وورد في السنة في فضل البكاء من خشية الله – تعالى –
الشيء الكثير نقتصر على بعض منها وهي:
– أن من بكى من خشية الله – تبارك وتعالى – لا تمس عيناه النار
ففي حديث ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: سمعت رسول الله –
صلى الله عليه وسلم – يقول: ((عينان لا تسمهما النار:
عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله))4. – ولا يلج النار لحديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله –
صلى الله عليه وسلم -: ((لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى
يعوده اللبن في الضرع، ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم))5،
وورد في حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي –
صلى الله عليه وسلم – يروي عن ربه – جل وعلا – قال:
((وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين، إذا خافني
في الدنيا أمنته يوم القيامة، وإذا أمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة))6. – ويكون ممن يظل تحت عرش الرحمن – تبارك وتعالى –
في يوم يكون الناس فيه في أشد حاجة إلى الظل حين تدنو
الشمس من الرؤوس، ويلجمهم العرق، فرحماك ربنا رحماك،
ففي حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي –
صلى الله عليه وسلم – قال: ((سبعة يظلهم الله – تعالى –
في ظله يوم لا ظل إلا ظله، إمام عدل، وشاب نشأ في عبادة الله،
ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا
عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال:
إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله
ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه))7.
عينان التي لا تمسهما النار
منذ 4 أسابيع
لوني المفضل
Cadetblue
شكراً: 6
تم شكره 98 مرة في 94 مشاركة
عينان لا تمسهما النار
الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي بكت من خشيته العيون،
وأشهد أنه وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى
الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد: الخوف من الله – تعالى – سمة المؤمنين، وعلامة المتقين،
وديدن العارفين، لأن خوف الله – تبارك وتعالى – في الدنيا طريقٌ للأمن
في الآخرة، وسببٌ للسعادة في الدارين، ودليل على كمال الإيمان،
وحسن الإسلام، وصفاء القلب، وطهارة النفس، فإذا ما سكن الخوف
في القلب أحرق مواضع الشهوات منه، وجرت العيون بالدموع.
عينان لا تمسهما النار يوم القيامة
تاريخ النشر: الأحد 15 ربيع الآخر 1424 هـ - 15-6-2003 م
التقييم:
رقم الفتوى: 33328
96704
0
405
السؤال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يدخل النار عين بكت من خشية الله، فهل من يبكي من خشية الله لا يدخل النار حتى وهو يفعل بعض المعاصي؟ وجزاكم الله ألف خير. الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد روى الترمذي وحسنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: عينان لا تمسهما النار، عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله. وروى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله... وذكر منهم ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه. وروى أحمد وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: حُرمت النار على عين بكت من خشية الله. وللحديث شواهد عند الترمذي وأبي يعلى، والأحاديث في هذا الباب كثيرة، وهي تدل على أن من بكى من خشية الله فقد حرمه سبحانه على النار، ولا مانع من حمل الحديث على ظاهره، ففضل الله واسع يوتيه من يشاء وهو سبحانه جواد كريم، وقد ذكر العلماء في قول النبي صلى الله عليه وسلم: عين بكت... أن هذه هي مرتبة المجاهدين للنفس التائبين من المعاصي، ومن قوله عليه الصلاة والسلام: باتت تحرس.. عينان لا تمسهما النار - منتديات ال باسودان. أن هذه مرتبة المجاهدين في العبادة لأنها قد تكون للحج أو العلم أو الجهاد، وانظر مثلاً تحفة الأحوذي.
حديث عينان لا تمسهما النار
وفي الحَديثِ: الحضُّ على البُكاءِ خَشيةً مِن اللهِ وخوفًا منه. وفيه: الحضُّ على الجِهادِ وطلَبِ الغَزوِ والبياتِ على الثُّغورِ في سبيلِ اللهِ تعالى.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يلج - أي لا يدخل - النار رجل بكى من خشية الله تعالى حتى يعود اللبن في الضرع ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم
وقال عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه : لأن أدمع دمعة من خشية الله أحب إلي من أن أتصدق بألف دينار
وقال عون بن عبد الله : بلغني أنه لا تصيب دموع الإنسان من خشية الله مكانا من جسده إلا حرم الله ذلك المكان على النار وكان لصدر رسول الله صلى الله عليه وسلم أزيز كأزيز المرجل من البكاء أي فوران وغليان كغليان القدر على النار . وقال الكندي : البكاء من خشية الله تطفئ الدمعة منه أمثال البحار من النار . عينان لا تمسهما النار - منتديات غيمة عطر.
وكان ابن السماك يعاتب نفسه ويقول لها : تقولين قول الزاهدين وتعملين عمل المنافقين ومن ذلك الجنة تطلبين أن تدخليها , هيهات هيهات للجنة قوم آخرون ولهم أعمال غير ما نحن عاملون
وأخرج ابن أبي الدنيا أنه صلى الله عليه وسلم قال : { إذا اقشعر جسد العبد من مخافة الله عز وجل تحاتت عنه خطاياه كما يتحات عن الشجرة اليابسة ورقها } .
وقال صلى الله عليه وسلم : { قال الله سبحانه وتعالى : وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين ولا أجمع له أمنين إن أمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة , وإن خافني في الدنيا أمنته يوم القيامة } .