قد تحتاج تقنية زراعة الاسنان بالليزر إلى إجراء جراحي آخر في نفس الجلسة لإنجاح عملية الزرع وإتمامها مثل استخدام تقنية تعريض الفك لإيجاد مساحة مناسبة لتثبيت الزرعة، أو رفع الجيوب الأنفية أو حتى زرع خلايا جذعية لاستحثاث تكوين العظام في الفك. في بعض الأحيان لا يفضل المريض تركيب غرسة التيتانيوم و كحل بديل يستخدم طبيب الأسنان غرسة مصنوعة من الزركونيوم وهو نوع سيراميك قوي جدا وله مظهر ولون الأسنان الطبيعي ولا يظهر أي جزء معدني حتى عند حدوث انحسار اللثة لأي سبب فيما بعد، كما أنه لا يسبب حساسية أو أي أمراض مناعية أو مجالات كهروضوئية مثل تلك التي قد تحدث في حالة الغرسة المعدنية. كيفية علاج الاسنان بالليزر ومميزاته وعيوبه - موسوعة. Dental Implant Surgery - REPAIR Implants: Waterlase Laser Dentistry بعد إجراء تقنية زراعة الاسنان بالليزر قد يعاني المريض من بعض التورم والألم بعد عملية زراعة الاسنان بالليزر الذي يسهل التخلص منه عن طريق أخذ المسكنات ومضادات الالتهاب التي يصفها الطبيب، وقد يجد بعض الصعوبة في الكلام والأكل وتحريك الفك بشكل عام ولكن سرعان مايزول هذا الشعور بعد إجراء زراعة الاسنان بالليزر خلال فترة وجيزة لا تتعدى يوم إلى ثلاثة أيام. بعد إجراء زراعة الاسنان ينبغي العناية بالأسنان المزروعة وتنظيفها جيداً بأدوات تنظيف الأسنان المعتادة مثل المضمضة والفرشاة ومعجون الأسنان كما هو الحال مع الأسنان الطبيعية، وقد يهمل الشخص هذه النقطة لظنه أن قوة الأسنان المزروعة وعدم تحللها يحميها من الإصابة بأي أمراض؛ إلا أن إهمال تنظيفها قد يؤدي في النهاية إلى حدوث عدوى والتهاب مكان الغرسة.
كيفية علاج الاسنان بالليزر ومميزاته وعيوبه - موسوعة
اضافة لذلك فان الحرارة والضوء المتحكمين بالليزر يدمر الكثير من البكتيريا والفيروسات الفم وداخل الجيوب اللثوية هذه المميزات تقلل فرص الإصابة بالعدوى او تطوير نمو البكتيريا داخل الفم بعد زراعة الاسنان والى ذلك تكون فترة الشفاء بعد زراعة الاسنان بالليزر اقل واسرع. تعرف على مختلف انواع زراعة الاسنان بالليزر الليزر ثنائي الصمامات الليزر ثنائي الصمامات هو أكثر أنواع الليزر المستعمل بزراعة الأسنان ذات الأطوال الموجية المتفاوتة 810 او 980 نانومتر وهي الاطوال الموجية الاكثر استعمال. تستهدف هذه الاطوال الليزرية الصبغات بالأنسجة الرخوة الهيموغلوبين والميلانين يتم امتصاص الأطوال الموجية العالية بشكل اجمل بالماء. مما يجعل 980 نانومتر الثنائي أكثر فائدة وأكثر أمانا حول الغرسات من الاستعمال الجراحي الفوري. ليزر النيوديميوم ويعمل هذا النوع من الليزر بالالياف البصرية على طول موجة يبلغ 1064 نانومتر ويتم امتصاصه بصورة سيئة بالماء. ولكنه يمتص بسرعة بأصباغ الانسجة هذا النوع فعال بتجلط الدم ولذلك يقل النزيف أثناء العمل. ولكن بسبب ارتفاع عمق الاختراق لديه يحتمل حدوث ضرر. ليزر ثاني اكسيد الكربون يعمل ليزر ثاني اكسيد الكربون تبع نمط الموجة المستمرة وايضا بنبضات قصيرة بطول موجة يبلغ 10.
تحسين الكلام: حيث إن المريض يشعر بتعثر في نطق الكلام عند تركيب الأسنان الصناعية ضعيفة الثبات بينما زراعة الأسنان تسمح للمريض بالتحدث بدون قلق من إمكانية وقوع السن الصناعي. أكثر شعورًا بالراحة: حيث إنهم يصبحون جزءًا لا يتجزأ من المريض، فهي تختلف في ذلك عن التركيبات المؤقتة التى تشعر المريض بعدم الراحة. مريحة أثناء المضغ: حيث إنها تعمل وكأنها أسنان المريض الطبيعية، فتجعله يتناول ما يشاء من الأطعمة بثقة ودون الشعور بأي ألم. تحسين الحالة النفسية للمريض: حيث إنها تجعل المريض يبتسم بثقة من جديد..
تحسين الحالة الصحية للفم: حيث إن زراعة الأسنان لا تتطلب خلع باقي الأسنان الأصلية للتركيب كما في حالة جسر الأسنان، بل تبقي العديد من أسنان المريض الأصلية بالفم كما كانت، مما يحسن حالة الفم الصحية ونظافته لفترة أطول. ا لصلابة والمتانة: حيث إن تلك الجذور الصناعية المستخدمة في الزراعة تكون شديدة المتانة، وتبقى للعديد من السنوات، ومع الرعاية الجيدة قد تستمر مع المريض لباقي سنوات حياته. الملائمة: حيث إن التركيبات المؤقتة يمكن وقوعها من الفم بسهولة وفي أي وقت بينما تعتبر زراعة الأسنان من أفضل التركيبات الصناعية وأقلها عيوبًا إلا أنها غالية الثمن ولكنها لا تتطلب رعاية أكثر من الرعاية المتطلبة للأسنان الأصلية للمريض، غير أن ألمها عند التركيب يقل كثيرًا عن ألم خلع الأسنان كما وصفه المرضى أنفسهم.
نشأ العرب في جاهليتهم على بعض القيم الرفيعة ، والخصال الحميدة ، وسادت بينهم حتى صارت جزءاً لا يتجزّأ من شخصيتهم ، يفتخرون بها على من سواهم ، ويسطّرون مآثرها في أشعارهم. وتلك الأخلاق العظيمة التي امتازوا بها ، لم تأت من فراغٍ ، ولكنها نتاج طبيعي من تأثّر أسلافهم بدعوة نبي الله إبراهيم عليه السلام ، حتى اعتادوا عليها ، وتمسّكوا بها عند معاملتهم للآخرين ، ثم ما لبث فجر الإسلام أن بزغ ، فجاءت تعاليمه لترسي دعائم تلك الأخلاق ، وتعمق جذورها في نفوس المؤمنين ، والتي كان منها: الحث على إكرام الضيف ، والحفاوة به. إن إكرام الضيف يمثل سمة بارزة للسمو الأخلاقي الذي تدعو إليه تعاليم الشريعة ، والتخلق بها يعدّ مظهرا من مظاهر تمام الإيمان وكماله ، ويكفينا دلالة على ذلك ، قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي بين أيدينا: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه). وليس المقصود من الحديث نفي مطلق الإيمان عمّن لم يأت بهذا الخلق - أو غيرها من الخصال المذكورة - ، إنما أريد به المبالغة في الحث على المسارعة في الامتثال لهذه الأوامر، كما يقول القائل: " إن كنت ابني فأطعني " ، ويعنون بذلك تشجيع الولد على طاعة أبيه ، فهو إذا: تشجيع على التمسك بتلك الفضائل.
من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا
عن أبي شُريح خُويلد بن عمرو الخزاعي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «مَنْ كَان يُؤمِن بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِم ضَيفَه جَائِزَتَه»، قَالوا: وما جَائِزَتُهُ؟ يَا رسول الله، قال: «يَومُهُ ولَيلَتُهُ، والضِّيَافَةُ ثَلاَثَةُ أَيَّامٍ، فَمَا كَانَ وَرَاءَ ذَلك فَهُوَ صَدَقَةٌ عَلَيه». وفي رواية: «لا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يُقِيمَ عِنْدَ أَخِيهِ حَتَّى يؤْثِمَهُ» قالوا: يَا رَسول الله، وَكَيفَ يُؤْثِمَهُ؟ قال: «يُقِيمُ عِندَهُ ولاَ شَيءَ لَهُ يُقرِيهِ بهِ». [ صحيح. ] - [الرواية الأولى متفق عليها، والرواية الثانية رواها مسلم. ] الشرح
حديث أبي شريح الخزاعي -رضي الله عنه- يدل على إكرام الضيف وقراه، فلقد جاء عنه أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلَّم- قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه"، وهذا من باب الحث والإغراء على إكرام الضيف، يعني أنَّ إكرام الضيف من علامة الإيمان بالله واليوم الآخر، ومن تمام الإيمان بالله واليوم الآخر. ومما يحصل به إكرام الضيف: طلاقة الوجه، وطيب الكلام، والإطعام ثلاثة أيام، في الأول بمقدوره وميسوره، والباقي بما حضره من غير تكلف، ولئلا يثقل عليه وعلى نفسه، وبعد الثلاثة يُعد من الصدقات، إن شاء فعل وإلا فلا.
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه
فهذا اللسان خطره عظيم، فالواجب على المؤمن أن يحفظ لسانه، وأن يصونه عمَّا لا ينبغي، فإما أن يقول خيرًا، وإمَّا أن يسكت، هذا هو الواجب على المؤمن: الحذر من شرِّ لسانه، ولهذا يقول ﷺ مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت ، قال معاذ: يا رسول الله، وإنَّا لمؤاخذون بما نتكلَّم به؟ قال: يا معاذ، وهل يكبُّ الناسَ في النار على وجوههم -أو قال: على مناخِرهم- إلا حصائد ألسنتهم؟ ، وفي الحديث الصحيح: إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يتبين فيها –يعني: ما يتثبَّت فيها- يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يتبين فيها؛ يكتب الله له بها رضاه. فأنت يا عبدالله على خيرٍ إذا حفظت لسانك، وصنت لسانك، وأنت على خطرٍ إذا أطلقت هذا اللسان ولم تتحفظ. تقول عائشة رضي الله عنها: يا رسول الله، إنَّ لي جارين، فإلى أيِّهما أُهدي؟ قال: إلى أقربهما منكِ بابًا ، فهذا يدل على أنَّ العبرة في الجوار بقرب الباب، لا بقرب الجدار، فالجيران متفاوتون، فكل مَن كان أقرب بابًا فهو أحق بالإكرام والإحسان، ولهذا قال ﷺ: إلى أقربهما منكِ بابًا. وتقدم قوله ﷺ: يا نساء المسلمات، لا تحقرنَّ جارةٌ لجارتها ولو فرسن شاة ، ويقول ﷺ: خير الأصحاب خيرهم لصاحبه، وخير الجيران خيرهم لجاره.
ليصمت
ليسكت. فليكرم جاره
أي: المجاور له، بالإحسان إليه وكف الأذى عنه، وتحمل ما يصدر منه، والبشر في وجهه، وغير ذلك من وجوه الإكرام. فليكرم ضيفه
بالبشر في وجهه، وطيب الحديث معه، وإحضار المتيسر. والضيف: هو القادم على القوم النازل بهم، سواء غنيا أو فقيرا. فوائد من
الحديث:
التحذير من آفات اللسان، وأن على المرء أن يتفكر فيما يريد أن يتكلم به. وجوب السكوت إلا في الخير. تعريف حق الجار، والحث على حفظ جواره وإكرامه. الأمر بإكرام الضيف، وهو من آداب الإسلام وخلق النبيين. دين الإسلام دين الألفة والتقارب والتعارف بخلاف غيره. الإيمان بالله واليوم الآخر أصل لكل خير، ويبعث على المراقبة والخوف والرجاء، ويتضمن المبدأ والمعاد، وأقوى البواعث على الامتثال. الكلام فيه خير، وشر، وما ليس بخير, ولا شر في نفسه. أن هذه الخصال من شعب الإيمان ومن الآداب السامية. أن الأعمال داخلة في الإيمان. أن الإيمان يزيد وينقص. المراجع:
التحفة الربانية في شرح الأربعين حديثًا النووية، مطبعة دار نشر الثقافة، الإسكندرية، الطبعة: الأولى، 1380 هـ. شرح الأربعين النووية، للشيخ ابن عثيمين، دار الثريا للنشر. الأربعون النووية وتتمتها رواية ودراية، للشيخ خالد الدبيخي، ط.