عنوان الكتاب اسم المؤلف نوع الملف المشاهدات تحميل ياليل الصب ومعارضتها الجيلاني بن الحاج يحي + محمد المرزوقي rar 3367 نبذة عن الكتاب من بين القصائد العربية التي صنع لها الأدب شخصيّة ومساحة للذّكر وتاريخا، قصيدة الحصري القيرواني المعروفة بـ: يا ليل الصّبّ وقد قيلت مدحا في الأمير أبي عبد الرحمان محمد بن طاهر أمير مرسية
- الثقافة العامة: • شرح وتحليل قصيدة "يا ليل الصبّ"
- كلمات أغنية الحي يحييك - كلمات الأغانى العربية : كلمات الأغانى لمغنيين و مغنيات بحرف الألف : كلمات أغاني اصيل ابو بكر : -
- الحي يحييك والميت يزيدك غبن هذا السهم عليه العين أهديه لكم ولا تحرموني من الدعاء - مركز السوق السعودي
- كلمات أغنية - الحي يحييك – اصيل ابو بكر
- معجم - الحي يحييك والميت يزيدك غبن
الثقافة العامة: • شرح وتحليل قصيدة "يا ليل الصبّ"
أبو الحسن علي القيرواني الحصري نُكب في
طفولته بفقد أمه وفقد بصره ثم فقد أبيه في مطلع شبابه. عاش في القيروان واشتغل
بالتدريس ونظم الشعر ثم انتفل الى سبتة ولمع نجمه في عالم الشعر، ثم عاد الى طنجة
ومكث فيها حتى وفاته. وقصيدة " يا ليل الصب " من
أشهر قصائد الحصري، مدح فيها الأمير أبا عبد الرحمن محمداً بن طاهر صاحب مرسية. والأبيات
بين أيدينا تمحورت حول معاني الغزل التقليدية: الصبابة وما تسببه من الأرق والقلق،
والعيون وما تنصبه من شرك، والشوق وما يفعله بالدموع. ومما يلفت النظر في هذه
القصيدة كثرة ما عورضت بمن القصائد وممن عارضها من شعراء العصر الحديث: أبو القاسم
الشابي وأحمد شوقي وبشارة الخوري. يا
ليلُ الصبُّ متى غدُه أقيامُ السَّاعةِ
مَوْعِدُهُ
الصبّ
هو العاشق، غده: موعده
الشرح: بدأ الشاعر قصيدته بنداء الليل: "يا
ليلُ الصبّ"، ثم وجّه له سؤالًا؛ متى غده"؟ فـ"صبُّ" ليست
مضافة إلى "ليلُ"، فكلاهما مرفوعان. يقول: يا ليل، متى لقاء الحبيب؟ متى
تأتي الليلة التي يكون غدها لقاءه؟ أم أن لقاءه بعيدٌ جدًا كقيام الساعة؟
الإعراب
ليل:
منادى مبني على الضم في محل نصب
الصورة
الفنية: شبّه الشاعر هنا الليل بإنسان يخاطب ويسأل عن موعد لقاء المحبوبة.
شاعر تونسي قيرواني مشهور يتّصل نسبه بعقبة بن نافع الفهري مؤسس القيروان وفاتح أفريقيا (تونس)، أما نسبة الحصري فيقال: إلى صناعة الحصر ويقال: إلى مدينة حصر الدارسة والتي كانت قريباً من القيروان، وهو قريب ابي اسحاق الحصري صاحب (زهر الآداب) المتوفى سنة 413 هجري قبل مولد أبي الحسن. كان ضريراً ولد وعاش بالقيروان ومات في طنجة. حفظ القرآن بالروايات وتعلم العربية على شيوخ عصره. والأرجح أنه فقد بصره في طفولته ولم يولد كفيفاً كما زعم صاحب معجم المؤلفين. وكان فقده لبصره سبباً لولوعه بتقليد أبي العلاء في شعره ورسائله (مع أنه معاصر له)، ومن الغريب أن يمتد تشابه الرجلين إلى تشابه الحوادث التي لقياها انظر أمثلة من ذلك في كتاب المرزوقي والجيلاني (أبو الحسن الحصري القيرواني ص63). وفي مقتبل شبابه كانت فتنة بني هلال في القيروان سنة 449 هجري، تلك الفتنة التي شتَّتت أهل القيروان حفاةً عراةً في الفيافي والوديان وشردتهم، ورحلت بعدها أسرة الحصري إلى سبتة بالمغرب، فبقي فيها زهاء عشر سنوات. ثم تركها إلى إشبيلية ملتمساً الحظوة عند المعتمد بن عباد، ثم تركها إلى دانية لما علا نجم ابن مجاهد العامري،
ولم يبرح أن تركه إلى سرقسطة مجتذباً عطـف ابن هود، وفيها اتصل بوزيره اليهودي ابن حسداي فأسبغ عليه النعمة ووفّر له الحماية، ثم قصد ابن صمادح صاحب المرية ووجد عنده كل ترحيب وإكرام، ومكث عنده مدةً ثم رحل قاصداً ابن طاهر صاحب مرسية، فعظمت مكانته عنده ومدحه بالقصيدة التي ذاعت شهرتها وطبقت الآفاق وتنافس المغنون في تلحينها والشعراء في معارضتها، وكانت تلك القصيدة هي قصيدة: ياليل الصب متى غده.
الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن, معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يساعدك ويريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك ؛ أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً.
كلمات أغنية الحي يحييك - كلمات الأغانى العربية : كلمات الأغانى لمغنيين و مغنيات بحرف الألف : كلمات أغاني اصيل ابو بكر : -
مثل شعبي
هذا المثل «الحي يحييك والميت يزيدك غبن»، يقوله الناس لبعضهم بعضاً أثناء العمل، وأثناء استقبال ما يستوجب التعاون على أمر وإتمامه، ويقوله الوالد لولده لتحفيزه.
الحي يحييك والميت يزيدك غبن هذا السهم عليه العين أهديه لكم ولا تحرموني من الدعاء - مركز السوق السعودي
الحي يحييك والميت يزيدك غبن هذا السهم عليه العين أهديه لكم ولا تحرموني من الدعاء
في ضل الآوضاع الحاليه وهبوط المؤشر وعدم استقراره اهديكم هذا السهم شراء
معادن
40. 70 - 39. 00
وقف خساره اقفال تحت من 39 للمضارب اما المستثمر فزود كمياتك فرصتك اتت
الآهداف
45
49
55
والهدف البعيد سأوضحه بعد ان يتحقق الهدف الآول نصيحه....
حاول دوم ان تعود نفسك على ان تكون مستثمر لا مضارب لكي تتلافى الخسائر
ومبروك شهر الخير والبركه ولا تحرموني من دعاءكم
كلمات أغنية - الحي يحييك – اصيل ابو بكر
لأن العدو العاقل يمكن التفاهم والتعامل معه على أساس من العقل الذي يجنب الطرفين الكوارث، أما الصديق الجاهل أو الأحمق فهو يضرك من حيث أراد نفعك. فقد قال ابن الأعرابي: الحماقة مأخوذة من حمقت السوقُ، إذا كسدت، فكأن الأحمق كاسد العقل والرأي، فلا فائدة من مشاورته، وإذا أشار إليك زادك خبالاً. معجم - الحي يحييك والميت يزيدك غبن. وقال الشاعر:
لكل داءٍ دواءٌ يستطبّ به.. إلا الحماقة أعيتْ من يداويها
وقد قال الحكماء في صفات الأحمق:
الأحمق: يعطي في غير محل العطاء، ويبخل في محل العطاء، يتكلم في غير نفع ومنفعة، وحتى بدون تفكير، يتبع كلامه قسماً وحلفاً وهو غير أهل للثقة،
يضع السر عند من ليس أهلاً له، ويفشي السر بدون سبب داعٍ، ومتوهم انه أعقل الناس. إذا تكلم عجل، وإذا أستنزل عن رأيه نزل، و إذا استغنى بطر، وإن افتقر قنط، وإن مزح فحش، وإن سئل بخل، وإن سأل ألح، وإن ضحك بكى وخار، لا يفقه قولا ولا يحسن القول، وإن استنطق تخلف، وإن ترك تكلف، مجالسته مهينة، ومعاتبته محنة، وموالاته تضر، ومقاربته عمى، إذا قربته تكبر، وإذا أقبلت عليه اغتر، وإذا أحسنت إليه أساء إليك، وإذا أبعدته تكدر، وإذا أعرضت عنه اغتم، وكلما رفعت من قدره درجة انحط من قدرك عنده درجة، وإذا ظلمته أنتصف منك، وإذا أنصفته ظلمك، وهذا منتهى الحمق.
معجم - الحي يحييك والميت يزيدك غبن
اغنية
بدون موسيقى
الثقافة بمعناها الواسع، تشمل كل تجليات التعبير المشترك كالحِكَم والأمثال الشعبية وكل الموروثات. إنها وليدة تفاعل الناس ومتطلبات حياتهم، ليتم تناقل المنجز جيلاً بعد جيل ضمن منظومة الهوية. كلمات أغنية - الحي يحييك – اصيل ابو بكر. هنا نتلمس عروق الذهب الذي بلورته التجارب حتى انتهى إلينا عبر اللغة بما يلخص قصة عناق طويل مع الحياة. هذا المثل الإماراتي، يذكرك بدبي، فهي كما يقولون: دار الحي، والحياة المقصودة هنا هي الحيوية والذكاء والإبداع وهكذا صفات حميدات يتصف بها أهلها ومن ساكنهم. وهل الحواضر البارزة في التاريخ، إلا مجال جاذب للمبتكرين وطلاب التطور والرقي في معارج المجد بلا حدود؟، فمن يعش فيها يستشعر حياتها وينطبع بروحها الوثابة والمتسامحة مع من عاش فيها، سواء كان من أهل الديرة أو من الضيوف الذين قدموا إليها خاطبين حضنها الدافئ، وملتمسين فرصها الذهبية وأمنها، وهي بنشاطها ودأبها تزيدهم حماسة نحو التجدد والتنافس في الخير والاستزادة منه. وفي المقابل فثمة مدن وأنفس ميتة، بلا نماء وبلا حركة، مستسلمة لتخلفها وتناقضاتها وفقرها، ومن يعش فيها يُصَب بدائها فيفقر بفقرها وتضعف همته وتتثبط جراء خمول أهلها وموات تفاصيلها، وإن كان ذا هم زاد غماً فيها.
تقال للمقارنة بين شخصين افعال احدهم من الحركة وتنفيذ بالعمل تبعث فيك الحياة، وآخر كسول ولا ينجز شيئاً فيصيبك بالغبن.