في يوم 16-10-1428هـ صدر الأمر الملكي الكريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الخرج بالمرتبة الممتازة، ولقد كان خبراً ساراً سعد به المواطنون في محافظة الخرج ومراكزها.. ويسرني أن أقدم التهنئة الخالصة لسموه الكريم بهذه الثقة الملكية الكريمة التي هو أهل لها، وفقه الله وأعانه وسدد خطاه، ولقد أحسن ولاة أمرنا وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين في هذا التعيين والاختيار لسموه الكريم نسأل الله أن يجزي خادم الحرمين وإخوانه خير الجزاء وأن يبارك في جهودهم لخدمة بلادنا كافة وينفع بهم البلاد والعباد إنه جواد كريم. أما الأمير عبدالرحمن فهو ابن ناصر بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن ذلك الأمير الشهم الكريم الذي تربى في مدرسة عبدالعزيز بن عبدالرحمن باني هذه البلاد وموحدها.. ولما رأى والده منه علامات النجابة والفطنة وحسن الإدارة عينه في عام 1356هـ أميراً للرياض وهو أول أمير لها من آل سعود وكان عمره آنذاك خمساً وعشرين سنة. فأحسن الأمير ناصر في إدارته ونهض بالرياض نهضة شاملة عمت النواحي التعليمية والاقتصادية والصحية والاجتماعية وغيرها. واستعان بعدد كبير من أصحاب الخبرات في سبيل تطوير العمل في الإمارة فنقلها نقلة حضارية كبرى شهد بها كل من عاصروه.
- عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز ال
- عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز ابو حبيب الشثري
- تحميل كتاب انك لعلى خلق عظيم .ج2 ل الشيخ صفي الرحمن المباركفوري pdf
- أخلاق النبي (وإنك لعلى خلق عظيم)
- وإنك لعلى خلق عظيم - موقع مقالات إسلام ويب
- ( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) - منتديات كرم نت
عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز ال
العريس الأمير سعود بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز
شرف صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفل زواج صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز من كريمة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز والذي أقيم بقصر الثقافة بحي السفارات. حضر الحفل أصحاب السمو الأمراء والمعالي وأعضاء السلك الدبلوماسي بالمملكة. تهانينا للعروسين.
عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز ابو حبيب الشثري
أدى نائب أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، عقب صلاة العصر اليوم (الأربعاء)، صلاة الميت على صاحب السمو الأمير تركي بن عبدالعزيز بن ثنيان - رحمه الله -، وذلك بجامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض.
// انتهى //
وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار ؟ فقال: " الفم والفرج " قال: هذا حديث صحيح غريب. وإنك لعلى خلق عظيم - موقع مقالات إسلام ويب. وعن عبد الله بن المبارك أنه وصف حسن الخلق فقال: هو بسط الوجه ، وبذل المعروف ، وكف الأذى. وعن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا - قال - وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون. قالوا: يا رسول الله ، قد علمنا الثرثارون والمتشدقون ، فما المتفيهقون ؟ قال: المتكبرون ". قال: وفي الباب عن أبي هريرة وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.
تحميل كتاب انك لعلى خلق عظيم .ج2 ل الشيخ صفي الرحمن المباركفوري Pdf
00 انتهى
قال - صلى الله عليه وآله -:
" لقد أدبني الله فاحسن تأديبي "
و قال الامام الصادق - عليه السلام -:
" ان الله عز وجل أدب نبيه فاحسن أدبه ، فلما أكمل له الأدب قال: " و انك لعلى خلق عظيم "
ومن تأكيد الله ان الرسول " على " خلق عظيم يتبين انه - صلى الله عليه وآله - ما كان يتكلف الاخلاق ، و لا كانت عرضية تأتي و تزول ، بل هي سجايا و ملكات اختلطت بكيانه فلا تفارقه و لا يفارقها ، و ذلك من أفضل ما يصير اليه بشر في الاخلاق. وإنمابلغ النبي تلك العظمة و المكانة الرفيعة لانه جسد الدين في حياته ، قال الامام الباقر - عليه السلام - في قول الله: " الآية ": " هو الاسلام "، و قال: " على دين عظيم " ، إذن فالطريق الى العظمة موجود في القرآن ، ومن أرادها فانها ثمرة تطبيقه. و روى البرقي عن احد الائمة - عليه السلام -:
" ان الله تبارك و تعالى أدب نبيه فأحسن تأديبه ، فقال: " خذ العفو و أمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين " فلما كان ذلك أنزل الله " إنك لعلى خلق عظيم "
، و هذه بعض اخلاقه - صلى الله عليه وآله -:
( كان رسول الله حييا لا يسأل شيئا إلا أعطاه)، و كان يقول لاصحابه:
( لا يبلغني أحد منكم عن اصحابي شيئا ، فاني أحب ان أخرج اليكم و أنا سليم الصدر) ، و " كان أجود الناس كفا ، و أكرمهم عشرة ، من خالطه فعرفه احبه " ، " ، و ليس من خلق حسن إلا وكان الاسوة فيه - صلى الله عليه وآله - " بحيث اعترف له بذلك العدو و الصديق ، و المسلم و غيره.
أخلاق النبي (وإنك لعلى خلق عظيم)
وفيما يلي بعض الشهادات التي شهد له بها الموالون والمعادون، وفيها دلالة بينة على حسن وعظم أخلاقه ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وذلك معلوم من الدين بالضرورة.. شهادة أهل بيته في أخلاقه:
لما أوحى الله إلى نبيه - صلى الله عليه وسلم - في غار حراء لأول مرّة ورجع إلى خديجة ـ رضي الله عنها ـ أخبرها الخبر وقال: ( لقد خشيت على نفسي)، فقالت له ـ رضي الله عنها ـ: ( كلاّ والله ما يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكلَّ، وتكسب المعدوم وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق) ( البخاري). وعن أنس - رضي الله عنه – قال: ( خدمت النبي ـ صلى الله عليه وسلم - عشر سنين، والله ما قال أف قط، ولا قال لشيء لم فعلت كذا، وهلا فعلت كذا) ( البخاري)
وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: ( ما ضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خادما له ولا امرأة، ولا ضرب بيده شيئا قط، إلا أن يجاهد في سبيل الله) ( البخاري).
وإنك لعلى خلق عظيم - موقع مقالات إسلام ويب
متجر الاهلي الالكتروني
شعار الكلية التقنيه
كيفية تمديد تأشيرة خروج وعودة للزوجة
انك لعلي خلق عظيم بالخط الديواني
سبب خروج وائل خواجي
كشف حساب بنك الانماء
شركة الخليج للكيماويات والزيوت الصناعية الرياض
تحميل لعبه رزدنت ايفل 3 بلاي ستيشن 1 علي الكمبيوتر
فارق العمر المناسب بين الزوجين - سطور
فرصة تدريب خريجي الجدد بتخصص جرافيك ديزاين - وظائف في الاردن والخليج
من هم شعراء المعلقات - أجيب
وقال علي رضي الله عنه وعطية: هو أدب القرآن. وقيل: هو رفقه بأمته وإكرامه إياهم. وقال قتادة: هو ما كان يأتمر به من أمر الله وينتهي عنه مما نهى الله عنه. وقيل: أي إنك على طبع كريم. الماوردي: وهو الظاهر. وحقيقة الخلق في اللغة: هو ما يأخذ به الإنسان نفسه من الأدب يسمى خلقا; لأنه يصير كالخلقة فيه. وأما ما طبع عليه من الأدب فهو الخيم ( بالكسر): السجية والطبيعة ، لا واحد له من لفظه. وخيم: اسم جبل. فيكون الخلق الطبع المتكلف. والخيم الطبع الغريزي. وقد أوضح الأعشى ذلك في شعره فقال:وإذا ذو الفضول ضن على المو لى وعادت لخيمها الأخلاقأي رجعت الأخلاق إلى طبائعها. قلت: ما ذكرته عن عائشة في صحيح مسلم أصح الأقوال. وسئلت أيضا عن خلقه عليه السلام; فقرأت قد أفلح المؤمنون إلى عشر آيات ، وقالت: ما كان أحد أحسن خلقا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما دعاه أحد من الصحابة ولا من أهل بيته إلا قال لبيك ، ولذلك قال الله تعالى: وإنك لعلى خلق عظيم.
( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) - منتديات كرم نت
حدثنا عُبيد بن آدم بن أبي إياس، قال: ثني أبي، قال: ثنا المبارك بن فضالة، عن الحسن، عن سعيد بن هشام، قال: أتيت عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها، فقلت: أخبريني عن خُلُق رسول الله، فقالت: كان خلقه القرآن، أما تقرأ: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ). أخبرنا يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني معاوية بن صالح، عن أبى الزهرية، عن جُبير بن نُفَير قال: حججبت فدخلت على عائشة، فسألتها عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن. حدثنا عبيد بن أسباط، قال: ثني أبي، عن فضيل بن مرزوق، عن عطية، في قوله: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) قال: أدب القرآن. حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قوله: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) قال: على دين عظيم. حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول، في قوله: (لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) يعني دينه، وأمره الذي كان عليه، مما أمره الله به، ووكله إليه.
إذا كان هذا الجيل أتباع نهــــجه *** وقد حكموا السادات في البدو والحَضَرْ
فقل كيف كان المصطفى وهو رمزهم *** مـــع نوره لا تذكر الشمس والقَمرْ
كانت الدنيا في بلابل الفتنة نائمة ، في خسارة لا تعرف الربح ، وفي اللهو هائمة، فأذّن بلال بن رباح ، بحيَّ على الفلاح ، فاهتزت القلوب ، بتوحيد علاّم الغيوب ، فطارت المهج تطلب الشهادة ، وسبَّحت الأرواح في محراب العبادة ، وشهدت المعمورة لهم بالسيادة. كل المشارب غير النيل آسنةٌ *** وكل أرض سوى الزهراء قيعانُ
لا تُنحرُ النفس إلا عند خيمته *** فالموت فوق بلاط الحب رضوانُ
أرسله الله على الظلماء كشمس النهار ، وعلى الظمأ كالغيث المدرار ، فهزّ بسيوفه رؤوس المشركين هزّاً ، لأن في الرؤوس مسامير اللات والعُزَّى ، عظمت بدعوته المنن ، فإرساله إلينا أعظم منّة ، وأحيا الله برسالته السنن ، فأعظم طريق للنجاة إتباع تلك السنة. تعلَّم اليهود العلم فعطَّلوه عن العمل ، ووقعوا في الزيغ والزلل ، وعمل النصارى بضلال ، فعملهم عليهم وبال ، وبعث عليه الصلاة والسلام بالعلم المفيد ، والعلم الصالح الرشيد. أخوك عيسـى دعا ميْتـاً فقام له *** وأنت أحييت أجيالاً من الرممِ
قحطان عدنان حازوا منك عزّتهم *** بك التشرف للتـاريخ لا بهمِ
ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك
To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater.