مكتب تعليم شرق الرياض يدشن (فطن)
الرياض - عبدالله السليمي
دشن الدكتور عبدا لله الظافري مدير مكتب التعليم بشرق الرياض، البرنامج الوطني الوقائي للطلاب (فطن)، يوم الأربعاء الموافق 12/2/1437هـ, وذلك بقاعة الاجتماعات بالمكتب، بحضور الأستاذ سعيد الزهراني مساعد مدير المكتب للشؤون المدرسية، والأستاذ عبد الله العنزي مساعد مدير المكتب للشؤون التعليمية، والأستاذ صالح الدايل منسق (فطن) بالمكتب، والأستاذ سالم بن رمضان مسؤول التجهيزات، والأستاذ فهد القحطاني مشرف الخدمات الإرشادية، وعدد من مشرفي وقيادات المكتب. وأكد الدكتور عبد الله الظافري، إن برنامج فطن يهدف إلى إيجاد عقلية فطنة لدى الطالب، ليكون على علم وإدراك شديدين بالأخطار المحدقة به عقليا وجسديا، مشددا على أهمية قائد المدرسة الكبير في تفعيل هذا البرنامج، فهو الحلقة الأقوى في العمل والتغيير. مكتب التعليم شرق - الدليل التأسيسي. وقال د. الظافري مخاطبا المشرفين: "البرنامج الوطني فطن يحظى بدعم كبير من وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل، والمدير العام للتعليم بمنطقة الرياض الأستاذ محمد المرشد، وجميع قادة التعليم في بلادنا، فلا بد من تكاتف الجهود مع منظومة المؤسسات الحكومية والمجتمعية، لتكون الانطلاقة الجدية والفاعلة المقرونة بميثاق عظم المسؤولية والأمانة.
- مكتب تعليم شرق الرياض يعقد اللقاء التنشيطي لرواد النشاط الطلابي - صحيفة واصل الإلكترونية
- مدير مكتب تعليم شرق الرياض يكرم الفائزين بجائزة "رائد الشرق" - صحيفة واصل الإلكترونية
- مكتب التعليم شرق - الدليل التأسيسي
- ما سبب فتح مكة
- سبب غزوه فتح مكه
- ما هو سبب فتح مكة
مكتب تعليم شرق الرياض يعقد اللقاء التنشيطي لرواد النشاط الطلابي - صحيفة واصل الإلكترونية
احتفل مكتب التعليم بشرق الرياض بتكريم 240 طالباً متفوقاً في المرحلتين المتوسطة والثانوية للعام الدراسي 1437 _ 1438 هجري. وتضمن الحفل الذي استضافته مدارس السفراء، بحضور مدير المكتب سعيد الزهراني ومدير إدارة التوجيه والإرشاد في الإدارة العامة لتعليم الرياض محمد الشهري، وجمع من المشرفين وقادة المدارس والمرشدين الطلابيين وأولياء الأمور، فلماً وثائقياً يحكي تاريخ بداية التعليم في المملكة العربية السعودية منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، وحتى عصر النهضة في عهد الملك سلمان حفظه الله. وقال سعيد الزهراني: "نسعى لتطوير إستراتيجيات التدريس الحديثة، ضمن توجه وزارة التعليم، لتقديم طلاب متفوقين ونوابغ يمثلون ثروة حقيقة لكل أمة، نفخر كل عام بالاحتفال بأكبر شريحة منهم". مكتب تعليم شرق الرياض. وأضاف: "في عهد سلمان الحزم والعزم الكل يراهن على التعليم لأن بيدنا التطوير فلا سقف للإبداع"، وقدم بالغ شكره لشركة التنمية المتكاملة ممثلة في يوسف النجيدي على رعايتهم للحفل، منوهاً بدورها كمؤسسات اسشتمارية تخدم الوطن". بدوره أكد مشرف التوجيه والإرشاد بمكتب تعليم شرق الرياض فريد الزغيبي أنَّ الطلاب المتفوقين ثروة لكل أمة ومعيار للتقدم لذا أتت التوجهات مع حجم التأثير حيث تقوم إدارة التوجيه والإرشاد بجهود ملموسة أثمرت بتكريس نظرة إيجابية للارتقاء بالمستوى الذهني والنفسي والعناية والاهتمام لخلق فرص ومجتمعات متفوقة".
مدير مكتب تعليم شرق الرياض يكرم الفائزين بجائزة &Quot;رائد الشرق&Quot; - صحيفة واصل الإلكترونية
يذكر أن الاحتفاء شهد فيلمًا وثائيقًا يحاكي سيرة يومنا الوطني المجيد تحت شعار " همة حتى القمة " ولوحة إلقائية بعنوان " وطني أحبك لا بديل " للطالب فهد بن حسين الشمري من متوسطة نعيم بن حماد وقصيدة وطنية للطالب تميم بن فيصل البقمي من ابتدائية مجمع الأمير مساعد بن عبدالعزيز وأوبريت "وطن الشموخ" من أداء طلاب ثانوية الرضوان. ش ا
وصلة دائمة لهذا المحتوى:
مكتب التعليم شرق - الدليل التأسيسي
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. موافق
اقرأ أكثر حول سياسة الخصوصية error: المحتوى محمي, لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND
صراحة – عبدالرحمن الزهراني: في خطوة نوعية غير مسبوقة على مستوى مكاتب التعليم بالرياض، أبرم مكتبي التعليم بشرق الرياض والروابي اتفاقية مشروع التوأمة في مجالات النشاط الطلابي ، صباح اليوم الخميس ١٤٣٨/٦/٣هـ وذلك في نادي الضباط بمدينة الأمير بدر بن عبدالعزيز السكنية بالحرس الوطني. ووقع الاتفاقية من الجانبين الأستاذ سعيد الزهراني مدير مكتب التعليم بشرق الرياض والأستاذ محمد أبا الخيل مدير مكتب التعليم بالروابي، وذلك بحضور الدكتور أنور أبو عباة مدير إدارة النشاط الطلابي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، وحشد من مساعدي ومشرفي المكتبين وقادة المدارس ورواد النشاط الطلابي بالمكتبين.
النتائج المترتبة على فتح مكة
كان لفتح مكة أثرًا عظيمًا على المسلمين كافة، حيث نتج عنه عدة إيجابيات، أبرزها أنه ساعد في نشر الإسلام بصورة كبيرة، ونشر التسامح فعلى الرغم من أن سبب فتح مكة معروفاً لدى الجميع، إلا أن الرسول الكريم قد عفا عن قبيلة قريش، مما أدى إلى دخول الكثير من الناس في دين الله عز وجل. فضلاً عن أن الفتح الأعظم قد قضى على دولة قريش وجبروتها تمامًا وأصبح الحكم الإسلامي هو السائد في المنطقة، مما نتج عنه بناء دولة إسلامية قوية، وهكذا تحققت الأمنية التي تمنّاها الرسول الكريم، ألا وهي دخول قبائل قريش في الإسلام. الاربعة الذين أمر الرسول بقتلهم أثناء فتح مكة
لقد دخل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مسالمًا إلى مكة وأمن أهلها جميعهم، لكنه أمر جنوده بقتل أربعة أشخاص حتى وإن تعلقوا بأستار الكعبة، وكان السبب وراء ذلك أن أحدهم قد ارتد عن الإسلام، والثاني قد تسبب في أذية المسلمين بشكل كبير مما كان سبب فتح مكة أيضًا، أما الثالث فقد كان يؤذي النبي – صلوات الله وسلامه عليه – والرابع كان يكتب كلمات غير التي نزلت في الوحي ويدعي أنها من عند الله، وهؤلاء الأشخاص هم "عكرمة بن أبي جهل، وعبد الله بن خطل، وعبد الله بن سعد بن أبي السرح، ومقيس بن صبابة".
ما سبب فتح مكة
موقف النبي صلى الله عليه وسلم مع قريش بعد فتح مكه يدل على خلق من الأخلاق الحميدة التي امتاز بها الرسول صلى الله عليه وسلم عن غيره من الناس، فقد ميّز الله تعالى نبيّه وخصّه بعدد من الأخلاق الكريمة الفاضلة التي لا تكون لغيره، ومن بين هذه الأخلاق الكريمة للنبي صلى الله عليه وسلم، ما كان منها مع قريش بعد فتح مكة المكرمة، فقد تعامل النبي بخلق كريم مع قبيلة قريش بعد فتح مكة المكرمة، فما هو هذا الخُلُق.
سبب الغزوة: لم يكن يدور في خلد عمر بن الخطاب الفوائد الجمة التي سيجنيها المسلمون والدعوة الإسلامية من صلح الحديبية, لذلك فلقد حزن منها في بادئ الأمر واعترض وتسخط حتى نزل القرآن يصف الصلح بأنه فتح مبين وحقًّا كان هو؛ لأنه كان السبب المباشر لفتح مكة!
سبب غزوه فتح مكه
الأسباب التي ساهمت في تحقيق ذلك: دخول حلف خزاعة في عهد الرسول ودخول بنو بكر في عهد قريش، وهذا كان من شروط صلح الحديبية. نقض قريش للعهد والاتفاق المُبرَم مع الرسول - صلّى الله عليه وسلم - ودعمها لبني بكر في غزو قبيلة خزاعة. حاولت قريش تجديد الصلح مع النبي لكن جاء ذلك بعد فوات الأوان وأمر الرسول بالغزو والاستعداد له. وقد تم فتح مكة في العشرين من رمضان للعام الثامن للهجرة
وزع الرسول جيشه على قسمين الميمنة وفيها قبائل أسلم وسليم وغفار ومزينة وجهينة وغيرهم، وجعل عليهم خالد بن الوليد، وأمرهم أن يدخلوا مكة من أسفلها على أن يتولوا القضاء على أي جيب من جيوب المقاومة، والميسرة وعليها الزبير بن العوام ومعه راية الرسول ويدخل مكة من أعلاها، والمشاة وعليهم أبو عبيدة بن الجراح. دخل الرسول r مكة على راحلته وهو يضع رأسه تواضعًا لله حين رأى ما أكرمه الله به من الفتح حتى إن شعر لحيته ليكاد يمس واسطة الرحل، ودخل المسجد الحرام، ومن حوله المهاجرون والأنصار فاستقبل الحجر الأسود، وطاف بالبيت وفي يده قوس يطغى به الأصنام الموجودة بالحرم ليحطمها وهو يقول: " جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقًا "، ودخل الكعبة وطهرها مما كان بها من الصور ثم صلى فيها ركعتين. العفو النبوي: بعد أن صلى الرسول r داخل الكعبة فتح بابها ثم أخذ بعضادتي الباب وخطب فيهم ثم قال: " يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم؟ " قالوا: "خيرًا أخ كريم وابن أخ كريم"، قال: " فإني أقول لكم كما قال يوسف لإخوته: لا تثريب عليكم اليوم, اذهبوا فأنتم الطلقاء ". نتائج فتح مكة - موسوعة المحيط. لم يمنع العفو العام الذي أصدره الرسول r قراره بإهدار دماء رجال من أكابر المجرمين الذين كانت عداوتهم وشرورهم أكبر من غيرهم منهم عكرمة بن أبي جهل وعبد العزى بن خطل ومقيس بن صبابة وغيرهم, بلغ عددهم تسعة نفر ستة رجال وثلاثة نساء، ولكن الرسول عفا عن بعضهم.
ما هو سبب فتح مكة
ابن كثير: السيرة النبوية، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت -لبنان، 1976، 3/ 564 -570.
فتح مكة هو أهم النقاط المفصلية في التاريخ الإسلامي ومن أهم التحولات لمسار الإسلام، كان في العشرين من رمضان، من العام الثامن للهجرة وجاء بعدما اخترقت قريش الهدنة بينها وبين المسلمين التي أبرمت في صلح الحديبية بعد إعانتها لقبيلة كنانة في مهاجمة قبيلة خزاعة الموالية لنبي محمد، فاعتبر هذا خرق لبنود صلح الحديبية فجهّز النبي (ص) جيشا مكونا من (10. 000) مقاتل من المهاجرين والأنصار لفتح مكة، وحقق المسلمون الانتصار بعد دخول قوات المسلمين مكة من الجهات الأربع سلميا دون مقاومة. تجهيز المسلمين للعمرة
في شهر ذي القعدة عام (6هـ الموافق 628م)، استعد النبي وأصحابه لأداء العمرة في مكة، ذلك بعد أن رأى في منامه أنه دخل المسجد الحرام وطاف واعتمر برفقه أصحابه وخرج المسلمون إلى مكة بدون سلاح أو جيش ولكن قريشاً منعتهم عن الكعبة، فقال الرسول محمد (إنّا لم نجئ لقتال أحد، ولكنا جئنا معتمرين، وإن قريشاً قد أنهكتهم الحرب وأضرّت بهم، فإن شاءوا ماددتهم، ويخلّوا بيني وبين الناس، وإن شاءوا أن يدخلوا فيما دخل فيه الناس فعلوا، وإلا فقد جَمُّوا، وإن هم أبَوا إلا القتال فوالذي نفسي بيده لأقاتلنهم على أمري هذا حتى تنفرد سالفتي، أو لينفذنّ الله أمره).