في 20 رمضان 8 هـ، 11 يناير 630م، دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مكة فاتحاً في جيش قوامه 10 آلاف رجل..
{ لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِين الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا}. صلي على رسول الله. [سورة الفتح 27-28]. في 20 رمضان 8 هـ، 11 يناير 630م، دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مكة فاتحاً في جيش قوامه 10 آلاف رجل، حيث ميمنة الجيش بقيادة "خالد بن الوليد" من دخلة من جنوب مكة والميسرة بقيادة "الزبير بن العوام" من ناحية الشمال، بينما كان المهاجرون بقيادة "أبي عبيدة بن الجراح" من ناحية الشمال الغربي، والأنصار بقيادة "سعد بن عبادة" من ناحية الغرب. قاد "عكرمة بن أبي جهل" 3000 رجلا من المشركين، فكانت المقاومة ضعيفة، حيث بلغ عدد شهداء المسلمين ثلاثة من الفرسان، في حين قتل من المشركين اثني عشر رجلاً، حتى قال أبو سفيان عن ذلك "أبيحت خضراء قريش، لا قريش بعد اليوم".
صلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم
نابلس - النجاح الإخباري - يُعدّ الاعتكاف سنّةً مؤكدةً عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ويعني المكوث في المسجد لعبادة الله -تعالى- وطاعته، وتتأكّد هذه السنة النبويّة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك؛ فقدّ كان -عليه السلام- يعتكفها جميعاً إلى أن توفاه الله -تعالى-، ويتحقّق الاعتكاف في شهر رمضان وفق شروطٍ ثلاثةٍ، وهي:
النيّة؛ وذلك بأنّ ينوي المسلم الاعتكاف؛ لأنّ الأعمال بالنيات. المكوث في المسجد ولزومه؛ فقدّ كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يعتكف في المسجد لا في غيره. أن يكون المسجد الذي يعتكف فيه المسلم هو المسجد الذي تُقام فيه الصلوات؛ وذلك حتى لا يكثر خروجه من المسجد ويتكرّر؛ بحيث ينافي أصل الاعتكاف، فلا يجوز للمعتكف أن يخرج من المسجد إلّا لما لا بدّ له منه، ولا يجوز له أن يعود مريضاً، أو يتبع جنازةً، كما لا يجوز له أن يُباشر زوجته، ويُندب له أن ينشغل بمختلف العبادات والقربات، وأن يترك ما لا يعنيه، ولا حرج عليه أن يتحدّث مع من جاء لزيارته، وأن يتطيّب، ويخرج للطهارة وقضاء الحاجة، أو إحضار الطعام والشراب إن لم يجد أحداً يُحضرهما له.
اللهم صلي علي رسول الله طب القلوب
مرحبًا بكنَّ يا طالبات العلم، يا محبات للسنة، تذكرت ما حدث به صفوان بن عسال المرادي رضي الله عنه، قال: ((أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد متكئ على برد له أحمر، فقلت له: يا رسول الله، إني جئت أطلب العلم، فقال صلى الله عليه وسلم: مرحبًا بطالب العلم، إن طالب العلم لتحفه الملائكة وتظله بأجنحتها، ثم يركب بعضهم بعضًا، حتى يبلغوا السماء الدنيا من حبهم لِما يطلب))؛ [أخرجه الطبراني، وإسناده حسن]. أجزم يقينًا أنه ما جُعِلت في نفسك الحماسة لسلوك طريق حفظ سنة النبي صلى الله عليه وسلم إلا محبتك للنبي صلى الله عليه وسلم، وكان ابن تيمية رحمه الله يقول: "أكثر طلاب العلم يطلبونه محبة". أحب أن أشير إلى لمحات ووقفات لتحرصي عليها بدايةً في عزمك لحفظ السنة:
♦ الإخلاص لله عز وجل، لا يكنْ همكِ في حفظ السنة لكي يقال بأنكِ حافظة، أو... ، فالإخلاص طريق الخلاص. اللهم صلي علي رسول الله طب القلوب. ♦ سؤال الله العون، والثبات والصبر على ذلك، فكما قيل:
إذا لم يكن عونٌ من الله للفتى، فأول ما يجني عليه اجتهاده، فالذكاء وسرعة الحفظ ليسا هما المعين على الحفظ، بل لا بد من توفيق الله ومعونته! ♦ جمع الهم على الحفظ، احرصي على إفراغ قلبكِ وذهنكِ من المشغلات.
صلي على رسول الله
شارف الشهر الكريم على الإنتهاء، ولكن لم تنتهي فرصة التقرب إلى الله في العشر الأواخر، كوننا نلتمس فيها ليلة القدر، كما أن آخر شهر رمضان يعتق الله عباده من النار، ومن هنا إن كنت تبحث عن دعاء أولى الليالي الوترية نقدم لك فيما يلي دعاء ليلة 21 رمضان 2022 بصيغ مختلفة.. تابعنا. دعاء ليلة 21 رمضان 2022
تعد ليلة 21 من رمضان هى أول ليلة وترية في العشر الأواخر من شهر رمضان، ومن ثم نلتمس فيها ليلة القدر، والتي يتبدل فيها أقدار العباد إلى أفضل الأحوال، وقيل أن فيها توزع الأرزاق، وهى ليلة بشارة وخير، ومن ثم نكثر من الدعاء فيها عسى أن يكتبنا الله ممن استجاب لهم، وتقبل منهم، وخير ما يقال في ليلة القدر:
عن النبي صلى الله عليه وسلم وفق ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي إنْ وافقتُ ليلة القدر فبِمَ تدعو؟ قال لها النبي قولي:
" اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني ". الأوقاف: صلاة التهجد سنة عن الرسول الكريم وأداؤها فى البيوت أفضل | قضايا الساعة | حوادث اليوم. دعاء العشر الأواخر من رمضان 2022
كما يمكنا أن نزيد الدعاء فنقول في ليلة القدر والعشر الأواخر: اللهم إن كانت ليلة القدر،
لا تحرمنا من فضلك وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، وتعفو عنا. اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ
مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.
صلي على رسول ه
وذكر المروزي في قيام الليل عن عمران بن حدير قال: "أرسلت إلى الحسن رحمه الله فسألته عن صلاة العشاء في رمضان أنصلي، ثم نرجع إلى بيوتنا فننام ثم نعود بعد ذلك؟ فأبى، ثم قال: لا، صلاة العشاء ثم القيام". واختتم رئيس القطاع الديني بيانه وعلى ذلك، فصلاة الرجل في بيته النوافل هي إحياء لسنة النبي (صلى الله عليه وسلم). كيفيات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. وشهر رمضان مليء بالعبادات والطاعات من الصدقات، والذكر، والدعاء، وقراءة القرآن الكريم، فأبواب الخير واسعة. سائلين الله (عز وجل) أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين.
وكان اليقين لا يفارق فكر امير المؤمنين علي بن ابي طالب من ان ابن ملجم المرادي هو قاتله. استدعى عبد الرحمن ابن ملجم مرة واستدعى معه وجوها من قبيلة مراد وسألهم ان كان عبد الرحمن ابن ملجم المرادي منهم. فكانت اجابتهم يا أمير المؤمنين: هو بني مراد ولكن لانعرفه. ثم سأل الامام علي عبد الرحمن ابن ملجم هل كانت مرضعتك يهودية؟ وكانت تقول لك انك اشقى من عاقر ناقة صالح، قال: بلا ياامير المؤمنين. ثم قال: له اوما حدثتك امك انها حملت بك في بعض حيضها؟ قال: بلا يا أمير المؤمنين. عندها كبر امير المؤمنين علي بن ابي طالب وقال هو قاتلي لا محال فرد عليه المراديين الذين حوله قائلين: اقتله يا أمير المؤمنين اذا قاتلك. فاجاب جوابا قمة في العدالة وكيف يجوز القصاص قبل الجريمة. عندما كان عمرو بن العاص واليا على مصر من قبل الخليفة عمر بن الخطاب ارسل عمر بن الخطاب عبد الرحمن بن ملجم الى مصر لتعليم اهلها قراءة القرأن. وبعث معه رسالة الى عمرو بن العاص ان أكرم مثواه. عمرو بن العاص كان قد امن له راتبا مثل راتب الجند. يستلمه معهم، حاله حال الاخرين المسجلين جندا في مصر. صلي على رسول ه. وعندما قدم الكوفة اعانه على العيش فيها احد اعوان عمرو بن العاص.
كان لإجراء علي بن أبي طالب في انعاش اقتصاد الدولة الاسلامية الاثر في استقطاب الروم الى ساحة الجريمة باسناد معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص في التنفيذ وإيجاد الأداة المنفذة للجريمة. لذا فوقع الاختيار على الخوارج. اختيار الخوارج للتنفيذ ما كان الا لتمييع الجريمة من جانبها السياسي وستكون في نظر القارئ السطحي للتاريخ مسألة عداء بينهم وبين علي بن ابي طالب. وفقا للمخطط التمثيلي الموضوع وقع الاختيار على اثنين من الخوارج يشاركهم عبد الرحمن بن ملجم ثالثا:
كان عبد الرحمن بن ملجم أسند له دور قتل لعلي بن ابي طالب
وكان البرك بن الله لمعاوية بن ابي سفيان. وكان عمر بن بكر لعمرو بن العاص. كان الخوارج جادين في تنفيذ الجريمة مع جهلهم بالغاية السياسية منها الا ان المخططين لها معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص هم من وضع ساعة الصفر للتنفيذ فلم يصب احدهم بأذى لينتهي المخطط بشهادة امير المؤمنين علي بن أبي طالب وبذلك ينتهي سفر من اسفار العدالة الإنسانية بعد ان سمع صوت في سماء الكوفة ينادي تهدمت والله اركان الهدى، انفصمت العروة الوثقى. قتل اتقى الاتقياء قتله اشقى الاشقياء ويبدا سفر الظلم الذي لانهاية له الا بظهور المنقذ الحجة المهدي محمد بن الحسن العسكري سلام الله عليه.