اللحظات التاريخية لا تكتب بأقلام المؤرخين فقط بل تسهم بالأحداث، الفاعلون الذين يشاركون الاحداث ويشاهدونها وهناك من يكتبوها ،تحتاج الحوادث والروايات والمذكرات واللقاءات الى تثبيتات معينة وتنقل بصدق لتبقى كلمة ووثيقة تحفظ للتاريخ والوطن ،في عام 1966م كان الحسين شاباً يافعاً ولكنه كانت تلاطمه الامواج من جميع الجهات من مؤامرات وقصص بلغت حد الدهاء والمكر ولكنه تمكن من عبور اشد العقود حرجاً بحنكته السياسية وذكائه رغم صغر سنه في ذلك الوقت. ولكنه استطاع ان ينهض بالاردن بأعلى مستوياته وهذا ما وجدته بفكره من خلال حديث أدلى به جلالة الملك المعظم الى مراسل جريدة كريستيان سيانس مونيتور (Christian Science monitor) وهي منظمة اخبارية تأسست عام 1908م في الولايات المتحدة في بوسطن واشرف على تأسيسها ماري بيكر وكانت هدفها عدم الاذى لأي انسان واحتضان البشرية ولكنها ليست دينية.
كفار قريش كانوا لا يؤمنون بالآخرة - إسلام ويب - مركز الفتوى
وهكذا فان علينا ان نستمر في اتباع الطريق الصعب وتسليح انفسنا ،وعلينا ان نبذل جهودنا للوصول الى مركز قوة يكون رادعا لاية محاولة عدوانية. كفار قريش كانوا لا يؤمنون بالآخرة - إسلام ويب - مركز الفتوى. ما دمنا لم نصل بعد الى هذه المرحلة فان علينا ان نسلح انفسنا لئلا نكون ضعفاء فنفسح المجال لغيرنا لينتهز الفرصة وفي نفس الوقت ،بالنسبة للقضية نفسها فان علينا ان نصل الى مركز القوة المقابلة لا على الصعيد العسكري فحسب وانما في مجال العمل لشعوبنا لايصالها اجتماعيا ً وفي مختلف اوجه الحياة لمركز القوة المقابلة لتكون شعوبنا في مستوى التحدي الذي يواجهنا وعند ذلك تكون امامنا خطوة واحدة لكي نحسم القضية. (مشكلة الصهيونية) ولا حاجة بنا للقول ان نظرة الى الماضي تظهر ان المشكلة هي مشكلة الصهيونية ،وهي مشكلة العدوان الذي سبب مأساة اضرت اكثر من مليون شخص لترك وطنهم ،وحرموا من حق تقرير المصير ويتوقعون من العالم ان يساعدهم على اخذ هذا الحق.. ان سجلات التاريخ تظهر انه كانت هنالك حركة توسيعية فقد كان العرب اكثرية في فلسطين تبلغ 90% من مجموع السكان وبالتدريج تغيرت الصورة وصرنا نتعرض للمزيد من الضغط كل يوم ونحن مصممون الان على وضع حد لهذا الامر ونأمل في ان نصل الى مركز القوة الذي يساعدنا على إيجاد حل عادل.
حكم من يطالب بتحكيم المبادئ الاشتراكية والشيوعية
احترموا ذكاء الناس وسيتقبّلونكم". وانتقد بلافريج ما أسماه بـ"السكيزوفرينية في المغرب عندما يتعلّق الأمر بإلغاء عقوبة الإعدام، لأن هناك جمعيات لإلغاء الإعدام فيها نوّاب من أحزاب مغربية، ويسافرون مع جمعيات دولية، وإذا كان هناك نقاش حول إلغائه لا أعرف هل سيصوِّتون عليه". واسترسل المتحدّث قائلا: "لم أصوت على هذا الدستور، ومع ذلك أحسّ مع مصطفى الشناوي، النائب الثاني عن فدرالية اليسار الديمقراطي، أننا ندافع عنه ولو لم نصوت عليه، في قضية مثل العفو العام عن معتقلي الريف، الذي من اختصاصات البرلمان، وطرَحناه قبل سنتين، ويتمّ الحديث عن رغبة في الانفراج العامّ، ويُتَنَاسَى هذا الخيار، مع انتظار وصاية من الفوق". الترابي : ان الذين يحسبون الشيوعيين لايؤمنون بالله هم مخطئون. وتعليقا على التطبيق الثاني الذي من المرتقب أن تستعمله وزارة الداخلية لتتبّع المصابين بفيروس "كورونا" المستجدّ، قال عمر بلافريج إنّ هذا أمر جيد إذا كان استعماله محدودا في فترة معيّنة، لكن من الضرورة احترام "الحقّ في النسيان" بمحو المعلومات بعد هذه الفترة، وإعطاء ضمانات لهيئة مستقلّة تراقب هذا العمل، حتى لا تُستغلَّ هذه المعلومات في وقت لاحق. ويرى بلافريج أنّه "إذا أردنا تربية الأجيال على احترام القانون، فعلى القانون أن ينسجم مع المجتمع؛ لأنّ القانون يأتي هو الأوّل، ثم نربي الأطفال، وهو ما يعني أنّ على من يؤمنون بالحريات في المغرب تحمّل مسؤوليتهم، لأنّ تغييرها يجب أن يكون سياسيا"، وعلى "ممثّلي الأمّة تحمّل مسؤولياتهم".
الحسين وقضايا الساعة | كتاب عمون | وكالة عمون الاخبارية
[٥] [٦]
زواج إسحاق عليه السلام
كم كان عمر إسحاق عندما تزوج؟
ذكر أهل الكتاب أن إسحاق عليه السلام تزوج في حياة أبيه من رفقا بنت ثبوائيل وقد كان عمره أربعين عامًا عندما تزوج. [٧]
إنجاب إسحاق لولدين
لماذا سمي يعقوب بهذا الاسم؟
كانت زوجة إسحاق عاقرًا، فحملت بعد أن دعا الله لها، فأنجبت غلاميين توأمين، الأول اسمه عيصو، ويسمى عند العرب العيص، وإليه ينتسب الروم، والثاني سمي يعقوب، لأنه خرج وهو آخذ بعقب أخيه، وإليه ينتسب بنو إسرائيل. [٧]
ذهاب يعقوب عليه السلام إلى خاله وطلبه الزواج
ما هو سبب ذهاب يعقوب إلى خاله؟
ذكر أهل الكتاب أنه لما كبر إسحاق، طلب من ابنه العيص أن يصطاد له ويطبخ، كي يدعو له، فطلبت رفقا من يعقوب أن يذبح جديين، ويصنع منهما طعامًا لأبيه، ويقدمه له قبل أخيه ليحظى بدعاء أبيه، فلما أكل إسحاق، دعا ليعقوب أن يكون أكبر إخوته قدرًا، وأن تكون كلمته عليهم، وأن يكون كثير الرزق والولد. [٨]
معتقدا أنه العيص لضعف بصره، ثم جاء العيص بما أمره به والده، فقال له: ألم تأتني به ودعوت لك؟ فعلم العيص عندها أن أخاه يعقوب قد سبقه إلى ذلك، وذكروا أن العيص توعد يعقوب بالقتل، فطلبت رفقا من ابنها يعقوب أن يذهب إلى خاله لابان بأرض حران، حتى يذهب غضب أخيه عليه، وأمرته أن يتزوج من بناته.
قصة يعقوب عليه السلام - سطور
[١٠]
مولد يوسف عليه السلام
بعد أن طلبت راحيل من الله تعالى أن يرزقها غلامًا من يعقوب استجاب لدعائها فحملت من يعقوب -عليه السلام- وولدت له يوسف -عليه السلام- وكان شديد الحسن والجمال. [١٠]
عودة يعقوب عليه السلام إلى أهله
بعد أن أقام يعقوب عليه السلام في أرض حران عشرين سنة أوحى إليه الله تعالى بأن يعود إلى قومه ووعده بأن يكون معه، فسار بأهله قاصدًا جبال ساعير ثم مر على أورشليم وضرب فسطاطه فيها وبنى البيت المقدس هناك بأمر من الله تعالى وبعد ذلك ولدت راحيل ولدًا ثانيًا هو بنيامين وماتت بعد ولادته فدفنها يعقوب في بيت لحم. [١١]
إقامة يعقوب وأبيه في أرض كنعان
ثم جاء يعقوب إلى والده إسحاق وأقام عنده في أرض كنعان في قرية تدعى حبرون التي كان يسكن فيها إبراهيم عليه السلام. [١٢]
وفاة إسحاق عليه السلام ثم يليه يعقوب
ثم مرض إسحاق عليه السلام ومات وعمره مائة وثمانين سنة، وقام ولداه العيص ويعقوب بدفنه مع أبيه إبراهيم الخليل عليه السلام، [١٢] وقد أقام يعقوب عليه السلام في أرض كنعان حتى وصل عمره مائة وثلاثين سنة ثم أقام في مصر سبع عشرة سنة عند يوسف عليه السلام ثم توفي عليه السلام وكان قد أوصى أن يدفن مع أبيه وجده فحمله يوسف إلى بلاد الشام ودفنه حيث دفن أبوه إسحاق وجده إبراهيم عليهما السلام.
الترابي : ان الذين يحسبون الشيوعيين لايؤمنون بالله هم مخطئون
قال ابن جرير في تفسيره: قال تعالى ذكره مخبرًا عن قيل مشركي قريش لنبي الله صلى الله عليه وسلم: إن هؤلاء المشركين من قومك يا محمد: لَيَقُولُونَ إِنْ هِيَ إِلا مَوْتَتُنَا الأولَى ـ التي نموتها، وهي الموتة الأولى: وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ ـ بعد مماتنا، ولا بمبعوثين، تكذيبا منهم بالبعث والثواب والعقاب. وقال عنهم: وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ {يس: 48}. قال الشوكاني في فتح القدير: وَيَقُولُونَ متى هذا الوعد ـ الذي تعدونا به من العذاب، والقيامة، والمصير إلى الجنة أو النار: إِن كُنتُمْ صادقين ـ فيما تقولون، وتعدونا به، قالوا ذلك استهزاء منهم، وسخرية بالمؤمنين، ومقصودهم إنكار ذلك بالمرّة، ونفي تحققه، وجحد وقوعه. اهـ. ولا يَبعُد أن يوجد فيهم أفراد قليلون عندهم علم بالبعث، أو الجنة، أو النار، فقد وجد في العرب من ذكر الجنة والنار والبعث في أشعاره كأمية بن أبي الصلت الثقفي, ومثله زهير ابن أبي سلمى ذكر يوم الحساب في معلقته حين قال:
فلا تكتمنَّ الله ما في نفوسكم ليَخفَى ومَهما يُكتَمِ اللَّهُ يَعلَمِ
يُؤخَّرْ فَيُوضَعْ في كتابٍ فيُدّخَرْ ليَوْمِ الحِسابِ أوْ يُعَجَّلْ فيُنقَمِ.
كان ذلك سبب صراعهم ضد "الديانة الأجنبية" ودعمهم لـ"الديانة الأودينية" (نسبة للإله الوثني الاسكندينافي أودين) على أنها "الديانة الأكثر جمالاً وأخلاقاً وصواباً". الديموقراطيون الاجتماعيون والشيوعيون كان نهج الديموقراطيين الاجتماعيين مختلفاً. لم يهاجموا الاحتفالات نفسها، لكن النفاق الذي أحاط بها. وقالوا إن العائلات العاملة كانت تعيش في الفقر. وأعاد بولسلاف سترزيليفيتش كتابة "ليلة صامتة" إلى "ليلة العمال الصامتة" مع كلمات تشدد على الفقر والحاجة. في بداية الحرب العالمية الأولى، ومع وقوع الكنيستين الكاثوليكية والبروتستانتية في موجة القومية، هاجم الحزب الكهنة على نفاقهم. لكن عوضاً عن محاولة استبدال الميلاد بعيد يوليتيد، وهو "بديل سخيف" كما قال، سعى إلى إعادة تحديد الميلاد على أنه رمز الأمل بمستقبل أفضل. وكتبت صحيفة الحزب "فورفارتس" في محاكاة لترنيمة "ليلة صامتة" أنّه "في الفقر يتضوّرون جوعاً بهدوء/متى سيأتي المخلص؟" واستخدم الحزب الشيوعي عيد الميلاد منظماً احتفالات في السجون وبيوت الأطفال وملاجئ المشردين، في وقت رفضت صحيفته "روته فاهنه" محاكاة الديموقراطيين الاجتماعيين لترنيمة "ليلة صامتة" واصفاً إياها بـ"المثيرة للشفقة" وبـ"الأنين الباكي".
الأحدث مكتبة جرير
انتفض الشارع السعودي ضد مكتبة جرير الشهيرة لعرضها كتبًا من تأليف الكاتبة والناشطة المصرية نوال السعداوي. وعبر وسمي "#مقاطعه_مكتبه_جرير" و"#جرير_تروج_للكفر" طالب رواد موقع التدوين "تويتر" الى مقاطعة المكتبة وحذف تطبيقها من الهواتف الشخصية وترك تقييم سيئ على منصتي "Apple Store" و"Play Store" ردًا على ترويجها لكتب السعداوي المتهمة بالالحاد، وبث الأفكار المنحرفة، خاصة أفكارها التي تدعو لتحرير المرأة. وتناقل المغردون عبر الوسمين صورًا التقطت من التطبيق الرسمي للمكتبة وبأنها بدأت...
مواضيع ممكن أن تعجبك
مكتبة جرير توقف بيع كتب نوال السعداوي وتحذف جميع النسخ من موقعها الالكترونيق
وغردت الناشطة رهوف "Rahouh" قائلةً: بسيطة حبايبي أطلبوا أون لاين وخلو ألوانه عنده، وينسور آند نيوتن ب ١٩٩، في إي باي ب ١٦ ريال فقط شركة شحن رخيصة وخلال اسبوع واغراضك عندك، والأفضل أطلب كل شي مره وحده يجيك بتراب الفلوس#مقاطعه_مكتبه_جرير. وقال المغرد السعودي NAJED CLOUD: جرير تحسب هي المكتبة الوحيدة فسعودية اعطيكم مجموعة مكتبات بنفس مواصفات جرير وبأسعار معقولة وتجد فيها اي شي تحتاجه كتب + الوان + قصص الخ #مقاطعه_مكتبه_جرير. مقاطعة مكتبة جرير نوال السعداوي
وفي وقتٍ سابق من شهر يونيو، 2021، كثرت الدعوات لمقاطعة مكتبة جرير بعدما أعلنت بيعها لكتب الكاتبة نوال السعداوي التي اشتهرت بآرائها الكثيرة ضد الدين الإسلامي، الأمر الذي دفع المواطنين السعوديين إلى استنكار بيع مثل هذه الكتب في المكتبة، وقد تصدّر وسم مقاطعة مكتب جرير، ووسم جرير تروج للكفر على مواقع التواصل الاجتماعي. وقد استذكر النشطاء هذه الحادثة التي أجبرت المكتبة على حذف
كتب نوال السعداوي، وجاءت التغريدات على النحو التالي:
غردّت الناشطة |لا|: #مقاطعه_مكتبه_جرير بعد سالفة نشرها كتب الكـ. ـافرة الهالكة نوال السعداوي وانا مقاطعها واجدد المقاطعه رغم اني مقاطعها ولكن دعم للمقاطعه استمروا فهي لاتبيع اكل وشرب وانما تبيع خردوات لاقيمة حقيقيه لها.
كتب نوال السعداوي في مكتبة جرير Archives - كيو بوست
نجحت حملة المقاطعة التي دشنها ناشطون سعوديون ضد مكتبة جرير، في تراجع المكتبة عن بيع كتب نوال السعداوي الكاتبة المصرية الراحلة، التي اشتهرت بالترويج للإلحاد والمثلية ومحاربة الإسلام صراحة. #مكتبة_جرير فرع السعودية اضافت كتب #نوال_السعداوي لقائمة الكتب عندها الدنيا قامت ومقعدتش وعملوا حملة لمقاطعة المكتبة انتهت ان المكتبة حذفت الكتب..
— MARIAM NABIL (@MariamNabil8) June 16, 2021
وبعملية بحث سريعة اتضح أن مكتبة جرير حذفت جميع كتب الكاتبة المصرية نوال السعداوي من الموقع، وأوقفت بيعها في جميع فروعها. بفضل الله #مكتبة_جرير تخضع للضغط وتستجيب للمطالب وتحذف كتب نوال السعداوي
اتمنى أيضا أن يستجيب عبد اللطيف آل الشيخ للمطالبات اليومية #اعيدوا_لنا_مكبرات_الصلاه ويقرر إعادتها بدلا من الاستمرار في في هذا القرار الجائر #جرير_تروج_للكفر #قاطعوا_مكتبة_جرير
— ا لـتفريط (@TAFRIT_KSA) June 16, 2021
حملة غاضبة ضد كتب نوال السعداوي
ويأتي ذلك بعد حملة غاضبة دشنها مغردون ضد المكتبة الأشهر في المملكة العربية السعودية، التي يوجد فرعها الرئيسي بالرياض ولديها فروع في كل من قطر والكويت والإمارات. استبدلوها بالمكتبات هذي وتذكروا ان الاسلام اهم من كل شيء وديننا خط احمر #مقاطعه_مكتبه_جرير
—.
هاجمت حكم الحزب الواحد في زمن السادات، ما أدى إلى حبسها، ولكن أطلق سراحها بعد اغتيال السادات وكان هذا بعد شهر واحد فقط من سجنها، ومن سجن النساء استوحت روايتها "سجن النساء". هاجمت السَّعداوي قتل نساء أُعدن إلى ذويهن في ليلة زفافهن بعد اكتشاف العريس بأن عروسه ليست عذراء، ولأن هذا يسبب عارا كبيرا يؤدي إلى قتلها. حاولت التنوير في هذا المجال، لإنقاذ فتيات، فذَكرت وجود أنواع مختلفة من غشاء البكارة، بعضها قد يتمزَّق من دون ظهور دماء، وبعضها قد لا يتمزق إلا بعد ولادة المولود الأول، ثم إن بعض الفتيات قد يكنَّ تعرضن لاعتداء جنسية داخل العائلة نفسها. حاولت السَّعداوي إنقاذ ضحايا بريئات قد يُقتلن أو يعشن طيلة حياتهن في ذلٍ بسبب جهل جنسي، إضافة إلى أن الرجال من حولها يشعرون بالخزي والعار طيلة حياتهم، حتى بعد قتل بناتهم أو شقيقاتهم، فالعار يلاحقهم. التهرّب من النقاش الفكري من خلال التكفير، هو جريمة مستمرة منذ قرون بحق الفكر العربي والإسلامي، فالتكفير والتخوين الوطني، وجهان لعملة واحدة، هنالك من احتكروا الدِّين، فمنحوا الناس صكوك غفران لهذا وإلى ذاك، وهناك من احتكروا الوطنية فوزّعوا شهادات التخوين أو الوطنية كوسيلة سهلة لمحاربة الخصوم، بدلا من النقاش الفكري الذي قد يكون متعبًا ويحتاج إلى البراهين.