فالدبلة أو خاتم الخطبة هدية مميزة للعروس من عريسها، وعلامة للرجل على الارتباط للمرأة أيضًا. وهي بمثابة رمز للرابط الأبدي بين الرجل والمرأة، لذا يختاره العريس والعروس بعناية شديدة. البعض يجد أن الدبلة قد تحميه من تطفل السائلين وتجنبهم الخوض والاسترسال في الحديث في تلك الأمور معهم. يرى البعض الآخر أنها إعلان صريح للارتباط بشخص ما وعلامة على العثور على رفيق الحياة. وأن بقاء الدبلة يكون في إصبع البنصر في اليد اليمنى أثناء فترة الخطوبة، وينتقل لليد اليسرى عند عقد الزواج. الدبلة في الإسلام
في زمننا الحاضر إنه لمن الشائع أن يضع العروس والعريس دبلة أو خاتم يدل على أنه تم خطبتهما أو لتدل على زواجهما. قد يتبادلان وضع الخواتم في بداية الأمر عند الخطبة أوقد يأخروا هذا الطقس حتى وقت عقد الزواج. حكم لبس الدبلة...... لمن أشكل عليها الأمر.. - عالم حواء. لذا على من يضعها من المسلمين معرفة رأي الشريعة فيه حكم لبس دبلة الخطوبة، هل تخالفها أم هي جائزة ومباحة. هناك اختلاف في أراء أهل العلم والفقهاء حول حكم ارتداء دبلة الخطوبة وحكم لبسها. هناك فريق من أهل العلم يرى إن لبس خاتم أو دبلة الخطوبة جائز ولا شيء فيه. وهناك فريق آخر يرى أن لبسها محرم وغير جائز. يرى الفريق الذي يبيح لبس الدبلة أن لا شيء في لبسها وهي مباحة للنساء في كلتا الحالتين.
حكم لبس دبلة الخطبة والزواج
آخر تحديث: نوفمبر 9, 2021
حكم لبس الدبلة للخاطب والمخطوبة
حكم لبس الدبلة للخاطب والمخطوبة، تعد دبلة الخطوبة من أكثر التقاليد المرتبطة بالزواج وأشهرها في الزمن الحالي. كما أن لبسها شرط رئيسي عند الكثير من المقبلين على الزواج، وإن كنت قد سألت في يوم ما عن القصة ورائها وحكم لبسها، فوَاصِل قراءة هذا المقال. أصل فكرة وضع دبلة أو خاتمًا للخطوبة
لكل مجتمع عاداته الخاصة به والتي قد ينقلها للمجتمعات الأخرى. وعادة لبس دبلة أو خاتم للخطوبة هي رمز وعادة ترجع لتاريخ قديم وورائها قصة ما. حكم لبس دبلة الخطبة والزواج. إن اختلفت الأقاويل فيه والقصص المنقولة عن عادة لبس دبلة الخطوبة الشهيرة والتي مازالت مستمرة إلى الأن. أول قصة تشير إلى لبس دبلة الخطوبة تعود للمصريين القدماء. وإن العريس والعروس في وقتهم كان يتبادلان خاتمان صُنعا من القصب ويرتديانه في إصبع البنصر. لأنهم كانوا يؤمنوا بأن الدوائر ترمز إلى الأبدية والخلود. كانوا يرتدون تلك الخواتم في إصبع البنصر لأن البنصر فيه شريان يصل إلى القلب مباشرة، وقد أطلقوا على هذا الشريان لاحقًا "شريان الحب". يقال أيضًا في قصة أخرى أن هذا التقليد كان عند الرومان في القرن الثاني الميلادي. وذلك بعد أن استبدلوا إعطاء العروس الهدايا القيمة أو المال.
حكم لبس الدبلة...... لمن أشكل عليها الأمر.. - عالم حواء
ولا يقال: إن هذا الفعل من أفعال غير المسلمين فيصير التلبس به تشبُّهًا بهم؛ لأنا لو سلمنا هذا فغايته أن يكون من أمور العادات، وما كان من العادات وانتفى فيه قصد التشبه لا يكون ممنوعًا؛ فقد صلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم في جبة شامية كما روي في "الصحيحين" من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه، وترجم الإمام البخاري لهذا الباب بقوله: "باب الصلاة في الجبة الشامية". وعلَّق الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (1/ 473، ط. دار المعرفة) على هذا فقال: [هذه الترجمة معقودة لجواز الصلاة في ثياب الكفَّار ما لم يتحقق نجاستها، وإنما عبر بالشَّامية مراعاة للفظ الحديث، وكانت الشام إذ ذاك دار كفر]. وكذلك قد حاكى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الأعاجم في عمل الدواوين ولم يكن فعله ممنوعًا. يُراجع: "الأحكام السلطانية" للعلامة الماوردي (ص: 249، ط. حكم لبس الخاتم أو الدبلة - صالح بن فوزان الفوزان - طريق الإسلام. دار الكتب العلمية). والمسلمون الآن يلبسون ألبسة أصل هيئتها أنها لغير المسلمين ولم يُعَدّ هذا تشبهًا بهم؛ لأنه قد تُنوسي أصل التشبه فلم يَعُد شعارًا لهم، ونظير هذا الدبلة؛ فيقال: إنها عادة شاعت بين الناس، وتُنوسي أصلها، لو كان. حكم التشبه
ثم إن التشبه لا يُسمى تشبهًا بمجرد حصول المشابهة، بل لا بد من القصد والتوجه لحصول الشبه؛ لأن التشبه: تَفَعُّل، وهذه المادة تدل على انعقاد النية والتوجه إلى قصد الفعل ومعاناته؛ قال الإمام السيوطي في "همع الهوامع" (3/ 305، ط.
حكم لبس الخاتم أو الدبلة - صالح بن فوزان الفوزان - طريق الإسلام
فهي بهذه العقيدة الفاسدة نوع من الشرك، وبغير هذه العقيدة تشبه بغير المسلمين؛ لأن هذه الدبلة متلقاة من النصارى، وعلى هذا فالواجب على المؤمن أن يبتعد عن كل شيء يخل بدينه. أما لبس خاتم الفضة للرجل من حيث هو خاتم لا باعتقاد أنه دبلة تربط بين الزوج وزوجته، فإن هذا لا بأس به، لأن الخاتم من الفضة للرجال جائز، والخاتم من الذهب محرم على الرجال، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى خاتماً في يد أحد الصحابة رضي الله عنهم فطرحه وقال: «يعمد أحدكم إلى جمرة من النار فيضعها في يده». والدليل على تحريم الذهب على الرجال:
أولاً: ما ثبت في صحيح مسلم عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى خاتماً من ذهب في يد رجل فنزعه وطرحه وقال: «يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده». فقيل للرجل بعدما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم: خذ خاتمك انتفع به، فقال: لا والله لا آخذه وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثانياً: عن أبي أمامة الباهلي ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الاۤخر فلا يلبس حريراً ولا ذهباً». رواه الإمام أحمد، ورواته ثقات. ثالثاً: عن عبدالله بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من مات من أمتي وهو يتحلى بالذهب حرم الله عليه لباسه في الجنة».
حكم لباس الخاتم
أما الدُّبْلَة فهي كما ورد في "المعجم الوسيط" (1/ 270، مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ط. دار الدعوة، مادة: د ب ل): [حلقة من الذهب أو الفضة من غير فصٍّ توضع في الإصْبَع]، فهي في معنى الخاتم؛ إذ الخاتم دُبْلة وزيادة، فلبسها جائز كالخاتم ما دامت لم تكن ذهبًا في حق الرجال. يقول شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في "شرح المنهج" (2/ 31، ط. الحلبي): [(وحرم عليهما أصبع) من ذهب أو فضة، فاليد بطريق الأولى (وحلي ذهب وسن خاتم منه) أي من الذهب]. وعلق الشيخ البجيرمي في "حاشيته" على قوله: (وسن خاتم منه) قائلًا: [والسن هو الشعبة التي يستمسك بها الفص لا الدبلة التي تجعل في الأصبع فإنها من قبيل الخاتم فتحرم من الذهب وتجوز من الفضة]. ويقول الإمام ابن حجر الهيتمي في "تحفة المحتاج" (3/ 276، ط. دار إحياء التراث العربي): [(ويحل له) أي الرجل (من الفضة الخاتم) إجماعًا، بل يسن ولو في اليسار، لكنه في اليمين أفضل؛ لأنه الأكثر في الأحاديث، وكونه صار شعارًا للروافض لا أثر له، ويجوز بفصٍّ منه أو من غيره ودونه، وبه يعلم حل الحَلْقَة؛ إذ غايتها أنها خاتم بلا فصّ]. هذا فيما يتعلق بلبس الدبلة من حيث هو، أما لبسها بهيئة معينة يجعلها علامة على الخطبة أو التزوج فلا بأس به أيضًا؛ لكون هذا الفعل داخلًا تحت العادات.
ثانيًا: مِنَ السُّنَّة عن أنَسِ بنِ مالِكٍ رضي الله عنه، قال: ((كان خاتَمُ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِن وَرِقٍ، وكان فَصُّه حَبَشيًّا)) [838] أخرجه مُسْلِم (2094). وَجهُ الدَّلالةِ: يعني بالحَبَشيِّ: أنَّ الفَصَّ مِن جَزْعٍ أو عقيقٍ؛ فإنَّ مَعدِنَهما بالحَبَشةِ واليَمَنِ [839] ((شرح النووي على مُسْلِم)) (14/71). ، ففيه دَلالةُ على جوازِ اتخاذِ الفصِّ من غيرِ الفضَّةِ. المسألة الثالثة: مَوضِعُ فَصِّ الخاتَمِ مِن اليَدِ يُستحَبُّ للرَّجُلِ جَعلُ فَصِّ خاتَمِه في باطِنِ كَفِّه [840] قال النووي: (قوله: «وكان إذا لَبِسَه جعَلَ فَصَّه مِمَّا يلي بطنَ كَفِّه» قال العُلَماء: لم يأمُر النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في ذلك بشيءٍ، فيجوزُ جَعلُ فَصِّه في باطِنِ كَفِّه وفي ظاهرِها، وقد عَمِلَ السَّلَفُ بالوجهينِ، وممَّن اتَّخَذه فى ظاهِرها ابنُ عبَّاسٍ رضي الله عنه، قالوا: ولكِنَّ الباطنَ أفضَلُ؛ اقتداءً به صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ولأنَّه أصوَنُ لِفَصِّه وأسلَمُ له وأبعَدُ مِن الزَّهوِ والإعجابِ). ((شرح النووي على مُسْلِم)) (14/69). ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعة: الحَنَفيَّة [841] ((الجوهرة النيرة على مختصر القدوري)) للحدادي (2/282)، ((البناية شرح الهداية)) للعيني (12/116).
بقية الفروع حصلت على 3. 8 من 5. فيما يلي فيديو عن المطعم من قناة مطاعم قصر اريز على اليوتيوب: نسيت أن أذكر أن المطعم يوفر بوفيه مفتوح، بالحجز عن طريق الارقام: 0538974444- 0538888492. توجد غرف في آي بي، وغرف لمشاهدة المباريات. بالاضافة إلى واي فاي مجانا. ختاما، اذا قمت بتجربة الاكل بمطاعم قصر اريز باي فرع من فروعها بالرياض فضلا قم بعمل تقييم ولاتنسى مشاركة المقالة مع اصدقائك. عاشق للأكل في المطاعم، في هذا الموقع ستجد كل ما تحتاجه عن المطعم الذي تريده، لا تنس كتابة تجربتك وتقييمك للمطعم بعد قراءتك عنه لتفيد من يأتي بعدك. مطعم اريز اليرموك: طريق الدمام الفرعي، حي اليرموك، يتم التواصل مع الفرع من خلال رقم هاتف الهاتف: 0538888493، مواعيد العمل من 6 ص إلى 12 ليلا. مطعم اريز الشفاء: طريق ديراب، نمار، يتم التواصل مع الفرع من خلال رقم هاتف الهاتف 0539200806، مواعيد العمل من الساعة 11:30 ص إلى 12 ليلا. مطعم قصر اريز (Qaser Ariz) – الفروع، المنيو مع الأسعار، والتقييم النهائي – مطاعم السعودية. مطعم اريز المونسية: حي المونسية جوار سنابل السلام، طريق شيخ حسن بن حسين بن علي، يتم التواصل مع الفرع من خلال رقم هاتف جوال: 0556662658، مواعيد العمل من الساعة 11:30 ص إلى 12 ليلا. منيو مطعم قصر اريز
تضم قائمة الطعام فى مطعم قصر اريز على مجموعة شهية ومتنوعة من الذ الوجبات وهى كالتالى:
قسم المشويات
سمك فيليه يصل سعره الى 28 ريال سعودى.
مطعم قصر اريز (Qaser Ariz) – الفروع، المنيو مع الأسعار، والتقييم النهائي – مطاعم السعودية
كنافةجلاكسى يصل سعره الى 10 ريال سعودى. أم على يصل سعره الى 7 ريال سعودى. حلا بنكهات متنوعة يصل سعره الى 4 ، 5 ريال سعودى. مهلبية يصل سعره الى 4 ريال سعودى. تجربة لن تتكرر. مطعم اريز تم افتتاح مطعم اريز التابع لشركة مطاعم ومطابخ قصر اريز للتجارة بالرياض عام 2014م. مطعم اريز الرياض, مطعم قصر اريز (Qaser Ariz) – الفروع، المنيو مع الأسعار، والتقييم النهائي – مطاعم السعودية. وهو من مطاعم الرياض التي تقدم ألذ المأكولات السعودية. رقم مطعم اريز الموحد هو 920003051، كما يمكنك طلب توصيل من أقرب فرع لك بالاتصال بالأرقام الظاهرة على الصورة التالية: المطعم له موقع الكتروني خاص على هذا الرابط. كما لهم حساب على الانستقرام به عروض المطعم على هذا الرابط ، وصفحتهم على الفيس بوك هنـــا ، وحسابهم على تويتر على هذا الرابط. وعندهم اسناب شات: Qaserariz فروع
مطعم قصر اريز حتى
تاريخ كتابة هذا التقرير، فالمطعم له أربعة فروع فقط داخل مدينة الرياض وهي: مطعم اريز الشفاء: طريق ديراب، نمار، رقم الهاتف 0539200806، أوقات العمل من الساعة 11:30 ص إلى 12 ليلا. مطعم اريز المونسية: حي المونسية جوار سنابل السلام، طريق شيخ حسن بن حسين بن علي، جوال: 0556662658، أوقات العمل من الساعة 11:30 ص إلى 12 ليلا. مطعم اريز المرسلات: حي المرسلات مقابل صحارى مول، طريق الملك عبدالعزيز، عبدالعزيز ابا حسين الفرعي، هاتف: 0538972222، أوقات العمل من 6 ص حتى 1:30 صباحا.
مطعم اريز الرياض, مطعم قصر اريز (Qaser Ariz) – الفروع، المنيو مع الأسعار، والتقييم النهائي – مطاعم السعودية
8 من 5 (فرع اليرموك) من خلال 1985 مستخدم. بقية الفروع حصلت على 3. 8 من 5. فيما يلي فيديو عن المطعم من قناة مطاعم قصر اريز على اليوتيوب: نسيت أن أذكر أن المطعم يوفر بوفيه مفتوح، بالحجز عن طريق الارقام: 0538974444- 0538888492. توجد غرف في آي بي، وغرف لمشاهدة المباريات. بالاضافة إلى واي فاي مجانا. ختاما، اذا قمت بتجربة الاكل بمطاعم قصر اريز باي فرع من فروعها بالرياض فضلا قم بعمل تقييم ولاتنسى مشاركة المقالة مع اصدقائك. عاشق للأكل في المطاعم، في هذا الموقع ستجد كل ما تحتاجه عن المطعم الذي تريده، لا تنس كتابة تجربتك وتقييمك للمطعم بعد قراءتك عنه لتفيد من يأتي بعدك.
كبسة البر لحم يصل سعره الى 65 ريال سعودى. تيس كامل مع رز (شعبي / مندي) يصل سعره الى 1120 ريال سعودى. نصف تيس كامل مع رز ( شعبي /مندي) يصل سعره الى 560 ريال سعودى. نفر لحم مع رز (شعبي / مندي) يصل سعره الى 65 ريال سعودى. تيس كامل مع رز (بشاور / مثلوثة) يصل سعره الى 1180 ريال سعودى. هناك ايضا مطعم اخر قد يعجبك يقدم البروست مثل مطعم كرم الريف احصل الان من هنا على منيو كرم الريف
ركن الوجبات الأساسية
دجاج مظبي، مدفون يصل سعره الى 16 ريال سعودى. دجاج شواية، فروج فريش يصل سعره الى 15 ريال سعودى. مضياف شواية يصل سعره الى 75 ريال سعودى. مضياف المظبي يصل سعره الى 80 ريال سعودى. كبسة البر يصل سعره الى 22 ريال سعودى. اليدامات: بامية، ملوخية، مصقعة، بطاطس مع الدجاج، مشكل خضار يصل سعره الى 7 ريال سعودى. مقلوبة البحار يصل سعره الى 22 ريال سعودى. دجاج مع رز مندي مبخر، دجاج مضغوط يصل سعره الى 17 ريال سعودى. ركن الفطور
حمص يصل سعره الى 10 ريال سعودى. دلة قهوة مع التمر يصل سعره الى 15 ريال سعودى. شاي يصل سعره الى 7 ريال سعودى. بيض على الحجر يصل سعره الى 10 ريال سعودى. شكشوكة يصل سعره الى 8 ريال سعودى. نواشف يصل سعره الى 12 ريال سعودى.