قال الله تعالى: ﴿ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وأقام الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ﴾ (سورة النور: 36-37). وقد مدح الله تعالى هؤلاء الرجال بأنهم في بيوته التي أذن أن ترفع ويذكر فيها اسمه وهي المساجد. الجلوس بعد الصلاة | موقع نصرة محمد رسول الله. وهذا فيه إشعار بهممهم السامية ونياتهم وعزائمهم العالية التي صاروا بها عماراً للمساجد، يسبحون له في أول النهار وآخره فيها، ومن أراد أن يسلك طريق أولئك الرجال فعليه بلزوم المساجد والجلوس فيها لذكر الله وقراءة القرآن. وقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يجلس في المسجد مع الصحابة ويتذاكر معهم القرآن، وقد حدثنا جابر بن سمرة رضي الله عنه فقال: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا صلى الفجر تربع في مجلسه حتى تطلع الشمس حسناً) رواه مسلم. وقد رغبنا الرسول - صلى الله عليه وسلم - في لزوم المساجد والجلوس فيها فقال: (من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة) رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب وصححه الألباني، صحيح الجامع: ج 2 ص 1086 برقم 6346.
الجلوس بعد الصلاة على
الحمد لله. أولا:
اتفق العلماء على أنه يكره للإمام إذا سلم أن يبقى على جلسته مستقبلا القبلة ، بل
يستدير ويقبل على الناس بوجهه.
الجلوس بعد الصلاة تحت ظِل المأذنة
الرئيسية
أخبار
أخبار المحافظات
04:47 م
الأربعاء 16 يونيو 2021
نتيجة الإعدادية بالإسكندرية
الإسكندرية- محمد عامر:
اعتمد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم الأربعاء، نتيجة الشهادة الإعدادية بالمحافظة بنسبة نجاح بلغت 78. 9%، وذلك بحضور محمد سعد، وكيل وزارة التربية والتعليم. الخلاف في حكم إطالة الجلوس للذكر والدعاء عقب صلاة الفريضة - الإسلام سؤال وجواب. وقال المحافظ إن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالمحافظة بلغ 92 ألفًا، و859 طالبًا وطالبة أمام 379 لجنة موزعة على مستوى الإسكندرية. وأضاف المحافظ أن عدد الطلاب الناجحين بلغ 72 ألفًا و575 طالبًا وطالبة، بنسبة نجاح بلغت 78. 9%، مشيرا إلى حصول 29 طالبًا وطالبة على نسبة 100%، بواقع 16 طالبة و13 طالبًا. للتعرف على النتيجة اضغط على الرابط التالي:
محتوي مدفوع
إعلان
الجلوس بعد الصلاة في
الفتوى رقم: ٩٨٢
الصنـف: فتاوى الصلاة - أحكام الصلاة
السـؤال:
ما هي السُّنَّة في جلوس الإمام للذِّكر بعد التسليم مِن الصلاة؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجلوس بعد الصلاة والطهارة
نعم. المقدم: لكن بالنسبة للتهليل والتكبير، هل هو بعد الصلوات الخمس أم بعد بعضها؟
الشيخ: لا، بعد الجميع، بعد الصلوات الخمس، لكن تزداد المغرب والفجر بتهليلات عشر زيادة، يقول: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير) عشر مرات بعد المغرب وبعد الفجر زيادة. نعم. الجلوس بعد الصلاة في. المقدم: بعض الناس بالنسبة لانصراف الإمام أو التفات الإمام للمأمومين يقول: لا يجوز للمأموم أن يفارق المسجد ما لم ينصرف الإمام إليه، هل هذا صحيح أم لا؟
الشيخ: محتمل، والأقرب أنه غير صحيح، لكنه يستحب له، يستحب له، والأولى له ألا ينصرف لقول النبي ﷺ: إني إمامكم، فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود ولابالقيام ولا بالانصراف ، والمشهور في الانصراف هنا أنه السلام، ما هو بالانصراف إليهم، المشهور بالانصراف أنه السلام مثلما قال ثوبان: كان النبي ﷺ إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثاً انصرف يعني سلم. أما الانصراف إليهم فالأولى أن يصبروا حتى ينصرف إليهم، هذا هو الأولى، ولكن لو قاموا قبل ذلك فالظاهر أنه لا حرج، إذ الانصراف في الحديث المراد به السلام، نعم. هذا هو الظاهر من الأحاديث. نعم. فتاوى ذات صلة
طريقة الجلوس الصحيحة في الصلاة - YouTube
حيث يجعل الله تعالى سد ذي القرنين دكاءً كما وعد وكان وعده حقًا، ويرج يأجوج ومأجوج فيفسدون في الأرض، ويهلكون الحرث والنسل، ويأذن الله تعالى بقيام الساعة ونزول المسيح عيسى بن مريم – عليه الصلاة والسلام – وهذه من علامات الساعة الكبرى والله اعلى وأعلم. شاهد أيضًا: قصة العذاب الذي وقع على قوم ثمود كاملة
أين يوجد يأجوج ومأجوج
اختلف البعض في تحديد مكان سد يأجوج ومأجوج، فلا يوجد مكان تم تأكيده بالشكل القاطع للسد الخاص بهم والذي تم بناءه بواسطة ذو القرنين، ولكن قال البعض ان السد متوجد بين أذربيجان وأرمنيا، ولم يتم تأكيد هذا القول بالدليل من القرآن وسنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام. مشاهد قبل خروج يأجوج ومأجوج. وقال الطاهر بن عاشور: "وبناء على أن السدين بين إرمنيا وأذربيجان فهذا يدل على أن الموضع الخاص بالسد هو بشمال غرب صحراء قوبي الفاصلة بين الدولة الصينية وبلاد الماغول بشمال الصين وبجنوب مغوليا. وقد تواجد سد يأجوج ومأجوج هناك، وآثار هذا السد موجودة حتى الان يشاهده سائحي البلدان المختلفة وجغرافيها" والله أعلى وأعلم. وقيل أيضًا أن سد يأجوج ومأجوج متواجد بخلف الدولة الصينية، وأيضًا ورد انه في جورجيا بجبال قوقاز بالقرب من أذربيجان وأرمنيا، واستند صاحب هذا القول على القول الذي رواه ابن عباس – رضي الله عنه –.
مشاهد قبل خروج يأجوج ومأجوج
وعندما يعلم الناس بأمرهم يفرون خوفًا منهم إلى مدائنهم وحصونهم يتحصنون بها، ويجمعون إليهم مواشيهم، ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه ، وتصير الأرض خاوية فلا ترى فيها أثرًا لقدم. وينطلق يأجوج ومأجوج وقد لجوا في طغيانهم يعمهون، "حتى ينتهوا إلى جبل الخمر - جبل بيت المقدس - فيقولون: لقد قتلنا من في الأرض، هلم فلنقتل من في السماء، فيصوبون حرابهم وسهامهم إلى السماء ليأتوا على من فيها، فيردها الله عليهم مخضوبة دمًا، بلاء وفتنة، فيقولون من فجرهم: قهرنا أهل الأرض وعلونا أهل السماء. وهنا يتضرع عيسى بن مريم وأصحابه إلى الله ليكشف عنهم العذاب ويرفع ما حل بهم من شرور يأجوج ومأجوج وفسادهم، بعد أن عجزوا عن دفع هذا البلاء بكل حيلة ووسيلة، فيستجيب الله لهم، ويتكفل بإهلاكهم، فيرسل عليهم نَغَفًا في رقابهم، وهو دود يكون في أنوف الإبل والغنم، فيموتون موتة نفس واحدة، فلا تحس منهم من أحد أو تسمع لهم ركزًا ، ويصبحون كالجراد يركب بعضهم بعضًا؛ لكثرة عددهم، وتغطى الأرض بجثثهم فلا يخلو موضع شبر عليها إلا وبه أثارة من نتنهم وبقية من جيفهم، حتى إن دواب الأرض لتسمن وتمتلئ شحمًا ولحمًا من لحومهم ودمائهم. وفي تلك اللحظات، يتنادى المسلمون فيما بينهم: ألا رجل يشري لنا نفسه، فينظر ما فعل هذا العدو؟ فيتجرد رجل منهم لذلك محتسبا لنفسه قد أطنها على أنه مقتول، فينزل فيجدهم موتى، بعضهم على بعض، فينادي: يا معشر المسلمين: ألا أبشروا، فإن الله قد كفاكم عدوكم، فيخرجون من مدائنهم وحصونهم، ويسرحون مواشيهم، فما يكون لها رعيٌ إلا لحومهم، فتشكر عنه كأحسن ما تشكر عن شيء من النبات أصابته قط.
إن البشرية كما شاهدت يأجوج ومأجوج في الزمان السحيق، يفسدون في الأرض، سيكون لها موعد ثانٍ معهم، حيث يخرجون آخر الزمان حين تكون الأرض قد ضجت بمن فيها؛ بسبب الفساد الذي أكثره فيها المسيح الدجال، فيأذن الله لعيسى ابن مريم عليه السلام بالنزول من السماء، ويقتل المسيح الدجال، ويطهر الأرض من اليهود وشرهم. لكن هذا مجمل الأحداث، فلنتابع مسارها تفصيلاً قبل خروجهم، لنشاهد عن قرب وقائع الخروج. قبل خروج يأجوج ومأجوج، وبعد فتح المسلمين للقسطنطينية، يخرج الدجال من المشرق، من يهودية أصبهان، ثم يسير في الأرض، فلا يترك بلدًا إلا دخله، إلا مكة والمدينة، فلا يستطيع دخولهما؛ لأن الملائكة تحرسهما، روي عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - أنه قال: حدثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "الدجال يخرج من أرض بالمشرق، يقال لها: خراسان". رواه الترم ذي والحاكم. وعن أنس - رضي الله عنه - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يخرج الدجال من يهودية أصبهان، معه سبعون ألفًا من اليهود". ويعرف المسلمون أمر ظهوره عندما يصل إلى مكان بين العراق والشام، كما هو وارد في صحيح مسلم عن النواس بن سمعان: "إنه خارج خلة ( الخلة: ما بين البلدين) بين الشام والعراق، فعاث يمينًا وعاث شمالا، يا عباد الله، اثبتوا".