في الحلقة الماضية، سردنا بلوغ المعتزلة لتأسيس المذهب على يد واصل بن عطاء، وتناولنا الأصول الخمسة التي يرتكز عليها مذهبهم، وهي التوحيد والعدل والمنزلة بين المنزلتين والوعد والوعيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وتطور رؤية المعتزلة فكرياً وفلسفياً في مشكلات العقل والحرية والعدل الاجتماعي، ومفهومهم في الإلهيات. العمق المعتزلي
على الرغم من أهمية الذين بلوروا أفكار المعتزلة من الجُهني وابن درهم والدمشقي وابن صفوان، إلا أن ابن عطاء شيد منهجاً جديداً في علم الكلام، خصوصاً في مسألة "المنزلة بين المنزلتين". مع ذلك، لم يكن موافقاً إجماع علماء المسلمين. وهذا ما دفع بأبي الحسن الأشعري (270-324هـ/ 873-935 م)، أن يرد عليه ويترك الاعتزال قائلاً "فخرق واصل إجماع الأمة وقال إن مرتكب الكبيرة لا كافر ولا مؤمن". بيد أن هذا الموقف الوسطي لاقى في ما بعد قبولاً كونه جاء كرد فعل تجاه موقف الخوارج المتشدد، وموقف المرجئة المرن. المعتزلة في الحاضر والماضي. كما أن السلطة الأموية، ومن ثم العباسية، قد استغلت موقف المعتزلة في هذا الأمر استغلالاً سياسياً. إذ نظرت إلى رد المعتزلة على الخوارج رداً فقهياً يساعد على دحض حركة الخوارج. وهكذا انتشر المذهب المعتزلي، لا سيما في العصر العباسي الثاني، إذ أصبح المذهب الرسمي للدولة، وأن الخليفة المأمون (198-218 هـ/ 813-833م) نفسه كان معتزلي الفكر والعقيدة.
في ماهيّة الإسلام.. ثقافة الباذنجان وسَجن الله! (23) - سليمان مراد - 180Post
المراجع
^, المعتزلة, 27-04-2021
^, أرشيف ملتقى أهل الحديث, 27-04-2021
مثال على أصول المعتزلة وأشهر فرقهم - موقع مثال
ولو سمعتُ عبدَ الله بنَ مسعودٍ يقول هذا؛ ما قَبِلْتُه! ولو سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول هذا؛ لَرَدَدتُّه! ولو سمعتُ اللهَ تعالى يقول هذا؛ لقلتُ له: ليس على هذا أخذتَ مِيثاقَنا! ) [6]. النموذج الثاني: يتمثَّل في ردَّ "القاضي عبد الجبار" الذي رَفَضَ حديثَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم: (خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ، طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا... ) الحديث [7] ، فقد زعم أنَّ مَثْلَ هذه الأخبار لا يجوز التَّصديقُ بها إذا كانت مُخالفةً للأدلة القاطعة! والأدلة القاطعة - عن المعتزلة - هي الأنظار العقلية الخاصة بهم [8]. وقد صرح القاضي عبد الجبار - كما سبق ذكره - بأنَّ العقل هو أوَّل الأدلة، فيقول - في معرض حديثه عن الأدلة: (أوَّلُها: دلالة العقل؛ لأنَّ به يُميَّز بين الحُسْن والقُبح، ولأنَّ به يُعرف أنَّ الكتاب حُجَّة، وكذلك السُّنة والإجماع) [9]. إذًا صحة دلالة الكتاب والسنة - في نظر المعتزلة - متوقِّفة على العقل، فالعقل حاكم عليهما، ومُقَدَّم! في ماهيّة الإسلام.. ثقافة الباذنجان وسَجن الله! (23) - سليمان مراد - 180Post. فتأمَّل هذا الكفرَ الصُّراح، وهذه الوقاحة الشَّنيعة من رؤوس البدع والضَّلالات تجاه أحاديث الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهو أمر ليس بغريب على مَنْ رَضَعَ البدعَ والأهواءَ والضَّلالات، وتَلَوَّث عقلُه وقلبُه بها، عندها يُظلم الفؤاد بالهوى والضلال والباطل.
المعتزلة في الحاضر والماضي
التوحيد: وهو الأصل الأول من أصول المعتزلة الخمسة، ويقوم هذا الأصل على نفي كلَّ الصفات عن الله سبحانه وتعالى مثل السَّمع والبصر، وقد اعتمدوا هذا الأصل بزعمهم أنهم هذه الفكرة من أجل تنزيهه سبحانه وتعالى، وانطلاقًا من هذه الفكرة توصَّلوا إلى فكرة خلق القرآن الكريم. هل تتذكرون النجمة المعتزلة هدى رمزي ؟! لن تصدقوا كيف تقدم بها السن وصارت عجوزاً ! - صورة. المنزلة بين المنزلتين: ويعدُّ المعتزلة هذا الأصل هوالشَّق الآخر لأصل الوعد والوعيد، ويقوم هذا المبدأ عندهم على فكرة وجود منزلة ما بين منزلة الكفر ومنزلة الإيمان، وهي المنزلة التي يقبع فيها الفاسق على حدِّ زعمهم، فمثلًا عندهم مرتكب الكبيرة يقع في هذه المنزلة بين المنزلتين فإن تاب ورجع فقد أمن على نفسه من العذاب، وإن مات على كفره فهو خالد في عذاب جهنم. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: ويقصدون بهذا الأصل فكرة الخروج والشُّذوذ عن حاكم المسلمين في حال كان فاسقًا، كما أنَّهم يقولون بفكرة إجبار النَّاس وحملهم على الإيمان بمعتقداتهم وبما يرونه صحيحًا، سواءً اتَّبعوا في هذا طريق المحاججة وإظهار البرهان بالدَّليل القاطع والعقل، واتِّباعهم طريق القوَّة والسُّلطة وذلك باعتمادهم على الحاكم أو الخليفة في هذا الأمر. الوعد والوعيد: والمقصود بهذا الأصل هو أن يحكم الله سبحانه وتعالى بالعدل المطلق في الآخرة على حدِّ زعمهم، فمن أطاع الله سيحصل على الثَّواب والجزاء الحسن من الله، في حين العاصي ومرتكب الكبيرة لا يعفو الله عنهم، ولا يخرج أحدًا منهم من نار جهنم إلَّا إذا كان تائبًا عن الذَّنب في حال الحياة الدُّنيا، وهذا أمرٌ قد أخذه الله على نفسه.
خرجوا على الخليفة علي بن أبي طالب وقتلوه هم - زهرة الجواب
في الفردانية والحرية …
لا شكّ أن فكر المعتزلة في جوهره، كما قال عنه أحد الباحثين، فكرٌ إيجابيّ يعلي من منزلة الفرد، ويحطم القيود التي تحد من حريته في الرأي والعمل، ويدشّن أمام العقل سبلاً للخلق والإبداع، من خلال إقرار مبدأ "الاختيار" على عكس الفكر الجبري، الذي يقضي على جوهر الفرد، حين يغدو عبداً للقضاء والقدر، متواكلاً عاجزاً مهزوز الشّخصية. [1]
برهانُ المعتزلة في مسألة الحرية يستمد شرعيته من بعد واقعيّ، فهم تمثّلوا إحساس الإنسان من نفسه، أنه يأتي هذا الفعل أو ذاك حين تتوافر عنده الدوافع الذاتية والموضوعية للإقدام على الفعل. كما أنه سيترك ذات الفعل في الوقت الذي تحضر فيه الصوارف الذاتية والموضوعية عن الإقدام عليه. في الحالين، يفعل أو يترك باختياره وحده. [2]
المعتزلة ارتقوا، توسّلا بالعقل الإنساني والمنطق، إلى درجة التكلم في نطاقات "محرّمة" على غرار الله وصفاته. من جهة أخرى، تمثّل المعتزلة حقيقة مستخلصة من الواقع، مفادها أن الإنسان ما كان ليحسّ ذلك الإحساس من نفسه لو لم تكن ثمّة شروطٌ واقعية متوفرة، قد تدفع إلى إتيانهِ فعلاً ما أو العُدول عنه بمحض إرادته. للتفصيل، فإنّ معنى ذلك أنّ "ذلك الإحساس الموجود بالبداهة عند الإنسان في حالات الفعل والترك، هو ظاهرة من ظاهرات القدرة، وهو يثبت وجود هذه القدرة واقعياً، وذلك يثبت حرية الإنسان".
هل تتذكرون النجمة المعتزلة هدى رمزي ؟! لن تصدقوا كيف تقدم بها السن وصارت عجوزاً ! - صورة
الأحد ، 10 ابريل 2022 الساعة 09:50 (أحداث نت / صلاح أحمد) قامت المنتجة شهد رمزي، شقيقة الفنان شريف رمزي، على حسابها الخاص بـ"إنستغرام" بنشر صورة جديدة مع عمتها الفنانة المعتزلة هدى رمزي، في أحد التجمعات العائلية بشهر رمضان ، في ظهور نادر لها بعد فترة غياب طويلة. وفي الصورة ظهرت هدى رمزي مرتدية عباءة زرقاء وبملامح متقدمة في السن بتجاعيد العجز ، الأمر الذي فاجأ الجمهور كثيراً. للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً: بمهر خيالي.. زواج عمرو دياب وهدى المفتي يشعل مواقع التواصل الاجتماعي.. تأكد أمر حاسم "لم أندم على مشهد القبلة في مسلسل شارع شيكاغو" سلاف فواخرجي تصدم الجميع بعد طلاقها بتصريحات غير متوقعة ليه قبلتي تكوني الزوجة الثانية؟.. الفنانة صابرين تجيب بدون تردد وتكشف السر بكل جرآءة! رامز يسخر من هدى المفتي بهذه الطريقة في برنامج " رامز موڤي ستار" لن تتوقع ماذا قال! نجمة بولييود الشهيرة بريانكا شوبرا تظهر بدون مكياج.. لن تصدق كيف بدت ملامحها صابرين تكشف حقيقة خضوعها لعمليات من أجل إنقاص الوزن "الدكاترة تعبو معايا" - فيديو طلاق أبو جبل من سمارة يحيى بهذه الطريقة يشعل السوشيال ميديا.. زوجته حسمت كل شيء!
2- لا اعتبار بمَنْ ساروا على نهجهم واهتدوا بهديهم من المستشرقين والعقلانيين؛ إذ أنهم كالخفافيش لا يظهرون إلاَّ في قلب الظلام؛ فلا يستطيعون إحداثَ أيِّ أثرٍ في الأمة إلاَّ في لحظات ضعفها وأوقات تراجعها، ورغم ذلك يجدون مَنْ يُفَنِّد حُجَجَهم ويرد شُبَهَهم. 3- إنَّ الآثار السَّيئة لهجر السُّنة النبوية إنما تعود عليهم دون غيرهم، وإلاَّ فالسُّنة النبوية محفوظةٌ بحفظ الله لها، وما حفظه الله تعالى يستحيل أنْ يُضيعه البشر. [1] انظر: تأويل مختلف الحديث؛ (ص 54)؛ الفرق بين الفرق، (ص 143)؛ الاعتصام، (1 /186)؛ السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي، (ص 140)؛ السنة النبوية في كتابات أعداء الإسلام، (ص 118). [2] الفرق بين الفِرق، (ص 305) بتصرف يسير. [3] الإبانة عن أصول الديانة، (ص 14). [4] الإسرائيليات والموضوعات في كتب التفسير، (ص 146، 147). [5] رواه البخاري، (2 /649)، (ح 3367)؛ ومسلم، (2/1118)، (ح 3839). [6] أورده الخطيب البغدادي في (تاريخ بغداد)، (12 /170)؛ والمزي في (تهذيب الكمال)، (22 /129)؛ والذهبي في (تاريخ الإسلام)، (9 /239)؛ و(ميزان الاعتدال)، (3 /178). [7] رواه البخاري، (3 /1267)، (ح 6299)؛ ومسلم، (2 /1198)، (ح 7342).