تواصل صحيفة مكة الإلكترونية اللقاءات الحوارية مع الأدباء والمثقفين، حوار اليوم مع الكاتبة السعودية، صاحبة الحرف الجميل والفكرة الإبداعية الأستاذة،العنود الرشيدي وعضو في نادي نضد الثقافي، نرحب بك أستاذة العنود وشهر مبارك عليك. – نريد معرفة العنود الرشيدي في سطور؟
خريجة إدارة أعمال. كاتبة روايات ومقالات. مهتمة بالجانب التربوي والاجتماعي. – كيف كانت بداياتك ومتى اكتشفتِ قدراتك الإبداعية في الكتابة؟
بدايتي في عمر الأربعة عشر عامًا، ولكنها كانت كتابات مواقف حياتية.. اكتشفتها عام ٢٠١٨، وأصدرت أول رواية عام ٢٠١٩م. – ما الذي يدفعكِ للكتابة ؟
الألم/ الحب/ الصدق/ الخيانة جميعها تجعلني أندفع عندما أتذكر شيئًا منها. – أستاذة العنود رأينا في رصيد أعمالك مؤلفين حدثينا عنها قليلًا؟
"زاوية المقهى" رواية حب قصيرة بين شخص صحيح وشخص مضطرب سلوكيًا.. الأحداث والشخصيات من وحي الخيال، لكن السلوك حقيقي وواقعي. جريدة الرياض | ندوة عبر الأثير عن «رواية عفراء». "حلية".. رواية خيالية لفتاة سقطت غدرًا على يد أعداء والدها مما جعلها تضيع في جزيرة بعيدة عن أهلها؛ فكانت كائناتها الثلاثة سببًا في صبرها وتحملها. – ما هي أقرب رواية لقلبك والتي لامست شعورك الحقيقي فيها؟ ولماذا؟
حديثًا "ذاكرة مشروخة" لما فيها من بر الوالدين وصدق مشاعر الأخوة، ومن جهة جهة أخرى أعجبت ما وجدت بها من توجيه وإرشاد وعطف.
Books منتدى الروايات المنقولة شبكة روايتى الثقافية - Noor Library
قبل الختام هل هناك كلمة أو نصيحة تريدين توجيهها لكل الكتاب والمبتدئين في هذا المجال عن طريق صحيفة "مكة"؟
عندما تشعر بأنك قادر على إمساك القلم وكتابة أسطر من أعماق قلبك، ولديك القدرة على رسم الأفكار والأحداث فلا تتوقف، وانطلق فورًا فإن الكتابة متنفس للروح. أشكرك أستاذة العنود على هذا الحوار الممتع؛ سائلين الله -عز وجل- أن يُبارك لك في جهودك
باجة: فوانيس رمضانية و وجد للموسيقى الصوفية وتوقيع رواية”اللبة”لمراد البجاوي… – Assarih
كما يتعلق الأمر ب"علكة لحبارة" لفرقة رواد المسرح الملكي من أسا الزاك (جهة كلميم جهة واد نون)، و"الزنقة 13" لنادي أم الربيع للمسرح من الفقيه بنصالح (جهة بني ملال خنيفرة)، و"ترجلات" لجمعية الوسام للتربية والتكوين من ورزازات (جهة درعة تافيلالت)، و"علاش وكيفاش" لفرقة أم السعد للمسرح من العيون (جهة العيون الساقية الحمراء). كما ستشارك في هذه التظاهرة مسرحيات "عنبر شكسبير" لجمعية خشبة الحوز من تاحناوت (جهة مراكش آسفي)، و"عنكبوت السيرك" لنادي كانديلا آرت من الفنيدق (جهة طنجة تطوان الحسيمة)، و"على حافة اللقاء" لفرقة أغورا للمسرح من الداخلة (جهة الداخلة وادي الذهب)، و"الصباط" لفرقة أنفاس للثقافة والفن من أولاد تايمة (جهة سوس ماسة). طنجة الأدبية
تصفّح المقالات
دارة الملك عبدالعزيز توقع اتفاقية تعاون علمي مع الهيئة العامة للأوقاف – أخبار الأدب
أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة اليوم عن فتح باب التسجيل لمعرض المدينة المنورة للكتاب، الذي سيقام خلال الفترة من 16 إلى 25 يونيو المقبل، ودعت الهيئة دور النشر المحلية والدولية الراغبة في المشاركة بالمعرض إلى المبادرة بالتسجيل عبر الرابط الإلكتروني:. وأوضحت الهيئة أن التسجيل سيكون متاحاً لمدة 14 يوماً بدايةً من تاريخ اليوم، حيث تستهدف الهيئة مشاركة دور النشر المحلية والعربية والدولية في المعرض، لتقديم نسخة مميزة من المعرض لمحبي الكتاب وعشاق القراءة في المدينة المنورة. يذكر أن معرض المدينة المنورة للكتاب يأتي ضمن مبادرة " معارض الكتاب " إحدى المبادرات الإستراتيجية لهيئة الأدب والنشر والترجمة، وتعمل المبادرة على تنظيم معارض الكتب في مختلف مناطق ومدن المملكة، من أجل منح القارئ السعودي في أي مكان بالمملكة فرصة الاطلاع على منتجات دور النشر المحلية والعربية والدولية، ومواكبة كل جديد في صناعة
جريدة الرياض | ندوة عبر الأثير عن «رواية عفراء»
وقعت دارة الملك عبدالعزيز مساء أمس, اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة للأوقاف في عددٍ من المجالات التي تخدم وتعزز جوانب عمل الجهتين، وذلك على هامش حفل اختتام فعاليات النسخة الثانية من ملتقى خط الوحيين الشريفين, وضمن جهود الدارة في مدِّ شراكاتها العلمية والثقافية والاجتماعية مع المؤسسات الوطنية. ووقع الاتفاقية ممثلًا لدارة الملك عبدالعزيز معالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري، فيما وقع عن الهيئة محافظ الهيئة العامة للأوقاف عماد بن صالح الخراشي، وذلك في مقر دارة الملك عبدالعزيز بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض. وتهدف المذكرة للتعاون المشترك في دراسة عدد من المشاريع ذات العلاقة بالمحتوى الثقافي والفني والتاريخي والحضاري المرتبط بالأوقاف، للعناية بها وتطويرها، فيما يشتمل نطاق التعاون على دراسة مشروع "العناية بالمواد التاريخية"، ومشروع "مكتبة جامع بن عباس"، ومشروع "المكتبات الأهلية الوقفية بالمدينة المنورة"، ومشروع "موسوعة أوقاف المملكة العربية السعودية، وأوقاف الحرمين في العالم"، ومشروع "المكتبات الوقفية بمكة المكرمة".
والجائزة ما هي إلا تقدير للأعمال المنتجة، وليست هي نهاية المطاف للروائي سواء فاز بالجائزة أم لم يفز.
وهذه ترجمة ابن زياد
هو عبيد الله بن زياد بن عبيد، المعروف: بابن زياد بن أبي سفيان، ويقال له: زياد بن أبيه، وابن سمية، أمير العراق بعد أبيه زياد. وقال ابن معين: ويقال له عبيد الله بن مرجانة وهي أمه. وقال غيره: وكانت مجوسية، وكنيته أبو حفص، وقد سكن دمشق بعد يزيد بن معاوية، وكانت له دار عند الديماس تعرف بعده بدار ابن عجلان، وكان مولده في سنة تسع وثلاثين فيما حكاه ابن عساكر عن أبي العباس أحمد بن يونس الضبي. قال ابن عساكر: وروى الحديث عن معاوية، وسعد بن أبي وقاص، ومعقل بن يسار. وحدث عنه الحسن البصري، وأبو المليح بن أسامة. وقال أبو نعيم الفضل ابن دكين: ذكروا أن عبيد الله بن زياد حين قتل الحسين كان عمره ثمانيا وعشرين سنة. قلت: فعلى هذا يكون مولده سنة ثلاث وثلاثين فالله أعلم. وقد روى ابن عساكر: أن معاوية كتب إلى زياد: أن أوفد إليَّ ابنك، فلما قدم عليه لم يسأله معاوية عن شيء إلا نفذ منه، حتى سأله عن الشعر فلم يعرف منه شيئا، فقال له: ما منعك من تعلم الشعر؟
فقال: يا أمير المؤمنين إني كرهت أن أجمع في صدري مع كلام الرحمن كلام الشيطان. فقال معاوية: اغرب فوالله ما منعني من الفرار يوم صفين إلا قول ابن الأطنابة حيث يقول:
أبت لي عفتي وأبي بلائي * وأخذي الحمد بالثمن الربيح
وإعطائي على الإعدام مالي * وإقدامي على البطل المشيح
وقولي كلما جشأت وجاشت * مكانك تحمدي أو تستريح
لأدفع عن مآثر صالحاتٍ * وأحمي بعد عن إنفٍ صحيح
ثم كتب إلى أبيه: أن روِّه من الشعر، فرواه حتى كان لا يسقط عنه منه شيء بعد ذلك، ومن شعره بعد ذلك:
سيعلم مروان بن نسوة أنني * إذا التقت الخيلان أطعنها شزرا
وإني إذا حل الضيوف ولم أجد * سوى فرسي أو سعته لهم نحرا
وقد سأل معاوية يوما أهل البصرة عن ابن زياد فقالوا: إنه لظريف ولكنه يلحن.
عبيد الله بن زياد - ويكيبيديا
وفي عام 50 هجرية توفي المغيرة بن شعبة محافظ الكوفة وذلك أدى إلى اندماج مدينة الكوفة ومدينة البصرة، واصبح تحت يد زياد بن أبيه. وفي السته أشهر الأولى استقرت البصرة بشكل رائع، وظهرت بها الصناعة والتجارة. بعد ذلك انضم سمراء بن جنب إلى مدينة البصرة، وقام بتوحيد البحرين وعباد وأصبح زياد من الأعمدة القوية في الدولة الإسلامية. ذكاء زياد بن ابيه كان القيادي العظيم زياد بن أبيه من الرجال المتميزين في الدولة الإسلامية، وكان يتمتع بالذكاء والفطنة عالية في التعامل مع كل من حوله. فعندما قام بإلقاء خطبة تهديد، وذلك لكل من وقف في طريقه وخالف أوامره أن يزرع الخوف والقلق في قلوبهم وحذرهم أن كل من سوف يقف في طريقة سوف يكون جزاؤه القتل أو السجن مع الكثيرون من أهلة وأصدقاءه، وذلك أدي طاعة أهله وعشيرته لجميع أوامره.
زياد ابن أبيه والي وعامل معاوية على العراق - مكتبة نور
زياد ابن أبيه - والي وعامل معاوية على العراق يا لها من مكتبة عظيمة النفع ونتمنى استمرارها أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار أضف مراجعة على "زياد ابن أبيه - والي وعامل معاوية على العراق" أضف اقتباس من "زياد ابن أبيه - والي وعامل معاوية على العراق" المؤلف: هنري لامنس الأقتباس هو النقل الحرفي من المصدر ولا يزيد عن عشرة أسطر قيِّم "زياد ابن أبيه - والي وعامل معاوية على العراق" بلّغ عن الكتاب البلاغ تفاصيل البلاغ
زياد ابن أبيه.. أحد رمـــوز الإرهاب الأموي
مـن روائـع الخـطـب: الـخـطـبة الـبتراء لزيـاد ابن أبيه ـ الشيخ سعيد الكـمـلي - YouTube
زياد بن أبيه: أشهر أمير مجهول النسب في التاريخ الإسلامي - منثور
من أنصار علي إلى معاوية
و في عهد الخليفة الراشد علي بن أبي طالب تولى زياد ولاية فارس وكرمان والبصرة ، فلما أراد معاوية بن أبي سفيان أن يستميله إليه ليستعين به على مناوئيه، ويمنعه من معاونة الحسن بن علي ، أبى زياد، فلجأ معاوية إلى الحيلة، وذكر ما كان من أمر أبيه يوماً، ومقالته في زياد، فأرسل إليه أنه سيقر بنسبته إلى أبيه، ويصبح اسمه زياد بن أبي سفيان، فوافق زياد، وقدم على معاوية الذي ولاه البصرة والكوفة وكان ذلك سنة 44 هـ.
إسلام ويب - سير أعلام النبلاء - وممن أدرك زمان النبوة - عبيد الله بن زياد بن أبيه- الجزء رقم3
وقال عثمان بن أبي شيبة: عن جرير، عن مغيرة، عن إبراهيم قال: أول من جهر بالمعوذتين في الصلاة المكتوبة ابن زياد، قلت: يعني: والله أعلم في الكوفة، فإن ابن مسعود كان لا يكتبهما في مصحفه وكان فقهاء الكوفة عن كبراء أصحاب ابن مسعود يأخذون والله أعلم. وقد كانت في ابن زياد جرأة وإقدام ومبادرة إلى ما لا يجوز، وما لا حاجة له به، لما ثبت في الحديث الذي رواه أبو يعلى ومسلم، كلاهما عن شيبان بن فروخ، عن جرير، عن الحسن أن عائذ بن عمرو دخل على عبيد الله بن زياد فقال: أي بني، سمعت رسول الله ﷺ يقول: «إن شر الرعاء الحطمة، فإياك أن تكون منهم». فقال له: اجلس فإنما أنت من نخالة أصحاب رسول الله ﷺ. فقال: وهل كان فيهم نخالة؟ إنما كانت النخالة بعدهم وفي غيرهم. وقد روى غير واحد عن الحسن أن عبيد الله بن زياد دخل على معقل بن يسار يعوده فقال له: إني محدثك بحديث سمعته من رسول الله ﷺ أنه قال: «ما من رجل استرعاه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنة». وقد ذكر غير واحد أنه لما مات معقل صلى عليه عبيد الله بن زياد ولم يشهد دفنه، واعتذر بما ليس يجدي شيئا وركب إلى قصره، ومن جراءته إقدامه على الأمر بإحضار الحسين إلى بين يديه وإن قتل دون ذلك، وكان الواجب عليه أن يجيبه إلى سؤاله الذي سأله فيما طلب من ذهابه إلى يزيد أو إلى مكة أو إلى أحد الثغور.
[3]
انظر أيضاً
غيلان الضبي
المراجع