قالوا: ولو وكل وكيلا أن يطلق امرأته طلاقًا جائزًا، فطلق طلاقًامحرمًا لم يقع؛ لأنه غير مأذون له فيه، فكيف كان إذن المخلوق معتبرًا في صحة إيقاع الطلاق دون إذن الشارع، ومن المعلوم أن المكلف إنما يتصرف بالإذن، فما لم يأذن به الله ورسوله لا يكون محلا للتصرف البتة. قالوا: وأيضًا فالشارع قد حجر على الزوج أن يطلق في حال الحيض، أو بعد الوطء في الطهر، فلو صح طلاقه لم يكن لحجر الشارع معنى، وكان حجر القاضي على من منعه التصرف أقوى من حجر الشارع؛ حيث يبطل التصرف بحجره. قالوا: وبهذا أبطلنا البيع وقت النداء يوم الجمعة ؛ لأنه بيع حجر الشارع على بائعه هذا الوقت ، فلا يجوز تنفيذه وتصحيحه. هل ينفذ طلاق الحائض - إسلام ويب - مركز الفتوى. قالوا: ولأنه طلاق محرم منهي عنه، فالنهي يقتضي فساد المنهي عنه، فلو صححناه لكان لا فرق بين المنهي عنه والمأذون فيه من جهة الصحة والفساد. قالوا: وأيضا فالشارع إنما نهى عنه وحرمه؛ لأنه يبغضه، ولا يحب وقوعه، بل وقوعه مكروه إليه، فحرمه لئلا يقع ما يبغضه ويكرهه، وفي تصحيحه وتنفيذه ضد هذا المقصود. قالوا: وإذا كان النكاح المنهي عنه لا يصح لأجل النهي، فما الفرق بينه وبين الطلاق، وكيف أبطلتم ما نهى الله عنه من النكاح، وصححتم ما حرمه ونهى عنه من الطلاق، والنهي يقتضي البطلان في الموضعين؟ قالوا: ويكفينا من هذا حكم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العام الذي لا تخصيص فيه برد ما خالف أمره وإبطاله وإلغائه؛ كما في الصحيح عنه، من حديث عائشة - رضي الله عنها -: «كل عمل ليس عليه أمرنا فهو رد»، وفي رواية: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد»، وهذا صريح أن هذا الطلاق المحرم الذي ليس عليه أمره صلى الله عليه وسلم، مردود باطل، فكيف يقال: إنه صحيح لازم نافذ!
- في حكم الطلاق في الحيض | الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله
- مذاهب العلماء في طلاق الحائض - إسلام ويب - مركز الفتوى
- هل ينفذ طلاق الحائض - إسلام ويب - مركز الفتوى
- حكم طلاق الحائض والطلاق الثلاث - إسلام ويب - مركز الفتوى
- مستشفى العارضة العاب بنات
- مستشفى العارضة العاب تلبيس
في حكم الطلاق في الحيض | الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله
تاريخ النشر: الإثنين 13 ربيع الأول 1422 هـ - 4-6-2001 م
التقييم:
رقم الفتوى: 8507
314299
0
868
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيمفضيلة الشيخ لدي سؤال وجيه لأمر يهم امرأة جاءتني تستنجد بفتوى من فضيلتكم جاء في سؤالها ما يلي:أنا ربة بيت وأم لطفلة طلقني زوجي مرتين في فترات متباعدة وكان كل مرة يردني بعقد قران جديد منذ مدة تشاجرنا و في لحظة غضب و هيجان طلقني و أنا حائض ثم ندم ندما شديدا ، إني أسال فضيلتكم هل يقع طلاقي و أنا حائض. أرجو أن تساعدنا على حل هذه المشكلة
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فطلاق الرجل زوجته وهي حائض محرم بالكتاب والسنة وإجماع علماء المسلمين، وليس بين أهل العلم نزاع في تحريمه، وأنه من الطلاق البدعي المخالف للسنة، والسنة لمن أراد أن يطلق زوجته، أن يوقعه في طهر لم يمسها فيه، أو يطلقها حاملاً قد استبان حملها. في حكم الطلاق في الحيض | الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله. فإن طلقها في حيضها، أو في طهر جامعها فيه، فهل يقع طلاقه أو لا يقع؟ اختلفوا في ذلك: فأكثر أهل العلم على أن الطلاق واقع مع إثم فاعله، وبه يقول الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب المتبوعة. وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم إلى حرمة ذلك، وعدم وقوع الطلاق.
مذاهب العلماء في طلاق الحائض - إسلام ويب - مركز الفتوى
طريقة البحث
نطاق البحث
في الفهرس
في المحتوى
في الفهرس والمحتوى
تثبيت خيارات البحث
هل ينفذ طلاق الحائض - إسلام ويب - مركز الفتوى
السؤال: حابه استفسر سؤالي طلقني زوجي وانا حائض ومرت أشهر وقرأت عن ان الذي يطلقها زوجها وهي حائض في الأيام الاخيرة دون تغتسل يقع عليها الطلاق وانا لم اذكر اَي يوم من ايّام الدوره ولَم اذكر هل كان الدم مازال فيني أم لا؟
الإجابة: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فإن طلاق الحائض محرَّم وبدعة، بالكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة، فليس بين أهل العلم نزاع في تحريمه، وأنه من الطلاق البِدعيّ المخالف للسنة. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى " (33/ 7): "وإن طلقها في الحيض أو طلقها بعد أن وطئها وقبل أن يتبين حملها: فهذا الطلاق محرم، ويسمى: "طلاق البدعة"، وهو حرام بالكتاب والسنة والإجماع".
حكم طلاق الحائض والطلاق الثلاث - إسلام ويب - مركز الفتوى
((تفسير القرطبي)) (18/153). وقال النووي: (أجمعت الأمَّةُ على تحريمِ طَلاقِ الحائِضِ الحائِلِ). ((شرح النووي على مسلم)) (10/60). وقال ابنُ تَيميَّةَ: (الطَّلاقُ في الحَيضِ محَرَّمٌ بالكتابِ والسُّنَّةِ والإجماعِ؛ فإنَّه لا يُعلَمُ في تحريمِه نزاعٌ، وهو طلاقُ بِدعةٍ). ((الفتاوى الكبرى)) (3/247). وقال: (فإنْ طَلَّقَها وهي حائِضٌ، أو وَطِئَها وطَلَّقها بعدَ الوطءِ قبلَ أن يتبيَّنَ حَملُها؛ فهذا طلاقٌ مُحرَّمٌ بالكتابِ والسُّنَّةِ وإجماعِ المسلمينَ). ((مجموع الفتاوى)) (33/72). حكم طلاق المراه الحائض. الأدِلَّةُ: أوَّلًا: مِنَ الكِتابِ قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ [الطَّلاق: 1] وَجهُ الدَّلالةِ: في قوله: فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ أي: إذا طَلَّقتُم نساءَكم فطَلِّقوهُنَّ لِطُهرِهنَّ الذي يُحصِينَه مِن عِدَّتِهنَّ، طاهِرًا مِن غيرِ جِماعٍ، ولا تُطَلِّقوهنَّ بحَيضِهنَّ الذي لا يَعتَدِدْنَ به مِن قُرئِهنَّ [1848] ((تفسير الطبري)) (23/431). ويُنظر: ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (13/44). ثانيًا: مِنَ السُّنَّةِ عن سالمِ بنِ عبدِ اللهِ، أنَّ عبدَ اللهِ بنَ عُمَرَ رضي اللهُ عنه قال: ((طَلَّقتُ امرأتي وهي حائِضٌ، فذكَرَ ذلك عُمَرُ للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فتغَيَّظَ رَسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ثمَّ قال: مُرْه فلْيُراجِعْها حتى تحيضَ حَيضةً أُخرى مُستَقبَلةً سِوى حَيضتِها التي طَلَّقَها فيها، فإنْ بدا له أن يُطَلِّقَها فلْيُطَلِّقْها طاهِرًا مِن حَيضتِها قبل أن يَمَسَّها، فذلك الطَّلاقُ للعِدَّةِ كما أمَرَ اللهُ.
رواه البخاري. فإذا طلق الزوج زوجتهُ وهي في فترة الحيض، فهو آثمٌ وإثمه كبير وعليه أن يتوب إلى الله وأن يَرد المرأة إلى عصمته لكي يطلقها طلاقاً شرعياً وموافقاً لأمر الله ورسوله، فيتركها بعد ردها حتى تطهر من الحيضة التي طلقها فيها، ثم تحيضُ مرة أخرى، ثم إذا تطهرت إن شاء أبقاها وإن شاء طلقها قبل أن يُجامعها. استثناء بعض المسائل من تحريم الطلاق في الحيض: 1- إذا حدث الطلاق قبل أن خلوه بها، أو يمسها فلا بأس أن يُطلقها وهي حائض؛ لأنّه لا عدّة عليها حينئذٍ، فلا يكون طلاقها هنا مخالفاً لقوله تعالى: "فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ". 2- إذا كان الحيضُ في حالِ الحمل. 3- إن حصل الطلاقُ على عوضٍ؛ فلا بأس أن يُطلقها وهي حائض. أمّا إذا انعقد النكاحُ على المرأة وهي حائض، فلا بأس بذلك؛ لأنّ الأصل الحلّ، ولا دليل على المنع منه، لكن إدخال الزوج عليها وهي حائض، فسينظرُ فيه فإن كان يؤمن من أن يطأها فلا بأس، وإلّا فلا يدخل عليها حتى تطهر خوفاً من الوقوع في المحرم. اعتبار عدة الطلاق بالحيض: أمّا إذا طلق الرجل زوجته بعد مساسها ويخلي بها، فقد توجب عليها بأنّ تعتدّ بثلاث حيضات كاملات، إذا كانت من النساء التي تحيض، ولم تكُن حاملاً لقول الله تعالى: " وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ".
لماذا إذا" رفض موضوعي
لقد كتبت قبل فترة موضوعا" عن مستشفى العارضة العام فتم رفضه بحجة أن فيه جحف وزيف ومبالغه وأن المواضيع على هذا النحو كثيرة ومتكررة. فأي قضية بعد قضية أخونا أبوخالد وأبوجعفر إذا". تاريخ التّسجيل: Nov 2007
المشاركات: 2872
لاحول ولا قوة الا بالله
المشاركات: 428
الله يشفي ولدك انشاء الله
اما المستشفى فلن يتغيرحتى يتغيرون جميعا
تاريخ التّسجيل: Jul 2009
المشاركات: 4660
الله المستعان
والله مستشفيات منطقة جازان بصفه عامه تحتاج الى اعادة نظر من قبل المسؤولين
لأن الوضع الاداري والطبي فيها جدا جدا جدا جدا سيئ.........
الله يعين المواطنين مساكين
والله يشفي الولد انشاءالله يارب
تاريخ التّسجيل: Apr 2007
المشاركات: 2097
أولاً أسأل الله الشفاء العاجل لمريضك ويبعد عنه كل شر وهم وحزن..
ثـانيـاً: مستشفى العارضة وما ادراك ما مستشفى العارضة.. كثرت الشكاوي ويزداد الإهمال والضحية المواطن!!..
مستشفى العارضة العاب بنات
ربيع الأول 18, 1443 1:33 م
بحضور مدير الصحة النفسية والاجتماعية محمد الحازمي ومدير الخدمة الاجتماعية الطبية بصحة جازان معد وقائد المشروع الاخصائي أول حمد محمد المشيخي ومنسق العيادة الاجتماعية الاسرية بصحة جازان الاخصائي الاجتماعي رشاد محمد عارف وكذلك مدير إدارة الجودة بصحة جازان د/ علي قاسم شعواني، دشن مساعد مدير مستشفى العارضة العام الاستاذ / قاسم علي دوشي افتتاح العيادة الاجتماعية الاسرية بالمستشفى. وقد بدأ حفل التدشين بكلمة ترحيبية من رئيس قسم الخدمة النفسية والاجتماعية بالمستشفى الاخصائي النفسي علي عطية عقيلي تلته كلمة مساعد مدير المستشفى قاسم دوشي ثم قدم الاخصائي اول حمد المشيخي معد وقائد المشروع كلمة توضيحية عن دور العيادة الاجتماعية الاسرية وأهميتها للمجتمع. ثم قدمت الاخصائية الاجتماعية منى دراج عرض تعريفي عن العيادة الاجتماعية الاسرية وهدفها والخدمات التي تقدمها وآلية الإحالة إليها. ثم انتقل الجميع الى مقر تدشين العيادة وتم قص الشريط إيذانا بافتتاحها. وقد صرح مساعد مدير المستشفى الاستاذ قاسم علي دوشي بأن تدشين هذه العيادات من قبل صحة جازان يأتي مواكبة لاهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بصحة المواطنين كونها الركيزة الاساسية في التنمية، وذلك من خلال الاهتمام بالخدمة الاجتماعية الطبية في علاج المرضى.
مستشفى العارضة العاب تلبيس
تقدَّمت أسرة مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة في جازان بشكوى رسمية إلى وزارة الصحة، تتهم فيها مستشفى العارضة العام بإهمال حالته، وتأخير نقله بعد أن كان يعاني مشكلةً في التنفس؛ ما تسبَّب في دخوله في غيبوبة. وتفصيلاً، قال محمد، شقيق المريض مفرح المعيني، لـ"سبق": دخل أخي طوارئ مستشفى العارضة العام، وكان يعاني مشكلةً في التنفس، وباشر الأطباء الحالة. موضحًا أنهم أبلغوه بأنه يحتاج إلى عملية جراحية عاجلة لتركيب أنبوب، عبارة عن جهاز شفط كإسعاف أوليّ قبل أن يتم نقله لمستشفى آخر أكثر إمكانات. وتابع: بعد إجراء العملية لم يتم النقل كما وعد الطبيب؛ إذ كان العذر التجاهل من قِبل المستشفى الذي تمت مخاطبته؛ وتم إدخاله بعد ذلك إلى قسم التنويم في المستشفى. وأضاف: مكث في التنويم 13 يومًا، والوعد بالنقل يتكرر كل يوم حتى اليوم الثالث عشر، وفيه أبلغني شقيقي بأن حالته ليست مستقرة؛ فتم استدعاء الطيب، وبعدها دخل في غيبوبة، وتم تحويله بعد ذلك إلى مستشفى الملك فهد قبل أن يُنقل للعناية المركزة. وأوضح "المعيني" أن "سبب الانتكاسة المفاجئة التي تعرَّض لها أخي أنه كان من الضروري تركيب أنبوب تنفس من الفم، حسبما ذكره طبيب مستشفى الملك فهد، ويكون في غرفة معقمة من البكتيريا، وهذا الشيء –للأسف- لم يحدث في مستشفى العارضة".
★ ★ ★ ★ ★
افتُتح قبل عام ونصف بسعة 50 سريرًا بأعلى معايير الجودة الطبية
سجل مستشفى "العارضة" العام شرق منطقة جازان، رقمًا قياسيًّا في عدد المراجعين بعد عام ونصف العام من افتتاحه؛ حيث استقبل قسم الطوارئ به أكثر من 26 ألف مراجع خلال الثلث الأول من العام الميلادي 2021. وتفصيلًا ذكرت صحة جازان أن عدد المراجعين لقسم الطوارئ بلغ 26422؛ بينما استقبل قسم العلاج الطبيعي خلال الفترة ذاتها 3181 مراجعًا وبلغ عدد الفحوصات الإشعاعية التي قام بإجرائها قسم الأشعة بالمستشفى 4192 فحصًا إشعاعيًّا، بالإضافة إلى 31563 فحصًا مخبريًّا قام بإجرائه قسم المختبر. وكان المستشفى قد استقبل في فترة ستة أشهر من العام الماضي، أكثر من 69 ألف مستفيد بعد فترة وجيزة من تشغيله؛ أي أن إجمالي ما تم استقباله من المراجعين بحسب إحصائيات صحة جازان تجاوز الـ100 ألف مراجع. ويأتي ذلك امتدادًا للجهود التي تقوم بها أقسام المستشفى لتقديم أفضل الخدمات للمرضى والمراجعين بأعلى معايير الجودة. وكانت وزارة الصحة قد افتتحت المستشفى قبل نحو العام ونصف العام، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية أكثر من 45 مليونًا و500 ألف ريال بسعة سريرية بلغت 50 سريرًا، برعاية من أمير المنطقة.