والقزع نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهناك سلسلة من الأدلة من السنة النبوية المطهرة على ذلك، ومن الواجب ترك ما نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عنه وفعل ما أمرنا به، وفي حلق الرأس الواجب حلق جميع الرأس بكامله. الأدلة من السنة النبوية على كراهية القزع:
هناك الكثير من الأدلة التي ثبتت في السنة النبوية الشريفة من خلال أحاديث النبي صصلى الله عليه وسلم عن كراهية القزع وانه قد نهى عنه للمسلمين، وهي:
عن ابن عُمر رضي اللَّه عنهُما قَالَ: "نَهَى رسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم عنِ القَزعِ". باب النهي عن القزع - الكلم الطيب. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: رَأى رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم صبِيًّا قَدْ حُلِقَ بعْضُ شَعْر رأسِهِ وتُرِكَ بعْضُهُ، فَنَهَاهَمْ عَنْ ذَلِكَ وَقَال: احْلِقُوهُ كُلَّهُ، أَوِ اتْرُكُوهُ كُلَّهُ". وعَنْ عبْدِاللَّه بنِ جعْفَر رضي اللَّه عَنْهُما: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم أمْهَل آلَ جعْفَرٍ ثَلاثًا، ثُمَّ أتَاهُمْ فَقَالَ: لا تَبْكُوا عَلَى أخي بَعْدَ الْيوم ، ثُمَّ قَال: ادْعُوا لِي بَنِي أخي ، فجيء بِنَا كَأَنَّا أفْرُخٌ، فَقَال: ادْعُوا لِي الحلَّاقَ ، فَأَمرهُ فَحَلَقَ رُؤُوسنَا". وعَن عَلِيٍّ بن أبي طالب ر ضي الله عنه قَالَ: "نَهَى رسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم أنْ تَحْلِقَ المَرأةُ رَأسَهَا".
باب النهي عن القزع - الكلم الطيب
/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- في هذا الحديث: النهي عن حلق شعر رأس المرأة ما لم تدع إليه حاجة.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فهذا "باب النهي عن القزع"، وهو حلق بعض الرأس دون بعض، وإباحة حلقه كله للرجل دون المرأة، القزع مأخوذ من قزع السحاب، وذلك أنه يكون على تفاريق قطع قطعة هنا، يقال لها: قزعة، فإذا حلق بعض الرأس وترك البعض فهذا يقال له: قزع، بأي طريقة كان؛ كأن يحلق مثلاً: مقدم الرأس ويترك المؤخر، أو يحلق نصفه الأيمن مثلاً ويترك الأيسر، أو أن يحلق مؤخره ويترك مقدمه، أو أن يحلق جوانبه ويترك الوسط، أو أن يحلق الوسط ويترك الجوانب، أو أن يحلق الشعر كله ويبقي منه ناصيته، أو نحو ذلك، يبقي شيئًا يسيرًا، فهذا كله داخل في القزع.
16-08-2010
284 مشاهدة
ما حكم استعمال قطرة الأذن أثناء الصيام؟
رقم الفتوى:
3183
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى فساد الصوم بتقطير الدواء أو الدهن أو الماء في الأذن، لأنه واصل من أحد المنافذ الواسعة في البدن، وهي الفم والأنف والأذن، وأن كل ما وصل إلى المعدة من منفذ عال موجب للقضاء، سواء كان المنفذ واسعاً أم ضيقاً. وبناء على ذلك:
فإن قطرة الأذن تفطر الصائم، وتوجب القضاء دون الكفارة، وهذا عند جمهور الفقهاء. هذا، والله تعالى أعلم. هل قطرة الأذن تفطر الصائم؟ - YouTube. المجيب:
الشيخ أحمد شريف النعسان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل بخاخ الربو المعروف يفطر الصائم؟
9644
إذا كانت المرأة صائمة في رمضان، وجاءتها عادتها الشهرية قبل المغرب بعشـر دقائق، فهل تتم صيامها أم تفطر؟
8231
إنسان مريض باللثة، ويخرج منها الدم أثناء الصيام، وأحياناً يبتلع الدم، فهل يفطر؟
7368
في نهار رمضان قمت بعملية الاستمناء باليد، وتبت إلى الله تعالى، فماذا يترتب عَلَيَّ؟
7284
رجل أتى زوجته وهي صائمة في غير رمضان، وكان صيامها قضاء أيام أفطرتها من رمضان بعذر شرعي، فماذا يترتب عليهما؟
6114
هل يجوز للمريض أن يأخذ تحميلة شرجية في نهار رمضان؟
5474
هل قطرة الأذن تفطر الصائم؟ - Youtube
بسم الله الرحمن الرحيم أجمع العلماء على أربعة أشياء تفسد الصوم: 1- الأكل. 2- الشرب. 3- الجماع. 4- الحيض والنفاس. والمراد بـ (المفطرات المعاصرة): مفسدات الصيام التي استجدت وهي كثيرة: المسألة الأولى: بخاخ الربو: لا يفطر، وبه قال الشيخ ابن باز وابن عثيمين، وابن جبرين رحمهم الله، واللجنة الدائمة للإفتاء المسألة الثانية: الأقراص التي توضع تحت اللسان (لعلاج بعض الأزمات القلبية): لا تفطر. المسألة الثالثة: منظار المعدة: لا يفطر لكن يستثنى إذا وضع الطبيب على هذا المنظار مادة دهنية مغذية لكي يسهل دخول المنظار إلى المعدة فإنه يفطر. المسألة الرابعة: القطرة التي تستخدم عن طريق الأنف: باتفاق الأئمة الأربعة أن قطرة الأنف إذا وصلت الحلق أو الجوف أنها مفطرة، وعليه فالأقرب أنها تفطر، وبه قال الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله. المسألة الخامسة: بخاخ الأنف: لا يفطر. المسألة السادسة: التخدير: وتحته أنواع: الأول: التخدير الجزئي عن طريق الأنف: وذلك بأن يشم المريض مادة غازية تؤثر على أعصابه فيحدث التخدير: فهذا لا يفطر. الثاني: التخدير الجزئي الصيني، نسبة إلى بلاد الصين: يتم بإدخال إبر جافة إلى مراكز الإحساس تحت الجلد فتستحث نوعًا من الغدد على إفراز المورفين الطبيعي الذي يحتوي عليه الجسم؛ وبذلك يفقد المريض القدرة على الإحساس.
صحَّة الصوم
وأوضح أن الفقهاء اختلفوا في صحَّة صوم مَن صَبَّ في أذنه شيئًا أثناء الصوم؛ طبقًا لاختلافهم فيما إذا كانت الأذن منفذًا مفتوحًا موصلًا إلى الدماغ أو الحلق أو لا، والاختلاف في التصوير والتكييف ينبني عليه اختلافٌ في حكم المسألة، فمن اعتبرها منفذًا مفتوحًا موصلًا إلى الدماغ أو الحلق قال بفساد الصوم بالتقطير فيها إذا وصل شيءٌ من ذلك إلى الدماغ أو الحلق، ومن لم يعتبرها كذلك قال بعدم فساد الصوم بالتقطير فيها؛ سواء وجد أثر ذلك في الحلق أو لا. وأكد أن جمهور الفقهاء من الحنفيَّة، والمالكية، والشافعية في الأصح، والحنابلة، ذهبوا إلى أن استعمال النُّقَاطِ ووضعها في أُذُن الصائم مُفسِدٌ لصومه إذا وَصَلَ شيءٌ إلى الدماغ أو إلى الحلق على تفصيلٍ بينهم في ذلك، فإذا لَم يُجَاوِز شيءٌ من ذلك إلى الحلق فلا يفسد الصيامَ.