انتهـى. وفسر ا بن مفلحٍ في الآداب الشرعية وجه توقف الإمام أحمد في المسألة فقال: قال القاضي في الجامع الكبير: إنما توقف عن ذلك وإن كان فيه رفعة وإكرام لأن ما طريقه القُرَب إذا لم يكن للقياس فيه مدخل لا يُستحب فعله وإن كان فيه تعظيم إلا بتوقيف، ألا ترى أن عمر لما رأى الحجر قال: لا تضر ولا تنفع ولولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبَّلك ما قبَّلتُك. حكم تقبيل المصحف الكريم - سطور. انتهى. رواه البخاري و مسلم. وفي المسألة قولٌ آخر وهو أن تقبيل المصحف بدعة؛ لأنه لم يُنقل عن النبي صلي الله عليه وسلم من طريقٍ صحيحٍ ولا ضعيف، ولا كان معروفاً بين الصحابة الذين هم أهل الفقه والدراية، والذين هم أحرص الناس على الخير، وهذا هو ما تبنته اللجنة الدائمة، وقال به جماعةٌ من المحققين المعاصرين منهم العلامة العثيمين. وللعلامة ا بن باز رحمه الله تعالى رأي آخر حيث قال: لا حرج في ذلك لكن تركه أفضل لعدم الدليل، وإن قبله فلا بأس. وقد روي عن عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنة أنه كان يقبله ويقول: هذا كلام ربي، لكن هذا لا يحفظ عن غيره من الصحابة ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي روايته نظر، لكن لو قبَّله من باب التعظيم والمحبة لا بأس، ولكن ترك ذلك أولى.
- حكم تقبيل المصحف - الإسلام سؤال وجواب
- حكم تقبيل المصحف الكريم - سطور
- ما حكم تقبيل المصحف ؟ - الشيخ عثمان الخميس - YouTube
- قانون محيط المستطيل ومساحته | موقع نظرتي
- قانون محيط المستطيل ومساحته - موضوع
- ماهو قانون محيط المستطيل | المرسال
حكم تقبيل المصحف - الإسلام سؤال وجواب
من برنامج فتاوى نور على الدرب، الحلقة الثامنة والستون 11/2/1433هـ
السؤال: هل يصح التعبد بتقبيل المصحف كما تُعبِّدنا بتقبيل الحجر الأسود؟
الإجابة: تقبيل المصحف لم يرد فيه شيء مرفوع عن النبي -عليه الصلاة والسلام- ولا عن كبار الصحابة ، بخلاف الحجر الأسود فقد ثبتت فيه الأخبار، وجاء في أثر عن عكرمة بن أبي جهل –رضي الله عنه- عند الدارمي أن عكرمة كان يضع المصحف على وجهه ويقول: "كتاب ربي، كتاب ربي" [3393]، وهذا الأثر فيه انقطاع بين عبد الله بن أم مليكة وعكرمة بن أبي جهل –رضي الله عنه-؛ لأنه لم يدركه، وليس في الرواة عنه ابن أبي مليكة، ولذا قال الحافظ الذهبي: مرسل. وعلى فرض ثبوته فإنه لا يدل على التقبيل، وغايته أنه -رضي الله عنه- وضع وجهه على المصحف، ولذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في (مجموع الفتاوى): "القيام للمصحف وتقبيله لا نعلم فيه شيئًا مأثورًا عن السلف، وقد سئل الإمام أحمد عن تقبيل المصحف فقال: ما سمعت فيه شيئًا، ولكن روي عن عكرمة بن أبي جهل"، ومما يدل على ضعف هذا الخبر من حيث المتن أن عكرمة توفي في خلافة أبي بكر -رضي الله عنه- والمصحف لم يُجمع بعد، وإنما هي صحف بين أيدي الصحابة –رضي الله عنهم-، وفرق بين الصحف والمصحف كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في (فتح الباري).
حكم تقبيل المصحف الكريم - سطور
اهـ. وذهب المالكية إلى القول بكراهة تقبيل المصحف، قال الخرشي في شرحه لخليل: يكره تقبيل المصحف وكذا الخبز. اهـ ولعل التوقف عن تقبيل المصحف هو الأصوب لعدم ورود شيء من ذلك، وروي ذلك عن الإمام أحمد، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: القيام للمصحف وتقبيله لا نعلم فيه شيئاً مأثوراً عن السلف، وقد سئل الإمام أحمد عن تقبيل المصحف فقال: ما سمعت فيه شيئاً. انتهى. وقد جاء في فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ من فتاوى مجلة الدعوة العدد: 1643 هل يجوز تقبيل القرآن؟ الجواب: لا حرج في ذلك، لكن تركه أفضل لعدم الدليل، وإن قبله فلا بأس، وقد روي عن عكرمة بن أبي جهل ـ رضي الله عنه ـ أنه كان يقبله ويقول: هذا كلام ربي، لكن هذا لا يحفظ عن غيره من الصحابة ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي روايته نظر، لكن لو قبله من باب التعظيم والمحبة لا بأس ولكن ترك ذلك أولى. اهـ. حكم تقبيل المصحف - الإسلام سؤال وجواب. وقد جزم الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ ببدعية ذلك. وللاطلاع على كلام الشيخ ابن عثيمين فيه نرجو الدخول على هذا الرابط:
والله أعلم.
ما حكم تقبيل المصحف ؟ - الشيخ عثمان الخميس - Youtube
انتهى. وما أحسن ما قاله ابن الحاج في المدخل: وتكريم المصحف وتعظيمه يكون في قراءته والعمل به ، لا تقبيله والقيام عليه إذا أدخل كما يفعله بعضهم... والورقة يجدها الإنسان فيها اسم الله ككتب أهل العلم وغيرها فتعظيمها رفعها من مكان المهنة إلى موضع الرفعة لا بتقبيلها. انتهى. وللمزيد تراجع الفتوى رقم: 31790. والله أعلم.
فهات النص عن الرسول عليه الصلاة والسلام. الجواب: ليس هناك نص. إذا هذه بدعة, ولكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. ولا يُشْكلن على أحد فيقول: إن هذه المسألة بهذه الدرجة من البساطة, مع ذلك فهي ضلالة وصاحبها في النار ؟! أجاب عن هذه القضية الإمام الشاطبي بقوله ( كل بدعة مهما كانت صغيرة فهي ضلالة). ولا يُنظر في هذا الحكم – على أنها ضلالة – إلى ذات البدعة, وإنما يُنظر في هذا الحكم إلى المكان الذي وضعت فيه هذه البدعة, ما هو هذا المكان ؟ إن هذا المكان هو شريعةُ الإسلام التي تمتْ وكملتْ, فلا مجال لأحد للاستدراك ببدعة صغيرة أو كبيرة, من هنا تأتي ضلالةُ البدعة, لا لمجرد إحداثه إياها, وإنما لأنه يعطي معنى للاستدراك على ربنا وعلى نبينا. من كتاب كيف يجي علينا أن نفسر القرآن
( منقول من منتدى أهل القرآن)
ــــــــــــــ
1- صحيح الترغيب والترهيب1/92/34
2- صلاة التراويح ص75
3- صحيح الترغيب والترهيب1/94/41
4- صحيح الجامع3174
5- ( في) هي إضافة من عندي
6- نفس الشيء أضفت ( هذا)
7- الضعيفة711
8- مسلم384
9- وقد تكون الكلمة الصحيحة بدعته لكي تطابق الجملة
10- الصحيحة1803
ولكن هنا يتبادر استشكال: ما وجه المنع من هذا العمل؛ هل لأنه بدعة. ولكن قد يقول قائل: إن الـمُقبِّل لا يقصد التعبد والتقرب إلى الله وإنما فعل ذلك من باب محبة كلام ربِّه لا غير، كما أنه لو فعل ذلك أحيانا ولم يعتقد أنه أمر مَسْنون مُتَّبع دائما، دلَّ بطريق آخر على عدم قصد التّعبد في المسألة. وهنا يرد سؤال آخر: ما حكم تقيبل كتب العلم ، هل ينسحب عليها الحكم نفسه أم يختلف، ولماذا ؟
أرى من الافضل و الله أعلم ترك تقبيل المصحف حتى و لو لم يقصد به التعبد، خصوصا إذا المرء يقبل القرآن و هو لا يتدبره و لا يعرف مافيه لأن قد يراه شخص جاهل بدينه أو الأطفال فيظنون أن تقبيل المصحف هو من التعظيم و ذلك هو المطلوب و الكافي حتى و لو بدون تدبر و عمل.
قانون مساحة المستطيل
يُمكن تعريف مساحة المستطيل (بالإنجليزية:Area of a Rectangle) على أنّها مقدار المنطقة التي تشغل الحيّز داخل حدود أضلاع المستطيل، [٤] وبتعريف آخر هي عدد الوحدات المربّعة التي يُغطّيها المستطيل، [٥] إلّا أن القانون العام لحساب مساحة المستطيل يساوي حاصل ضرب طول المستطيل مع عرضه، [٦] ويُمكن كتابة قانون مساحة المستطيل كما يلي: [٤]
المساحة = الطول × العرض ، وبالرموز:
م = ط × ع ، حيثُ يمثّل:
م: مساحة المستطيل. ط: طول المستطيل. ع: عرض المستطيل. يُمكن كذلك حساب مساحة المستطيل بدلالة محيطه وأحد أضلاعه من خلال الصيغة الحسابية: [٣]
المساحة = ((المحيط × الضلع) - (2× تربيع الضلع)) /2 ، وبالرموز؛
م= ((ح×ض) - (2×ض²))/2 ،حيثُ يمثّل:
ض: أحد أضلاع المستطيل. أمثلة متنوعة على حساب محيط ومساحة المستطيل
يُدرج فيما يلي بعض الأمثلة المتنوعة لحساب محيط المستطيل في الحالات الآتية:
حساب محيط المستطيل إذا كان طول المستطيل وعرضه معلومين
مثال1: جد محيط المستطيل الذي يبلغ طول ضلعه 12 سم، وعرضه 7 سم؟
تكتب الصيغة الحسابية لمحيط المستطيل: ح= 2 × (ع + ط). قانون محيط المستطيل ومساحته - موضوع. تعويض القيم المعطاة في الصيغة مباشرةً: ح = 2 × (7 + 12)
تُوجد القيمة بين الأقواس لأنّ الأولويّة للأقواس= 2 × 19= 38 سم.
قانون محيط المستطيل ومساحته | موقع نظرتي
ما هي صيغة مساحة المثلث؟ ما هو الفرق بين المنطقة والمحيط؟ على الرغم من أن المساحة والمحيط هما خاصيتان مهمتان للأشكال ثنائية الأبعاد في الرياضيات ، إلا أنهما يختلفان من حيث الوظيفة ، وهما:[1] المحيط: يحدد المحيط المسافة المحددة لهندسة ثنائية الأبعاد. المساحة: يحد موضع منطقة أو مساحة من المساحة التي يشغلها شكل هندسي ثنائي الأبعاد. محيط المستطيل كما عرفنا من قبل ، المحيط هو المسافة من حواف الشكل ، ويتم حساب محيط المستطيل بجمع أطوال أضلاعه الأربعة ، وبما أن الضلعين المتوازيين متساويان في الطول ، وهما أضلاع الطول وجوانب العرض ، قانون محيط المستطيل كالتالي:[1] محيط المستطيل = (الطول × 2) + (العرض × 2) يمكن أيضًا التعبير عنها بطريقة صحيحة أخرى ، وهي: محيط المستطيل = (الطول + العرض) × 2 مثال لحساب محيط المستطيل مزارع يريد أن يحيط حقله المستطيل بسياج من الأسلاك الشائكة لمنع الغرباء أو الحيوانات من تدمير المحاصيل الموجودة فيه. ماهو قانون محيط المستطيل | المرسال. كم عدد الأسوار التي يحتاجها لإحاطة الحقل إذا كان طوله 50 مترًا وعرضه 25 مترًا؟[2] الحل: لحساب طول السور المطلوب ، علينا معرفة محيط الحقل ، وبما أن التضاريس مستطيلة ونعرف الطول والعرض ، فإننا نطبق قانون حساب محيط المستطيل ، لذا فإن الحل وفقا لما يلي: محيط المجال = (طول الحقل × 2) + (عرض الحقل × 2) محيط المجال = (50 × 2) + (25 × 2) محيط المجال = 150 متر.
قانون محيط المستطيل ومساحته - موضوع
وهو ما يعطينا اثنين جذر 10 زائد أربعة جذر 10، وهو ما يمكن
تبسيطه ليصبح ستة جذر 10. لنتذكر أن السؤال قد طلب منا أن نوجد الحل ولكن ليس على صورة جذر أصم، بل لأقرب منزلتين
عشريتين. لذا نحتاج الآن لاستخدام الآلة الحاسبة لحساب ذلك. سيساوي 18. 97366 في صورته العشرية. وإن قربناه لأقرب منزلتين عشريتين، فسنحصل على 18. 97. إذن فقد أوجدنا محيط المستطيل باستخدام صيغة المسافة لحساب طول ضلعين من الأضلاع
المتجاورة. والآن لنركز على حساب المساحة. تحسب مساحة المستطيل بضرب طوله في عرضه. ونحن نعلم قيمتهما بالفعل. قانون محيط المستطيل ومساحته | موقع نظرتي. ألا وهما جذر 10 واثنان جذر 10. إذن، حساب مساحة المستطيل هو جذر 10 في اثنين جذر 10. جذر 10 في جذر 10 يعطينا 10 فقط. إذن لدينا اثنان في 10، وهو ما يساوي 20. وبالتالي، فإجابتنا النهائية للمسألة هي أن محيط هذا المستطيل لأقرب منزلتين عشريتين
يساوي 18. ومساحته — وهي قيمة دقيقة — تساوي 20.
ماهو قانون محيط المستطيل | المرسال
المربع من الأشكال المسطحة وبالتالي فإنه ثنائي الأبعاد. المربع له قطران ذات طول متساوي، ومتعامدان إذ يشكل التقائها زوايا 90 درجة، كما ينصف كل منهما الآخر. كل زوايا المربع زوايا قائمة، لها نفس القياس، حيث إن قياس كل زاوية يساوي 90 درجة، وبالتالي فإن أضلاع المربع متعامدة. مجموع الزوايا الداخلية للمربع متساوية مجموعها يساوي 360 درجة. المربع له أربعة محاور تماثل، اثنان من تلك المحاور يمثلان قطر المربع، والاثنان الآخران هما منصفان الجوانب المتقابلة. المستطيل يصبح مربعًا، إذا كانت جميع أضلاع المستطيل متساوية ومتطابقة. المعين يسمى مربعًا، إذا كانت كل زاوية من زوايا المعين قائمة أي قياسها 90 درجة. محيط المربع يعني مجموع المسافة التي يتم قطعها من نقطة ابتداء المربع مرورًا بجميع الأضلاع كاملًة، حتى العودة إلى نقطة البداية مرة أخرى. حيث إن جميع أضلاع المربع متساوية في الطول، فإن قانون محيط المربع يساوي مجموع كل أطوال أضلاع المربع، أي أن محيط المربع= 4 × طول الضلع. أمثلة على حساب محيط المربع ومساحته
بعض الأمثلة التطبيقية على كيفية حساب محيط المربع ومساحته:
مثال(1)
صندوق على شكل مربع، محيطه يساوي 800 سم، ما طول ضلع الصندوق.
[4]
المراجع
[1] المرجع. [2] المرجع. [3] المرجع. [4] المرجع. 3, 022 عدد المشاهدات