متى يتم إجبار الزوج على الخلع بنص المهر؟
ذكرت اعلاه بعض الاسباب للحكم بالخلع بنصف المهر او ربعه او ثلثه، وهو يعتمد على اسباب طلب الزوجة للخلع وظروف الحالة. او في بعض الحالات لم ينفق الزوج على زوجته وابناءه لمدة معينه فيقوم القاضي بإنقاص هذه التكاليف من مقدار العوض. او نظر القاضي الى مدة فراش الزوجية او الاستمتاع. استفسارات شائعة حول مقدار العوض في الخلع
هنا نسرد بعض الاسئلة والاستفسارات الشائعة التي دائمًا ما تردنا في مسألة مقدار العوض في الخلع
هل ترد الهدايا بعد الخلع؟
إذا كانت الهدايا مذكورة في عقد الزواج فتعتبر جزء من المهر وتعامل معاملة المهر عند رد العوض أي تحسب من ضمنه، أما إذا لم يكن منصوص عليها في المهر فيرجع الامر لاتفاق االزوجين وفي حال اختلفا يرجع الأمر للقاضي ولهيئة الخبراء في المحكمة. هل البيت من حق الزوجة بعد الخلع؟
الأصل في الخلع هو تنازل الزوجة عن حقوقها وافتداء نفسها بالعوض الذي يرد للزوج، لذا لا يعد البيت من حق الزوجة، إلا في حالات محددة بحسب ما تراه هيئة الخبراء في المحكمة. شروط الخلع بدون عوض - موقع المحامي السعودي. هل الشبكة من حق الزوجة عند الخلع؟
في حال كانت الشبكة منصوصًا عليها في عقد الزواج فتعتبر جزء من المهر وتؤخذ بالحسبان عند رد العوض إلى الزوج أي تحسب مع المهر، وفي حال لم تذكر الشبكة في عقد الزواج يرجع ذلك لاتفاق الزوجين، وفي حال اختلافهم عليها يرجع القاضي للعرف السائد عند أهل بلد الطرفين، على سبيل المثال في المنطقة الجنوبية تعتبر الشبكة جزء من المهر عرفًا بين الناس.
شروط الخلع بدون عوض - موقع المحامي السعودي
[مقدار العوض في الخلع] اختلف الفقهاء في مقدار عوض الخلع هل يجوز أن يكون أكثر من صداق المرأة أم لا؟ على قولين: القول الأول: أن الخلع يجوز بكل ما رضي به الطرفان من قليل أو كثير سواء كان مساويًا لصداق المرأة أو كان أقل منه أو أكثر، وإليه ذهب المالكية والشافعية (١). مقدار العوض في الخلع وطريقة تحديده بالمهر كاملاً او نصفه او اقل من ذلك - منصة ميازين. واستدلوا بقوله تعالى: {فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ} (٢) ، حيث رفع سبحانه الجناح عنهما في الأخذ والعطاء من الفداء من غير فصل بين ما إذا كان مهر المثل أو زيادة عليه فيجب العمل بإطلاق النص، ولأنها أعطت مال نفسها بطيبة من نفسها وقد قال الله تعالى: {فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا} (٣). ولما روي عن أبي سعيد الخدري قال: كانت أختي تحت رجل من الأنصار تزوجها على حديقة، فكان بينهما كلام فارتفعا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "تردين عليه حديقته ويطلقك؟ " قالت: نعم وأزيده، قال: "ردي عليه حديقته وزيديه" (٤). وما روي عن الربيع بنت معوذ قالت: "اختلعت فيما دون عقاص رأسي فأجاز ذلك عثمان" (٥). (١) المهذب (٢/ ٩٣)، روضة الطالبين (٧/ ٣٧٤)، فتح الباري (٩/ ٣٩٧)، بداية المجتهد (٢/ ٥١)، تفسير القرطبي (٣/ ١٤٠).
هل لزوج أن يطلب في الخلع أكثر مما دفع من مهر ؟ - الإسلام سؤال وجواب
وقال الأوزاعي: (كان القضاةُ لا يُجيزون إلا ما ساق إليها) [5]. • سبب الخلاف:
وسببُ الخلاف أن من أجاز الخُلْع بأكثرَ مما أعطاها، شبَّهه بسائر الأعواض في المعاملات. حيث رأى أن القَدْر فيه راجعٌ إلى التراضي بينهما. ومن لم يُجِزْ له أن يأخذَ أكثرَ مما أعطاها، أخَذَ بظاهر الحديث، وكأنه رآه من باب أخذِ المال بغير حق [6]. • أدلة الفريق الأول:
• استدلَّ أصحابُ القول الأول بأدلة من الكتاب والسنَّة:
أولاً: من القرآن الكريم:
يقول تعالى: ﴿ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ﴾ [البقرة: 229]. فظاهرُ الآية الكريمة يدلُّ على رَفْع الجُناح عنهما في الأخذ والعطاء من الفداء، من غير فَرْق بين ما إذا كان بقَدْر الصِّداق، أو زيادة عليه، أو أقل منه، فقالوا بوجوبِ العملِ بإطلاق النص، فإنه عامٌّ للقليل والكثير. ولأنها أعطت مالَ نفسِها بطِيب منها، ورضاءِ نفس [7] ، وقد قال سبحانه: ﴿ فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا ﴾ [النساء: 4]. أحكام الخلع في الشريعة الإسلامية. ثانيًا: من السنَّة النبوية:
• ما رُوِي عن أبي سعيد الخدريِّ قال: كانت أختي تحت رجلٍ من الأنصار تزوَّجها على حديقة، وكان بينهما كلامٌ، فارتفعا إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم فقال لها: ((أتردِّين حديقته؟))، قالت: نعم وأزيدها، فخلَعها، فردَّت عليه حديقتَه وزادَتْه [8].
أحكام الخلع في الشريعة الإسلامية
ولها أن تفدي معه ما أعطاه إياها ، ولكن لا مانع من إعطائه إياه ، ولا مانع من قبوله ذلك منها ". تحريم الخُلع
لنكون دقيقين ، القرآن حرم الخلع على النساء اللواتي يدفعن من أجل طلاقهن دون أي مبرر أو سبب. واستدلَّ أهل العلم في هذا الحكم بقول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "أيُّما امرأةٍ سألَت زوجَها الطَّلاقَ من غيرِ بأسٍ فحرامٌ عليْها رائحةُ الجنَّةِ"[4]والله تعالى أعلم. شاهد أيضاً: استشارات قانونية في جدة السعودية
هل يصح الخلع بدون عوض
ويرى معظم العلماء أنه إذا طلق الزوج زوجته دون أن يدفع لها أي تعويض مالي ، فإنه يتحمل المسؤولية. وهذا القول طرحه الإمام مالك ، وهو أشهر الفقهاء الحنفي ، وفيه عدة اقتباسات من مؤلفاته في هذا الشأن. النقطة هنا هي أن الزوج يتحمل المسؤولية
أقوال العلماء في الخلع بدون عوض
توجد أقوال كثيرة في الخلع بدون أجر ، ومنها ما يلي: [5]
قال ابن تيمية رحمه الله: "اختلف العلماء في صحة الخلع بغير عوض على قولين ، روايتان عن أحمد أحدهما: قول أبي حنيفة والشافعي ، وهو اختيار أغلب أهله. الصحابة و -. المعنى: لا يصح ، و القصتان رواه أحمد ". وورد ما يلي في كتاب المستدرك عن مجموع الفتاوى: لا تدعوا الذين لا يؤمنون بالله باسم "المسلمين".
مقدار العوض في الخلع وطريقة تحديده بالمهر كاملاً او نصفه او اقل من ذلك - منصة ميازين
تاريخ النشر: الأحد 27 رمضان 1439 هـ - 10-6-2018 م
التقييم:
رقم الفتوى: 377734
5618
0
81
السؤال
هل إن أرادت الزوجة خلع زوجها تدفع قيمة المهر فقط مقابل خلعه؟ أم أن مبلغ الخلع يحدد قدره الزوج؟
علماً بأن الزوج هاجر زوجته، وتارك المنزل منذ ثلاثة شهور، ولم يتصل بها بسبب اعتداء أبنائه على سائق زوجته بالضرب، وزوجته صابرة، وهجرها بناءً على أمر أبنائه. وهي تريد خلعه، وتخاف من أن يطلب قيمة المنزل الذي كتبه باسمها. والخلاصة: إن أرادت خلعه من يحدد المبلغ مقابل الخلع الزوج أم الزوجة؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإننا نود أن ننبه في البدء إلى أن يتحرى الزوجان الحكمة إن طرأت بعض المشاكل، وأن يحذرا كل ما يمكن أن يوتر العلاقة بينهما، ويترتب عليه الفراق، وتشتت الأسرة وضياعها، فقد قال الله تعالى: وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ {البقرة:237}. وإن كان ما ذكر عن الأولاد صحيحا فقد أساءوا من جهتين، الأولى: اعتداؤهم على السائق. وهذا حيث لم يكن لهم في ذلك مسوغ؛ لأن رد العدوان بمثله جائز؛ كما قال الله سبحانه: فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ {البقرة:194}، ولتنظر الفتوى رقم: 57954.
وأضافت أن هؤلاء النساء يطالبن برفع سن التخيير كذلك، فوفقًا للفقه الجعفري فإن الحضانة 7 سنوات إلى الأنثى والذكر أي يستطيع الأب أخذ أبناءه في هذا السن، بينما يبدأ سن التخيير للفتاة 9 سنوات، 15 سنة للصبي. وبينت أن في الفقه السني يبدأ سن التخيير للفتاة في عمر 17 سنة، و 15 سنة للصبي، وهو ما تتمناه النساء في الفقه الجعفري، بسبب ما تتعرض له الفتيات من مضايقات وترهيب، وهذا ما تحدثت عنه أمهاتهن شخصيًا. وأكدت أن هدف هذ الحملة هو تعديل المادة (81) من قانون الأسرة الموحد، حيث تشترط موافقة الزوج على العوض، ليصبح على الزوجة القبول بالمبلغ الذي يضعه الزوج مقابل الحصول على حريتها. ولفتت إلى أن المادة (98) وفقا للفقه الجعفري أنه يحق للزوج تطليق نفسه بإرادته، كما ضمن حق الزوجة في طلب الخلع، لكن المشكلة هنا أن في كثير من الحالات يتجاوز مبلغ البذل، مقدار المهر، وهو ماهو حاصل وما أدى إلى حدوث المشاكل إلى النساء المعلقات. وأشارت إلى أن الفقه ليس نصا مقدسا، فهو اجتهاد على مر العصور، والاجتهاد يجب أن يواكب تطور الحياة ومشاكل المجتمع، وأن مدارس الفقه كثيرة ومصادرها كثيرة، وتحل الإشكال الموجود. وأكدت أن مقاصد الشريعة تهدف إلى سعادة البشر على امتداد الزمن، فيستحيل أن تؤدي إلى الأوضاع اللإنسانية سيئة، مثل الحرمان والتعنيف النفسي والبؤس التي تعاني منه النساء والأطفال في موضوع المعلقات.
السؤال:
يسأل أيضًا عن الخُلْع ما هو الخُلْع؟
الجواب:
الخُلْع: الطلاق على مال، هذا الخُلْع، المخالعة: كونها تعطيه مالًا حتى يفارقها يسمى الفداء، إذا تخالعها أعطته مال ووافق على أن يخلعها أن يطلقها فهذا يسمى خُلْع، يسمى الطلاق على العوض، قد وقع في عهد النبي ﷺ: امرأة ثابت بن قيس اختلعت منه، صار بينه وبينها شيء، فقال لها النبي ﷺ: أتردين عليه حديقته؟ قالت: نعم، فقال النبي ﷺ لثابت: اقبل الحديقة وطَلّقها تطليقة هذا يسمى الخُلْع، وهو المراد في قوله: فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ [البقرة:229]. س: الخَلْع بفتح اللام؟
الشيخ: الخُلْع بالتسكين، ضم الخاء وتسكين اللام، خَلَع يَخْلَع خَلْعًا، بالفتح، ويقال للعمل: خُلْع، وفداء ومفاداة. فتاوى ذات صلة
وقعت الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة ينبع مع مركز خدمة المجتمع بكلية ابن رشد للعلوم الإدارية، اتفاقية تعاون لتنفيذ برامج ودورات تدريبية متخصصة في مجالات عديدة ومتنوعة. وأوضح الأمين العام لغرفة ينبع ماجد عويد الرفاعي الذي وقع العقد مع عميد كلية ابن رشد للعلوم الإدارية الدكتور ياسر بن علي آل شُوية أن الغرفة سعت لتوقيع هذه الاتفاقية انطلاقاً من دورها واختصاصاتها المناطة بها وفي إطار الجهود العامة الرامية للتدريب والتأهيل للانخراط في سوق العمل وخدمة قطاع التدريب وذلك لمنح فرص التأهيل المناسبة للباحثين عن عمل ولرواد ورائدات الأعمال بينبع. جريدة الرياض | اتفاقية تعاون لتنفيذ برامج ودورات تدريبية متخصصة بمحافظة ينبع. وبين أن الدورات التدريبية ستكون في كافة المجالات الإدارية وعقد ورش العمل واللقاءات المفتوحة والبرامج المتنوعة التطويرية والاستشارات ودراسات الجدوى وغيرها ، والتعليم الإلكتروني والافتراضي عن بعد والموجهة للشركات التجارية والصناعية في محافظة ينبع ( قطاع الأعمال والصناعة) ـ بصفة خاصة ـ والمؤسسات والهيئات العامة وأفراد المجتمع بصفة عامة، وكذلك فروع الغرفة التجارية في كل من محافظة بدر ومحافظة العيص ومركز ينبع النخل. واختتم الرفاعي حديثه بأن الدورات ستقام على أيدي كوادر فنية متخصصة ومتميزة ومؤهلة وخبرات عملية، مشيرا إلى أن الدورات ستكون في نطاق دائرة الغرفة وتشمل محافظة بدر والعيص وينبع النخل.
جريدة الرياض | اتفاقية تعاون لتنفيذ برامج ودورات تدريبية متخصصة بمحافظة ينبع
أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بينبع الجديد علي بن خفير المسعد أن طموحات أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان، وحماس محافظ ينبع المهندس مساعد السليم تمثل أحد مفاتيح النجاح في مهمة تطوير غرفة ينبع.
الرؤية والرسالة والأهداف – غرفة ينبع
عهد الاحتكار * هل سينتهي مع توليكم لرئاسة الغرفة التجارية عهد احتكار فرص اللقاءات مع المستثمرين القادمين من خارج المحافظة لفئة معينة، والتي قيل انها كانت تتم اجتماعاتها احياننا في منازل بعض الأعضاء السابقين؟ - إذا كان هذا الموضوع فعلًا كان موجودًا فأنا أعلنها الآن بأنه لن يحدث في عهدي بتاتًا وسأعمل مع زملائي على تغيير هذه الصورة تمامًا وشعارنا هو خدمة ينبع والعمل لها بإخلاص إيمانًا منا بأن ذلك هو الطريق الذي سوف يعيد جميع المشتركين، ويجذب رجل الأعمال للاستثمار بينبع. بيروقراطية الإدارات * وماذا أنت فاعل لمواجهة بيروقراطية بعض الإدارات الحكومية التي سببت عزوفًا للمستثمرين، سواء البلديات أو المحاكم وكتابات العدل وغيرها من الإدارات الخدمية المرتبطة بخدماتها مع الغرف التجارية؟ - الدور المطلوب من الغرفة التجارية بينبع لخدمة المستثمر لن نألو جهدًا في العمل لتقديمه، وسيتم الاجتماع خلال الفترة المقبلة مع جميع رؤساء ومديري الإدارات المرتبطة بالغرفة التجارية، وإذا اضطر الأمر الذهاب للوزراء، حيث سيتم عرض تلك الملاحظات على الجهة المسؤولة لأن هدفنا أولًا وأخيرًا هو تفعيل الاستثمار في جميع مجالاته بمحافظة ينبع، وهو الأمر الذي تعود إيجابياته على وطننا الغالي.
&Quot;غرفة ينبع&Quot; تُقِرّ ميزانيتها المنتهية والجديدة و35% زيادة في المشتركين
الإسم الثلاثي (مطلوب)
رقم الجوال (مطلوب)
ذكر أنثى
البريد الالكتروني (مطلوب)
قائمة الدورات (مطلوب) دبلوم الحاسب الالي التطبيقي 6 شهور ( 3450 ريال) دورة استخدام الحاسب الالي في الاعمال المكتبية 3 أشهر ( 1800 ريال) دورة مايكروسوفت وورد لمدة أسبوعين (500 ريال) دورة مايكروسوفت إكسل لمدة أسبوعين (500 ريال) دورة مايكروسوفت بوربوينت لمدة أسبوعين (500 ريال) دورة قواعد البيانات مايكروسوفت أكسيس لمدة أسبوعين (500 ريال) دبلوم الحاسب الآلي التطبيقي 9 اشهر (5750 ريال) دبلوم الحاسب الآلي التطبيقي عام (9200 ريال)
وشهدت غرفة ينبع خلال ما يزيد على ستة وثلاثين عاما تطورا مستمراً ومتعدد الجوانب لمواكبة النهضة التنموية والتطور الاقتصادي السريع الذي تشهده المنطقة، حيث تمكنت من تحديث أساليب عملها وتطوير إمكاناتها المادية والبشرية لتكون في وضع يمكنها من التعبير بموضوعية عن أمال وتطلعات منسوبي القطاع الخاص في محافظة ينبع، وذلك بمزيد من التوسع في أداء خدماتها لمنتسبيها ، فاتسع جهازها الوظيفي ، وأصبح لها مبنى مستقل ـ من أبرز معالم ينبع المعمارية ـ يتبعه مركز لتنظيم المعارض، إضافة لثلاثة فروع في كل من مدينة ينبع الصناعية ومدينة بدر.