تاريخ النشر: الأحد 21 رجب 1425 هـ - 5-9-2004 م
التقييم:
رقم الفتوى: 52910
8333
0
270
السؤال
هل زكاة الذهب المخصص للنساء مرة واحدة أو كل عام. وإذا تم بيع جزء منه للتقادم يتم إخراج الزكاة على هذا المال. وجزاكم الله خيرا
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد اختلف العلماء في زكاة حلي المرأة، فذهب الجمهور أنه لا زكاة فيه، وهو قول مالك وأحمد والشافعي في الصحيح عنه، وذهب آخرون إلى زكاته منهم الأحناف، وعلى هذا القول فإن الزكاة تخرج عن كل سنة، وليس مرة واحدة، وهناك قول بوجوبها مرة واحدة في العمر، رواه البيهقي عن أنس، والقولان الأول والثاني هما المشهوران عند أهل العلم وإخراج زكاة الحلي المستعمل هو الأحوط، ومن لم يزك فلا شيء عليه ولا تجب عليك الزكاة عند بيعه، لكن المال الذي باعه به يزكيه إذا حال عليه الحول وكان بالغا نصابا بنفسه أو بما ينضم إليه من جنسه. الرد على من قال : لا تجب الزكاة في المال إلا مرة واحدة - منتديات ال باسودان. والله أعلم.
- إذا أخرج زكاة ماله لمرة واحدة ثم حفظ المال للنفقات . . فيه تجب فيه الزكاة ؟
- فصل: المال المستفاد:|نداء الإيمان
- الرد على من قال : لا تجب الزكاة في المال إلا مرة واحدة - منتديات ال باسودان
- على من تجب الزكاة | أسئلة عن الزكاة : الحمد لله
- طريقة عمل ثريف الدخن - طريقة
إذا أخرج زكاة ماله لمرة واحدة ثم حفظ المال للنفقات . . فيه تجب فيه الزكاة ؟
مقدار ما يعطى الفقير من الزكاة: من مقاصد الزكاة كفاية الفقير وسد حاجته، فيعطى من الصدقة، القدر الذي يخرجه من الفقر إلى الغني، ومن الحاجة إلى الكفاية، على الدوام، وذلك يختلف باختلاف الاحوال والاشخاص. قال عمر رضي الله عنه: إذا أعطيتم فأغنوا. فصل: المال المستفاد:|نداء الإيمان. يعني في الصدقة. وقال القاضي عبد الوهاب: لم يحد مالك لذلك حدا، فإنه قال: يعطي من له المسكن، والخادم، والدابة الذي لا غنى له عنه. وقد جاء في الحديث ما يدل على أن المسألة تحل للفقير حتى يأخذ ما يقوم بعيشه، ويستغني به مدى الحياة. فعن قبيصة بن مخارق الهلالي قال: تحملت حمالة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أسأله فيها، فقال: «أقم حتى تأتينا الصدقة، فتأمر لك بها» ، ثم قال: «يا قبيصة إن المسألة لا تحل إلا لاحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها تم يمسك، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله، فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش» أو قال: «سدادا من عيش، ورجل أصابته فاقة حتى قول ثلاثة من ذوي الحجا من قومه: لقد أصابت فلانا فاقة، فحلت له المسألة، حتى يصيب قواما من عيش» أو قال: «سدادا من عيش فما سواهن من المسألة - يا قبيصة - فسحت، يأكلها صاحبها سحتا» رواه أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائي.
فصل: المال المستفاد:|نداء الإيمان
1 و2- الفقراء والمساكين: وهم المحتاجون الذين لا يجدون كفايتهم، ويقابلهم الاغنياء المكفيون ما يحتاجون إليه. وتقدم أن القدر الذي يصير به الإنسان غنيا، هو قدر النصاب الزائد عن الحاجة الاصلية، له ولاولاده، من أكل وشرب، وملبس، ومسكن، ودابة، وآلة حرفة، ونحو ذلك، مما لا غنى عنه. فكل من عدم هذا القدر، فهو فقير، يستحق الزكاة. ففي حديث معاذ: «تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم». على من تجب الزكاة | أسئلة عن الزكاة : الحمد لله. فالذي تؤخذ منه، هو الغني المالك للنصاب. والذي ترد إليه هو المقابل له وهو الفقير الذي لا يملك القدر الذي يملكه الغني. وليس هناك فرق بين الفقراء، وبين والمساكين، من حيث الحاجة والفاقة ومن حيث استحقاقهم الزكاة، والجمع بين الفقراء والمساكين في الآية، مع العطف المقتضي للتغاير، لا يناقض ما قلناه، فإن المساكين - وهم قسم من الفقراء - لهم وصف خاص بهم، وهذا كاف في المغايرة. فقد جاء في الحديث، ما يدل على أن المساكين هم الفقراء الذين يتعففون عن السؤال، ولا يتفطن لهم الناس فذكرتهم الآية، لأنه ربما لا يفطن إليهم، لتجملهم. فعن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان، ولا اللقمة واللقمتان، إنما المسكين الذي يتعفف، اقرءوا إن شئتم: {لا يسألون الناس إلحافا} » وفي لفظ: «ليس المسكين الذي يطوف على الناس ترده اللقمة واللقمتان، والتمرة والتمرتان، ولكن المسكين الذي لا يجد غني يغنيه، ولا يفطن له، فيصدق عليه، ولا يقوم فيسأل الناس» رواه البخاري، ومسلم.
الرد على من قال : لا تجب الزكاة في المال إلا مرة واحدة - منتديات ال باسودان
فإن لم يعرف أول مالك، فهو كالمال الضائع الذي لا يعرف له مالك. وقال أبو حنيفة ومحمد: هو لاول مالك للارض، أو لورثته، إن عرف، وإلا وضع في بيت المال. 3- أن يجده في ملك مسلم، أو ذمي، فهو لصاحب الملك عند أبي حنيفة ومحمد، ورواية عن أحمد. ونقل عن أحمد أنه لواجده، وهو قول الحسن بن صالح وأبي ثور واستحسنه أبو يوسف، لما تقدم من أن الركاز لا يملك بملك الأرض، إلا إن ادعاه المالك، فالقول قوله، لأن يده عليه تبعا للملك، وإن لم يدعه فهو لواجده. وقال الشافعي: هو للمالك أن اعترف به وإلا فهو لاول مالك.. الواجب في الركاز: تقدم أن الركاز هو ما كان من دفن الجاهلية، وأن الواجب فيه الخمس، وأما الأربعة الاخماس الباقية، فهي لاقدم مالك للارض إن عرف، وإن كان ميتا فلورثته، إن عرفوا، وإلا وضع في بيت المال. وهذا مذهب أبي حنيفة ومالك والشافعي ومحمد. وقال أحمد وأبو يوسف: هو لمن وجده، هذا ما لم يدعه مالك الأرض. فإن ادعى أنه ملكه، فالقول قوله اتفاقا. ويجب الخمس في قليله وكثيره، من غير اعتبار نصاب فيه. عند أبي حنيفة، وأحمد، وأصح الروايتين عن مالك، وعند الشافعي في الجديد: يعتبر النصاب فيه. وأما الحول، فإنه لا يشترط بلا خلاف.
على من تجب الزكاة | أسئلة عن الزكاة : الحمد لله
27 أبريل 2022 الساعة
11:11
الزكاة.. تطهير للنفس ونماء وبركة للمال، وتكافل اجتماعي واقتصادي، وهي واحدة من مقومات المجتمع الإسلامي التي تعلي من شأن الفرد في مجتمعه وتخلق حالة من التآلف والتعاضد بين أبناء المجتمع الواحد.. ومع قرب وداع شهر رمضان المبارك يسارع المسلمون بإخراج زكاتهم تلبية لأوامر الله تعالى وتحقيقا للسنة النبوية المشرفة. ولا تخرج زكاة الفطر من رمضان، التي تسمى أيضا /صدقة الفطر/، عن جملة هذه المقاصد، فهي ليست واجبا شرعيا فقط، بل من أحب الأعمال إلى الله لأنها تدخل السرور على قلوب المسلمين.. لذلك كان من حكمة هذه الزكاة أن يحسن المسلم للفقراء والمساكين ويمنع عنهم ذل السؤال يوم العيد.. فيفرح الجميع: الصائم بصومه والمتصدق بعطائه والفقير بالكرم الذي غمر به. وتعرّف زكاة الفطر شرعا بأنها: "صدقة تجب للفقراء والمساكين على كل مسلم فضُل قوته عن حاجته وحاجة عياله عند الفطر من رمضان"، ويخرجها عن نفسه وعمن يعوله ممن تلزمه نفقته شرعا بمقدار محدد هو /صاع/ من غالب قوت البلد، قبل خروج الناس إلى صلاة عيد الفطر. وأما الحكمة من وجوب زكاة الفطر فتتجلى في أمور، من أهمها: أنها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "طـُهرة للصائم من اللغو والرفث"، أي أنها تمحو ما قد يرتكبه المسلم في رمضان من منهيات شرعية في صيامه، وأنها "طـُعمة للمساكين"، تغنيهم يوم العيد عن السؤال وتوسع عليهم في الرزق، كما هي شكر لنعم الله تعالى الكثيرة على الصائمين، ومنها نعمة بلوغ رمضان وإكمال صيامه.
3- تكرار التعزية، فبعض الناس يذهب إلى أهل الميت أكثر من مرة ويعزيهم، والأصل أن تكون التعزية مرة واحدة، ولكن إذا كان القصد من تكرارها التذكير والأمر بالصبر، والرضا بقضاء الله وقدره، فلا بأس. وأما إن كان تكرارها لغير هذا القصد فلا ينبغي؛ لعدم ثبوت ذلك عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه. والسنة أن يعمل أقرباء الميت وجيرانه لأهل الميت طعاماً؛ لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اصنعوا لآل جعفر طعاماً فقد أتاهم أمر يشغلهم». أو: «أتاهم ما يشغلهم». وأما البكاء والحزن على الميت فلا بأس به ويحصل في الغالب، وهو الذي تمليه الطبيعة دون تكلف، فقد بكى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على ابنه إبراهيم حين مات، وقال: «إن العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا... ». لكن لا يكون ذلك على وجه التسخط والجزع والتشكي. ويحرم الندب، والنياحة، وضرب الخدود، وشق الجيوب؛ لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ليس منا من لطم الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية»، كقوله: يا ويلاه، يا ثبوراه وما أشبه ذلك، ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة، وعليها سربال من قطران، ودرع من جَرَب».. ثالثاً: كتاب الزكاة: ويشتمل على ستة أبواب:.
وعادة ما يستخدم الطهاة الدخن الأرضي بنفس الطريقة التي يستخدمون بها أي دقيق آخر. الدخن له نكهة مميزة ويمكن أن يكون "فتات" جيد مع الكعك، ولكن المنتجات المخبوزة المصنوعة فقط مع الدخن غالباً ما تتحول إلى متفتت جداً، وفي كثير من الأحيان إلى نقطة الانهيار والتفكك. الطهاة غالباً ما يحتاجون إلى تجربة القليل منه للحصول على النسب الصحيحة لوصفة معينة. الوصفات والأطباق الشهيرة
دقيق الدخن هو الأكثر شيوعاً في الحلويات والخبز الحلو إلى حد كبير بسبب نكهة حبوبه الحلوة بشكل طبيعي. كما أنه يضيف نفسه بشكل جيد إلى الكعك، والكوكيز، والمافين، ويندمج جيداً مع أشياء مثل العسل والشوكولاته، وبعض الخبازين يجدون أنه يمكن أن يقلل في الواقع من السكر في وصفات عندما يستخدم الدخن الأرضي. كثير من الناس يستخدمونه لتحقيق التوازن بين النكهات الأكثر لذاذه أيضا. ويمكن استخدامه لإضافة التسيب إلى أشياء مثل اللحم، أو يمكن أن يشكل خليط فريد من نوعه للأسماك المقلية أو الدجاج. طريقة عمل ثريف الدخن - طريقة. عادة ما يقول خبراء الطهي أن دقيق الدخن يمكن أن يستخدم بالطريقة نفسها التي تُستخدم في دقيق القمح العادي، لكنهم لا ينصحون عادة باستخدامه كبدائل كاملة في الوصفات.
طريقة عمل ثريف الدخن - طريقة
طريقة تحضير العصيدة بالحليب. 1- نضع الدقيق والحليب البودرة والنشا والحبهان في اناء عميق ثم نضعه على النار ثم نقلب تلك المكونات مع بعضها حتى يتم تحميرها جيدا وتظهر رائحتها ويتغير اللون. 14 وصفة مكتوبة مجربة وناجحة لـخبز الدخن. 1 معلقة صغير من القهوة. ان كنت تنتظرين ضيوف خلال وجبة الغداء وتريدين مفاجأتهم بطبق شهي جربي هذه الوصفة المميزة. ثم أضيفي الدخن بالتدريج حتى يثقل الخليط. طريقة التحضير خبز الدخن مدة تجهيز المكونات 60 دقيقة مدة الطهي 15 دقيقة تكفي.
خبز الدخن هو خبز يصنع من حبوب الدخن الشهيرة بألوانها المتعددة مثل: اللون الأبيض واللون الأصفر واللون الأحمر واللون الرمادي، ومن أشهر المناطق الموجودة والغنية بحبوب الدخن هي مناطق شرق آسيا وأصبح مشهوراً في أنحاء العالم، كما يحتوي على عدة فيتامينات مهمة لجسم الإنسان مثل: فيتامين ج وفيتامين ب والريبوفلافين والحديد والفسفور والمغنيسوم، وإليك عزيزي القارئ في هذا المقال طريقة تحضير خبز الدخن في المنزل بمكونات سهلة التحضير. طريقة تحضير خبز الدخن المكونات ملعقة صغيرة من ملح الطعام ناعم الحبيبات. ملعقتان من الزبدة اللينة (درجة حرارة الغرفة). أربع أكواب من الطحين الأبيض ناعم الحبيبات. طريقة التحضير نقوم بتنخيل كمية الطحين الأبيض في طبق زجاجي واسع الحجم في منخل ذو فتحات ضيقة المسام. نقوم بتنخيل الطحين لعدة مرات أي ما يقارب ثلاث مرات إلى أن نتخلص من الشوائب والأوساخ العالقة؛ حتى لا يظهر تكتلات في الخليط. نقوم بتحضير وعاء من البلاستيك كبير في الحجم، نضع به كل من المكونات التالية: الطحين المنخل، ملعقة من ملح الطعام، وملعقتان الزبدة اللينة. نقوم بخلط المكونات مع بعضها البعض بواسطة الملعقة أو المضرب اليدوي الشبكي.