[ ص: 593] القول في تأويل قوله تعالى: ( ولقد وصلنا لهم القول لعلهم يتذكرون ( 51) الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون ( 52))
يقول تعالى ذكره: ولقد وصلنا يا محمد ، لقومك من قريش ولليهود من بني إسرائيل القول بأخبار الماضين والنبأ عما أحللنا بهم من بأسنا ، إذ كذبوا رسلنا ، وعما نحن فاعلون بمن اقتفى آثارهم ، واحتذى في الكفر بالله ، وتكذيب رسله مثالهم ، ليتذكروا فيعتبروا ويتعظوا. وأصله من: وصل الحبال بعضها ببعض; ومنه قول الشاعر: فقل لبني مروان ما بال ذمة وحبل ضعيف ما يزال يوصل
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل ، وإن اختلفت ألفاظهم ببيانهم عن تأويله ، فقال بعضهم: معناه: بينا. وقال بعضهم: معناه: فصلنا. ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن وكيع ، قال: ثنا أبي ، عن أبيه ، عن ليث ، عن مجاهد ، قوله: ( ولقد وصلنا لهم القول) قال: فصلنا لهم القول. حدثنا بشر ، قال: ثنا يزيد ، قال: ثنا سعيد ، عن قتادة ( ولقد وصلنا لهم القول) قال: وصل الله لهم القول في هذا القرآن ، يخبرهم كيف صنع بمن مضى ، وكيف هو صانع ( لعلهم يتذكرون). حدثنا القاسم ، قال: ثنا محمد بن عيسى أبو جعفر ، عن سفيان بن عيينة: وصلنا: بينا. حدثني يونس ، قال: أخبرنا ابن وهب ، قال: قال ابن زيد ، في قوله: ( ولقد وصلنا لهم) الخبر ، خبر الدنيا بخبر الآخرة ، حتى كأنهم عاينوا الآخرة ، وشهدوها في الدنيا ، بما نريهم من الآيات في الدنيا وأشباهها.
ولقد وصلنا لهم القول - Youtube
وقال آخرون: عنى بهما اليهود. * ذكر من قال ذلك: حدثني بشر بن آدم, قال: ثنا عفان بن مسلم, قال: ثنا حماد بن سلمة, قال: ثنا عمرو بن دينار, عن يحيى بن جعدة, عن رفاعة القرظي, قال: نـزلت هذه الآية في عشرة أنا أحدهم ( وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ). حدثنا ابن سنان, قال: ثنا حيان, قال: ثنا حماد, عن عمرو, عن يحيى بن جعدة, عن عطية القُرَظِيّ قال: نـزلت هذه الآية ( وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) حتى بلغ: إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ في عشرة أنا أحدهم, فكأن ابن عباس أراد بقوله:يعني محمدا، لعلهم يتذكرون عهد الله في محمد إليهم, فيقرّون بنبوّته ويصدّقونه. ------------------------ الهوامش: (1) البيت من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن (مصورة الجامعة، الورقة 181ب) قال: (ولقد وصلنا لهم القول) أي أتممناه. وفي (اللسان: وصل). وفي التنزيل العزيز: (ولقد وصلنا لهم القول): أي وصلنا ذكر الأنبياء وأقاصيص من مضى: بعضها ببعض. والذمة: العهد. والحبل: العهد. وقوله "ما يزال يوصل" أي قد رث وبلي، ويجدد ما بلي منه، حتى كثر فيه الترقيع.
القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة القصص - الآية 51
وقرأ: ( إن في ذلك لآية لمن خاف عذاب الآخرة) وقال: إنا سوف ننجزهم ما وعدناهم في الآخرة كما أنجزنا للأنبياء ما وعدناهم نقضي بينهم وبين قومهم. [ ص: 594]
واختلف أهل التأويل ، فيمن عنى بالهاء والميم من قوله: ( ولقد وصلنا لهم) فقال بعضهم: عنى بهما قريشا. حدثني محمد بن عمرو ، قال: ثنا أبو عاصم ، قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث ، قال: ثنا الحسن ، قال: ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: ( ولقد وصلنا لهم القول) قال: قريش. حدثنا القاسم ، قال: ثنا الحسين ، قال: ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ( ولقد وصلنا لهم القول) قال: لقريش. حدثني محمد بن سعد ، قال: ثني أبي ، قال: ثني عمي ، قال: ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله: ( ولقد وصلنا لهم القول لعلهم يتذكرون) قال: يعني محمدا صلى الله عليه وسلم. وقال آخرون: عنى بهما اليهود. حدثني بشر بن آدم ، قال: ثنا عفان بن مسلم ، قال: ثنا حماد بن سلمة ، قال: ثنا عمرو بن دينار ، عن يحيى بن جعدة ، عن رفاعة القرظي ، قال: نزلت هذه الآية في عشرة أنا أحدهم ( ولقد وصلنا لهم القول لعلهم يتذكرون). حدثنا ابن سنان ، قال: ثنا حيان ، قال: ثنا حماد ، عن عمرو ، عن يحيى بن جعدة ، عن عطية القرظي قال: نزلت هذه الآية ( ولقد وصلنا لهم القول لعلهم يتذكرون) حتى بلغ: ( إنا كنا من قبله مسلمين) في عشرة أنا أحدهم ، فكأن ابن عباس أراد بقوله: يعني محمدا ، لعلهم يتذكرون عهد الله في محمد إليهم ، فيقرون بنبوته ويصدقونه.
⁕ حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قَتادة، قوله: ﴿الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ﴾ قال: كنا نُحدَّث أنها نزلت في أناس من أهل الكتاب كانوا على شريعة من الحقّ، يأخذون بها، وينتهون إليها، حتى بعث الله محمدا ﷺ، فآمنوا به، وصدّقوا به، فأعطاهم الله أجرهم مرتين، بصبرهم على الكتاب الأوّل، واتباعهم محمدًا ﷺ، وصبرهم على ذلك، وذكر أن منهم سلمان، وعبد الله بن سلام. ⁕ حدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول، في قوله: ﴿الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ﴾... إلى قوله: ﴿مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ﴾ ناس من أهل الكتاب آمنوا بالتوراة والإنجيل، ثم أدركوا محمدا ﷺ، فآمنوا به. فآتاهم الله أجرهم مرّتين بما صبروا: بإيمانهم بمحمد ﷺ قبل أن يبعث، وباتباعهم إياه حين بعث، فذلك قوله: ﴿إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ﴾.
ان الله فالق الحب والنوى.. القارئ محمد السيف - YouTube
معنى آية: إن الله فالق الحب والنوى، بالشرح التفصيلي - سطور
ما أوجه الشبه والاختلاف بين النخل والأبراج البشرية؟
- يتشابه النخل مع الأبراج البشرية في العلو والارتفاع. - يختلف عنها في أنه ذو فاعلية ونماء، حيث يأخذ من عناصر الطبيعة طعامه وشرابه فينمو وينتج التمور، أما الأبراج البشرية فهي جامدة لا حياة فيها، ولا تنمو ولا تثمر. بم شبه الكاتب عراجين النخلة ؟
شبهها بعناقيد الياقوت والذهب الساطع. ما الفارق البعيد الذي دعا الكاتب للنظر إليه ؟
دعا للنظر إلى الفارق البعيد بين حبة القمح ونواة التمر وهما جماد قبل الإنبات، وبينهما بعدما توافرت الظروف المناسبة ومعها مشيئة الله فأخرجا العجب العجار. إلام يدعونا الكاتب في موضوع فالق الحب والنوى ؟ ولماذا ؟
* يدعونا إلى التأمل في مخلوقات الله. * لندرك عظمة قدرة الله في خلقه، فيزيد إيماننا به، وشكره على ما منحنا من نعم. ما مظاهر القدرة الإلهية في درس فالق الحب والنوى ؟
إخراج النبات الحي من حبة القمح ونواة التمر الجامدتين. اذكر بعض الدروس المستفادة من موضوع فالق الحب والنوى. - قدرة الله في إخراج الحي من الميت. - التأمل في الكون يساعدنا على اكتشاف الحقائق الخفية، ويزيد إيماننا بالله. - وجوب شكر الله على نعمه علينا، وكذلك الامتثال لأوامره، واجتناب نواهيه... كأنهما حصاتان: ما الجمال؟
تصوير لحبة القمح ونواة التمر بالحصاتين اللتين لا حياة فيهما... أن ما أمامك خزانتان.
دعاء بعد صلاة الفجر للزواج – عربي نت
************
والآن حاول أن تجيب عن هذه الأسئلة في نظام التعليقات؛ لأنها الدليل على فهم الفصل. مناقشة موضوع: فالق الحب والنوى
اضغط على السؤال... ماذا ترى؟
ما الفكرة الرئيسة لدرس فالق الحب والنوى ؟ وما دليل الكاتب على فكرته ؟
* الدعوة للتأمل في الكون لمعرفة قدرة الله عز وجل. * حبة القمح، ونواة التمر. ماذا تظن حين تنظر إلى حبة القمح أو نواة التمر نظرة سطحية؟
أظنهما قطعتين من الجماد الأصم الأخرس، كأنهما حصاتان ألقت بهما الأحداث، ثم أهملتهما على أرض خراب. ما حقيقة حبة القمح ونواة التمر ؟
أنهما عبارة عن مخزنين لطاقة حيوية جبارة، ينتظران إرادة الله والظروف المناسبة لإخراج هذه الطاقة. حبة القمح دليل على قدرة الله عز وجل. وضح ذلك. عندما توجد حبة القمح في ظروف ملائمة، تتفتح عن عود حي، يتحول هذا العود بمشيئة الله إلى حمل من سنابل، تحتوي كل سنبلة على العشرات من حبات القمح، فكل هذا يدل على قدرة الله التي أودعها في هذه الحبة الصغيرة. كيف تحمل نواة التمر في جوفها سر الحياة ؟
عندما توجد نواة التمر في ظروف ملائمة، تتفجر عن نخلة عملاقة تأخذ من عناصر الأرض طعامها، ومن غيث السماء سقياها، فتطرح لنا كل عام أغصانا محملة بتمور حمراء أو صفراء.
وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. دعاء آخر شعبان دعاء آخر شعبان أروحنا نحن المسلمين عطشى لاستقبال نفحات هذا الشهر العظيم، وبالإذكار يتقرب العبد لربه، وبدأنا في العد التنازلي والتي هي استعداد لشهر رمضان وعلينا بالدعاء والأذكار والتقرب إلى الله عز وجل أن يشرح صدورنا وييسر أمورنا وبلغنا رمضان في صحة وعافية، و دعاء آخر شعبان علينا أن نحرص عليه خاصة وأن شهر رمضان المبارك شهر البداية الجديدة لكل من ينوي التوبة النصوح. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله مالك الملك وأنك على كل شيء قدير، أن تفرج الهموم والكروب، وأن تنشر السعادة في قلوبنا يا أرحم الراحمين، اللهم ألهمنا في أمرنا الصواب، ويسر لنا في كل مسألة جواب، يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا. اللهم راحة تلامس قلبي في كل حين، اللهم جملني بعقل حكيم، وقلب رحيم، ونفس صبورة، اللهم راحة البال، اللهم راحة البال والطمأنينة لقلوبنا، اللهم خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. - لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ والأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ قال يزيدٌ: ربُّ السمواتِ السبعِ وربُّ العرشِ الكريمِ.