وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين 83 يذكر تعالى عن أيوب عليه السلام ما كان أصابه من البلاء في ماله وولده وجسده وذلك أنه كان له من الدواب والأنعام. ربي اني مسني الضر. مسني الضر وحلف ليضربنها مائة جلدة وقيل.
- ص443 - كتاب التوضيح لشرح الجامع الصحيح - باب قول الله تعالى وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين الأنبياء - المكتبة الشاملة
- الدرر السنية
- أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث ( لعن الله الراشي والمرتشي ... ) من صحيح ابن حبان
ص443 - كتاب التوضيح لشرح الجامع الصحيح - باب قول الله تعالى وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين الأنبياء - المكتبة الشاملة
[٣] ثمَّ أصاب سيّدنا أيوب -عليه السلام- المرض، ولم يسلم منه إلاَّ قلبه ولسانه وعقله، ولبث في ذلك البلاء سنوات طويلة، وقيل: سبع سنوات، ولم يبقَ معه أحد إلا امرأته. [٤] وقد تباطأ تلك السنين عن الدعاء؛ استحياءً من الله الذي أكرمه كثيراً، وقال: أفلا أصبر على ما ابتلاني به؟ وحينها دعا الله -تعالى- وقال: ( أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) ؛ [٥] أي يا ربِّ رحمتك عظيمة، وأنت تعلم ما بي من بلاء، وما الذي أريده، فلتسعني رحمتك. [٦]
استجابة الله لدعاء أيوب
قال الله -تعالى-: (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ* ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ* وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا)، [٧] وها هي الاستجابة سريعاً قد أتت. ص443 - كتاب التوضيح لشرح الجامع الصحيح - باب قول الله تعالى وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين الأنبياء - المكتبة الشاملة. [٨] حيث أوحى الله إليه أن قُم واركض برجلك، ففُجِّرت له الينابيع واغتسل وشرب منها، وشافاه الله مما كان فيه من مرض وبلاء، وصحَّ جسده وتعافى؛ بفضل الله جزاء صبره، قال -تعالى-: (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) ، [٩] وهذه كانت استجابة الله لدعاء نبيه برفع السَّقم عنه وكشف الضُّرِّ الذي ألمَّ به لسنين.
وسنذكر حدث حديثًا: "ثماني عشرة سنة". (١) سلف في الطهارة برقم (٢٧٩)، باب: من اغتسل عريانا وحده في الخلوة. (٢) رواهما الطبري في "التفسير" ٩/ ٦٤ (٢٤٧٢٠)، (٢٤٧٢١).
لعن الله الراشي والمرتشي والرائش - العلامة صالح الفوزان حفظه الله - YouTube
الدرر السنية
وعن الأمر الرابع الواجب على من أخذ رشوة قال عنه د. الطبطبائي: حرام عليه ان يختار من قام برشوته لأنه قد تبين له عدم أمانته وعدم أهليته لهذه المسؤولية ويستحب له ان ينصحه بألا يقع في هذا الذنب. والأمر الخامس: هو التكفير عن حلفه إن كان قد حلف للمرشح بانه سيصوت له، سواء حلف على المصحف أو مجرد الحلف بالله تعالى، وذلك بإطعام 10 مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فصيام 3 أيام. ونصح د. الطبطبائي الناخبين والناخبات بتقوى الله تعالى واختيار الأكفأ والأصلح من المرشحين من دون اي اعتبار آخر، ويحتسب أجر أداء الأمانة الى أهلها. رشوة مغلَّفة أما الأستاذ بقسم العقيدة والدعوة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية د. لعن رسول الله الراشي والمرتشي. بسام الشطي فقال: إن رشوة الناخب وشراء صوته منكر خطير وشر كبير ويدمر الذمم والمجتمعات ويجلب الفساد للبلاد وسخط رب العباد، وهو من الرشوة التي لعن صاحبها واللعن هو الطرد من رحمة الله عز وجل والرشوة من الظلم الذي لا يرضاه الله تعالى واذا لم يؤخذ على يد الظالم يوشك ان تهلك البلاد بهذا الظلم والعياذ بالله، ومن قام بهذا الفعل سواء الراشي أو المرتشي الوسيط يدخل في الحديث «لعن الله الراشي والمرتشي». وبين د. الشطي أن أنواع الرشوة مختلفة في صورها لكن المضمون واحد، ومن هذه الصور تعيين المواطنين من أجل كسب ود الناخب للتصويت، وهذا يرجع لنية المرشح ان كانت مساعدته لوجه الله فهذا يؤجر عليه، وإذا كان المرشح سيؤدي المقابل فقط وهو التصويت له فهذا عمل شبيه بالرشوة وهو محرم قطعا وقد قال صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيات».
أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث ( لعن الله الراشي والمرتشي ... ) من صحيح ابن حبان
- لعنةُ اللهِ على الرّاشِي والمُرْتَشِي
الراوي:
عبدالله بن عمرو
| المحدث:
البغوي
| المصدر:
شرح السنة
| الصفحة أو الرقم:
5/330
| خلاصة حكم المحدث:
حسن
| التخريج:
أخرجه أبو داود (3580)، والترمذي (1337) باختلاف يسير، وابن ماجه (2313)، وأحمد (6984) واللفظ لهما.
■ أخيراً:
نقول لكل من يظن نفسه فوق الناس، وهذا يعطيه الحق في ابتزازهم وأخد - الرشوة - فليعلم أن الله تعالى سيسأله عن مصدر هذا المال. إذن ما جوابك للعليم الخبير. أعضاء مكتبة منهل الثقافة التربوية ذوي المشاركة الواحدة فقط.