تعتبر التأتأة أحد الاضطرابات التي تحدث في الكلام، وهي تصيب الأطفال في سن الثانية حتى سن الخامسة، وخصوصا الأطفال الذكور، ومن الممكن أن تصيب التأتأة البالغين ولكن قليلا أن يحدث ذلك، تختفي في معظم الحالات فجأة وكأنها لم تحدث، كما أن اسباب التاتاة المفاجئة عند الاطفال كثيرة وتختلف من حالة لأخرى. تعتبر التأتأة المفاجئة هي عملية إطالة أو مد في الكلام عند الطفل، وهي تسبب له مشاكل مختلفة عندما يتعامل مع الآخرين، من الممكن أن يلجأ الطفل للعزلة والوحدة بسبب التأتأة ومن أهم أسبابها: يوجد أنواع مختلفة من التأتأة ألا وهي: التأتأة النمائية وهي تصيب الأطفال في وقت التعلم الخاص بمهارات الكلام واللغة، وهذا النوع هو الأكثر حدوثا ويكون شبه طبيعي ومتوازن. 4 أسباب للتأتأة المفاجئة عند الطفل وطرق علاجها. أما بالنسبة لأسباب التأتأة العصبية، تنشأ بسبب فقدان الدماغ السيطرة على الإشارة المرسلة للأعصاب والعضلات وفي بعض الأحيان تصيب الأشخاص الذين حدث لهم سكتة أو صدمة على الرأس. أسباب التأتأة النفسية، تعد أقل أنواع التأتأة حدوثا وهي تصيب كلا من لديه عصبية في الانفعال أو التفكير. اسباب التاتاة المفاجئة عند الاطفال وفي حالة ظهور بعض الأعراض مثل الصعوبة في الحديث او الصعوبة في نطق بعض الكلمات في وسط الكلام أو رفرفة العين او رعشة في الشفة والتصلب في بعض الحركات بسبب التوتر، في حال استمرارها لأكثر من 6 شهور يجب زيارة الطبيب مباشرة ويقوم الطبيب بـ: بمعرفة وقت ظهورها لدى المريض والظروف من حوله، والقيام بعمل تحليل سلوك المريض المتعلق بالتأتأة ويقوم بتقييم الكلام واللغة لديه، ويعرف ما هي آثار التأتأة على المريض والسلوك في الحياة، ويقوم الطبيب بالاستفسار عن أي مشاكل في حياة الطفل وبناء على ذلك يحدد النوع والعلاج.
4 أسباب للتأتأة المفاجئة عند الطفل وطرق علاجها
التأتأة / التلعثم المفاجئ عند الأطفال وطرق حلها #الأم_والطفل_مع_أسماء - YouTube
عدم حصوله على الجملة الصحيحة منه بسبب التأتأة الشديدة وعدم قدرته على إيصال المعنى. انتبه للتغيرات التي تطرأ على وجه الطفل أثناء الكلام ، مثل وميض العين السريع. يتجنب الطفل المواجهات أو المواقف التي يمكنه فيها التحدث مع الآخرين. يزداد الأمر سوءًا عندما يتحدث في جماعة أو عندما يتعرض للتنمر والسخرية لأنه يزيد من توتره. عادة ما يعاني هذا الطفل من الخوف والقلق وعدم الثقة ، وهنا يأتي دور الأهل والأشخاص المقربين منه الذين يساعدونه في التغلب على هذا. عند التأكد من وجود مشكلة لا بد من استشارة الطبيب المختص والتشاور معه من أجل إعادة تأهيل الطفل نفسياً وتعليمه التحدث بشكل صحيح. أخيرًا يمكنك معرفة المزيد من خلال: الفيتامينات التي تساعد الطفل على الكلام وتأثير نقص الفيتامينات على تأخير الكلام
وهكذا قدمنا لك العلاج من التلعثم المفاجئ عند الأطفال وأسبابه. لمعرفة المزيد يمكنك ترك تعليق أسفل المقال وسنرد عليك على الفور.
أهميّة طلب العلم:
إنّ طلب العلم سبيل وطريق من طُرق الوصول إلى الجنّة. يُحقِّق طلب العلم الشرف والرِفعَة لصاحبه، وهو نعمة عظيمة ومكانة عالية يحسده باقي الناس عليها. إنّ في طلب العلم وسيلة للتقرّب من الله تعالى والامتثال لأوامره والابتعاد عما نهى عنه، فكلّما ازداد الإنسان علماً زاد حرصه على الامتثال بدينه والالتزام به حيث يؤدي إلى معرفته بخالق الكون وتعظيمه له. قال تعالى: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ)، (سورة فاطر). فضل العلم خيرٌ من فضل العبادة، حيث أنّ طلب العمل يَمنَح العالِم فضل على العابد كبير جدّاً، وفضله كفضل النبي صلى الله عليه وسلم على غيره من البشر، والمعيار الأوحد هو العلم وليس إلاَّ العلم، لأنّ العالِم هو الذي ينوّر للعابدين طريقهم إلى الله سبحانه وتعالى، وهو الذي يُحذّرهم من مكائد الشيطان ومَكْرِه، وتبيان الطريق الصحيح منوّط بأهل العلم، لهذا تميّز العالِم عن العابد بهذا المعيار. طالب العلم بمنزلة المُجاهد في سبيل الله. طلب العلم وحبّ العلم من علامات توفيق الله للإنسان. حديث نبوي عن طلب العلم. العالِم يستغفر له مَن في السماوات من ملائكة ونجوم وكواكب وغير ذلك، ومَن في الأرض من دواب وأشجار وجبال وغير ذلك، وحتى الحيتان في البحار.
حديث شريف عن طلب العلم
فمن لا يعاني ذل التعلم، ويقضي الأعوام في غاية بذره فلن يحصد، ومن هنا كره كثير من السلف التصنيف قبل الأربعين، بل لم يفتوا إلا في سن متأخرة حفظا للعلم من أن ينتهك حرمته من ليس له بأهل. فضل طلب العلم !!! - منتديات كرم نت. 2- مدى تحملهم للصعاب من فقر وشظف عيش وصعوبة وسائل السفر، وانظر لتقاعس أبناء عصرنا عن الارتحال - ولو بالسيارات التي عادت الآن أسوأ سبل السفر في ظل وجود الطائرات بأنواعها المختلفة- لتدرك علو هممهم في الصبر والتحمل، وتعلم غلاء العلم لديهم وعلى قلوبهم، إذ ركبوا في تحصيله الصعب والذلول، وقطعوا البراري والقفار، وامتطوا من أجله المخاطر والبحار، ولقوا من الشدائد والأهوال ما الله به عليم. 3- صقل تلك المعاناة لنفوسهم، فعز العلم عندهم، ورعوه حق رعايته، ولذلك خرجوا أئمة أخياراً في كل علم من العلوم، ولم يجُد الزمان بأمثالهم لمّا لم يستن الناس بسننهم. انظر لحال طلبة العلم في عصرنا ممن يدرسون دراسة أكاديمية أومن دونهم، يقول عبد الفتاح أبوغدة في كتابه "صفحات من صبر العلماء":
"فوازن – رعاك الله – بين الدراسة التي أثمرتها هذه الرحلات التي عركت الطلاب الراحلين عركا طويلا، وبين دراسة طلاب جامعاتنا اليوم! يدرسون فيها أربع سنوات، وأغلبهم يدرسون دراسة صحفية فردية، لا حضور ولا سماع، ولا مناقشة ولا اقتناع، ولا تطاعم في الأخلاق ولا تأسي، ولا تصحيح لأخطائهم ولا تصويب، ولا تشذيب لمسالكهم، ويتسقطون المباحث المظنونة السؤال من مقرراتهم – المختصرة –، ثم يسعون إلى تلخيص تلك المقررات، ثم يسعون إلى إسقاط البحوث غير الهامة من المقروءات، بتلطفهم وتملقهم لبعض الأساتذة فيجدون ما يسرهم وإن كان يضرهم، وبذلك يفرحون.
حديث الرسول عن طلب العلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((مَن جاء مسجدي هذا، لم يأتِه إلا لخيرٍ يتعلَّمه أو يعلِّمه، فهو بمنزلة المجاهد في سبيل الله، ومَن جاء لغير ذلك، فهو بمنزلة الرجلِ ينظر إلى متاع غيره)). أخرجه ابن ماجه (227)، إسنادُه صحيح على شرط مسلم، وذكره الألباني في صحيح الجامع. ملتقى طالبات العلم - لماذا اخترت طريق طلب العلم يا غير مسجل وكيف كانت البداية؟؟. عن أبي بَرْزةَ الأسلمي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تزولُ قدما عبدٍ يوم القيامة حتى يُسألَ عن عمرِه؛ فيمَ أفناه؟ وعن علمِه؛ فيمَ فعل؟ وعن مالِه؛ من أين اكتسبه؟ وفيمَ أنفقه؟ وعن جسمه؛ فيمَ أبلاه؟)). رواه الترمذي (2417) وقال: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ، وأخرجه الدارمي (537). عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان مِن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: ((اللهم إني أعوذ بك مِن قلبٍ لا يخشع، ومن دعاءٍ لا يُسمَع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن علمٍ لا ينفع، أعوذ بك مِن هؤلاء الأربع)). رواه النسائي (8/ 284)، وقال الألباني في الصحيحة: صحيح (3/ 1113)، (5053)، وابن ماجه (250)، واللفظ له. عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله، دخَل الجنة)).
رواه أبو داود (3641)، والترمذي (2682)، وصححه الألباني كما في صحيح أبي داود: (2/ 694) برقم (096 – 3)، وقال محقق (جامع الأصول) الشيخ عبد القادر الأرناؤوط (8/ 6): إسناده حسن. عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((منهومانِ لا يشبعانِ، منهومٌ في طلب العلم، لا تنقضي نهمتُه، ومنهومٌ في طلب الدنيا، لا تنقضي نهمته)). رواه الحاكم (1/ 92) صحيح على شرط الشيخين. 437 من حديث: (من خرج في طلب العلم، كان في سبيل الله حتى يرجع). عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مثَلُ ما بعثني الله به مِن الهدى والعلم، كمثَل الغيث الكثير أصاب أرضًا، فكان منها نقيةٌ قبِلَتِ الماء، فأنبتت الكلأ والعُشب الكثير، وكانت منها أجادبُ أمسكت الماء، فنفع اللهُ بها الناس، فشربوا وسقَوْا وزرعوا، وأصابت منها طائفةً أخرى، إنما هي قيعانٌ، لا تُمسك ماءً، ولا تُنبت كلأً، فذلك مثَل مَن فقُه في دِين الله، ونفعه ما بعثني اللهُ به، فعلِم وعلَّم، ومثَل مَن لم يرفع بذلك رأسًا، ولم يقبل هدى الله الذي أُرسلتُ به)). رواه البخاري، باب فضل من علِم وعلَّم (79)، واللفظ له، وأخرجه مسلم في الفضائل، باب بيان مثَل ما بُعث به النبي صلى الله عليه وسلم من الهدى والعلم رقم (2282).