⁕ حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الأعلى، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن، وهو قول قتادة، في قول الله ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا... ﴾ إلى قوله ﴿عَظِيمًا﴾ قالا أمره الله أن يخيرهنّ بين الدنيا والآخرة، والجنة والنار. قال قتادة: وهي غيرة من عائشة في شيء أرادته من الدنيا، وكان تحته تسع نسوة: عائشة، وحفصة، وأمّ حبيبة بنت أبي سفيان، وسودة بنت زمعة، وأمّ سلمة بنت أبي أميَّة، وزينب بنت جحش، وميمونة بنت الحارث الهلالية، وجُوَيرية بنت الحارث من بني المصطلق، وصفية بنت حُييّ بن أخطب، فبدأ بعائشة، وكانت أحبهنّ إليه، فلما اختارت الله ورسوله والدار الآخرة، رئي الفرح في وجه رسول الله ﷺ، فتتابعن على ذلك. الباحث القرآني. ⁕ حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الأعلى، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن، وهو قول قتادة قال: لما اخترن الله ورسوله شكرهنّ الله على ذلك فقال ﴿لا يَحِلُّ لكَ النساءُ مِنْ بعدُ وَلا أنْ تَبَدَّلَ بهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ﴾ فقصره الله عليهنّ، وهنّ التسع اللاتي اخترن الله ورسوله.
و إن كنتن تردن الله و رسوله و الدار الآخرة - مع القرآن (من لقمان إلى الأحقاف ) - أبو الهيثم محمد درويش - طريق الإسلام
⁕ حدثنا سعيد بن يحيى الأموي، قال: ثنا أبي، عن ابن إسحاق، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عمرة، عن عائشة، أن النبيّ ﷺ، لما نزل إلى نسائه أُمر أن يخيرهنّ، فدخل عليّ فقال: "سأذكر لَكِ أمْرًا وَلا تَعْجَلِي حَتى تَسْتَشِيرِي أباك". فقلت: وما هو يا نبيّ الله؟ قال: "إنّي أُمِرْتُ أنْ أُخَيِّرَكُنَّ". قوله: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ} هل موجه لزوجات النبي فقط؟. وتلا عليها آية التخيير، إلى آخر الآيتين، قالت: قلت: وما الذي تقول؟ "لا تعجلي حتى تستشيري أباك؟ "، فإني أختار الله ورسوله، فسُرَّ بذلك، وعرض على نسائه، فتتابعن كلهنّ، فاخترن الله ورسوله. ⁕ حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني موسى بن عليّ، ويونس بن يزيد، عن ابن شهاب، قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن عائشة زوج النبيّ ﷺ قالت: لما أمر رسول الله ﷺ بتخيير أزواجه بدأني، فقال: "إنّي ذَاكِرٌ لَكِ أمْرًا، فَلا عَلَيْكِ ألا تَعْجلِي حتى تَسْتأْمِرِي أبَوَيْكِ" قالت: قد علم أن أبويّ لم يكونا ليأمراني بفراقه. قالت: ثمّ تلا هذه الآية ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فتَعالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَميلا﴾ قالت: فقلت: ففي أيّ هذا استأمر أبويّ؟ فإني أريد الله ورسوله، والدار الآخرة.
قوله: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ} هل موجه لزوجات النبي فقط؟
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا * وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا} [ الأحزاب 28 – 29]
أمر الله رسوله صلى الله عليه و سلم بتخيير أزواجه بين البقاء معه على ما قسمه الله من رزق و بين التفريق بينه و بينهن و تسريح من تريد سراحاً جميلاً بلا غصص أو بغضاء و إنما بمسامحة و كريم خلق. و إن كنتن تردن الله و رسوله و الدار الآخرة - مع القرآن (من لقمان إلى الأحقاف ) - أبو الهيثم محمد درويش - طريق الإسلام. فمن اختارت الله و رسوله و الدار الآخرة فقد وعدها الله بالأجر العظيم الذي لا يقارن بساعات الاختبار المعدودات في الدنيا. و في هذا سلوى لكل زوجة لرجل صالح يأخذ بيدها إلى الجنة لو ضاقت بهم الدنيا و ضاق عليهم الرزق فما ينتظرهم من أجر وفير في الآخرة خير و أبقى, و هذا حال أفضل من أن تكون تحت زوج لديه الدنيا و قد باع الآخرة و اغتر بدنياه. { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا * وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا} [ الأحزاب 28 – 29] قال السعدي في تفسيره: لما اجتمع نساء رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الغيرة، وطلبن منه النفقة والكسوة، طلبن منه أمرًا لا يقدر عليه في كل وقت، ولم يزلن في طلبهن متفقات، في مرادهن متعنتات، شَقَّ ذلك على الرسول، حتى وصلت به الحال إلى أنه آلى منهن شهرًا.
الباحث القرآني
﴿فَإنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ﴾ وهن العاملات منهنّ بأمر الله وأمر رسوله ﴿أجْرًا عظِيما﴾. وذُكر أن هذه الآية نزلت على رسول الله ﷺ من أجل أن عائشة سألت رسول الله ﷺ شيئا من عرض الدنيا، إما زيادة في النفقة، أو غير ذلك، فاعتزل رسول الله ﷺ نساءه شهرا، فيما ذكر، ثم أمره الله أن يخيرهنّ بين الصبر عليه، والرضا بما قسم لهنّ، والعمل بطاعة الله، وبين أن يمتِّعهنّ ويفارقهنّ إن لم يرضين بالذي يقسم لهن. وقيل: كان سبب ذلك غيرة كانت عائشة غارتها. ذكر الرواية بقول من قال: كان ذلك من أجل شيء من النفقة وغيرها. ⁕ حدثني يعقوب بن إبراهيم، قال: ثنا ابن علية، عن أيوب، عن أبي الزبير، أن رسول الله ﷺ لم يخرج صلوات، فقالوا: ما شأنه؟ فقال عمر: إن شئتم لأعلمنّ لكم شأنه، فأتى النبيّ ﷺ، فجعل يتكلم ويرفع صوته، حتى أذن له، قال: فجعلت أقول في نفسي أيّ شيء أكلم به رسول الله ﷺ لعله يضحك، أو كلمة نحوها، فقلت: يا رسول الله، لو رأيت فلانة وسألتني النفقة فصككتها صكة، فقال: ذلكَ حَبَسَنِي عَنكُمْ. قال: فأتى حفصة، فقال: لا تسألي رسول الله ﷺ شيئا ما كانت لك من حاجة فإليّ، ثم تتبع نساء النبيّ ﷺ، فجعل يكلمهنّ، فقال لعائشة: أيغرّك أنك امرأة حسناء، وأن زوجك يحبك؟ لتنتهينَّ، أو لينزلنّ فيك القرآن، قال: فقالت أمّ سلمة: يا ابن الخطَّاب، أوَ ما بقي لك إلا أن تدخل بين رسول الله ﷺ وبين نسائه، ولن تسأل المرأة إلا لزوجها؟ قال: ونزل القرآن ﴿يا أيُّها النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ إنْ كُنْتنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيا وَزِينَتَهَا... ﴾ إلى قوله ﴿أجْرًا عَظِيمًا﴾ قال: فبدأ بعائشة فخيرها، وقرأ عليها القرآن، فقالت: هل بدأت بأحد من نسائك قبلي؟ قال: "لا".
وفي هذا التخيير فوائد عديدة: منها: الاعتناء برسوله، وغيرته عليه، أن يكون بحالة يشق عليه كثرة مطالب زوجاته الدنيوية. ومنها: سلامته صلى اللّه عليه وسلم، بهذا التخيير من تبعة حقوق الزوجات، وأنه يبقى في حرية نفسه، إن شاء أعطى، وإن شاء منع { { مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ}} ومنها: تنزيهه عما لو كان فيهن، من تؤثر الدنيا على اللّه ورسوله، والدار الآخرة، وعن مقارنتها. ومنها: سلامة زوجاته، رضي اللّه عنهن، عن الإثم، والتعرض لسخط اللّه ورسوله. فحسم اللّه بهذا التخيير عنهن، التسخط على الرسول، الموجب لسخطه، المسخط لربه، الموجب لعقابه. ومنها: إظهار رفعتهن، وعلو درجتهن، وبيان علو هممهن، أن كان اللّه ورسوله والدار الآخرة، مرادهن ومقصودهن، دون الدنيا وحطامها. ومنها: استعدادهن بهذا الاختيار، للأمر الخيار للوصول إلى خيار درجات الجنة، وأن يَكُنَّ زوجاته في الدنيا والآخرة. ومنها: ظهور المناسبة بينه وبينهن، فإنه أكمل الخلق، وأراد اللّه أن تكون نساؤه كاملات مكملات، طيبات مطيبات { { وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ}} ومنها: أن هذا التخيير داع، وموجب للقناعة، التي يطمئن لها القلب ، وينشرح لها الصدر، ويزول عنهن جشع الحرص، وعدم الرضا الموجب لقلق القلب واضطرابه، وهمه وغمه.
سيرة السيخ علي بن محمد عياشي مجرشي ، شيخ القبيلة السابق ، والذي تنازل لابنه الشيخ يحيى ، والذي اقيم حفل تنصيبه في 26 من شهر ذي القعدة الحالي:
ولادته ونشأته
ولد الشيخ علي بن محمد يحي عياشي مجرشي في عام ١٣٦٦ للهجره في قرية سودانه بمحافظة الحرث
ونشأ وترعرع الشيخ علي في كنف والده محمد يحي في قرية سودانه وتربى تربية صالحه. المجرشي من وين وين. هواياته
من هواياته المفضلة والمحببه في فتره شبابه الصيد وكان قناص ماهر كما اخبرنا بذلك أبناء المرحوم حسين حسن عياشي خلال فتره حياته التي عاشها مع والدهم. صفاته:
عرف الشيخ علي بدماثة خلقة وكرمه وجوده وشهامته وسعة صدره وحبه لحكام هذه البلاد وولأه لهذا الوطن الغالي ولقبيلته وهو من الناس الذين دائما يسعون الى الخير وعمل الخير. كما وصفه الشيخ حسن علي عطية حارثي بالرجل المخضرم والشخصية الكاريزمية والشخصية الكاريزمية هي التي لها قدرات غير طبيعية في القيادة والإقناع واسر الآخرين، كما أنها تمتاز بالقدرة على الهام الآخرين عند الاتصال بهم، وجذب انتباههم بشكل أكثر من المعتاد ،ووصفه أبناء المرحوم حسين حسن عياشي برجل الوفاء.
المجرشي من وين الاحمر
علي العلياني من وين ، اشتهرت العديد من الشخصيات الاعلامية السعودية عبر القنوات الفضائية التلفزيونية ، واصبحت محط اهتمام وبحث عدد كبير من الافراد في كافة الوطن العربي ، ومن ابرزها الاعلامي السعودي علي العلياني ، والذي تميز بعدد من الاعمال الاعلامية عبر مسيرته المهنية ، ليحقق تقدما كبيرا في طريق النجاح والشهرة في المجال الذي يعمل به ، طرحت العديد من الاستفسارات حوله ، وسنعرض عبر مقالنا عن علي العلياني من وين. من هو علي العلياني السيرة الذاتية علي العلياني هو رجل اعلامي يحمل الجنسية السعودية ، ويعتبر من مواليد تاريخ العاشر من شهر اغسطس للعام 1978م ، بحيث يبلغ عمره في الوقت الحالي ما يقارب الثلاثة واربعون عام ، تخرج العلياني من جامعة الملك سعود حاصلا علي شهادة البكالوريوس في قسم الاعلام ، ابتدأ علي العلياني مسيرته المهنية كمراسل لدي قناة العربية الاخبارية ، ومن ثم قام باعداد وكتابة التقارير لدي قناة ال بي سي ، عمل العلياني في عدد من القنوات التلفزيونية العربية. من هي زوجة علي العلياني ويكيبيديا تزوج الاعلامي الكبير علي العلياني من الاعلامية الشهيرة مني السراج ، والتي لها الكثير من البرامج الاعلامية والفنية التي عملت بها كمذيعة ومقدمة ، كما تولت العديد من المشاغل الادراية في عدد من المجلات الفنية والتي من ابرزها مديرة التحرير في مجلة روتانا ، وتعتبر المدير التحريري حاليا لدي مجلة سيدتي وهي الاشهر عربيا من بين المجلات ، تحظي مني السراج بنجاح وتفوق كبير في مسيرتها المهنية فهي حاصلة علي درجة البكالوريوس في العلوم السياسية وهي ذات اصل سعودي.
ناجي مجرشي
معلومات شخصية
الميلاد
2 فبراير 1982 (العمر 40 سنة) السعودية
الطول
1. 65 م (5 قدم 5 بوصة)
مركز اللعب
مهاجم
الجنسية
السعودية
الحياة العملية
المسيرة الاحترافية 1
سنوات
فريق
م. (هـ. ) 2003–2011
نادي الشباب
2011
→ أولسان هيونداي (إعارة)
7
(0)
2011–2012
الرائد
9
(1)
2012–2013
الرياض
المنتخب الوطني 2
2004–
(2)
1 عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف تحسب للدوري المحلي فقط وهو محدث في 15 ديسمبر 2011. 2 عدد مرات الظهور بالمنتخب وعدد الأهداف محدث في 15 أكتوبر 2005. علي العلياني من وين - شبكة الصحراء. تعديل مصدري - تعديل
سيرته [ عدل]
لاعب كرة قدم سعودي، يلعب لنادي الشباب منذ موسم 2000 / 2001
شارك مع المنتخب السعودي للناشئين والشباب والأول ويعد من أمهر لاعبي كرة القدم في السعودية لولا أن بنيته الجسدية ذات القامة القصيرة والنحيلة شكّلت له كابوسا واقعيا مع الإصابات والاحتكاكات مع المدافعين، فكانت حياته الكروية قصيرة. ساهم في تأهيل المنتخب السعودي للشباب إلى نهائيات كأس العالم مع زميله اللاعب عيسى المحياني كثنائي هجومي بارز. حقق هدفًا مثاليا في مرمى منتخب ساحل العاج أو المكسيك في نهائيات كأس العالم للشباب 2003 التي أقيمت في الإمارات.