يمكن لأي مواطن أو مقيم الاستفسار عن أي خدمة من خلال رقم التأمينات الاجتماعية مجاني وهو في المنزل من غير الضرورة للذهاب إلى مكاتب التأمينات، ما عليه سوى التَواصُل بهذا الرقم 8001243344 والاستفسار عن الخدمة المرغوب فيها حتى يتم الإجابة على الفور من قبل الكوارد الفنية المدربة على هذه الخدمة، ومن أبرز الخدمات التي يقدمها رقم جوال التأمينات:. الاستعلام عن رصيد حساب المشترك ومدة الاشتراك التي يغطيها الرصيد. استعلام صاحب المنشأة عن عدد العاملين ما إذا كانوا مواطنين أو ساكنين المُقَيدين في منشأته، ومعرفة آخر مبلغ جرى سداده وتاريخ السداد، كما يمكنه أيضاً من معرفة رصيد المنشأة. يمكن للعميل معرفة تاريخ الالتحاق بنظام التأمينات وأشهر الاشتراك. يمكن للمتقاعدين معرفة مبلغ المعاش الذي سوف يتم صرفه، وآخر معاش جرى صرفه، وفي حالة إيقاف صرف المعاش يمكنه معرفة السبب، وغيرها من الخدمات الذاتية.
رابط حجز موعد التامينات الاجتماعية الرياض Gosi.Gov.Sa - موقع المرجع
رقم التأمينات الاجتماعية وطرق التواصل الأخرى
يتمّ التّواصل مع المؤسّسة العامّة للتّأمينات الاجتماعيّة في السّعوديّة عبر الرّقم 8001243344 لطرح الأسئلة والاستفسارات المُختلفة على فريق خدمة العُملاء، وتتلقّى المؤسّسة الاتّصالات من خلال هذا الرّقم بين السّاعة الثّامنة 8:00 صباحًا والسّاعة الرّابعة 4:00 عصرًا طيلة أيّام الأسبوع عدا الجُمعة والسّبت، كما يُمكننا التّواصل عن طريق حساب العناية بالعملاء على تويتر " من هنا " أو عبر نموذج التّواصل الذي تتمّ تعبئته كما يأتي:
زيارة صفحة التّواصل مع التّأمينات " من هنا " مباشرة. اختيار سبب التّواصل من القائمة. النّقر على أيقونة تقديم الطّلب ذات اللّون الأخضر. كتابة الاسم الثّلاثيّ ثمّ إدخال رقم الهويّة. إدخال رقم الجوّال وعنوان البريد الإلكترونيّ. إضافة جميع البيانات المطلوبة في النّموذج. رفع المرفقات عند الحاجة إلى ذلك. كتابة رمز التّحقّق الذي يظهر في الصّورة. الاضّغط على إكمال ثمّ انتظار الرّدّ على الطّلب. اقرأ أيضًا: طباعة شهادة بعدم وجود سجل اشتراك من التأمينات الاجتماعية 1443
رابط حجز موعد التامينات الاجتماعية الرياض
نستطيع الانتقال إلى صفحة مواعيد المؤسّسة العامّة للتّأمينات الاجتماعيّة في السّعوديّة عبر الرّابط " من هنا " مباشرة للبدء بإدخال البيانات المطلوبة ثمّ اختيار موعد الزّيارة المُناسب وتأكيد الحجز.
حجز موعد للضمان الاجتماعي أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أنها لن تستقبل أي مواطن أو مشترك أو إحالة في مراكزها وفروعها الرسمية في جميع محافظات المملكة العربية السعودية دون أن يسبقها حجز من هذا الشخص، و وذلك في ضوء الإجراءات الوقائية والأمنية للمواطنين التي تم وضعها من قبل. وزارة الصحة السعودية لتقويض تفشي فيروس كورونا المستجد في المملكة. أصبح من الممكن استخدام موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتحديد موعد عليه، لذلك من الضروري حجز موعد عبر الإنترنت في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي باتباع الخطوات التالية
ادخل على الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
حدد نوع "المستفيد" ثم انقر فوق تسجيل الدخول. يقوم المستخدم بالنقر فوق خيار (الخدمات الإلكترونية) وستظهر العديد من الخدمات، ثم يختار المستخدم (حجز موعد). يملأ المستخدم جميع البيانات المطلوبة لإكمال خانة الموعد، مثل الاسم الكامل والرقم الوطني والهاتف والبريد الإلكتروني، ويحدد سبب الزيارة. يختار المستخدم القسم الذي يريد حجز موعد فيه، ثم ينقر على أيقونة (حجز موعد) ويحدد اليوم والوقت المناسبين للزيارة أو الموعد.
هكذا كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يعتمد على نفسه في أموره الخاصة غير متكل على غيره، ولا متواكل او متكاسل في حياته، ولكنه مع ذلك كان له خدم (أحرار وعبيد، رجال ونساء) عاشوا معه وخدموه، ونقلت لنا أخبارهم في خدمته، كما نقل لنا حاله عليه السلام معهم. تعامل الرسول مع الخدم - Layalina. ومن دراسة مستفيضة حول خدم النبي، صلى الله عليه وسلم، قمت بها توصلت إلى ما يلي: 1ـ أعتق رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كل من كان عبدا من خدمه، فقد اعتق زيد بن حارثة، وأعتق أم أيمن (بركة الحبشية)، وأعتق بريرة وأبا رافع وزوجته سلمى، وأعتق مارية، وأعتق خضرة، ورضوى، ويسار، وهؤلاء كانوا من خدمه، صلى الله عليه وسلم.. حتى لم يبق في ملك رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عبد أبدا. 2ـ زوج النبي، صلى الله عليه وسلم، خدمه الذين لم يكونوا متزوجين، فزوج أم أيمن من زيد بن حارثة، وزوج أبا رافع من زوجته سلمى أم رافع، وزوج خدمه الأحرار مثل ربيعة بن كعب الأسلمي وبلال بن رباح. 3ـ علّم النبي، صلى الله عليه وسلم، خدمه ما يحتاجون إليه من أمور دينهم ودنياهم، فعلم أنسا ـ مثلا ـ الوضوء والصلاة، وعلمه الاستئذان وكتمان السر وإفشاء السلام ونحو ذلك، وعلّم عقبة بن عامر ـ وكان خادمه في راحلته ـ المعوذتين، وعلّم بلالا مواقيت الأذان وآدابه.
تعامل الرسول مع الخدم - اكيو
حقوق الخدم في الإسلام هناك الكثير من الحقوق للخدم في الإسلام، وبيانها فيما يأتي: المسارعة إلى دفع أُجرته، مع مراعاة أن تتوافق مع ما قدّمه من العمل، فإن التّباطؤ في دفع الأُجرة مع القدرة على ذلك يعدّ من الظلم والمماطلة والإجحاف، والأجرة من حقّه، والشريعة تأمر بإعطاء كل ذي حقٍّ حقّه، وهذا مما يدعمه نفسياً فيؤدّي عمله على أكمل وجه، ومادّياً فيمكّنه من أن يُكفّي حاجاته، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم: (أعْطُوا الأجيرَ أجرَهُ، قبلَ أنْ يجفَّ عرقَه). المعاملة الحسنة معه، وعدم التوجّه إليه بالإساءة، أو الضرب، أو الدعاء عليه، فإن الإحسان إليهم يدفعهم إلى الإخلاص بعملهم، ووفائهم فيه. تعامل الرسول مع الخدم - اكيو. تكليفه بما يقدر على القيام به من الأعمال، وتخصيص وقتٍ للراحة له، لأن حرمانه من الراحة يؤدّي إلى فراغ طاقته، وهلاك جسده، فلا يَعُد يقدر على القيام بمهامه. توفير ما يحتاجه من المَسْكن، وخاصة إن كان مقيماً مع أهل البيت، ويُشترط فيما يتم توفيره له أن يكون بعيداً عن البيت قليلاً، حتى لا يكشف عورات أهل البيت، وتوفير الطعام، والشراب، والملبس، والرعاية الصحية اللازمة له، وغض البصر، والابتعاد عن الخلوة بينه وبين نساء أهل البيت إن كان ذكراً، والعكس صحيح في ذلك، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَخلوَنَّ أحدُكُم بامرأةٍ؛ فإنَّ الشَّيطانَ ثالِثُهُما) ، والحرص على الالتزام باللّباس الشرعيّ للمرأة أمام خادمها، وللخادمة أمام سيّدها.
درس هديه ﷺ في تعامله مع خدمه للصف السادس الابتدائي - بستان السعودية
وختاماً إلى هذه القصة أنه لابد من التعامل مع الخادم بشكل مميز وأن تكون لهم قيمة إيجابية كبيرة وعلى جميع الأشخاص أن يقوموا بتوفير لهم حياة كريمة للخادم أو الخادمة وهذا ما أكد عليه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وما حثنا عليه الدين الإسلامي وأنه لابد من الأبتسامه في وجوههم وشكرهم على ما يقومون بفعله.
تعامل الرسول مع الخدم - Layalina
توفير ما يحتاجه من المَسْكن، وخاصة إن كان مقيماً مع أهل البيت، ويُشترط فيما يتم توفيره له أن يكون بعيداً عن البيت قليلاً، حتى لا يكشف عورات أهل البيت، وتوفير الطعام، والشراب، والملبس، والرعاية الصحية اللازمة له، وغض البصر، والابتعاد عن الخلوة بينه وبين نساء أهل البيت إن كان ذكراً، والعكس صحيح في ذلك، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَخلوَنَّ أحدُكُم بامرأةٍ؛ فإنَّ الشَّيطانَ ثالِثُهُما) ، [١٢] والحرص على الالتزام باللّباس الشرعيّ للمرأة أمام خادمها، وللخادمة أمام سيّدها. الإنفاق عليه بالمعروف، وإعانته في قضاء حاجاته بحسب المقدرة، وتعليمه أمور دينه، وإرادة الخير له، والعفو عنه عند الخطأ، وتجنّب ذكره بسوء في غيبته، سواء كان ذلك باللفظ الصريح، أم بالإشارة، وسواء تكلّم عنه بدينه، أو خلقه، أو أي أمرٍ متعلّق به. درس هديه ﷺ في تعامله مع خدمه للصف السادس الابتدائي - بستان السعودية. مراعاتهم بتخفيف الأعمال الموجّهة إليهم في شهر رمضان، وتمكينهم من أداء عباداتهم على الوجه الذي يرضي الله -تعالى-. [١٣]
الاقتداء برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والصحابة الكرام في التعامل معهم، والإحسان إليهم، والرِّفق بهم، ومعاملتهم معاملة الإخوان، من خلال إطعامهم ما يأكل سيّدهم، وإلباسهم ما يلبس، وتكليفهم بالأعمال ضمن مقدرتهم.
رحمة الرسول بالخدم - راغب السرجاني - طريق الإسلام
حكم اعطاء الخدم والعمال حقوقهم
في الحديث عن حكم اعطاء الخدم والعمال حقوقهم في الإسلام، فهو واجب ولازم، وذلك بنص حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حيث قال: " قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حراً فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه، ولم يعطه أجره " [3] ، ففي الحديث خصومة واضحة من الله تعالى ورسوله الكريم لأولئك الذي تسول لهم أنفسهم أن يأكلوا حقّ الأجير أو الخادم أو العامل، وتحريم واضح لأكل حقوقهم أو إذلالهم أو معاملتهم بقسوة وإجحاف، والله تعالى أعلم. [4]
حقوق الخدم والعمال في الإسلام
يعد معرفو حكم اعطاء الخدم والعمال حقوقهم، من الجيد ان نتعرف بعضًا من حقوقهم الذي أمر بها الإسلام، وهي كالآتي: [5]
يجب دفع أجورهم بسرعة دون تأجيل، على أن تتوافق هذه الأجرة مع العمل الذي قاموا به، فإن ظلمهم او التباطؤ في تأديته حقوقهم هو ظلم وإجحاف ولا يجوز، فالأجرة من حقهم، وهذا ما يأمر به الدين الإسلامي بأن يؤدى لكلّ ذي حقّ حقّه. يجب معاملتهم بطريقة حسنة وعدم توجيه إيّ إساءة لهم مهما كانت كالضرب أو الشتم، فالإحسان إليهم يجعلهم مخلصين في عملهم ومحبين له ووفين لأصحابه.
[6] مسلم: كتاب الأيمان، باب صحبة المماليك وكفارة من لطم عبده [1659]، وأبو داود [5159]، والترمذي [1948]، وأحمد [22404]، والبخاري في الأدب المفرد [171]، والطبراني في الكبير [683]، وعبد الرزاق [17933]. [7] مسلم: كتاب الأيمان، باب صحبة المماليك، وكفارة من لطم عبده [1657]، وابن حبان [7016]. [8] البخاري: العتق، باب قول النبي: « العبيد إخوانكم فأطعموهم مما تأكلون »، ومسلم: كتاب الأيمان والنذور، باب إطعام المملوك مما يأكل [1661]. [9] أبو الفرج الجوزي: صفة الصفوة [1/355]. [10] المرجع السابق [1/303]. [11] البخاري: كتاب العتق، باب كراهية التطاول على الرقيق وقوله: عبدي وأمتي [2414]، ومسلم: كتاب الألفاظ من الأدب وغيرها، باب حكم إطلاق لفظ العبد والأمة [2249]. [12] ابن ماجة [1625]، وأحمد [26726]، وقال الألباني: "صحيح"، السلسلة الصحيحة [868]. [13] أبو داود [5156]، وأحمد [585]، وقال الألباني: "صحيح"، انظر حديث [4616] في صحيح الجامع. [14] مسلم: كتاب الفضائل، باب مباعدته صلى الله عليه وسلم للآثام، واختياره من المباح أسهله، وانتقامه لله عند انتهاك حرماته [2328]. [15] مسلم: كتاب الفضائل، باب كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا [2310]، وأبو داود [4773].