الليل له حكايات عديدة، فهو الوقت الذي يخرج فيه الابداع والاقوال المؤثرة، وقد قيل كلام عن الليل وسكونه قاله مشاهير العالم، فالليل هو الفترة التي يكون فيها الهدوء والسكينة وذلك بسبب قلة النشاط وبداية النوم فتكون هذه الفترة هادئة جدا، يظهر الكتاب والشعراء ليقولون عنه احلى كلام عن الليل، ولذلك احببت ان اقدم لكم كلام عن الليل وعبارات قصيرة رائعة مع الصور المعبرة عن الليل التي يمكن استخدامها علي الفيس بوك وتويتر وانستقرام والواتس اب، وأيضا قدمت لكم فيديو يساعد على اظهار اقوال مشاهير العالم عن الليل. كلام عن الليل
حواسي تضمر.. ينهش من أطرافها ليل خلى منك، ورسائل لا يعود ساعي البريد بـ ( جواباتها)! _ هديل الحضيف
كل جهات السفر انحسرت ولم يبق لي غير ليل لا يملؤه شيء ولا يتسع لشيء _ هديل الحضيف
لست أدري من كان يعبر الآخر: أنا أم الشارع في ليل هذه الجمعة الحزينة. _ واسيني الأعرج
الليل هو الشاي.. و النهار هو اللبن.. حُط ده علي ده.. و إنت تدوق طعم الزمن! _ وليد طاهر
طول مالنهار فارغ الليل هيِملاه _ وليد طاهر
في القسم الأول من الليل راجع أخطاءك وفي القسم الأخير راجع أخطاء سواك إذا ظلّ لك قسم أخير _ وليم شكسبير
الأم شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع و رقة و فائدة _ لي شيبي
في قلب كل شتاء ربيع يختلج ، و وراء نقاب كل ليل فجر يبتسم _ جبران خليل جبران
الليل و النهار يعملان فيك، فاعمل فيهما _ المقنع الكندي
انما يقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل فاذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله فمتى يصل الى مقصده؟!
- كلام عن الليل والحب
- كلام حزين عن الليل
- مفيش امل ، الكلام على ان البيريود بتفطر و كدة و هى مبسوطة جدا ان ربنا خالقها ناقصة. : ExEgypt
- مجلة الرسالة/العدد 397/أخلاق القرآن - ويكي مصدر
- تفسير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا [ لقمان: 15]
كلام عن الليل والحب
ذات صلة أقوال عن هدوء الليل خواطر عن الليل والسهر الحب من أجمل المشاعر التي نشعر بها وتملئ حياتنا بهجه وسرور، نسهر الليالي نتغنى و ننشد الكلمات التي تعبر عن ما بداخلنا، فالليل و هدوءه ينشر المشاعر و يُحيّ القلوب، وهنا أروع الكلام عن الحب والليل والسهر:
يا حبيبي أيعقل أن تفرقنا المسافات وتجمعنا الآهات، يا من ملكت قلبي ومُهجتي، يا من عشقتك وملكت دنيتي. الليل أنشودة محببة إلى النفس الإنسانية، تعود إلينا بالصفاء كل يوم.
كلام حزين عن الليل
_ ابن القيم
نور العقل يضيء في ليل الهوى فتلوح جادة الصواب.. فيتلمح البصير في ذلك عواقب الأمور _ ابن القيم
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم _ المتنبي
لا ليل يكفينا لنحلم مرتين. _ محمود درويش
ما رأيت شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل _ الحسن البصري
النوم بعد أبي شجاع نافر و الليل معي و الكواكب ظلع _ المتنبي
ولكني اكتشفت أنها الوحيدة التي تشبهني. كانت بلهاء، طيعة، يكفيها من الأرض الجزء الذي تقف عليه، ومن الجبل الصورة التي تراها، ومن الليل الطويل مجرد حلم عابر. لم يكن لنا معا إلا الخداع، وكنا نتشبث به في قوة.
لونظر نيوتن إلى عينيك، لعرف أن ليس للجاذبيه قانون. ياليل طال بي سهري وسألتني النجوم عن خبري، مازلت في وحدتي أسامرها، حتى سرت فيك نسمة السحر، وأنا أسبح في دنيا تراءت لعيوني، قصة أقرأ فيها صفحات من شجوني، بين ماضِ لم يدع لي غير ذكرى عن خيالي لا تغيب وأمال صورت لي في غدِ لقيا حبيب لحبيب. في الليل زينة السماء، وفي الليل يزدان القمر بأشكاله المختلفة، يعكس ضوء الشمس بخجل واضح، ويتلاشى تدريجياً تاركاً للنجوم مكانه. ضاع عمري مرتين، مرة قبل أن ألقاك والثانية عندما لم أعد ألقاك. أُغمض عيني لأراك لأرى طيفك حولي، لأرسم لك الآف الصور منذ اليوم لأجل هذه العيون سأسهر سأنتظر القمر أيعقل أن يكون منك الأجمل، سأعلم هذا عندما يظهر، أهذا أنت هو القمر أنت ملك السهر، بالله عليك أن ترحل إليك أنا لن أنظر سأغمض عيني، قمر أجمل منك سيظهر أنه حبي، قمر ظلمتي لأجل عينيه يحق لي أن أسهر. للعيون لغه لا يفمها الأ المحبين يخيم الصمت فيها عندما تبدأ بالكلام. إذهب لغيري يامن كان أسمك القمر، لا تسألني من يكون لك، عنه لن أخبر، لا تحزن سأقول ولكن لن أكثر هو من بحبه أزهر القلب وأنور، أنصت إلى قلبي هل تسمع هو عن حبي له سيخبر، هل عرفت الآن من يكون القمر؟ هل عرفت أن قلبي قد أبحر؟ هل أستطعت أن ترسم له الصور؟
أروع ما قد يكون أن تشعر بالحب، ولكن الأجمل أن يشعر بك من تحب.
فلما كان العشى راحوا إليه فخرج إليهم وقد لبس سلاحه فلما رأى ذلك نجدة قال هذا خروج مُنابذ لكم فجلس على رفع من الأرض. فحمد الله وأثنى عليه وصلى على نبيه ﷺ ثم ذكر أبا بكر وعمر أحسن ذكر ثم ذكر عثمان في السنين الأوائل من خلافته ثم وصلهن بالسنين التي أنكروا سيرته فيها فجعلها كالماضية وخبر أنه آوى الحكم بن أبي العاص بأذن رسول الله ﷺ وذكر الحمى وما كان فيه من الصلاح وأن القوم استعتبوه من أمور وكان له أن يفعلها أولاً مصيباً ثم أعتبهم بعد محسناً.
مفيش امل ، الكلام على ان البيريود بتفطر و كدة و هى مبسوطة جدا ان ربنا خالقها ناقصة. : Exegypt
و هنروح بعيد ليه طب مهو مصدق الاسراء ، أن واحد يركب حمار و يسافر من السعوديه لفلسطين بليل و يرجع عادي بالنسباله. رايي أن إبراهيم عيسي كان قراني لفتره طويلة بس دلوقتي متعرفلوش ممكن يكون غير رأيه أو هو مش في دماغه اصلا اي حاجه بس هو مستخبي تحت عباية القرانيين عشان بياكل عيش و بتعمل بلبله حلوه ضد الاخوان و الإسلام السياسي متغير ما يخبط في الدولة. تفسير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا [ لقمان: 15]. هو عمره ما هيخبط في القران لأن القران خط احمر. شوف معاملته مع السيسي هتعرف أن الراجل دا بياكل عيش و اللي بيقوله قدام الكاميرا مش هو اللي مقتنع بيه.
مجلة الرسالة/العدد 397/أخلاق القرآن - ويكي مصدر
وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ. قال القرطبي ما ملخصه: وهاتان الآيتان نزلتا في شأن سعد بن أبى وقاص لما أسلم، وأن أمه حلفت أن لا تأكل طعاما حتى تموت.. وفيهما دليل على صلة الأبوين الكافرين، بما أمكن من المال إن كانا فقيرين.. مفيش امل ، الكلام على ان البيريود بتفطر و كدة و هى مبسوطة جدا ان ربنا خالقها ناقصة. : ExEgypt. وقد قالت أسماء بنت أبى بكر الصديق، للنبي صلى الله عليه وسلم وقد قدمت عليها خالتها وقيل: أمها من الرضاعة: يا رسول الله، إن أمى قدمت على وهي راغبة أفأصلها؟ قال: «نعم» وراغبة قيل معناه: عن الإسلام، أو راغبة في الصلة. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس: تفسير ابن كثير
وقوله: ( وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما) أي: إن حرصا عليك كل الحرص على أن تتابعهما على دينهما ، فلا تقبل منهما ذلك ، ولا يمنعنك ذلك من أن تصاحبهما في الدنيا معروفا ، أي: محسنا إليهما ، ( واتبع سبيل من أناب إلي) يعني: المؤمنين ، ( ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون). قال الطبراني في كتاب العشرة: حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثنا أحمد بن أيوب بن راشد ، حدثنا مسلمة بن علقمة ، عن داود بن أبي هند [ عن أبي عثمان النهدي]: أن سعد بن مالك قال: أنزلت في هذه الآية: ( وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما) الآية ، وقال: كنت رجلا برا بأمي ، فلما أسلمت قالت: يا سعد ، ما هذا الذي أراك قد أحدثت ؟ لتدعن دينك هذا أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت ، فتعير بي ، فيقال: " يا قاتل أمه ".
تفسير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا [ لقمان: 15]
→ فصل في قوله تعالى ونقلب أفئدتهم وأبصارهم
مجموع فتاوى ابن تيمية – التفسير فصل في أن السيئات ليس لها سبب إلا نفس الإنسان ابن تيمية
فصل في أن السيئات خبيثة مذمومة ←
فصل في أن السيئات ليس لها سبب إلا نفس الإنسان [ عدل]
الفرق السابع من الحسنات والسيئات التي تتناول الأعمال والجزاء في كون هذه تضاف إلى النفس، وتلك تضاف إلى الله: أن السيئات التي تصيب الإنسان وهي مصائب الدنيا والآخرة ليس لها سبب إلا ذنبه الذي هو من نفسه، فانحصرت في نفسه. وان جاهداك على ان تشرك بي. وأما ما يصيبه من الخير والنعم فإنه لا تنحصر أسبابه؛ لأن ذلك من فضل الله وإحسانه، يحصل بعمله وبغير عمله، وعمله نفسه من إنعام الله عليه. وهو سبحانه لا يجزي بقدر العمل، بل يضاعفه له، ولا يقدر العبد على ضبط أسبابها، لكن يعلم أنها من فضل الله وإنعامه، فيرجع فيها إلى الله، فلا يرجو إلا الله، ولا يتوكل إلا عليه، ويعلم أن النعم كلها من الله، وأن كل ما خلقه فهو نعمة كما تقدم فهو يستحق الشكر المطلق العام التام، الذي لا يستحقه غيره. ومن الشكر: ما يكون جزاء على ما يسره على يديه من الخير، كشكر الوالدين وشكر من أحسن إليك من غيرهما؛ فإنه من لا يشكر الناس لا يشكر الله، لكن لا يبلغ من حق أحد وإنعامه أن يشكر بمعصية الله، أو أن يطاع بمعصية الله؛ فإن الله هو المنعم بالنعم العظيمة، التي لا يقدر عليها مخلوق.
فنظر بعضهم إلى بعض ثم انصرفوا عنه فصارت طائفة إلى البصرة وطائفة إلى اليمامة وقد جعلت الطائفة التي ذهبت إلى البصرة نافع بن الأزرق رئيساً عليهم فمضى بهم من البصرة إلى الأهواز سنة 64 من الهجرة وكان عدد من تبعه اثني عشر ألف رجل كلهم أهل جد وقوة وبأس وصبر. وإلى ذلك الوقت لم يكن وقع بينهم خلاف في فرع ما ثم تشبعت بعد ذلك آراؤهم واختلفت أهواؤهم فافترقوا إلى اثنين وعشرين فرقة أو يزيدون وذلك لمسائل عرضت وآيات اضطربت أفهامهم فيها وحارت أفكارهم في تأويلها فكان من جَرّاء ذلك أن حارب بعضهم بعضاً واغتال فريق منهم الآخر فتشبعت بهم المسالك وافترقت بهم المقاصد. ولكن هذه الفرق الكثيرة العدد يمكن إرجاعها إلى أربع فرق مشهورة وهي:
أولاً - الأزارقة وهم أصحاب نافع بن الأزرق وكنية أبو راشد. ثانياً - النجدية وهم أصحاب نجدة بن عامر الحنفي. ثالثاً - الصفرية وهم أصحاب زياد بن الأصفر أو ابن صفار - وقيل سموا بذلك لصفرة وجوههم من كثرة الصيام بالنهار والقيام بالليل. رابعاً - الأباضية وهم أصحاب عبد الله بن أباض المُرِّي - (متلو)
وراغبة قيل معناه: عن الإسلام. قال ابن عطية: والظاهر عندي أنها راغبة في الصلة ، وما كانت لتقدم على أسماء لولا حاجتها. ووالدة أسماء هي قتيلة بنت عبد العزى بن عبد أسد. وأم عائشة وعبد الرحمن هي أم رومان قديمة الإسلام. واتبع سبيل من أناب إلي وصية لجميع العالم; كأن المأمور الإنسان. و ( أناب) معناه مال ورجع إلى الشيء; وهذه سبيل الأنبياء والصالحين. وحكى النقاش أن المأمور سعد ، والذي أناب أبو بكر; وقال: إن أبا بكر لما أسلم أتاه سعد وعبد الرحمن بن عوف وعثمان وطلحة وسعيد والزبير فقالوا: آمنت ؟! قال: نعم; فنزلت فيه: أم من هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه فلما سمعها الستة آمنوا; فأنزل الله تعالى فيهم: والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها وأنابوا إلى الله لهم البشرى إلى قوله أولئك الذين هداهم الله. وقيل: الذي أناب النبي صلى الله عليه وسلم. وقال ابن عباس: ولما أسلم سعد أسلم معه أخواه عامر وعويمر; فلم يبق منهم مشرك إلا عتبة. ثم توعد عز وجل ببعث من في القبور والرجوع إليه للجزاء والتوقيف على صغير الأعمال وكبيرها. ﴿ وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ﴾ [ لقمان: 15] سورة: لقمان - الأية: ( 15)
- الجزء: ( 21)
-
الصفحة: ( 412)