هل سماع الأغاني في نهار رمضان يفطر؟ - YouTube
- حكم سماع الاغاني في نهار رمضان شهر التغيير
- اختلاف أمتي رحمة | Forums | ChessDuo
- حديث
حكم سماع الاغاني في نهار رمضان شهر التغيير
وهو الوحيد الذي يفطر الذي يقتضي التوبة والتوبة. من جامع أهله عمدًا في نهار رمضان. أفطر سواء أنزل أم لم ينزل. والثاني العادة السرية وتعرف بأخذ السائل المنوي باليد أو بغيرها. ولأن الصوم هو ترك الشهوات، فالاستمناء من الشهوات التي يتركها الصائم. كان عليه أن يتوب ويقضي يومه. أفسد صومه. والثالث الأكل والشرب يسلم الصائم الطعام أو الشراب إلى معدته. استنشاق الفم أو الأنف. يجب على الصائم أن يمتنع عن الأكل والشرب أثناء صيامه. الرابع كل ما يشبه الأكل والشرب فهو يخدم نفس الغرض الذي يقومون به، كحقن الدم في بدن الصائم، أو استعمال الإبر ونحوها. خامساً يخرج الدم من بدن الصائم بالحجامة فقد ورد عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن المحكوم والمحكوم عليه يفطران، ونفس الشيء. حكم الحجامة أن التبرع بالدم يفطر. السادس القيء المتعمد وهو من المفطرات، فمن وضع يده في فمه أو عصص بطنه أو شم رائحة كريهة ليتقيأ وهو صائم ففطر.. السابع الحيض والنفاس للمرأة كل امرأة رأت دم الحيض أو دم النفاس لا يصح صومها، وتفسد إذا كانت صائمة، وإذا نزل عنها الدم ليلاً ونويت الصوم ولم تغتسل. حكم سماع الأغاني في رمضان 2021.. تعرف على الحكم الشرعي. إلا في النهار فصومها صحيح والله ورسوله أعلم. الأشياء التي لا تفطر كما أن للصوم ما يفسده، فلديه أشياء لا تفسده، وعلى المسلمين أن يعرفوا ما يبطل الصوم وما لا يبطله لما لهم من مصلحة في دينهم وعالمهم، ومن بين الأشياء.
تاريخ النشر: الثلاثاء 3 رمضان 1424 هـ - 28-10-2003 م
التقييم:
رقم الفتوى: 39466
332649
0
475
السؤال
هل سماع الأغاني من المفطرات؟ وشكراً. الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فسماع الأغاني المحرمة ليس من المفطرات في رمضان كالأكل والشرب والجماع، ولكنه بلا شك يؤثر في الصيام وينقص من أجره، لأن الصوم يجب أن يكون صوماً حقيقياً بكف كل الجوارح عن المحرمات، وكيف يكون المسلم صائماً وهو يفعل المحرمات ويقترفها بجوارحه، كالغيبة والكذب وسماع الأغاني وغيرها، فمثل هذا الذي يقترف الذنوب والآثام أثناء صيامه لا حظ له منه إلا الجوع والعطش، كما صح في الحديث الذي رواه أحمد والنسائي في الكبرى وابن ماجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش، ورب قائم حظه من قيامه السهر. فلا تكن مثل هؤلاء وحافظ على صيامك، واحرص على ملء وقتك بطاعة الله عز وجل. ما حكم سماع الأغاني في رمضان؟.. الإفتاء تجيب - أخبار مصر - الوطن. والله أعلم.
واستكبر بعض العلماء أن يجعل الاختلاف في الدين أو في الإمارة والسلطان رحمة، وقد ثبت بالشرع والعقل والتجربة أنه نقمة لا تزيد عليها نقمة؛ ولذلك قالوا إن المراد بالحديث – أي على فرض صحته – الاختلاف في الحرف والصناعات، ولهم أن يستكبروا ذلك، فإن القرآن ما شدد في شيء كما شدد في الشرك وفي الاختلاف والتفرق، والآيات في هذا كثيرة. كان أهون الاختلاف اختلاف الصحابة وغيرهم من السلف في فهم الأحكام، مع عذر كل منهم لمخالفه، بحيث لم يكونوا شيعًا تتفرق في الدين، وتتعصب كل شيعة منها لبعض المختلفين، فإن مثل هذا الاختلاف طبيعي في البشر لا يمكن إنفاؤه كما بيناه في التفسير، وهو من أولئك الأخيار لم يكن نقمة ولا ضارًّا، ولا يظهر أيضًا كونه رحمة يمن الشارع بها على الناس، ولكن لما جاء دور التقليد والتشيع والتعصب للمذاهب حلت النقمة، وتفرقت الكلمة، وذهبت الريح والشوكة إلى أن وصلنا إلى هذه الدرجة من الضعف.
اختلاف أمتي رحمة | Forums | Chessduo
You are a guest in this website, you can login using Facebook
10 / 04 / 2019 - 09: 54: 26 AM
Views Count: 0
كان بين الحسن البصري وبين محمد بن سيرين شيء من الجفاء، وكان إذا ذُكر ابن سيرين عند الحسن يقول:
دعونا من ذكر الحاكة!.... وكان يقصد أن أغلب أهل ابن سيرين يعملون في حياكة الثياب! ثم إن الحسن رأى في منامه كأنه عُريان ، وهو قائم على مزبلة يضرب بالعود!! فأصبح مهمومًا من رؤياه هذه، فأرسل أحدَ أصحابه إلى ابن سيرين ليقص عليه الرؤيا على أنها رؤياه، ولكن ابن سيرين كان أذكى من أن تنطلي عليه المسألة، فقال لمن جاءه: قل لصاحب الرؤيا لا تسأل عنها ابن الحاكة..
ولما وصل الخبر إلى الحسن مضى إلى ابن سيرين في مجلسه، فلما رآه ابن سيرين قام إليه فتعانقا، ثم جلسا فتعاتبا، ثم قال له الحسن: دعك من هذا يا أبا بكر ، حدثني عن الرؤيا فقد شَغَلتْ قلبي! فقال له ابن سيرين: لا تشغل قلبك ، فإن العُري عري من الدنيا فلست َ من طلابها ، وأما المزبلة فهي الدنيا وأنت تراها على حقيقتها... حديث. وأما العود فإنها الحكمة تُحدِّث بها الناس. فقال الحسن: فكيف َ عرفتَ أني صاحب الرؤيا ؟! قال ابن سيرين: لا أعرف أصلح منك أن يكون رآها..
التنافس بين الأقران لا يكاد ينجو منه أحد... وإلا لنجا منه الحسن وابن سيرين.
حديث
2021-06-15, 11:44 AM #1 ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري الدعوة الاسلامية][©؛°¨°؛© يقول الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمة الله عليه: بأن اختلاف العلماء شر وبلاء وحديث اختلاف أمتي رحمة لا يصح. أهـ
وهذه بعض أقوال أهل العلم عن حديث الاختلاف:
يقول الألباني فيه: (لا أصل له، ولقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند فلم يوفقوا...
ونقل المناوي عن السبكي أنه قال: (وليس بمعروف عن المحدِّثين، ولم أقف له على سند صحيح ولا ضعيف ولا موضوع، وأقرّه زكريا الأنصاري في تعليقه على تفسير البيضاوي (ق 92/2) [راجع سلسلة الأحاديث الضعيفة: ج 1 ص 76 ح 57]. وقال ابن حزم في هذا الحديث: (وهذا من أفسد قول يكون، لأنّه لو كان الاختلاف رحمة لكان الاتفاق سخطاً، وهذا ما لا يقوله مسلم، لأنّه ليس إلا اتفاق أو اختلاف، وليس إلا رحمة أو سخط، وأما الحديث المذكور فباطل مكذوب). [الإحكام: ج 5 ص 61]. لاشك إن الحديث إذا أخذ بمعناه الظاهري باطل لأنه يوسع بحر الخلاف ويزيد المسلمين تمزقاً. والدين الإسلامي جاء بعدم الاختلاف على العلماء والأمراء
لكن لكل مجتهد نصيب
والعالم إذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد أما إذا أصاب فله أجرآن
ويقول الشيخ الألباني رحمة الله عليه:
إذا كانت هناك مسألة وأفتاى فيها عالمان أحدهما بالجواز والآخر بالحرمة فإنه ولا شك بأن الحق مع أحدهما ويعاملون بحديث العالم المجتهد.
فالاختلاف في فهم الأحكام مع عذر المخالف، بحيث لا يؤدي ذلك إلى التفرق في الدين والتعصب، فإن مثل هذا الاختلاف طبيعي في البشر لا يمكن انتفاؤه، ولا يكون حينئذ نقمة ولا ضارًّا، لكن إذا وجد التقليد والتشيع والتعصب للمذاهب حلت النقمة، وتفرقت الكلمة، وذهبت الريح والشوكة، وهذا هو الاختلاف المنهي عنه شرعا. يقول فضيلة الشيخ محمد رشيد رضا-رحمه الله-:
حديث: (اختلاف أمتي رحمة) ، قال الحافظ السخاوي: زعم كثير من الأئمة أنه لا أصل له لكن ذكره الخطابي في غريب الحديث مستطردًا، وأشعَرَ بأن له أصلاً عنده، ونقل تلميذه الديبع عن السيوطي أن نصر المقدسي ذكره في الحجة، والبيهقي في الرسالة الأشعرية بغير سند، وأن الحليمي والقاضي حسينًا وإمام الحرمين ذكروه في كتبهم. وقال ابن حجر الهيتمي في الدرر المنتثرة: حديث "اختلاف أمتي رحمة" رواه الشيخ نصر المقدسي في كتاب الحجة مرفوعًا، والبيهقي في المدخل عن القاسم بن محمد، وعن عمر بن عبد العزيز قال: "ما سرني لو أن أصحاب محمد لم يختلفوا؛ لأنهم لو لم يختلفوا لم تكن رخصة"، ( قلت): هذا يدل على أن المراد اختلافهم في الأحكام، وقيل: المراد اختلافهم في الحرف والصنائع كذا ذكره جماعة.