بعد هذه الحادثة لم يستطع وكيع بن الجراح أن يذهب إلى الحجِّ مرَّةً أخرى، وحيل بينه وبين مكة والمدينة، وخاض بعض الجهَّال في حقه، واتَّهموه بالتشيُّع والرفض، لكنَّه تجاسر سنة 197هـ وحجَّ بيت الله الحرام فقدَّر الله عز وجل وفاته بعد رجوعه من الحجِّ مباشرة، فمات ودُفن بفيد على طريق الحج بين مكَّة والكوفة. هذه المحنة التي تعرَّض لها وكيع بن الجراح، وكادت تُودي بحياته، وأثَّرت على سمعته، وأدَّت لمنعه من إتيان مكة والمدينة سنوات كثيرة، إنَّما حدثت بسبب زلَّة الإمام العالم نفسه، فما كان لوكيع بن الجراح أن يروي هذا الخبر المنكر المنقطع الإسناد، والقائمون عليه معذورون، ولربَّما كانوا مأجورين؛ لأنَّهم تخيَّلوا من إشاعة هذا الخبر المردود انتقاصًا لقدر النبي صلى الله عليه وسلم، ولقد كان وكيع يتأوَّل هذا الخبر قائلًا: إنَّ عدَّة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم عمر بن الخطاب قالوا: لم يمت رسول الله، فأراد الله أن يُريهم آية الموت. ولو على فرض صحَّة الخبر فليس فيه قدحٌ بمقام النبوَّة، فعن التأمل فيه نجد أنَّ الحيَّ قد يربو جوفه وتسترخي مفاصله تحت تأثير الأمراض، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يوعك كرجلين من الناس، وكانت الشقيقة تأخذ رأسه فيمكث اليوم واليومين لا يخرج للناس من شدَّة الوجع، وكما جاء في الخبر الصحيح " أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل ".
- Nwf.com: نسخة وكيع بن الجراح: كتب
- أرشيف الإسلام - موسوعة رواة الحديث - وكيع بن الجراح بن مليح بن عدى بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن عمرو بن الحارث بن عمرو وشهرته وكيع بن الجراح الرؤاسي
- وكيع بن الجراح والرواية – e3arabi – إي عربي
- قصة وعبرة: محنة الإمام وكيع بن الجراح مع الوالي بسبب حديث ! للشيخ الحويني - YouTube
- وكيع بن الجراح .. المرتحل في سبيل طلب الحديث | تاريخكم
- إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ - منتديات سكون القمر
وهذا من كمال حكمته صلى الله عليه وسلم، وخبرته بالناس؛ أنَّهم إذا سمعوا هذه البشارة ربَّما اتَّكل بعضهم عليها وترك العمل، ولم يُخبر معاذ بهذا الحديث أحدًا قط إلَّا في مرض موته؛ إنَّما قاله خوفًا من إثمِ كتمِ العلم. وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "حدِّثوا الناس بما يعرفون ودعوا ما يُنكرون؛ أتُحبُّون أن يُكذَّب الله ورسوله". وقد أخرجه البخاري تحت باب: من خصَّ بالعلم قومًا دون قومٍ كراهية ألَّا يفهموا. وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "ما أنت محدِّثٌ قومًا حديثًا لا تبلغه عقولهم إلَّا كان فتنةً لبعضهم". أخرجه مسلم في مقدِّمة كتابه. والعالم -خاصَّةً إذا كان إمامًا متبوعًا- إذا خالف هذا الأصل ولم يلتزم ربَّما تسبَّب في الكثير من الفتن والمحن، ولربَّما كانت المحن من نصيبه هو، فيكتوي بنارها، ويشنع عليه بسببها، وهو ما جرى بالضبط لصاحبنا. التعريف به
هو الإمام المحدِّث، بحر العلم، وإمام الحفظ والسرد، العالم الجوَّال، والعابد المجتهد، راهب العراق، وزاهد المصرين [ البصرة - الكوفة]، وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي، محدِّث العراق وأحد أئمَّة الأثر المشهورين، وأستاذ الأئمَّة؛ الشافعى و أحمد بن حنبل وغيرهم.
أرشيف الإسلام - موسوعة رواة الحديث - وكيع بن الجراح بن مليح بن عدى بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن عمرو بن الحارث بن عمرو وشهرته وكيع بن الجراح الرؤاسي
وكيع بن الجراح
اسم المصنف
أبو سفيان وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي بن فرس بن سفيان بن الحارث بن عمرو ابن عبيد بن رؤاس الرؤاسي
تاريخ الوفاة
197
ترجمة المصنف
وكيع بن الجراح (129 - 197 هـ = 746 - 812 م) أبو سفيان وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي بن فرس بن سفيان بن الحارث بن عمرو ابن عبيد بن رؤاس الرؤاسي: حافظ للحديث، ثبت، كان محدث العراق في عصره. ولد بالكوفة، وأبوه ناظر على بيت المال فيها. وتفقه وحفظ الحديث، واشتهر. وأراد الرشيد أن يوليه قضاء الكوفة، فامتنع ورعا. وكان يصوم الدهر. له كتب، منها «تفسير القرآن» و «السنن» و «المعرفة والتاريخ» و «الزهد - خ» [ثم طُبع] في الظاهرية، ذكره عبيد. قال الامام ابن حنبل: ما رأيت أحد أوعى منه ولا أحفظ، وكيع إمام المسلمين. وقال ابن المديني: كان وكيع يلحن ولو حدثت بألفاظه لكانت عجبا. وأحصى له البلخي هنات، منها أنه وهم في «سوار بن داود» فسماه «داود بن سوار» وأن أبا نعيم قال: خالفني وكيع في حديث سفيان، في نحو من عشرين، فرجع في عامتها إلى حفظي. توفي بفيد راجعا من الحج. والرؤاسي نسبة إلى رؤاس وهو بطن من قيس عيلان نقلا عن: الأعلام للزركلي
كتب المصنف بالموقع
الزهد لوكيع
نسخة وكيع عن الأعمش
اذهب للقسم:
وكيع بن الجراح والرواية – E3Arabi – إي عربي
قصة وعبرة: محنة الإمام وكيع بن الجراح مع الوالي بسبب حديث! للشيخ الحويني - YouTube
قصة وعبرة: محنة الإمام وكيع بن الجراح مع الوالي بسبب حديث ! للشيخ الحويني - Youtube
الوصف نسخة وكيع بن الجراح هي سفر عظيم يُعدّ من أقدم النصوص الحديثية بل والنصوص الإسلامية التي بين أيدينا اليوم، إنه سفر يستحق الشرح واستنباط المسائل الفقهية منه بل والآثار الواردة عن الصحابة والتابعين في مساقها الاجتماعي والسياسي والفقهي والعقدي الذي يبين سبب ورودها وربما يفسر كثيراً من المسائل والأمور والقضايا التي حدثت في القرنين الأولين من صدر الإسلام. تتضمن نسخة وكيع عدة أحاديث لا توجد في غيرها، مما يزيد من أهمية هذه النسخة. وقد تضمنت الدراسة الإشارة لبعض القضايا المنهجية والنظريات الجديدة في علم دراسة الحديث، وأثر المرويات الإسرائيلية على الأحاديث، خاصة ما يرويه كعب الأحبار. وأثر الاختلاف والرأي الفقهي والسياسي والاجتماعي على مصنفات أهل الحديث، وآراء أئمة الجرح والتعديل. مهد الدكتور فهد الحمودي لبحثه بترجمة للمؤلف وكيع بن الجراح، وترجمة لراوي الجزء عنه إبراهيم بن عبد الله العبسي القصار، وترجمة لناسخ الجزء يوسف بن شاهين سبط بن حجر العسقلاني. ثم بين أهمية هذا الجزء، ومنهج الإمام وكيع فيه ثم وصف المخطوطة موضحاً منهجه في التحقيق وبعد ذلك جاء النص المحقق للجزء كاملاً، خاتماً بحثه بعدة فهارس.
وكيع بن الجراح .. المرتحل في سبيل طلب الحديث | تاريخكم
والمحذور والممنوع في حقِّ النبي صلى الله عليه وسلم وسائر الأنبياء تغيُّر أجسادهم ورائحتهم وأكل الأرض لأجسادهم بعد موتهم؛ بل هم في أطيب ريحٍ من المسك، هو وسائر إخوانه الأنبياء أحياء في قبورهم.
أقرأ التالي منذ 7 ساعات أذكار صلاة الوتر منذ 7 ساعات أدعية التوفيق والنجاح منذ 9 ساعات حديث في تحريم التباغض والتناجش والظلم بين المسلمين منذ 9 ساعات حديث في الوصية بالجار منذ يوم واحد حديث في ثواب المؤمن في المصيبة منذ يوم واحد حديث في النّهي عن اشهار السلاح بوجه المسلم منذ 3 أيام حديث في فضل عيادة المريض منذ 3 أيام حديث في فضل صلة الرحم منذ 3 أيام حديث في تحريم اللعن منذ 4 أيام قصة دينية للأطفال عن تقدير المعروف
(يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر فمثله كمثل صفوان عليه تراب فأصابه وابل فتركه صلدا لا يقدرون على شيء مما كسبوا والله لا يهدي القوم الكافرين) البقرة 264. (إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون) آل عمران 117. (واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون) (الأعراف 176). «اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه» حديث نبوي شريف. "من تدبر القرآن طالبا الهدى منه ؛ تبين له طريق الحق" ابن تيمية. إن الذي فرض عليك القرآن الكريم. "من حلاوة ما ذقته في القرآن، أريد أن أنقل هذه الحلاوة للناس" محمد متولي الشعراوي. "انبعاث صوت القارئ بالقرآن بين أمواج الليل الساكن قصة تنحني لها النفوس" إبراهيم السكران.
إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ - منتديات سكون القمر
وقال محمد بن إسحاق ، عن مجاهد في قوله: ( لرادك إلى معاد): إلى مولدك بمكة. قال ابن أبي حاتم: وقد روي عن ابن عباس ، ويحيى بن الجزار ، وسعيد بن جبير ، وعطية ، والضحاك ، نحو ذلك. [ وحدثنا أبي ، حدثنا ابن أبي عمر قال: قال سفيان: فسمعناه من مقاتل منذ سبعين سنة ، عن الضحاك] قال: لما خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - من مكة ، فبلغ الجحفة ، اشتاق إلى مكة ، فأنزل الله عليه: ( إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد) إلى مكة. وهذا من كلام الضحاك يقتضي أن هذه الآية مدنية ، وإن كان مجموع السورة مكيا ، والله أعلم. وقد قال عبد الرزاق: حدثنا معمر ، عن قتادة في قوله: ( لرادك إلى معاد) قال: هذه مما كان ابن عباس يكتمها ، وقد روى ابن أبي حاتم بسنده عن نعيم القارئ أنه قال في قوله: ( لرادك إلى معاد) قال: إلى بيت المقدس. إن الذي فرض عليك القرآن. وهذا - والله أعلم - يرجع إلى قول من فسر ذلك بيوم القيامة; لأن بيت المقدس هو أرض المحشر والمنشر ، والله الموفق للصواب. ووجه الجمع بين هذه الأقوال أن ابن عباس فسر ذلك تارة برجوعه إلى مكة ، وهو الفتح الذي هو عند ابن عباس أمارة على اقتراب أجله ، صلوات الله وسلامه عليه ، كما فسره ابن عباس بسورة ( إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا.
(مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون مما كسبوا على شيء ذلك هو الضلال البعيد) (إبراهيم 18).