New Page 1
حديث 15 - (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت))
13/09/2014 14:44:00
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه) رواه البخاري و مسلم. الشرح:
نشأ العرب في جاهليتهم على بعض القيم الرفيعة ، والخصال الحميدة ، وسادت بينهم حتى صارت جزءاً لا يتجزّأ من شخصيتهم ، يفتخرون بها على من سواهم ، ويسطّرون مآثرها في أشعارهم. وتلك الأخلاق العظيمة التي امتازوا بها ، لم تأت من فراغٍ ، ولكنها نتاج طبيعي من تأثّر أسلافهم بدعوة نبي الله إبراهيم عليه السلام ، حتى اعتادوا عليها ، وتمسّكوا بها عند معاملتهم للآخرين ، ثم ما لبث فجر الإسلام أن بزغ ، فجاءت تعاليمه لترسي دعائم تلك الأخلاق ، وتعمق جذورها في نفوس المؤمنين ، والتي كان منها: الحث على إكرام الضيف ، والحفاوة به. إن إكرام الضيف يمثل سمة بارزة للسمو الأخلاقي الذي تدعو إليه تعاليم الشريعة ، والتخلق بها يعدّ مظهرا من مظاهر تمام الإيمان وكماله ، ويكفينا دلالة على ذلك ، قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي بين أيدينا: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه)
وليس المقصود من الحديث نفي مطلق الإيمان عمّن لم يأت بهذا الخلق - أو غيرها من الخصال المذكورة - ، إنما أريد به المبالغة في الحث على المسارعة في الامتثال لهذه الأوامر ، كما يقول القائل: " إن كنت ابني فأطعني " ، ويعنون بذلك تشجيع الولد على طاعة أبيه ، فهو إذا: تشجيع على التمسك بتلك الفضائل.
- من كان يؤمن بالله و اليوم
- من كان يؤمن بالله فليقل خيرا
- من كان يؤمن بالله و اليوم فليصل
- من كان يؤمن بالله فليقل
- كيف اكون ذكي وانمي من نفسي
من كان يؤمن بالله و اليوم
وقال أيضا: " والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن! " قيل: يا رسول الله ، لقد خاب وخسر من هو ؟ قال: " من لا يأمن جاره بوائقه " قالوا: وما بوائقه ؟ قال: "شره" (6). وقوله صلى الله عليه وسلم: " من آذى جاره فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله ، ومن حارب جاره فقد حاربني ، ومن حاربني فقد حارب الله عز وجل"(7). حبذا لو اقتنع كل مسلم بحقوق جاره عليه وأداها على الوجه الأكمل، وتعهد كل قطر ( بجيرانه ، وحماهم ، وأعانهم في حوائجهم لعاش العالم الإسلامي في رخاء وهناء. ولكن ـ ويا أسفاه ـ لا نكاد نعثر على بلد يسمح حتى لهبوب الرياح عليه من جيرانه المسلمين ، بل ويتقوى بأعداء الإسلام ويحتمي بهم ليرهب جيرانه وإخوانه، ويكرس كل شوكة ليغرسها في أجسادهم. فإنا لله وإنا إليه راجعون. الاقتصادية أ ـ قوله صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت". واللغو والخوض فيما لا يعني أكيد أنه من الكلام الذي يستحسن الصمت عنه ،وقد بلينا بكثرة الاجتماعات ، والقرارات ،والتوصيات ، وحرب البيانات في الوقت الذي تعشش البوم والغربان في المعامل ، والمصانع ، والهيئات والمؤسسات ، فهل نفلح ـ إذا كانت كل أوقاتنا مهدورة ـ فيما سبق ـ في تقدمنا ونجاحنا في تحرير العيش المرهون ؟ قال تعالى: { قد أفلح المؤمنون.
من كان يؤمن بالله فليقل خيرا
فمن كان منهم أرسل كذلك, فإن رسالتي ليست إلى بعضكم دون بعض، ولكنها إلى جميعكم. وقوله: " الذي" ، من نعت اسم " الله " وإنما معنى الكلام: قل: يا أيها الناس إني رسول الله، الذي له ملك السموات والأرض، إليكم. ويعني جل ثناؤه بقوله: " الذي له ملك السموات والأرض " ، الذي له سلطان السَّموات والأرض وما فيهما, وتدبير ذلك وتصريفه (35) = " لا إله إلا هو " ، يقول: لا ينبغي أن تكون الألوهة والعِبادة إلا له جل ثناؤه، دون سائر الأشياء غيره من الأنداد والأوثان, إلا لمن له سلطان كل شيء، والقادر على إنشاء خلق كل ما شاء وإحيائه، وإفنائه إذا شاء إماتته = " فآمنوا بالله ورسوله " ، يقول جل ثناؤه: قل لهم: فصدِّقوا بآيات الله الذي هذه صفته, وأقِرُّوا بوحدانيته, وأنه الذي له الألوهة والعبادة, وصدقوا برسوله محمد صلى الله عليه وسلم أنَّه مبعوث إلى خلقه، داع إلى توحيده وطاعته. * * * القول في تأويل قوله: النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158) قال أبو جعفر: أما قوله: " النبي الأمي" ، فإنه من نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم. * * * وقد بينت معنى " النبي" فيما مضى بما أغنى عن إعادته= ومعنى قوله: " الأمي".
من كان يؤمن بالله و اليوم فليصل
الذين هم في صلاتهم خاشعون. والذين هم عن اللغو معرضون} [المؤمنون:1ـ3]. ب ـ تصور معي ـ مجرد تصور ـ أنه لو كان ثمة تكافل في المجتمعات الإسلامية اليوم ، يتعهد الجار الغني الموسر جاره الفقير المعسر ، ويمن عليه مما أغدق الله عليه ، فهل يبقى لهذه الطبقية المتباينة أثر ؟ كلا وربي. روى الطبراني ـ رحمة الله عليه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم: " ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم ". تطبيق 1ـ لا خير في مدنية تزاحم الحاتمية في حواضر بعض المدن الإسلامية وتستبدل أهلها بالمروزيين (6). فأضحى الضيف نزيل الفنادق والمطاعم ، وانحسرت الضيافة على أهل القيادة وأصحاب السيادة الذين هم أغنى الناس عنها ، ولكن تزين لهم الموائد وتصف لهم المناضد... فهل هذا من قبيل الكرم في شئ ؟ اللهم لا... إنه في كثير من الأحيان التملق والتزلف ، والمباهاة... وانقلب أرباب الموائد طلابا للفوائد. 2ـ بلغت ديون العالم العربي في الثمانينات من هذا القرن مائتي مليار دولار..... فأعناقه مغلولة ترسف في أغلال المديونية... بيد أن مدخرات الأثرياء في مصارف الغرب تجاوزت ستمائة مليار دولار!!... ثم هم يمنون عليك وعلى الإسلام ؛ لأنهم طبعوا مصحفا وحفروا بئرا... و... ببضعة ملايين لا تقارب معشار زكاتهم بله عن الفوائد الربوية التي يتركونها للبنوك ورعا وتقوى!!
من كان يؤمن بالله فليقل
---------------------- الهوامش: (35) (1) انظر تفسير (( الملك)) فيما سلف من فهارس اللغة ( ملك). (36) (1) انظر تفسير (( النبي)) فيما سلف 2: 140 - 142 / 6: 284 ، 380 ، وغيرها من المواضع. = وتفسير (( الأمي)) ، فيما سلف قريباً ص: 163 ، تعليق: 3 ، والمراجع هناك. (37) (2) انظر تفسير (( الكلمة)) فيما سلف من الفهارس اللغة ( كلم).
ليصمت
ليسكت. فليكرم جاره
أي: المجاور له، بالإحسان إليه وكف الأذى عنه، وتحمل ما يصدر منه، والبشر في وجهه، وغير ذلك من وجوه الإكرام. فليكرم ضيفه
بالبشر في وجهه، وطيب الحديث معه، وإحضار المتيسر. والضيف: هو القادم على القوم النازل بهم، سواء غنيا أو فقيرا. فوائد من
الحديث:
التحذير من آفات اللسان، وأن على المرء أن يتفكر فيما يريد أن يتكلم به. وجوب السكوت إلا في الخير. تعريف حق الجار، والحث على حفظ جواره وإكرامه. الأمر بإكرام الضيف، وهو من آداب الإسلام وخلق النبيين. دين الإسلام دين الألفة والتقارب والتعارف بخلاف غيره. الإيمان بالله واليوم الآخر أصل لكل خير، ويبعث على المراقبة والخوف والرجاء، ويتضمن المبدأ والمعاد، وأقوى البواعث على الامتثال. الكلام فيه خير، وشر، وما ليس بخير, ولا شر في نفسه. أن هذه الخصال من شعب الإيمان ومن الآداب السامية. أن الأعمال داخلة في الإيمان. أن الإيمان يزيد وينقص. المراجع:
التحفة الربانية في شرح الأربعين حديثًا النووية، مطبعة دار نشر الثقافة، الإسكندرية، الطبعة: الأولى، 1380 هـ. شرح الأربعين النووية، للشيخ ابن عثيمين، دار الثريا للنشر. الأربعون النووية وتتمتها رواية ودراية، للشيخ خالد الدبيخي، ط.
لكي تتقن اللغة التي تختارها فأنت لست بحاجة لتتكلم بها بطلاقة أو تتجه لبلد أجنبي لإتقانها سريعاً. بل يمكنك العمل على ذلك و أنت في مكانك، فتعلّم لغة جديدة سينمي مهاراتك العقلية. هنالك الكثير من المواقع المجانية لتعليم اللغات على الانترنت،
خذ وقتا للتفكير. يوصى بأن تقضي بعض الوقت يومياً بالتفكير فقط بحيث تجلس في صمت و توقف حواراتك الداخلية و تعطي عقلك الفرصة ليفكر فيما تعلمته، فذلك سيعمل على زيادة التحفيز الذهني. كما يمكنك أن تشغل نفسك أثناء ممارسة الرياضة اليومية بالتفكير فقط. كيف اكون ذكي وانمي من نفسي. ترجمة: عبير
تدقيق: هاديا البيطار
تدقيق لغوي: راما الشامي
تنسيق: محمد الصواف
اقراْ المزيد من المقالات المشابهه:
زيادة الذكاء بسبعة طرق حقيقة
الذكاء وتنميته بالطاقة
الذكاء| 25 خطوة لتنمية الذكاء
الذكاء الذاتي و 7 طرق لتطويره
الذكاء و زيادة نسبته بـ 7 طرق فعالة
الوسوم: زيادة الذكاء، الذكاء، أكثر ذكاء
كيف اكون ذكي وانمي من نفسي
ذات صلة كيف تكون ذكياً اجتماعياً كيف أكون ذكياً مع الناس
تنمية الذكاء الاجتماعي
يمكن تنمية الذكاء الاجتماعي باتباع العديد من الوسائل، ومنها ما يأتي: [١]
يمكن تنمية الذكاء الاجتماعي والمهارات المتعلقة به عن طريق التركيز على بعض الملاحظات التي يتعلق أغلبها بالأفعال والتصرفات الاجتماعية، من أهم تلك التصرفات هو الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية القائمة والعمل على بناء علاقات جديدة دائماً، عن طريق الاهتمام بالمناسبات الاجتماعية على الأقل. كثرة القراءة والاطّلاع على الأخبار توسّع من الثقافة والأفق، حيث يكون الشخص قادراً على التواصل مع أكبر عدد من الأشخاص على اختلافاتهم لعلمه بوجهات النظر المختلفة وقدرته على تكوين رؤية تجمعها إمّا بالنقد أو التحقيق. التحلّي بالسماحة من حيث النقد بأسلوب مهذّب وغير جارح لمشاعر الآخرين واحترام اختلاف وجهات النظر دون التعمّق في الرؤى والتفكير، حتى وإن كان ذلك النقد سيلفت أنظار الناس إليك، حيث إنّ لفت الأنظار بطريقة سلبيّة يقلل من شأن الإنسان اجتماعياً بينما محبة الناس تؤدي إلى المزيد من الشهرة والسمعة الحسنة. الحرص على الإنصات والاستماع للنهاية لآراء الآخرين حتى إن كانت مكررة ومستهلكة تنمّ عن أدبٍ وذوقٍ عالٍ وهي إحدى خصال الحكماء، لذا يجب الحرص على الاستماع باهتمام بل ومساعدة الآخر في التعبير عن رأيه بحرية، ممّا يؤدّي إلى زيادة التقارب والتفاهم عند طرح وجهة نظر مضادة.
دمج الرياضيات مع الحياة اليومية؛ إذ يمكن دمج معادلات ومسائل الرياضيات في الروتين اليومي باستمرار؛ فمثلاً يمكن التفكير لمعرفة سعر البيع لسلعة معينة إذا كانت معروضة للبيع بنسبة خصم معينة، كما يمكن استغلال المهارات في الرياضيات بمواقف مختلفة؛ فمثلاً يمكن حساب الوقت المُستغرق في رحلة معينة إذا كان طول الطريق يَبلغ عدداً معيناً من الأميال ويَستغرق وقتاً معيناً في المشي. ممارسة تمارين إضافية: تُساعد التمارين الإضافية الأفراد على استخدام المفاهيم الأساسية لمادة الرياضيات وكذلك فهمها؛ فعلى سبيل المثال لا يُمكن للموسيقيين العزف على الآلات الموسيقية دون ممارسة وخبرة مُستمرة؛ وينطبق ذلك على من يريد أن يكون متمرساً في الرياضيات؛ حيث ينبغي عدم التوقف عن ممارسة وحل المسائل الرياضية وحصرها في المسائل المُضمّنة في المنهاج المدرسي أو الواجبات المنزلية، بل يجب العمل بشكلٍ فردي من خلال حل أوراق العمل الأخرى؛ التي تُعزّز المفاهيم الأساسية للرياضيات. [٢]
المشاركة في المجموعات الدراسية: يتمثل ذلك في تنظيم مجموعاتٍ دراسية من قِبل المعلمين وأولياء أمور الطلبة؛ فهم قادرون على مُساعدة بعضهم البعض لفهم مفاهيم الرياضيات الأساسية، كما يمكن للزملاء من الطلاب شرح المسائل لبعضهم البعض بطريقةٍ مُختلفةٍ عن تلك التي يُقدمها المُعلم؛ حيث إن العديد من مشاكل الرياضيات يُمكن حلها من خلال هذه المجموعات؛ فهي كغيرها من المشاكل التي تُحل بمشاركة الآخرين.