ابي شي يسد الشهيه اليك أكثر الطرق فعالية لسد الشهية المنفتحة لتناول الطعام بشراهة و زيادة عن الحد الطبيعي: 1- ألهي نفسك قم بإلهاء نفسك لفترة 15 دقيقة في كل مرة تشعر فيها بشغف الذهاب لتناول الطعام أو الشهية القوية. شي طبيعي تشربونه علىالريق ويسد الشهيه وهو موجود في كل بيت ادخلو بس انتو واتركو الباقي. ان تلك الرغبة تستحوذ عليك في الغالب لمدة لا تقل عن15 دقيقة، فابمكانك أن تقوم بإلهاء نفسك بغسل الأواني، أو تنظيف اسنانك،او القيام بالكنس حتى تنسى و تذهب الرغبة في الأكل لديك 2- قم بتحليل سبب الشهية المفرطة هنالك عدة عوامل منها الجوع، التعب، والجفاف تؤدي الى خفض معدل السكريات في الدم مما يؤدي الى حدوث زيادة في الشهية. حاول بأن تغمض عيونك لفترة ثم قم بعملية مسح عقلية لكامل جسمك و قم بالسؤال ان كنت فعلاً جائعاً او ان كانت عوامل العطش او التعب هي التي تقف وراء هذه الشهية الزائدة. اذا كنت لم تنل قسطا جيدا من النوم في الليلة السابقة خذ قيلولة قصيرة لمدة 15 دقيقة فانها تجعلك تشعر بتحسن و بحال افضل وتغنيك عن اطعمة الراحة. اذا كنت تعاني من نقص بالسوائل في جسمك إشرب عصيرالفواكه لإرواء الرغبة الملحة نحو الحلوى و السكريات ، او اشرب عصير الطماطم إذا كنت ترغب بشيء مالح 3- ابقى مستعدا اذا كنت ممن يعانون من الشهية المفرطة بشكل منتظم و يومي عند الساعة الثانية ظهرا مثلاً ، قد يكون ذلك بسبب حاجة الجسم الى ما لم يحصل عليه في وقت سابق في النهار مثل البروتين على سبيل المثال.
شي طبيعي تشربونه علىالريق ويسد الشهيه وهو موجود في كل بيت ادخلو بس انتو واتركو الباقي
الروابط المفضلة
الروابط المفضلة
اما اذا كانت الشهية المفرطة تبدأ بعد العشاء فذلك قد يكون بسبب حالة عاطفية، كالإجهاد مثلاً. فبمجرد معرفتك الوقت المعتاد للشهية لديك، جهز نفسك بوجبات خفيفة من أول النهار فيحصل جسمك على حاجته ويقطع الطريق امام تلك الشهية المفرطة و الشديدة. تفاحة عند الصباح الباكر قد تفي جدا بالغرض، الفاكهة المجففة هي ايضاً مفيدة لك، كما أن زبدة اللوز تعتبر وجبة صحية و شهية ينصح بتناولها بين الفترة و الأخرى.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين؛ أما بعد: فمن مصنفات العلامة ابن القيم رحمه الله كتابه الموسوم بـ"مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة"، وهو كتاب اسمه موافق لمسمَّاه، فيه الكثير من الفوائد، ومن رام أن يعرف فضل العلم الموروث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرفه، فليقرأ الكتاب؛ فقد استقصى في ذكر فضائل العلم وفوائده. وقد اشتمل الكتاب على الكثير من المباحث الفرعية التي فيها فوائد متناثرة في مختلف الفنون، وقد يسر الله الكريم لي فانتقيتُ شيئًا منها، أسأل الله أن ينفع بها ويبارك فيها. من أقوى أسباب الشكر أن يرى العبد غيره في ضد حاله من الكمال والفلاح: سبحانه اقتضت حكمته وحمده أن فاوت بين عباده أعظم تفاوتٍ وأَبْيَنَه؛ ليشكره منهم من ظهرت عليه نعمته وفضله، ويعرف أنه حُبِيَ بالإنعام وخُصَّ دون غيره بالإكرام، ولو تساووا جميعهم في النعمة والعافية، لم يعرف صاحب النعمة قدرها ولم يبذل شكرها؛ إذ لا يرى أحدًا إلا في مثل حاله. ومن أقوى أسباب الشكر وأعظمها استخراجًا له من العبد: أن يرى غيره في ضد حاله الذي هو عليها من الكمال والفلاح.
مفتاح دار السعادة الشاملة
عنوان الكتاب: مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة (ت: الحلبي) المؤلف: ابن قيم الجوزية؛ محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي، أبو عبد الله، شمس الدين المحقق: علي حسن عبد الحميد الحلبي حالة الفهرسة: غير مفهرس الناشر: دار ابن عفان سنة النشر: 1416 - 1996 عدد المجلدات: 3 رقم الطبعة: 1 الحجم (بالميجا): 27 تاريخ إضافته: 06 / 10 / 2010 شوهد: 20124 مرة رابط التحميل من موقع Archive التحميل المباشر: تحميل مجلد 1 تحميل مجلد 2 تحميل مجلد 3 تحميل الواجهة تصفح مجلد 1 تصفح مجلد 2 تصفح مجلد 3
مفتاح دار السعادة ابن القيم Pdf
Download
من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل
اذهب إلى البحث مفتاح دار السعادة 1
مفتاح دار السعادة 2
مفتاح دار السعادة 3
نقل عن " فتاح_دار_السعادة&oldid=97807 "
تصنيفان: كتب فضل العلم ابن القيم
وعَلى هَذَا حمل غيرُ وَاحِدٍ مَا جَاءَ من إِثْبَات دُخُول الْجنَّة بالأعمال، كَقَوْلِه تَعَالَى: وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ [الزخرف:72]، وَقَوله تَعَالَى: ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ [النحل:32]. قَالُوا: وَأمَّا نفي دخلوها بالأعمال كَمَا فِي قَوْله: لن يَدْخلَ الْجنَّةَ أَحَدٌ بِعَمَلِهِ ، قَالُوا: وَلَا أنتَ يَا رَسُول الله؟ قَالَ: وَلَا أنا ، فَالْمُرَاد منه نفي أصل الدُّخُول. الشيخ: أصل الدُّخول برحمة الله، وأسبابه العمل، والقول الثاني: أنَّ الباء للعوض: لا يدخل الجنةَ بعوض أعماله، ولكنَّها برحمة الله، وإنما الأعمال سبب، فالباء باء السَّببية: ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ يعني: بسبب، ولكن المعول على رحمة الله وفضله . وأحسن من هَذَا أن يُقَال: الْبَاء الْمُقْتَضِيَة للدُّخول غير الْبَاء الَّتِي نفى مَعهَا الدُّخُول، فالمقتضية هِيَ بَاء السَّبَبِيَّة الدَّالَّة على أنَّ الأعمال سَبَبٌ للدخول، مُقتضية لَهُ، كاقتضاء سَائِر الأسباب لمسبباتها. وَالْبَاء الَّتِي نفى بهَا الدُّخُول هِيَ بَاء الْمُعَاوضَة والمقابلة الَّتِي فِي نَحْو قَوْلهم: اشْتريتُ هَذَا بِهَذَا.