وأصبحت العين العزيزية مصدراً لتزويد مناطق جدة بالماء لضمان الحياة والعيش في أمن وأمان حتى وصلت إلى ما عليه اليوم بفضل من الله ثم وقف المؤسس طيب الله ثراه. هذه العين الموقوفة من مؤسس هذا الكيان، امتد خيرها وعطاؤها ليشمل حجاج بيت الله الحرام، حيث أمر أن تأخذ العين العزيزية المبادرة بلم شتات الحجاج القادمين من خارج المملكة، حيث تم تشييد ثلاث مدن للحجاج تضم في جنباتها سبعاً وعشرين عمارة بكامل منافعها وقفاً لوجه الله، محققة الاستقرار والأمان لضيوف الرحمن وتسهيل أمورهم والمحافظة على ترتيبات قدومهم ومغادرتهم بيسر وأمان. «عين العزيزية».. سقيا الخير من فيض «المؤسس» - أخبار السعودية | صحيفة عكاظ. ولمّا كان هذا الوقف بهذه المكانة، والرمزية الخيرية الباذخة للمؤسس. فقد تولى أبناؤه البررة الكرام من بعده شؤونها، حيث أولوها كامل العناية، ومحّضوها ما تستحق من الرعاية، فكان أول ناظر لهذا الوقف الملك الشهيد فيصل -رحمه الله-، فمنحه عنايته واهتمامه ورعايته، فتوسعت موارده وتمددت مرافقه وتضاعفت ميزانيته، وتملك العديد من الأراضي والعقار. واليوم ونحن نعيش عهدنا الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وولي عهده الأمين محمد الخير، أسند أمر رئاسة نظارة الوقف للأمير الطموح خالد الفيصل، تعينه في ذلك نخبة من رجال مميزين صادقين، لإدارة ممتلكات الوقف المالية والعقارية.
أمانة جدة توضح مجددًا مواعيد الانتهاء من إزالة الأحياء العشوائية
أعلن وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية عن بدء إجراءات تمليك المواطنين لعقاراتهم الواقعة داخل نطاق حدود أراضي الوقف بمحافظة بحرة ابتداءً من يوم الأحد المقبل عن طريق المكاتب الهندسية المعتمدة من أمانة الوقف لهذا الغرض. جاء ذلك وفقاً لتوجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس نظارة وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية الأمير خالد الفيصل. وطالب الوقف المواطنين المعنيين بهذه المرحلة مراجعة الموقع الإلكتروني الرسمي لأمانة الوقف () لمعرفة المكاتب الهندسية المعتمدة من أمانة الوقف المخولة باستقبال طلبات المواطنين وتزويدهم بالاشتراطات والمتطلبات لإنهاء إجراءاتهم.
«عين العزيزية».. سقيا الخير من فيض «المؤسس» - أخبار السعودية | صحيفة عكاظ
العين العزيزية (جدة)
المنطقة
البلد
السعودية
الخصائص
تعديل مصدري - تعديل
العين العزيزية أحد أهم مصادر المياه في جدة افتتحت بتبرع خيري خاص من الملك عبدالعزيز آل سعود. المياه قبل نشأة العين [ عدل]
امتازت مدينة جدة قبل نشأة العين العزيزية بصغر حجمها وانحصارها في نطاق سورها القديم الذي أقامه السلطان قنصوه الغوري عام 915هـ، واهتم السلطان قنصوه أثناء حكمه للحجاز بمعالجة مشكلات المياه في جدة عن طريق جلب عين جارية لها، وبعد انقضاء عهد السلطان الغوري، وحكم السلطان سليم الأول العثماني للحجاز عام 923هـ استمرت العين بالجريان إلى القرن الحادي عشر الهجري وتعرضت للانقطاع وتم اصلاحها ثم انقطعت مرة أخرى في القرن الثالث عشر الهجري. وأمام انقطاع العين الاخير أسرع أحد تجار مدينة جدة وقام بجمع التبرعات من التجار والأغنياء بها من أجل اصلاح العين وعودة مياهها التي تعرضت للضغف مرة أخرى عام 1302هـ؛ لذا قامت حكومة السلطان عبد الحميد الثاني عن طريق واليها التركي على جدة بإيصال العين الوزيرية التي سمين بالعين الحميدية نسبة إلى السلطان عبد الحميد الثاني ولكن الاسم الأول غلب عليها. وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية | أثير العربية لتقنية المعلومات. وكانت بداية العين الوزيرية نهاية لعين السلطان الغوري، وتخلل مياه العين الوزيرية شيء من الملوحة؛ نظرًا لقربها من مدينة جدة، كما أن نسبة الملوحة تقل عندما تهطل الأمطار بكثرة وتزيد عند قلة الأمطار.
وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية | أثير العربية لتقنية المعلومات
وانقطعت مياه العين الوزيرية عام 1327هـ. عملت الدولة العثمانية على جلب مكائن تقطير الماء إلى جدة، وتعمل هذه المكائن على تقطير الماء العذب من الماء المالح؛ كون جدة مورد الحجاج ومقر قناصل الدول الأجنبية، وبالفعل جلبت الآلة عام 1325هـ، وكانت هذه الآلة تعرف باسم (الكنداسة). كانت المياه التي تنتجها الكنداسة لا تسد حاجة سكان جدة والوافدين إليها، وكانت تتعرض للعطل بين فترة وأخرى، ويعود ثقل مياه الشرب إلى العين الوزيرية والصهاريج مرة أخرى. وتوقفت الكنداسة عن العمل بشكل نهائي سنة 1346هـ، بسبب ظروف الحرب السعودية الهاشمية 1343-1344هـ التي تسببت في انقطاع الفحم الحجري عن جدة فاضطر الأهالي إلى استخدام الحطب في تشغيل الكنداسة مما عجل بخرابها النهائي، وأمام ذلك قامت الحكومة السعودية في السنة نفسها 1346هـ باستيراد آلتين كبيرتين لتقطير المياه للسكان والحجاج وتزايد ضغط الإنتاج عليهما مما تسبب في خراب إحدى الآلتين، فقل إنتاج المياه، وعادت فكرة جمع التبرعات إلى بعض أعيان مدينة جدة ووجهائها لجلب عين مياه جديده. ولكن الملك عبد العزيز آل سعود أمر بإعادة التبرعات إلى أهلها، وأمر بحل أزمة مياه جدة بإجراء مياه عيون وادي فاطمة إليها على أن تكون كافة التكاليف المالية كمن جيبه الخاص، وبذلك تم تأسيس العين العزيزية ونشأت إدارتها.
مدينة حجاج المطار القديم. مدينة الحجاج الأفريقيين. [4]
موارد العين المالية [ عدل]
الأراضي / «الواقعة من بداية الكيلو السادس طريق» جدة / مكة المكرمة«حتى منابع العيون في وادي فاطمة... لتكون إيرادات بيعها مورداً دائماً لنشاط الوقف، ومشاريعه بحسب تجدد الحاجة وتتابعها على مر الزمن»
رسوم المياه / تم أخذ رسوم رمزية جدًا على ما يستهلكه المواطنون من المياه للمساهمة في تكاليف احتياجات العين المادية والعاملين عليها، وقد خفضت الرسوم في عهد الملك فيصل حتى بلغت نصف ريال عربي سعودي. المشاريع الاستثمارية / وأهمها بناء العمائر السكنية [5]
المشاريع المائية [ عدل]
مشروع مياه وادي فاطمة
مشروع مياه وادي خليص [6]
المشاريع الخيرية [ عدل]
بناء المساجد
رعاية المسنين
أعمال البر والصدقات
تحديث مدن حجاج البحر [7]
انظر أيضًا [ عدل]
عين زبيدة
وصلات خارجية [ عدل]
وقف عين العزيزية
مصادر [ عدل]
تاريخ العين العزيزية بجدة ولمحات عن مصادر المياه في المملكة العربية السعودية، عبد القدوس قاسم الأنصاري، إدارة العين العزيزية، جدة، 1389هـ/1969م. لمحات عن العين العزيزية بجدة، إدارة العين العزيزية، جدة، 1422هـ/2002م. موسوعة تاريخ مدينة جدة، المجلد الأول، عبد القدوس الأنصاري، دار مصر للطباعة، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1402هـ/1982م، ص139-181.
للمزيد من وظائف القطاع الخاص إضغط هنا
﴿ تفسير البغوي ﴾
( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم) أي: يبطلوا دين الله بألسنتهم وتكذيبهم إياه. وقال الكلبي: النور القرآن ، أي: يريدون أن يردوا القرآن بألسنتهم تكذيبا ، ( ويأبى الله إلا أن يتم نوره) أي: يعلي دينه ويظهر كلمته ويتم الحق الذي بعث به محمدا صلى الله عليه وسلم ( ولو كره الكافرون). ﴿ تفسير الوسيط ﴾
ثم بين- سبحانه- بعد ذلك ما يهدف إليه أهل الكتاب من وراء أقاويلهم الكاذبة، ودعاواهم الباطلة فقال: يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِؤُا نُورَ اللَّهِ بِأَفْواهِهِمْ، وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكافِرُونَ. والمراد بنور الله: دين الإسلام الذي ارتضاه. سبحانه- لعباده دينا وبعث به رسوله، صلى الله عليه وسلم، وأعطاه من المعجزات والبراهين الدالة على صدقه، وعلى صحته ما جاء به مما يهدى القلوب، ويشفى النفوس، ويجعلها لا تدين بالعبادة والطاعة إلا لله الواحد القهار. وقيل المراد بنور الله: حججه الدالة على وحدانيته- سبحانه- وقيل المراد به، القرآن، وقيل المراد به: نبوة النبي صلى الله عليه وسلم وكلها معان متقاربة. والمراد بإطفاء نور الله: محاولة طمسه وإبطاله والقضاء عليه، بكل وسيلة يستطيعها أعداؤه، كإثارتهم للشبهات من حول تعاليمه، وكتحريضهم لأتباعهم وأشياعهم على الوقوف في وجهه، وعلى محاربته.
محمد العريفي يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم - Youtube
تفسير و معنى الآية 32 من سورة التوبة عدة تفاسير - سورة التوبة: عدد الآيات 129 - - الصفحة 192 - الجزء 10. ﴿ التفسير الميسر ﴾
يريد الكفار بتكذيبهم أن يبطلوا دين الإسلام، ويبطلوا حجج الله وبراهينه على توحيده الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، ويأبى الله إلا أن يتم دينه ويظهره، ويعلي كلمته، ولو كره ذلك الجاحدون. ﴿ تفسير الجلالين ﴾
«يريدون أن يطفئوا نور الله» شرعه وبراهينه «بأفواههم» بأقوالهم فيه «ويأبى الله إلا أن يتم» يظهر «نوره ولو كره الكافرون» ذلك. ﴿ تفسير السعدي ﴾
فلما تبين أنه لا حجة لهم على ما قالوه، ولا برهان لما أصَّلوه، وإنما هو مجرد قول قالوه وافتراء افتروه أخبر أنهم يُرِيدُونَ بهذا أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ. ونور اللّه: دينه الذي أرسل به الرسل، وأنزل به الكتب، وسماه اللّه نورا، لأنه يستنار به في ظلمات الجهل والأديان الباطلة، فإنه علم بالحق، وعمل بالحق، وما عداه فإنه بضده، فهؤلاء اليهود والنصارى ومن ضاهوه من المشركين، يريدون أن يطفئوا نور اللّه بمجرد أقوالهم، التي ليس عليها دليل أصلا. وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ لأنه النور الباهر، الذي لا يمكن لجميع الخلق لو اجتمعوا على إطفائه أن يطفئوه، والذي أنزله جميع نواصي العباد بيده، وقد تكفل بحفظه من كل من يريده بسوء، ولهذا قال: وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ وسعوا ما أمكنهم في رده وإبطاله، فإن سعيهم لا يضر الحق شيئًا.
تفسير قوله تعالى: يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى
ولكن وللأسف الشديد هناك من يتخيّل أنه يستطيع إطفاء ذلك النور الإلهي، فعمد إلى محاربة كل ما يرتبط بالإمام الحسين (عليه السلام) مُؤثراً فرح ورضى الشيطان على سخط الرحمان. ففي الحديث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) خاطب فيه الإمام الحسين (عليه السلام) بعد أن ذكر قتله الفجيع، قال: يا حسين لا يحزنك ما سمعت من قتلك فإنّ الله خلقك من نور لا يطفأ ولن تطفأ أبداً( [4]). بالطبع كل من يحارب الإمام الحسين (عليه السلام) أو ما يتعلّق به فهو بلا شك يُفرح إبليس ويساعده في مشروعه وهو التشكيك ومحاربة في قضية الإمام الحسين (عليه السلام) ويشهد لذلك قول رسول الله(صلى الله عليه وآله) لمّا وصف حال إبليس في يوم عاشوراء،قال:يطير فرحاً، فيجول الأرض كلها في شياطينه وعفاريته، فيقول: يا معشر الشياطين قد أدركنا من ذرية آدم الطلبة، وبلغنا في هلاكهم الغاية، وأورثناهم السوء إلا من اعتصم بهذه العصابة، فاجعلوا شغلكم بتشكيك الناس فيهم، وحملهم على عداوتهم وإغرائهم بهم وبأوليائهم، حتى تستحكم ضلالة الخلق وكفرهم، ولا ينجو منهم ناج، ولقد صدق عليهم إبليس ظنّه( [5]). وهنا وجدت من الجدير أن نشير إلى بعض المطالب حول المحاربات للإمام الحسين (عليه السلام) وبعض ما يرتبط به ليدرك العالم أن الحرب مع الإمام الحسين(عليه السلام) حرب خاسرة لا محالة.
يُريدون أن يطفئوا نور الحسين (عليه السلام) – الطف
وقال الإمام الرضا (عليه السلام): إنّ يوم الحسين أقرح جفوننا وأسبل دموعنا وأذل عزيزنا( [12]). المُلفت للانتباه في هذه الحرب هو شدّة القسوة وعظم الحقد الذي كان يكنّه القوم لريحانة رسول الله(عليهم السلام) رغم أنّه ناشدهم عن السبب في ذلك كراراً، فقال: فبم تستحلون دمي؟( [13]). ولا يكاد أحد يجهل عظم ما جرى على سيّد الشهداء (عليه السلام) ظهر يوم عاشوراء ولكنّنا نُشير إلى شذرات من الحرب التي شنها القوم ليطفئوا نور الإمام الحسين (عليه السلام) ومن ذلك:
1- الشماتة والتهجّم. 2-مصيبة العطش:وهي من المصائب العظمى التي نزلت بأهل البيت (عليهم السلام) في كربلاء حيث أباح عسكر ابن زياد الماء لليهود والكلاب والخنازير وحرموا أهل البيت (عليهم السلام) منه. 3- قتل الأنصار. 3- قتل أهل البيت (عليهم السلام). 4- قتل الأطفال. 5- قتل الإمام الحسين (عليه السلام). 6- حرب مع الرأس الشريف. 7- حرب مع الجسد الطاهر. 8- حرب مع أهل بيت الحسين (عليهم السلم). 9- حرب مع القبر الشريف. 10- حرب مع الزيارة. 11- حرب مع عزاء الإمام الحسين (عليه السلام). والسؤال الذي يبقى هو: رغم هذه الحروب الضارية التي لو أردنا استقصائها وتتبّعها لطال المقام بنا طويلاً من الذي انتصر؟
وهل استطاع أعداء الإمام الحسين (عليه السلام) أن يخمدوا أو يطفئوا ذلك النور الإلهي؟
الجواب: لقد أبى الله إلا أن يتم نور الحسين (عليه السلام) ،ويكفي أن تلقي بطرفك جانباً في مختلف أنحاء العالم في اليوم الأول من شهر محرم الحرام لتعلم أن الحسين (عليه السلام) نور لم يطفئ ولن يطفئ أبدا.
تفسير &Quot; يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره &Quot; | المرسال
محمد العريفي يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم - YouTube
والمراد بأفواههم. أقوالهم الباطلة الخارجة من تلك الأفواه التي تنطق بما لا وزن له ولا قيمة.