وتوفى أبي لهب بالطاعون، وهو عبارة عن مرض ظهر في هذا العصر. ولم يكن هناك علاج له، وتعفن لأنه كان من الأمراض المعدية. ولم يريد أن يقترب أحدًا منه، وأصبحوا يلقون عليه الحجارة عن بعد. معلومات عن أبي لهب وزوجته
أبي لهب هو عبد العزي بن عبد المطلب ولد في مكة عام 549. توفى أبي لهب بسبب الطاعون عام 2 هجريًا. تزوج أبي لهب من أروى بنت حرب وأنجبت له ستة أبناء. أبي لهب هو عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكبر أعدائه وعدو للإسلام هو وزوجته. كان يلقب عبد العزي بن عبد المطلب بأبي لهب وأبو عتبة. وهو أخو والد رسول الله صلى الله عليه وسلم غير الشقيق. مقارنة بين أبي جهل وأبي لهب | المرسال. ذكر أبي لهب في القرآن الكريم في سورة المسد وهو وزوجته، وكان يتوعد الله لهم بالعذاب. كان يسكن أبي لهب جوار رسول الله وكان يؤذيه هو وزوجته بإلقاء الشوك والقمامة في طريقه وعلى ملابسه. كان أبي لهب سعيدًا بميلاد رسول الله حيث قام بعتق جاريته للاحتفال، وعلى الرغم من ذلك كان عدو لرسول الله والإسلام. شاهد أيضًا: من هو أبو لهب؟
وفي خاتمة المقال نكون أوضحنا قصة أم جميل زوجة أبي لهب ولماذا توعد الله لها بالعذاب، وكان أبي لهب وزوجته أول من كفروا برسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوته ولم يستجيبوا له.
أبو لهب - المعرفة
أبو لهب وعدائه للإسلام
كان أبو لهب من أمراء قريش وكان له مال ومال ، فلما نزل الوحي على رسول الله ودخلت الدعوة الإسلامية كان أبو لهب من أوائل الذين كذبوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهكذا كان يتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مواسم الحج والأسواق ليكذب عليه. إذا قال الشاب: أيها الناس قل لا إله إلا الله وأنتم تنجحون. [1]وإذا ألقى بها رجل من خلفه ، ألقى نادله وسيقانه وقال: أيها الناس كاذب ، فلا تصدقوه ، فقلت: من هو؟ قالوا: إن محمدا نبي ، وهذا العم أبو لهب كاذب. كان من أكثر المشركين كرهًا للرسالة والرسول ، فلم يترك مجالًا لإيذاء النبي إلا باتباعه ، وكان ينفق ماله في قتال النبي والإسلام وبيت النبي. بجوار بيت أبي لهب ، ولسانه حاد يسبّ لرسول الله صلى الله عليه وسلم وسب. [2]
أنظر أيضا: لماذا سمي أبو لهب بهذا الاسم؟
ورد ذكر أبو لهب وزوجته في القرآن الكريم
جاء ذكر أبو لهب وزوجته في سورة المسد التي بدات الدعاء عليه ، ونزلت لتبيين مصير المشرك أبو لهب وزوجته وهي الموت. أبو لهب عم الرسول - الموسوعة السعودية. حطب في يده الجيدة حبل من سبلاش باكسبلاش. }[3]
وفاة ابي لهب
وكان عاقبة أبو لهب عدو رسول الله والمسلمين أنه مات ميتة سيئة. وتوفي في السنة الثانية للهجرة بعد أيام قليلة من معركة بدر ومات بمرض معد.
مقارنة بين أبي جهل وأبي لهب | المرسال
ولد...
أكمل القراءة
جيفري دامر – قصة حياة جيفري دامر أفظع سفاح في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية جيفري دامر سفاح من أفظع سفاحي الولايات المتحدة الأمريكية، اشتهر بقتله الشباب اليافعين بدم بارد، كما كان يقطع ضحاياه، ويسلخ جلودهم، ويحتفظ بالعظام، وفي بعض الأحيان كان يحتفظ بالجثث ويأكلها، ورغم كل جرائمه إلا أنه لم...
قارون شخصية من الشخصيات التي تم ذكرها في القرآن الكريم، وتعود هذه الشخصية بأصولها إلى بني إسرائيل، وهو ينتمي إلى عصر النبي موسى عليه السلام ولقد حدثت هذه القصة في حياته. يوجد هناك اختلاف في نسب قارون، حيث قال الأعمش عن المنهال بن عمرو بن سعيد بن جبير بأن قارون كان ابن عم النبي موسى عليه السلام،...
أكمل القراءة
أبو لهب عم الرسول - الموسوعة السعودية
بتصرّف. ^ أ ب أحمد البلاذري (1996)، جمل من أنساب الأشراف (الطبعة الأولى)، بيروت، دار الفكر، صفحة 303، جزء 4. بتصرّف. ↑ سورة المسد، آية: 3. ↑ مصطفى العدوي، سلسلة التفسير لمصطفى العدوي ، صفحة 2، جزء 108. بتصرّف. ↑ عبد الرحمن المباركفوري، تحفة الأحوذي ، بيروت، دار الكتب العلمية، صفحة 209، جزء 9. بتصرّف. ↑ محمد البغدادي (1985)، المنمق في أخبار قريش (الطبعة الأولى)، بيروت، عالم الكتب، صفحة 423. بتصرّف. ↑ ابن حزم (1987)، رسائل ابن حزم الأندلسي (الطبعة الثانية)، بيروت، بناية برج الكارلتون، صفحة 108، جزء 2. بتصرّف. ^ أ ب ابن حجر العسقلاني، فتح الباري شرح صحيح البخاري ، بيروت، دار المعرفة، صفحة 738، جزء 8. بتصرّف. ↑ سراج الدين النعماني (1998)، اللباب في علوم الكتاب (الطبعة الأولى)، بيروت، دار الكتب العلمية، صفحة 552، جزء 20. بتصرّف. ↑ عبد الكريم الخطيب، التفسير القرآني للقرآن ، القاهرة، دار الفكر العربي، صفحة 1707، جزء 16. بتصرّف. ^ أ ب سورة المسد، آية: 1-5. ↑ إبراهيم الأبياري (1405)، الموسوعة القرآنية ، مؤسسة سجل العرب، صفحة 67-68. بتصرّف. ↑ مصعب الزبيري، نسب قريش (الطبعة الثالثة)، القاهرة، دار المعارف، صفحة 89.
لماذا سمي أبو لهب بهذا الإسم - موضوع
بل وقاموا بأذيته هو والمسلمين، وقبل الدعوة النبوية قد تزوج أبناء أبي لهب من بنات رسول الله ولكن طلقوهم عند دعوة الرسول لقريش لكي يعبدوا الله عز وجل.
أبو لهب عم الرسول - أفضل إجابة
قصة أبو لهب مع الرسول ص أبو لهب هو أحد أعمام النبي صلى الله عليه وسلم،إسمه الحقيقي هو عبد العزة إبن عبد المطلب إبن هاشم وهو من قريش ،تزوج أبو لهب من إمرأة إسمها: أروى بنت أمية ابن حرب وكنية هذه المرأة " أم جميل "،وكان له منها أبناء منها: عتبة وعتيبة وغيرهم. وسمي عم
النبي عبد العزة بأبي ابي لهب: كني يا ابو لهب بهذا اللقب كنايه عن احمرار وجهه
فكأنه كان ملتهبا ابو لهب كان دائما احمرار الوجنتين وهذا يدل على انه كان يتمتع
بالحسن والجمال والذي اطلق عليه هذا اللقب هو ابوه عبد المطلب لشده حسنه فا ابو
لهب هو عبد العزة. أبو لهب كان عم النبي صلى الله عليه وسلم ، إلا أنه كان من اشد أعداء النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم تكن صلة القرابة ورابط العمومة بين أبي لهب والنبي (ص) ،دافعا له ليحب النبي (ص)وينصره بل كان من أشد وأعتى أعداء الإسلام، لدرجة أن أبو لهب لم يكن يفوت فرصة إلا وكذب فيها بالنبي (ص) وستهزأ بيه أمام جموع الناس من قريش وغيرهم، مع أن النبي (ص) إبن أخوه ، حتى في مواسم الحج كان النبي (ص) يخرج ليدعوا الناس الى الله عز وجل فكان يقول لهم قولوا لا اله الا الله تفلحوا، فيأتي أبوا لهب ويقول لا تصدقوه أنا عمه إنه مجنون.
بل إن أبا لهب لم يدخل مع قومه شعب بني هاشم لما حاصرتهم قريش فيه، ولما لم يستطع الخروج مع قريش لقتال الرسول يوم بدر استأجر بدلاً منه العاص بن هشام بن المغيرة بأربعة آلاف درهم. كان وزوجته المكناة بأم جميل من سادات نساء قريش، وهي أروى بنت حرب بن أمية وهي أخت أبي سفيان، وكانت عونا لزوجها على محاربة وإيذاء محمد ، حيث كانا من أكثر من عذبا وتجاوزا عليه، وكانت زوجته أم جميل تجلب الأشواك لتضعها في طريقه بهدف إدماء قدميه. نسبه
هو: عبد العزى بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. [2]
حسن 625 * حسين 626 *........................................................................................................................................................................
أبنائه
كان له ثلاثة أبناء:
عتبة بن أبي لهب. معتب بن أبي لهب. عتيبة بن أبي لهب. وقد أسلم الأولان يوم فتح مكة ، وشهدا حنيناً والطائف، وأما "عُتيبة" فلم يسلم، وكانت "أم كلثوم" بنت رسول الله عنده، أختها "رُقية" عند أخيه عُتبة، فلما نزلت السورة قال أبو لهب لهما: رأسي ورأسكما حرام إِن لم تطلقا ابنتي محمد، فطلقاهما وتزوجهما فيما بعد عثمان بن عفان ولما أراد "عُتيبة" - بالتصغير - الخروج إلى الشام مع أبيه قال: لآتينَّ محمداً وأوذينَّه فأتاه فقال يا محمد: إِني كافر بالنجم إِذا هوى، وبالذي دنا فتدلى، ثم تفل أمام النبي وطلَّق ابنته "أم كلثوم" فغضب ودعا عليه فقال: (اللهم سلط عليه كلباً من كلابك) فافترسه الأسد.
وقد تألف مجتمع الدراسة من طالبات الانتساب تخصص دراسات إسلامية الفرقة الثالثة بكلية التربية للأقسام الأدبية ، والبالغ عددهن (56) طالبة، واشتملت الدراسة على ثمانية فروض ، ويمكن اختصارها إلى فرضين،وهما على النحو التالي:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة < 0. 05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي اللفظي بعد ضبط أثر الاختبار القبلي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة < 0. 05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمقرر طرق تدريس الدراسات الإسلامية بعد ضبط أثر الاختبار القبلي. ونظراً لمحدودية مجتمع الدراسة قامت الباحثة بالتطبيق على كامل أفراد المجتمع دون اللجوء إلى استخدام عينة ، وتم تقسيم أفراد المجتمع عشوائياً إلى مجموعتين أحدهما تجريبية بلغت (20) طالبة ، وأخرى ضابطة بلغت (23) طالبة. عمادة الدراسات العليا | الأبحاث | فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني مقترح لتدريس مقرر طرق تدريس الدراسات الإسلامية في تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي لدى طالبات الانتساب بكلية التربية للأقسام الأدبية بجدة.. أدوات الدراسة: الأداة الأولى اختبار التفكير الإبداعي اللفظي (لتورانس) ، والأداة الثانية اختبار التحصيل الأكاديمي. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الشبه تجريبي، وتم تصميم التجربة على أسلوب المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية حيث تكونت المجموعة التجريبية من (20) طالبة تم تدريسهن من خلال البرنامج الالكتروني بنظام إدارة التعلم التابع لعمادة التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز (Emes) ، والثانية مجموعة ضابطة (23) طالبة درست نفس المحتوى بالطريقة التقليدية لطالبات الانتساب (الملازم)، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين قبل التطبيق.
النظام الأكاديمي – عمادة القبول والتسجيل
نوع الوثيقة:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة:
فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني مقترح لتدريس مقرر طرق تدريس الدراسات الإسلامية في تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي لدى طالبات الانتساب بكلية التربية للأقسام الأدبية بجدة. النظام الأكاديمي بالجامعة الاسلامية-غزة | الجامعة الاسلامية (غزة) | المكتبة الوطنية الإسرائيلية. Effectiveness of a Proposed Electronic Program for Teaching the Curricula of Methodology of Islamic Studies in Developing the Creative Thinking and Academic Acquirement for the External Female Students at the Education College / Literary Sections in. الموضوع:
كلية التربية الأقسام الأدبية
لغة الوثيقة:
العربية
المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني مقترح لتدريس مقرر طرق تدريس الدراسات الإسلامية في تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي لدى طالبات الانتساب بكلية التربية للأقسام الأدبية بجدة، وذلك من خلال:
1-التعرف على فاعلية استخدام برنامج تعليمي إلكتروني في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الانتساب بكلية التربية للأقسام الأدبية في مقرر طرق تدريس الدراسات الإسلامية. 2-التعرف على فاعلية استخدام برنامج تعليمي إلكتروني في تنمية التحصيل الأكاديمي لدى طالبات الانتساب بكلية التربية للأقسام الأدبية في مقرر طرق تدريس الدراسات الإسلامية.
صحيفة وصف: حصلت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة على الاعتماد المؤسسي غير المشروط من قبل هيئة تقويم التعليم، وذلك لمدة سبع سنوات مقبلة، بعد أن حققت الجامعة أعلى معايير الجدارة والاستحقاق. وأصبحت بذلك سادس جامعة سعودية تحقق هذا المنجز الذي يعد في طليعة الأهداف الاستراتيجية المهمة للمؤسسات التعليمية. وأهدى مدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي هذا الإنجاز إلى منسوبي الجامعة من أساتذة وطلاب وموظفين وإلى أُسرهم. وقال: هذا الإنجاز هو نتاج عملهم وإخلاصهم ونقدّر العمل الدؤوب والمهني لعمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة التي تمكّنت من تطبيق أعلى معايير الأداء حتى أثمرت جهود الجميع وتحقق الهدف المنشود بحصول الجامعة الإسلامية على الاعتماد المؤسسي. وأضاف: الجامعة عملت من خلال عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي على هذا الملف بجد وعناية فائقة وكانت رسالتها نشر ثقافة الجودة وبناء أنظمتها وتأهيل الكليات والمعاهد وبرامجها الأكاديمية والعمادات المساندة والإدارات المختلفة لتحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي. النظام الأكاديمي – عمادة القبول والتسجيل. وأردف: لقد وضعت الجامعة نصب عينيها رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 حيث تسير بلادنا بخطى واثقة، ودرست الجامعة البرامج الاستراتيجية للتحول الوطني في مجال التعليم ومن ثم وضعنا أهدافاً محددة لمراقبة جودة التعليم والتعلم بما يتوافق مع الرؤية والتحول الوطني؛ وذلك انطلاقاً من رسالة الجامعة واستشعاراً لدورها في خدمة المجتمع المحلي والعالمي.
عمادة الدراسات العليا | الأبحاث | فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني مقترح لتدريس مقرر طرق تدريس الدراسات الإسلامية في تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي لدى طالبات الانتساب بكلية التربية للأقسام الأدبية بجدة.
في حال وجود أي مواضيع أو ردود
مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة
( تقرير عن مشاركة سيئة)، و الموجودة أسفل كل مشاركة.
النظام الأكاديمي:
تعتمد الدراسة في الجامعة الإسلامية – فرع الجنوب كما هي الجامعة الإسلامية على نظام الساعات الدراسية المعتمدة والتي تقسم بموجبها السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما ( 16) أسبوعا دراسيا بالإضافة إلى الفصل الصيفي ويستطيع الطالب أن يسجل كحد أقصى (20) ساعة دراسية في الفصل الواحد و (12) ساعة كحد أدنى. تشمل المساقات الدراسية على متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية ومتطلبات التخصص ويعفى الطلبة النصارى من دراسة مساقات القرآن الكريم ضمن متطلبات الجامعة. يتخرج الطالب من الجامعة بعد أن ينهي بنجاح عدد الساعات الدراسية المطلوبة في خطته. سياسة القبول والتسجيل:
يشكل مجلس الجامعة سنويا لجنة لتنسيق قبول الطلبة الجدد وفق معدلاتهم في الثانوية العامة والتي تعتمد على مفتاح التنسيق الذي يقر من قبل مجلس الجامعة, مع مراعاة حاجة الكليات دون أي تمييز أو استثناء ويتم الإعلان عن مواعيد التسجيل للطلبة الجدد في الصحف المحليةوعلى موقع الجامعة على شبكة الإنترنت. الكليات المتوفرة في فرع الجنوب
يسعى الفرع كل عام باضافة تخصصات وكليات جديدة ،وفي هذا العام الدراسي 2021-2022 وصل عدد الكليات إلى سبعة ،والبرامج الأكاديمية19 اضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي.
النظام الأكاديمي بالجامعة الاسلامية-غزة | الجامعة الاسلامية (غزة) | المكتبة الوطنية الإسرائيلية
5 جهات في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تحصل على شهادة الآيزو العالمية
حصلت 5 جهات في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة على شهادة نظام إدارة الجودة (الآيزو 2015 / 9001)، ليرتفع عدد الجهات الحاصلة على هذه الشهادة في الجامعة إلى 15 جهة أكاديمية ومساندة وإدارة. وجاء حصول الجهات الخمس على شهادة الجودة العالمية بعد أن تم تأهيلها وتهيئتها وتدريب العاملين فيها على هذا النظام ومتطلباته ومعاييره وكيفية بنائه وتطبيقه تمهيدا لزيارة المراجعة النهائية من قبل الجهة المانحة للجامعة الأسبوع الماضي، وهي شركة عالمية متخصصة ومعتمدة ومعروفة، والجهات هي: كلية اللغة العربية، عمادة التطوير الأكاديمي والإداري، عمادة الجودةوالاعتماد الأكاديمي، عمادة شؤون الخريجين، إدارة مراقبة المخزون. يشار إلى أن وكالة الجامعة للتطوير أطلقت برنامجًا وخطة لتأهيل جميع الجهات الأكاديمية والإدارية في الجامعة للحصول على شهادة نظام الجودة العالمية ( الآيزو 9001 – 2015)، وذلك في إطار الخطط التطويرية التي تشهدها الجامعة وتتواكب مع رؤية المملكة 2030
ويجري الترتيب لبدء العمل في الأيام القليلة القادمة لتأهيل خمس جهات أخرى قبل نهاية عام ٢٠١٨ م بمشيئة الله تعالى.
ولقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية لمناسبتها للدراسة: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية ، واختبار ( تحليل التباين المصاحب)، و معامل الفا كرونباخ للثبات، والاتساق الداخلي للثبات ، واختبار ليفنز ، و اختبار( ف) ، و اختبار إعتدالية التوزيع ، و اختبار (ت). أهم النتائج: توصلت الباحثة بوجه عام إلى أن طالبات المجموعة التجريبية قد تفوقن على أقرانهن في المجموعة الضابطة في متوسطات درجات التفكير الإبداعي ، والتحصيل الأكاديمي البعدي ، وأن هذا التفوق كان ذات دلالة إحصائية لجميع مهارات التفكير الإبداعي ، والتحصيل الأكاديمي ، وبناءً على ذلك تم قبول الفروض. و في ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات أهمها تطبيق البرنامج الالكتروني التعليمي المقترح لمقرر طرق تدريس الدراسات الإسلامية على جميع طالبات تخصص الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز، نظرا لفاعلية هذا البرنامج لما تضمنه من معارف، ومهارات التفكير الإبداعي. المشرف:
د. طلال بن محمد المعجل
نوع الرسالة:
رسالة ماجستير
سنة النشر:
1431 هـ
2010 م
تاريخ الاضافة على الموقع:
Sunday, July 4, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي) اسم الباحث (انجليزي) نوع الباحث المرتبة العلمية البريد الالكتروني
حبه أحمد أكرم Akram, Hoba Ahmed باحث ماجستير
الملفات
اسم الملف النوع الوصف
pdf