وهو جمع أغلف، وهو الداخل فى غلافه، كقلف وأقلف، وهذه الغشاوة هى الأكنة التى ضربها الله على قلوبهم، عقوبة لهم على رد الحق والتكبر عن قبوله. فهى أكنة على القلوب ووقر فى الأسماع، وعمى فى الأبصار، وهى الحجاب المستور عن العيون فى قوله تعالى:
{ وَإذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجاباً مَسْتُورًا وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِى آذَانِهِمْ وَقْراً} [الإسراء: 45-46]. فإذا ذكر لهذه القلوب تجريد التوحيد وتجريد المتابعة، ولّى أصحابها على أدبارهم نفورا. تعرض الفتن على القلوب كالحصير. وأشار بالقلب المنكوس- وهو المكبوب- إلى قلب المنافق، كما قال تعالى:
{ فمَا لَكُمْ فِى المُنَافِقينَ فِئَتَيْنِ وَاللهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا} [النساء: 88]. أى نكسهم وردهم فى الباطل الذى كانوا فيه، بسبب كسبهم وأعمالهم الباطلة وهذا شر القلوب وأخبثها، فإنه يعتقد الباطل حقا ويوالى أصحابه، والحق باطلاً ويعادى أهله، فالله المستعان. وأشار بالقلب الذى له مادتان إلى القلب الذى لم يتمكن فيه الإيمان ولم يزهر فيه سراجه، حيث لم يتجرد للحق المحض الذى بعث الله به رسوله، بل فيه مادة منه ومادة من خلافه، فتارة يكون للكفر أقرب منه للإيمان، وتارة يكون للإيمان أقرب منه للكفر، والحكم للغالب وإليه يرجع.
شرح حديث &Quot; تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصيــر&Quot;
أيها المسلمون! إن الفتن بشقّيها - فتنِ الشهوات، وفتنِ الشبهات، وهي أخطر - تقبل على القلب، وتُعرض مُزَيَّنةً له؛ امتحاناً لإيمانه، وبلو خبره، عرضاً متوالياً؛ فتنةً تتبع فتنة، بتكرار وعودة؛ سعياً للالتصاق به والإحاطة، كالتصاق الأعواد بالحصير وإحاطتها به؛ مما ينشأ عنه في مدافعة القلب ضيق وشدة لا تنفك منها فتنة. حديث تعرض الفتن على القلوب. وحال القلوب عند عرض الفتن عليها أحد حالين: تشرّب وقبول، وردٌّ وإنكار. والفتن مركب الشيطان الذي من خلاله يُجلِب على القلب، فإن كان الإيمان لم يرسخ في القلب، ولم يتمكن منه؛ فإنه يتزلزل للفتنة، ويضعف أمامها؛ فيقبلها ويتشرّبها، وتمازجه، وتحل فيه، ويتأثر بها. كلما تشرّب فتنة نقط فيه نقطة سوداء، وبقدر ذلك التشرّب تكون ظلمة القلب واسوداده، فلا يزال هكذا حتى يعمّه السواد من جميع جوانبه، كحال مصباح الزجاجة الصافية؛ فإنها تضيء من جميع جهاتها، فلو صادف جانباً منها دخانٌ، وتكرر عليها، ولم يُمط عنها؛ فإن ذلك الموضع يسودّ، ولو كان ذلك في جميع أجزائها لأظلمت من سائر نواحيها. فإذا كثر السواد واستحكم على القلب، وغالَب صفاءَ فطرته؛ اربدّ، وتكدّر لونه، وحين ذاك تنتكس فطرته، وينضب منه الهدى، ويندّ عنه، ولا تؤثر فيه المواعظ والعبر، كحال الماء مع الكأس المقلوب؛ فلا يبقى منه شيء، ولا يدخله شيء، والعياذ بالله.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "تُعرَضُ الفِتَنُ" تُوضَعُ وتُبسَطُ وتَلتصِقُ، وأصلُ الفِتنةِ الامتحانُ والاختبارُ؛ فالفِتنةُ التي يُضيفُها اللهُ سبحانَه إلى نفْسه، أو يُضيفُها رسولُه إليه بمعنى الامتحانِ والاختبارِ والابتلاءِ مِن الله لعبادِه بالخيرِ والشرِّ، بالنِّعمِ والمصائِبِ، وفِتنةُ المؤمنِ في مالِه وولدِه وجارِه لونٌ، وفتنةُ المشركين لونٌ آخَرُ، والفتنةُ التي تقعُ بين أهلِ الإسلامِ فيتقاتَلوا ويتهاجَروا لونٌ آخَرُ، وُيعرَفُ المرادُ حيثما وَرَدَ بالسِّياقِ والقرائنِ.
موعد صلاة العشاء 7:34 م. مواقيت الصلاة في أسيوط صلاة الفجر: 3:51 ص. صلاة الشروق: 5:21 ص. صلاة الظهر: 11:53 ص. صلاة العصر: 3:25 م. صلاة المغرب: 6:26 م. صلاة العشاء: 7:46 م.
صحيفة: هبوط 8 طائرات نقل عسكرية إماراتية بقاعدة إسرائيلية
كايرو لايت
مواقيت الصلاة اليوم
الأربعاء 30/مارس/2022 - 09:28 ص
يبحث العديد من الأشخاص عن مواقيت الصلاة في بداية كل يوم، لذا يقدم لكم القاهرة 24، مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء، الموافق 30-3-2022، في القاهرة وعدد من محافظات الجمهورية.
الأوقاف: حريصون على إقامة صلاة التراويح ولم نقطعها على أحد كما يروج البعض
1 رمضان 1443: عدد ساعات الصوم سوف تصل إلى 14 ساعة و19 دقيقة 2 رمضان 1443: تصل عدد ساعات الصوم إلى 14 ساعة و21 دقيقة 3 رمضان 1443: يصوم المسلم في رمضان نحو 14 ساعة و23 دقيقة 4 رمضان 1443: عدد ساعات الصوم تصل إلى 14 ساعة و25 دقيقة 5 رمضان 1443: ساعات الصوم قد تصل إلى 14 ساعة و27 دقيقة 6 رمضان 1443: تصل ساعات الصوم إلى 14 ساعة و29 دقيقة 7 رمضان 1443: ساعات الصوم تصل إلى 14 ساعة و31 دقيقة.
الأوقاف لقيادة الناس. وتؤكد الوزارة تعليماتها لجميع المفتشين بأن دورهم يقتصر على رصد أي مخالفة دون الاتصال بالناس أو حتى عمال المساجد في أوقات أداء المناسك. بل يبلغون مدير الدائرة التابعة لها عن أي مخالفة لتنفيذ شؤونه في التعامل مع أي مخالفة من خلال المحاماة والطرق القانونية معًا. مواقيت الصلاة في ميسان في معروف. وتؤكد الوزارة على عدة أمور: أولاً: أن يكون دورها خدمة بيوت الله تعالى وأهل بيته ، وتوفير المناخ والأجواء المناسبة لهم لأداء مناسكهم بسلام وطمأنينة ، و ولا دليل على ذلك من قيامها بهذا الدور العظيم في بناء بيوت الله عز وجل في البناء. وافتتاح وصيانة وتأثيث وتنظيف وتجهيز بأعداد غير مسبوقة وعلى مستوى متميز جدا حيث افتتح في الشهر الماضي وحده أكثر من 250 مسجدا. وأنها عندما أُجبرت على اتخاذ قرارها بشأن التهجد والعزلة ، لم يكن قرارًا فرديًا أو تعسفيًا ، بل قرارًا مؤسسيًا من خلال لجنة إدارة الأزمات الوبائية والأوبئة الصحية في مجلس الوزراء برؤية دينية وصحية مشتركة.. يجوز لأي حزب أو مؤسسة إصدار أي قرار منفرد بهذا الشأن ما دامت هناك لجنة وطنية مشتركة تختص بهذا الأمر. والرؤية هنا هي رؤية مؤسسية تقوم على المصلحة الدينية والوطنية ، ولا يمكن لهذه المؤسسات إلا أن تلتقي بما يحقق المصلحة العامة.