المحيسنيين ومنهم: العماويه والعويضات والعقايله والمهانيه والعيد والذنيبات والشقران والحمدانيين والقعيسات ومنهم: (العايد والسليم والهذيلات). الرواضين ومنهم: الزيادين والسعايدة والفريجات والذييبات. الفنادله ومنهم: التذاريب والزوايده والمسلميين والصراهده. رمز بني عطيه. المصابحة ومنهم: الرواشده والخويرات والغوانمه والعديلات والحنكان والردسة السويلميين ومنهم: العطاطرة والمضالعه والوكلة والحسونات والسروح والصناعين والجريدات والدحالين والتماسحه والخبايثه والجودات والحياينه. العقيلات ومنهم: الهرامسه والعصيفات والخليفات والهشايمة والشمالا والجرابعة والصقرة والفقراء والقوانية والرشيد والمضاعين والعقداء والشطايطة والحناحنه والعلاديه والنصيرات والردون. الربيلات ومنهم: الحوامده والسعور والنوابته والدباوين والجميعات والعيدي والعطون والعثامين والغنيمات ومنهم الطويط والكميان والنصايره والقراعان والقرينات. الخمايسة ومنهم: الفراركه والمباركيين والهلولات والضيوفية والتجرة والهلبان والوباريه والفلايله والرباعيين والنشرة والعمِيرات والحماديين والشلابية والصوالحة والدراوشة والزرارعة والهيمه والعمدان والدعامين والحمدات. السعيدانيين ومنهم: الرضام والزملان والصدافين والغنيمات والنواقه والركابات والمحينات والحمدانيين والشقران والخضيرات والجرابعه والدوالية والقبالين.
- مجلة الرسالة/العدد 709/الكتب - ويكي مصدر
- مجلة الرسالة/العدد 611/البريد الأدبي - ويكي مصدر
- ما هو نسب قبيلة بني عطية وجميع فروعها – المنصة
- العطوى وش يرجعون ـ اصل قبيلة العطوى وفروعها – المختصر كوم
- أفنجعل المسلمين كالمجرمين؟ - سؤالك
مجلة الرسالة/العدد 709/الكتب - ويكي مصدر
وفى الحقيقة ليست الغاية نفسها التى يرمى إليها التمثيل في فن "الرسم الكلاسيكى" شيئاً آخر سوى خداع البصر، وأعلى ما يمكن أن يحققه هذا "الخداع" هو أن يمنح موضوعات اللوحة حقيقة أسمى في الدقة، بحيث تضاهى الأشياء الطبيعية وتسموعليها. العطوى وش يرجعون ـ اصل قبيلة العطوى وفروعها – المختصر كوم. أليس هذا المبدأ ذاته هو الذى يدعو إلى القول بأن فن الرسم قد أضحى في لوحة "منظر هيت ستين في الصباح الباكر"( 1636) للفنان الفلمنكى" بول روبنز" Rubens Paul (1577-1640) أكثرمثالية من الطبيعة، إذ أصبحت هذه الطبيعة مجرد نسخة لنماذج لوحاته، وليس العكس؟. لأن ماهية فن الرسم، تقوم على الإيهام، وأن كل من يكتفى بنقل الطبيعة فقط كما هى، دون أن يضيف إليها الصنعة، سينجز دوما شيئاً ضعيفا وليس جميلاً. أما الاختلاف بين الرسم فى" عصر النهضة" والرسم "الباروكى"، فهو أن الرسم في "عصر النهضة" ينصهر أساسا في عالم متكامل يجعل هدفه الجوهرى هو الحقيقة، في حين يتخذ في الرسم "الباروكى" مظهراً بلاغياً، بعد أن أصبحت غايته ليست هى نقل الحقيقة، بل هى بلاغة التعبير وجذب الانتباه. ولذلك كان أكثرما يهم الرسامين "الباروكيين" هوالأشكال البلاغية التى تتخذها الأجسام والأمكنة، بحيث تنسجم مع الأسلوب "الباروكى" الذى يعتبرالفن وسيلة للإيحاء، ويسمح في المقابل بجذب التعبيرالفنى إلى دائرة المظهر والبراعة.
مجلة الرسالة/العدد 611/البريد الأدبي - ويكي مصدر
نماء القبيلة
في أوائل القرن الخامس الهجري تقريباً قطنت قبيلة بني عطية تيماء شمالي نجد ثم بعد نماء أمر عشيرة بني عطية (المعازة) في تلك الديار بدأ بني عطية ينتقلون إلى تبوك وغربها حتى خليج العقبة وهذا بطريقة مرحلية وتدريجية بدأت في القرن السابع الهجري وقد تغلب بني عطية على تبوك وما جاورها من البلاد وعلى جبال حسمى. وكانت عشائر بني عطية في القرن الثامن الهجري تجوب البوادي فيما حول تبوك وانتشروا غرباً حتى بلغوا الساحل الشرقي لخليج العقبة مجاورين لبني عقبة والمساعيد. وقد انتقل كثير من فصائل بني عطية إلى جنوب الأردن ومارس بعضهم الزراعة إلى جانب الرعي وقد أستوطن قسم كبير من بني عطية في مصر وصحراء سيناء وقسم أخر أستوطن في الأردن (جنوب بلاد الشام) وفي سنين الجدب كانت معظم بادية بني عطية في تبوك وما حولها بالمملكة العربية السعودية تتجه نحو الشمال في بلاد الأردن ثم تعود ثانية بعد حلول الشتاء وهكذا دواليك. مجلة الرسالة/العدد 709/الكتب - ويكي مصدر. تواجدهم في الاردن
انتقل الكثير من أفراد هذه القبيلة إلى جنوب الأردن من شمال الحجاز هرباً من سنوات الجفاف المتتالية، وبدأ ظهورهم في منطقة الكرك والبحر الميت في القرن التاسع عشر [6] ، وبدأ انتشارهم من الجنوب إلى الغرب في المنطقة واستقر بهم الحال شرقي مدينة الكرك وبخاصة في منطقة القطرانة وماحولها، وقد انضمّت هذه القبيلة إلى صفوف جيش الثورة العربية الكبرى.
ما هو نسب قبيلة بني عطية وجميع فروعها – المنصة
ولما كان الفن يغيرفهمنا للتقاليد من خلال تغييرتصوراتنا، لذلك فليس للفنان أن يتخيل فنه ولا يمكنه إدراكه حتى يكتمل. كذلك ليست لوحة "تتبع المسار" شيئًا محددًا، بل تتميزبطبيعةغامضة، لأنها "علامة"غيرمكتملة في حد ذاتها، وإنما هى مركب من الوجود والغياب. ويمكن العثورعلى مركب "الوجود" و"الغياب" في العلامة متمثلاً فى"المرئى وغيرالمرئى" ، فإن هذا الأفق الغائب لـ"المعنى" أكثر بروزًا بالمعنى الوجودى في هذه اللوحة، مما هو عليه في الإدراك اليومى. محسن عطيه - تتبع المسار،2020
_________________________________________________________________________-
المراجع:
1-محسن عطيه:التجربة النقدية في الفنون التشكيلية، عالم الكتب، القاهرة2011،ص108. 2-محسن عطيه:اتجاهات في الفن الحديث والمعاصر،عالم الكتب، القاهرة2011،ص 159&160. مجلة الرسالة/العدد 611/البريد الأدبي - ويكي مصدر. 3- جريدة أخبار العرب، العدد1127، 28 ديسمبر، الإمارات،2003.
العطوى وش يرجعون ـ اصل قبيلة العطوى وفروعها – المختصر كوم
الرماضين ومنهم: المداميه والعسوفية والطرابشه والغمامضه والصقاقعه. وفي النهاية أرجو أن نكون قد أفدناكم بمعرفة جزء عن حياة قبيلة بني عطية.
وفضيلة الكتاب، فوق فضيلته في نفسه، أننا نحتاج الية اشد الحاجة في بيوتنا ومدارسنا.. أن بناتنا واخواتنا لا يجدن ما يقرأن في بيوتهن الا هذا الأدب الرخيص، وهذه المجلات التى لا تتقى الله في حرمة أو شرف أو اباء. على انه لا بد من أن نلاحظ في اسلوب الكتاب على سموه بعض القسوة والتزمت، فقد كانت بعض الصفحات، وهي قليلة، كأنها ماء متجمد، على حين جرت صفحات أخرى، وهي كثيرة عذبة سائغة في طلاقة وبريق. ولعل من ذلك أن المؤلفة الفاضلة كانت تنساق في سجع لا يملك الاذن، ولا يقع منها موقع الارتياح والرضا، وارجو الا أكون في ذلك متجنياً، فقد عهدناها طلقة الاسلوب بعيدة عن قيوده، ولكن هذا الذي وقعت عليه. والثالثة من هذه الملاحظات ان الكتاب مجموعة احاديث القيت في المذياع، أو هكذا يخيل الي.. ولذا جاء اسلوبه وفيه هذا اللون الغالب من الخطاب وما يستتبه من بعض الصيغ الاخرى التي لايحس لها القارئ وقعاً طرياً بينه وبين نفسه. القاهرة
شكري فيصل
مائدة السمر
(للأستاذ كامل محمد عجلان)
مجموعة اقاصيص طريفة نضدها الأستاذ عجلان فابان عن سعة اطلاعه وطول باعه... تنقسم المجموعة إلى قسمين عربي قديم ومدني حديث.. اما العربي فيجمع بضع اقاصيص عن شعراء من الاعراب ذكر المؤلف لكل منهم طرفة مليحة.
أفنجعل المسلمين كالمجرمين؟ ما لكم كيف تحكمون؟
بقلم الشامخ إدريس
لقد أثار غضبي, واستفز مشاعري, ذلك المقال الوضيع الذي نشرته صحيفة السياسة الكويتية في أعقاب عملية "الوهم المتبدد " البطولية, للكاتب السعودي يوسف ناصر السويدان الذي يفترض فيه أن يكون عربيا مسلما!!. لكن ما دفعني للكتابة والرد على جملة المغالطات والأكاذيب التي اجتهد كاتب المقال في قنصها وبسطها على شكل سموم ليتناولها القارئ العربي في هذا الظرف الحساس, هو أولا عدد القراء الهائل الذي اهتم بقراءة المقال, والذي وصل إلى حدود 2089 بحسب العداد الآلي لموقع الصحيفة الكويتية, وثانيا لتبني وسائل إعلام إسرائيلية, وجهات رسمية لذلك المقال, ويكفي أن نزور موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية على الإنترنت لتلمس هذه الحقيقة على الصفحة الرئيسية للموقع!! افنجعل المسلمين كالمجرمين مالكم كيف تحكمون. مما يطرح أكثر من سؤال حول الارتباطات المشبوهة لمثل هاته الأقلام المسمومة, التي ما تزال تتستر تحت يافظة حرية الصحافة لتشكل قنطرة عبور لمخططات أعداء الأمة في منطقتنا العربية والإسلامية. المقال يحمل عنوان " جريمة معبر كيرم شالوم ", ولدي ملاحظتين أساسيتين على هذا العنوان: أولا, وصفه للعملية البطولية " الوهم المتبدد " بالجريمة!!
أفنجعل المسلمين كالمجرمين؟ - سؤالك
ثمَّ ينكرُ عليهم ذلكَ، هذا القولُ وهذا الزَّعمُ وهذا الظَّنُّ {ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ (27) أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ} [ص:27-28]، {مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ}؟ هذا أسلوبُ إنكارٍ، واستفهامُ إنكارٍ، مَا لَكُمْ تقولون هذا؟!
وليسَ لهم عندَ اللهِ عهدٌ ويمينٌ بالغةٌ إلى يومِ القيامةِ أنَّ لهم ما يحكمونَ، وليسَ لهم شركاءُ وأعوانُ على إدراكِ ما طلبُوا، فإنْ كانَ لهم شركاءُ وأعوانُ فليأتُوا بهم إنْ كانُوا صادقينَ، ومِن المعلومِ أنَّ جميعَ ذلكَ مُنتفٍ، فليسَ لهم كتابٌ، ولا لهم عهدٌ عندَ اللهِ في النَّجاةِ، ولا لهم شركاءُ يُعِيْنُونَهُم، فعُلِمَ أنَّ دعواهم باطلةٌ فاسدةٌ، وقولُهُ: {سَلْهُمْ أَيُّهُمْ بِذَلِكَ زَعِيمٌ} أي: أيُّهم الكفيلُ بهذهِ الدَّعوى الَّتي تبيَّنَ بطلانُها فإنَّهُ لا يمكنُ أحدًا أنْ يتصدَّرَ بها، ولا يكونُ زعيمًا فيهِ.