ذات صلة كيف نصنع أشكالاً من الصلصال العمل بالصلصال
تحديد المواصفات المطلوبة للصلصال
يجب وضع المواصفات المطلوبة لشكل الفخارة؛ كالحجم، والشكل، واللون، والغرض من تشكيل الصلصال، ويمكن أيضاً زيارة المتاجر التي تبيع الفخار، والاستفسار عن كيفية صُنعها، وعن أفضل المواد المستخدمة، والتكلفة، والطريقة، ويجب أن يحتوي المزيج الزلق (بالإنجليزية: slip) على 50% من الماء والصلصال ؛ حيث يستخدم هذا المزيج كغراء، وأحياناً يتمّ تحديد حواف الصلصال لتصبح أكثر خشونة قبل وضع المزيج، ثم يتم إغلاقها بالأصابع. [١]
اختيار المكان المناسب لتشكيل الصلصال
يفضل الاحتفاظ بالصلصال في غرفة أو مبنى خاص به، ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن تتوافر شروط معينة في المكان المناسب لعمل الصلصال، ومنها ما يأتي: [٢]
أن تكون الأرضيات مانعة لتسرّب للماء، وسهلة التنظيف مثل الخرسانة، والمشمع. أن تكون الطاولة قوية مثل طاولة المطبخ، ويجب ألاّ يلتصق الصلصال بسطحها. تشكيل الصلصال - موضوع. أن تكون الرفوف قوية وتحمل الأواني بعد جفافها. اختيار الطريقة المناسبة لتشكيل الصلصال
هناك العديد من الطرق التي يتم استخدامها في تشكيل الصلصال، منها ما يأتي: [١]
عجلة الفخار: (بالإنجليزية: Potter's wheel)، ويُفضل استخدامها لتشكيل الأطباق، والمزهريات، والأواني ، والأجسام المُتماثلة، وتحتاج هذه الطريقة إلى تدريب، ومهارة عالية.
- تشكيل الصلصال - موضوع
- مسلسل الرايه البيضاء الحلقه 14
- مسلسل الرايه البيضاء 1
تشكيل الصلصال - موضوع
نصف كوب نشا. ربع كوب ماء. طريقة التحضير
يوضع كوب من الملح وثلث كوب من الماء على نار متوسطة لمدة أربع دقائق مع التَّقليب، ثم تزال عن النّار ويضاف إليها نصف كوب من النَّشا وربع كوب ماء، ويُخلط جيِّداً ثمَّ يُعجَن إلى أن تتكوَّن عجينة متماسكة، كما سبق يجب تغليفها جيٍّداً بالنّايلون الشَّفاف كي لا تَجِف ثمَّ وضعها في أكياس بلاستيكيَّة.
ووافق المجلس على تشكيل لجنة لإعداد دراسة تفصيلية لمشروع ربط المرحلة الثانية من مدارس الخمس سنوات التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والمعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجامعات التكنولوجية. كما وافق المجلس على إنشاء جامعة مصر التكنولوجية الدولية بحيث تضم كافة المجمعات التعليمية التكنولوجية المتكاملة التابعة للصندوق.
مشاهدة و تحميل الحلقة: 10
10 / 8. 2
اللغة: العربية
الجودة: HDTV - 720p
انتاج: مصر
السنة: 1988
مدة المسلسل: 45 دقيقة
دراما
تاريخ الإضافة: الثلاثاء 21 01 2020 - 04:28 صباحا
تاريخ اخر تحديث: الجمعة 07 02 2020 - 10:56 مساءاً
مسلسل الرايه البيضاء الحلقه 14
ولكن يوجد طرف آخر تم تهميشه من الجميع، نحن دائمًا نتحدث عن أصحاب الشركات أو العقارات التي تساوي ثروات طائلة والمشكوك غالبًا في مصادرها، ومن النادر الحديث عن الآخرين من الطبقات الأفقر، ويشرح خضير لزوجته نفيسة ابنة عبد الغفور أوضاع تلك الطبقات:
أنا اللي زييّ واللي زي أبويا ما ينفعش نكون أصحاب أملاك… إحنا نشتغل عند الناس ويعجبهم شغلنا وما يفرطوش فينا أبدًا… ونسمع منهم كلمتين حلوين، وف الآخر نكسب يا دوب على قدنا… الدنيا كده يا نفيسة. فبدلاً من أن نجعل عبد الغفور البرعي أو مفيد أبو الغار أبطالاً يجب أن ننظر إلى خضير ونتساءل: كيف ستتحسن حياته وسط تلك الفوضى؟
مقالات الرأي والتدوينات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر هيئة التحرير. مسلسل الراية البيضا الحلقة 10. أحمد مقبل كاتب مهتم بالسينما والفن. الأكثر تفاعلاً
مسلسل الرايه البيضاء 1
الصراع الأساسي في الراية البيضاء لم يكن أساسه قيمة الفيلا المادية، فيؤكد دكتور مفيد أبو الغار أكثر من مرة على أن قيمتها الفنية والجمالية فريدة للغاية ولا تُقدر بالمال، وأن فضة المعداوي «سوقية ولا تستطيع تذوق الجمال» فهي غير موثوق بها، إذن فالصراع الحقيقي هو بين فريقين، فريق يُقدر الجمال والفن والتراث، وفريق آخر «سوقي» وجاهل ولا يستطيع تذوق الجمال، ويؤكد تلك الرؤية كلمات قالها الدكتور مفيد للمَعَلِمة فضة في ثاني لقاء بينهما:
أنا عجباني الفيلا دي لأسباب مش هتقدري تفهميها… جايز تقدري تفهمي أكتر مني فـ السمك البوري والوقار وجايز فـ التجارة… لكن الفن… المعمار… التاريخ… التراث! «بعد الخمسين».. الدراما الإذاعية ترفض رفع «الراية البيضاء». مش ممكن يا هانم. فتلك النظرة المتكبرة
المحتكرة للفن والذوق الجميل كانت مترسخة منذ البداية عند مفيد أبو الغار حتى من
قبل أن تبدأ فضة المعداوي باستخدام أساليب غير مشروعة في الصراع. إنها نظرة طبقية
في أساسها، فـ مفيد أبو الغار وريث بشوات العهد البائد، بينما فضة كانت مجرد بائعة
سمك مُعدَمة ولا تزال ترتدي وتتصرف كـ بائعة سمك مُعدَمة برغم ثروتها الطائلة. ابن الوزير وبنت عبد الغفور
من أكثر المقاطع المنتشرة على مواقع التواصل هو مشهد حفل زفاف سنية عبد الغفور على نبيل ابن الوزير، تكوّنت من هذا المشهد كوميديا صادقة نابعة من التناقضات التي ظهرت بين عائلة عبد الغفور ذات الخلفية الشعبية وعائلة الوزير ذات الطابع الأرستقراطي المُتعالي، ورغم أن هذه التناقضات تتشابه مع نظيرتها في الراية البيضاء لكن هنا انعكست انحيازات القصة للفريق الآخر، أي أننا الآن نرى عائلة الوزير على أنهم الطرف الاستغلالي المُتكِبر ويظهر احتكارهم لمعايير الفن والجمال في محاولات الاستعلاء على عائلة عبد الغفور، التي حافظت على ثقافتها الشعبية.
بإطلالته المرحة المعهودة، ولكن من غير صورة هذه المرة، يرافق الفنان بيومي فؤاد مستمعي «إذاعة الشارقة» كل مساء يومياً في رمضان، من خلال مسلسل «بعد الخمسين»، ليؤكد من خلاله أن الإذاعة لم تزل تحظى ببريقها الذي لا ينطفئ مع تزاحم الوسائل الإعلامية وثورة وسائل التواصل الاجتماعي، إذ ترفض الدراما الإذاعية أن ترفع «الراية البيضاء»، لاسيما في الموسم الأبرز، وهو الشهر الفضيل. ولمدة 15 دقيقة من المواقف الاجتماعية الكوميدية، وبصحبة نخبة من نجوم الفن العربي والخليجي، من أبرزهم نشوى مصطفى، وعبدالله ملك، ومروان عبدالله، وعائشة عبدالرحمن، يقرر صديقان أن يتمردا على الحياة الوظيفية، بعد ضغوط ومشكلات واجهتهما في العمل، فيتفقان على تقديم استقالتهما، وبدء مشروعاتهما الاستثمارية الخاصة، لكنهما يضطران لإخفاء الأمر عن زوجتيهما وأولادهما، إلى أن تنجح تلك المشروعات، وتكون قادرة على تحقيق المكاسب التي تعوّض غياب الراتب الشهري. يضطر الصديقان إلى تمثيل دور الموظف أمام الزوجتين، ومن حفرة إلى أخرى تستمر المعاناة الممتزجة بالمواقف المضحكة ترافقهما، إلى أن تخفق المشروعات الاستثمارية، حين يتعرضان للخسارة، ويضطران إلى بدء مشروع جديد، ينفقان عليه من مكافأة نهاية الخدمة، وهكذا تبدأ رحلة أخرى من المواقف والأحداث التي ستكون نهايتها مفاجآت غير متوقعة.