تمكّن حرس الحدود بالتنسيق مع طيران الأمن، يوم أمس السبت، من إنقاذ راكب أوكراني الجنسية، يعاني من متلازمة فقر الدم الحاد (النزفية)، وتعرضه لنزيف الجهاز الهضمي العلوي، من على متن سفينة ركاب في البحر الأحمر.
حرس الحدود طيران النيل
ضبطت السلطات التركية في ولاية كليس جنوب البلاد, 7 مواطنين سوريين و12 مواطنا مغربيا في ولاية قيرقلار إيلي غربي البلاد، دخلوا تركيا بطريقة غير قانونية. وأوضحت سلطات ولاية كليس، في بيان، أن "فرق الأمن تلقت إخبارا بوجود أجانب في عدد من أحياء المدينة، دخلوا البلاد بطريقة غير قانونية". ولفتت إلى أنه "تم ضبط 7 مواطنين سوريين في إطار عمليات المداهمة، إلى جانب توقيف 3 أشخاص ساهموا في إدخالهم إلى تركيا". حرس الحدود طيران النيل. وأشارت إلى أن "السوريين السبعة، أحيلوا إلى دائرة الهجرة في الولاية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم". وفي ولاية قيرقلار إيلي غربي البلاد، ضبطت قوات الأمن التركية 12 مهاجرا غير نظامي يحملون الجنسية المغربية. وعقب التحقيقات الأولية معهم، تبين أنهم "دخلوا الأراضي التركية بطريقة غير قانونية"، وتم تحويلهم إلى جهة الاختصاص للتعامل معهم وفق القانون.
طهران / 24 نيسان / ابريل / ارنا – اكد نائب القائد العام لحرس الثورة الاسلامية لشؤون العمليات، "العميد عباس نيلفروشان"، ان الحرس الثوري يمتلك اكبر قوة صاروخية واقوى طائرات مسيرة في منطقة غرب اسيا. واضاف "العميد نيلفروشان"، في حوار خاص مع وكالة الجمهورية الاسلامية للانباء (ارنا)، ان القوة الصاروخية للجمهورية الاسلامية الايرانية لا يمكن ان تتوقف، لانها محلية بامتياز وقائمة على الطاقات الوطنية. وصرح ايضا، بأن تعاظم اقتدار الحرس الثوري لا ينحصر في داخل البلاد، لان الحرس يساهم في ترسيخ القوى المساندة للاسلام وايران بغض النظر عن الحدود الجغرافية؛ وعليه فنحن نشهد اليوم بان الجمهورية الاسلامية الايرانية وجبهة المقاومة لديهما اليد الطولى في المعادلات السياسية والعسكرية والجيوسياسية على صعيدي المنطقة والعالم. حرس الحدود وطيران الأمن بمكة ينقذان مصاباً أوكرانياً على متن سفينة بالبحر الأحمر. واكد نائب القائد العام للحرس الثوري، "اننا استطعنا اليوم، من تقديم نماذج سلوكية وستراتيجية وعملانية وتكتيكية مبدعة وخافية عن انظار الاعداء"؛ مبينا، أن "العدو يعجر عن فهم الابعاد المختلفة لهذه الستراتيجية وعليه فهو لا يستطيع الجزم في مواجهتنا". ونوّه العميد نيلفروشان، بالدور المؤثر الذي يضطلع به الحرس الثوري في مجال التصدي الحقيقي للارهاب والتطرف؛ مصرحا بان هذا الانجاز يعود للقاعدة التي ينطلق منها حرس الثورة الاسلامية، اي مدرسة الاسلام المحمدي (ص) الاصيل والتي لا تصدأ او تتراجع امام الافكار او سائر المدارس الفكرية والسياسية المنحرفة.
والمنكرات: ما ظهر منها من فاعلها; ولهذا قيل في الموضع الآخر: ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن) [ الأعراف: 33]. وأما البغي فهو: العدوان على الناس. وقد جاء في الحديث: " ما من ذنب أجدر أن يعجل الله عقوبته في الدنيا - مع ما يدخر لصاحبه في الآخرة - من البغي وقطيعة الرحم ". وقوله) يعظكم) أي: يأمركم بما يأمركم به من الخير ، وينهاكم عما ينهاكم عنه من الشر ، ( لعلكم تذكرون) قال الشعبي ، عن شتير بن شكل: سمعت ابن مسعود يقول: إن أجمع آية في القرآن في سورة النحل: ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان) الآية. رواه ابن جرير. ان الله يامر بالعدل و الاحسان. وقال سعيد عن قتادة: قوله: ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان) الآية ، ليس من خلق حسن كان أهل الجاهلية يعملون به ويستحسنونه إلا أمر الله به ، وليس من خلق سيئ كانوا يتعايرونه بينهم إلا نهى الله عنه وقدم فيه. وإنما نهى عن سفاسف الأخلاق ومذامها. قلت: ولهذا جاء في الحديث: " إن الله يحب معالي الأخلاق ، ويكره سفسافها ".
ان الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى
هذا هو العدل العالَمِيُّ الذي جاء به نبيُّنا الكريمُ صلى الله عليه وسلم منذ أكثر من أربعة عشر قرناً؛ عَدْلٌ يتم فيه ضبط النفس, والتَّحكُّم في المشاعر. إنه القِمَّةُ العليا, والمُرتقَى الصَّعْبُ الذي لا يبلغه إلاَّ مًن رَضِيَ بِاللَّهِ رَبًّا, وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا, وَبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيًّا ورسولاً, وبِشريعتِه ومنهجِه دُستوراً وحُكْماً.
ان الله يامر بالعدل والاحسن
الخطبة الثانية
الحمد لله ربِّ العالمين, والصلاة والسلام على رسوله الكريم, وعلى آله وصحبه أجمعين؛ عباد الله.. إنَّ العدلَ بين الأولاد واجِبٌ شرعي - ذكوراً كانوا أو إناثاً؛ فَلْيَتَّقِ اللهَ الآباءُ والأُمَّهاتُ, ولا يُفضِّلوا بعضاً على بعض, ولا يُقدِّموا أحداً على أحد؛ فعَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رضي الله عنه قَالَ: انْطَلَقَ بِي أَبِي يَحْمِلُنِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم, فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! اشْهَدْ أَنِّي قَدْ نَحَلْتُ النُّعْمَانَ كَذَا وَكَذَا مِنْ مَالِي. فَقَالَ: «أَكُلَّ بَنِيكَ قَدْ نَحَلْتَ مِثْلَ مَا نَحَلْتَ النُّعْمَانَ؟» قَالَ: لاَ, قَالَ: «فَأَشْهِدْ عَلَى هَذَا غَيْرِي». ثُمَّ قَالَ: «أَيَسُرُّكَ أَنْ يَكُونُوا إِلَيْكَ فِي الْبِرِّ سَوَاءً» قَالَ: بَلَى, قَالَ: «فَلاَ إِذًا» رواه مسلم. وفي رواية قال: «لاَ تُشْهِدْنِي عَلَى جَوْرٍ» رواه البخاري. وفي أُخرى قال: «فَاتَّقُوا اللَّهَ, وَاعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلاَدِكُمْ» رواه البخاري. إن الله يأمر بالعدل والإحسان - طريق الإسلام. والعدلُ بين الزَّوجات واجبٌ شرعي أيضاً؛ أمَرَ اللهُ به, وأمَرَ به النبيُّ صلى الله عليه وسلم, فإنَّ الله تعالى لَمَّا أباح لِعِبادِه التَّعدُّدَ؛ قيَّدَه بقوله: {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً} [النساء: 3].
ان الله يأمر بالعدل والاحسان تفسير الامثل
وفي المعنيين المتقدمين: الإنصاف، وكلمة التوحيد، تقارب وشمول عظيمين؛ فإن كمال العدل في توحيد الله سبحانه، وهو خطاب يوجه للناس أجمعين. كما أن الإنصاف لا يتقنه إلا الموحدون. والإحسان، الإجادة والإتقان والإتيان بالأعمال المشروعة على أحسن الوجوه وأكملها، وهو ما يزيد في الفضل عن العدل، وعنه يعقب ابن عطية على تعريفه السابق بقوله: "والإحسان: فعل كل مندوب إليه"، ويذكر الزمخشري فائدة بذكر الأمر بالإحسان بعد العدل، بأنه "الإحسان الندب، وإنما علق أمره بهم جميعا، لأن الفرض لا بد أن يقع فيه تفريط فيجبره الندب".. القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة النحل - الآية 90. وفي الحديث الذي رواه مسلم: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء... "، وهو الذي قال عنه الإمام النووي: "هذا الحديث من الأحاديث الجامعة لقواعد الإسلام". ولهذا فالقرطبي ذكر معنيين للإحسان "أحدهما متعد بنفسه كقولك: أحسنت كذا، أي حسنته وكملته، وهو منقول بالهمزة من حسن الشيء. وثانيهما متعد بحرف جر، كقولك: أحسنت إلى فلان، أي أوصلت إليه ما ينتفع به" ثم يقول: "قلت: وهو في هذه الآية مراد بالمعنيين معا؛ فإنه تعالى يحب من خلقه إحسان بعضهم إلى بعض، حتى أن الطائر في سجنك والسنور في دارك لا ينبغي أن تقصر تعهده بإحسانك، وهو تعالى غني عن إحسانهم، ومنه الإحسان والنعم والفضل والمنن.
ولعل العدل في الأقوال أدق وأشق. ان الله يامر بالعدل سورة النحل. واللهُ تعالى يُحِب الكلام بعلم وعدل, ويَكْره الكلام بظلم وجهل: {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمْ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ} [النحل: 116]. وتأمَّلوا هذا الإنصافَ النبويَّ - في القول – حينما أعلنَ حُكمَه على كلمةٍ قالها شاعرٌ حال كُفْرِه؛ إذْ قال صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ أَصْدَقَ كَلِمَةٍ قَالَهَا شَاعِرٌ, كَلِمَةُ لَبِيدٍ: "أَلاَ كُلُّ شَيْءٍ مَا خَلاَ اللَّهَ بَاطِلُ"» رواه مسلم. ومن إنصافِ عليِّ بنِ أبي طالبٍ رضي الله عنه – في القول – أنه سُئِلَ عن مَنْ خَرَجَ عليه: أَمُشْرِكُونَ هُمْ؟ قَالَ: «مِنَ الشِّرْكِ فَرُّوا»، قِيلَ: مُنَافِقُونَ هُمْ؟ قَالَ: «إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً»، قِيلَ: فَمَا هُمْ؟ قَالَ: «إِخْوَانُنَا بَغَوْا عَلَيْنَا، فَقَاتَلْنَاهُمْ» رواه البيهقي وابن أبي شيبة. قال النووي رحمه الله: (يَنْبَغِي أَنْ يُذْكَرَ فَضْلُ أَهْلِ الْفَضْلِ, وَلَا يَمْتَنِعُ مِنْهُ؛ لِسَبَبِ عَدَاوَةٍ وَنَحْوِهَا).