تفسير سورة النازعات
وهي مكية
بِسْمِ
اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا ( 1) وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا ( 2) وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا ( 3) فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا ( 4) فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا
( 5) يَوْمَ تَرْجُفُ
الرَّاجِفَةُ ( 6) تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ ( 7) قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ
وَاجِفَةٌ ( 8) أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ ( 9) يَقُولُونَ أَئِنَّا
لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ ( 10) أَئِذَا
كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً ( 11) قَالُوا تِلْكَ إِذًا
كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ ( 12) فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ
وَاحِدَةٌ ( 13) فَإِذَا هُمْ
بِالسَّاهِرَةِ ( 14). هذه
الإقسامات بالملائكة الكرام، وأفعالهم الدالة على كمال انقيادهم لأمر الله،
وإسراعهم في تنفيذ أمره، يحتمل أن المقسم عليه، الجزاء والبعث، بدليل الإتيان
بأحوال القيامة بعد ذلك، ويحتمل أن المقسم عليه والمقسم به متحدان، وأنه أقسم على
الملائكة، لأن الإيمان بهم أحد أركان الإيمان الستة، ولأن في ذكر أفعالهم هنا ما
يتضمن الجزاء الذي تتولاه الملائكة عند الموت وقبله وبعده، فقال: ( وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا) وهم الملائكة التي تنزع
الأرواح بقوة، وتغرق في نزعها حتى تخرج الروح، فتجازى بعملها.
تفسير سورة النازعات مكتوبة للاطفال
و (
يَتَذَكَّرُ الإنْسَانُ مَا سَعَى) في
الدنيا، من خير وشر، فيتمنى زيادة مثقال ذرة في حسناته، ويغمه ويحزن لزيادة مثقال
ذرة في سيئاته. ويعلم إذ ذاك أن مادة ربحه
وخسرانه ما سعاه في الدنيا، وينقطع كل سبب ووصلة كانت في الدنيا سوى الأعمال. وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى) أي:
جعلت في البراز، ظاهرة لكل أحد، قد برزت لأهلها، واستعدت لأخذهم، منتظرة لأمر
ربها. تفسير السعدي سورة النازعات المصحف الالكتروني القرآن الكريم. فَأَمَّا مَنْ طَغَى) أي: جاوز الحد، بأن تجرأ على
المعاصي الكبار، ولم يقتصر على ما حده الله. وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا) على الآخرة فصار سعيه لها،
ووقته مستغرقا في حظوظها وشهواتها، ونسي الآخرة وترك العمل لها. (
فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى) [ له]
أي: المقر والمسكن لمن هذه حاله، (
وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ) أي:
خاف القيام عليه ومجازاته بالعدل، فأثر هذا الخوف في قلبه فنهى نفسه عن هواها الذي
يقيدها عن طاعة الله، وصار هواه تبعا لما جاء به الرسول، وجاهد الهوى والشهوة
الصادين عن الخير، ( فَإِنَّ الْجَنَّةَ) [
المشتملة على كل خير وسرور ونعيم] ( هِيَ
الْمَأْوَى) لمن هذا وصفه. يَسْأَلُونَكَ عَنِ
السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ( 42)
فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا ( 43)
إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا ( 44)
إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا ( 45)
كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا ( 46).
تفسير سورة النازعات الميسر
قال الله
في بيان سهولة هذا الأمر عليه: (
فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ) ينفخ فيها في الصور. فإذا
الخلائق كلهم (
بِالسَّاهِرَةِ) أي:
على وجه الأرض، قيام ينظرون، فيجمعهم الله ويقضي بينهم بحكمه العدل ويجازيهم. هَلْ
أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى ( 15). يقول [
الله] تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: ( هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى) وهذا الاستفهام عن أمر عظيم
متحقق وقوعه. أي: هل أتاك حديثه. تفسير سورة النازعات الميسر. إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ
بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ( 16)
اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ( 17)
فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى ( 18)
وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى ( 19)
فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى ( 20)
فَكَذَّبَ وَعَصَى ( 21)
ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى ( 22)
فَحَشَرَ فَنَادَى ( 23)
فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى ( 24)
فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى ( 25) إِنَّ
فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى ( 26). ( إِذْ
نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى) وهو
المحل الذي كلمه الله فيه، وامتن عليه بالرسالة، واختصه بالوحي والاجتباء فقال له
( اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى) أي:
فانهه عن طغيانه وشركه وعصيانه، بقول لين، وخطاب لطيف، لعله يَتَذَكَّرُ أَوْ
يَخْشَى
( فَقُلْ) له: ( هَلْ
لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى) أي: هل لك في خصلة حميدة،
ومحمدة جميلة، يتنافس فيها أولو الألباب، وهي أن تزكي نفسك وتطهرها من دنس الكفر
والطغيان، إلى الإيمان والعمل الصالح؟
(
وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ) أي: أدلك عليه، وأبين لك
مواقع رضاه، من مواقع سخطه.
تفسير سورة النازعات كتابة
( فَتَخْشَى) الله
إذا علمت الصراط المستقيم، فامتنع فرعون مما دعاه إليه موسى.
كانت النهاية التي حلت بفرعون نوعًا من العبرة لكل طاغي وجبار فهل اعتبر الناس؟، مرت على الجميع قصة سيدنا موسى في الكثير من السور في القرآن فهل اعتبر الناس هل اعتبر الحكام وأصحاب المناصب؟، كلا إلا من رحم ربي. اقرأ أيضا: قصص حب زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة سورة الفيل جاءت سورة الفيل عبارة عن مشهد كامل لواحدة من اشهر القصص في القرآن الكريم، والذي يحكي في آيات موجزة قصة فيل ابرهة، وتحكي القصة أنه كان هناك ملك حبشي يمتلك قوة كبيرة وجيش كبير عندما علم أن الناس يقدسون الكعبة ويحجون إليها دائمًا قرر أن يبني كنيسة اجمل منها واغلى منها حتى يأتيه الناس. بنى ابرهة كنيسة من الذهب ولكن لم يأتيه الناس، فقرر أن يهدم الكعبة في مكة فجهز جيشًا كبيرًا يضم بعض الافيال على رأسهم فيل عملاق منوط به مهمة هدم الكعبة كما وصلته اخبار بان احد العرب حقر كنيسته وانه تم قتل رسوله اليهم، وعندما علم جد النبي صل الله عليه وسلم بأمر هذا الجيش عندما استولوا على النوق الخاصة به ذهب يطالب بالنوق الخاصة به، وعندما سأله لما لم يتحدث في امر بيتهم المقدس وفقط يطالب بالنوق، قال أنا صاحب هذه النوق اما البيت فله رب يحميه وغادر، وعندما عاد طلب من اهل مكة ان يخرجوا منها ويحتموا بالجبال حولها.
شيء ما يحدث يا سادة في شارع أبو بكر الواقع في البلدة التحتى بمدينة جنين. لا، ولا أعني هنا تناقل الخطابات التحريضية ضد اليهود بهدف إيذائهم. حيث تطلّ جنين وبعيدًا عما تعرضه القنوات الإسرائيلية بالذات من خلال حيها المركزيّ والنابض بالحياة، بحلة مختلفة تنمّ عن رغبة في التطور والانفتاح. فها هو المشهد العمراني الذي تبنى النمط الأمريكي، يتطور بسرعة ليذكرنا بالمراكز التجارية الإسرائيلية. حيث يوفّر وعلى سبيل المثال تاج مول الفخم والمُترف إلى جانب الماركات الأوروبية، تجربة تسوق ممتعة. يرتاد اليوم وبسبب هذه الصحوة الحضرية شباب المدينة أكشاك محال "عصير تايم"، التي تعتبر إحدى ماركات العصائر الطبيعية المعروفة عربيا. عصيرات المدينة – SaNearme. افتتحت الشركة مؤخرًا فروعًا لها في الضفة الغربية، كان أحدها في جنين. يقدم "عصير تايم" مشروبات تساعد على التخلص من السموم، إلى جانب قائمة طعام غنية بالأغذية وفائقة الجودة. لكن، ساهم أيضا الطلاب العرب مواطنو إسرائيل الذين يدرسون في الجامعة الأمريكية في جنين، بتغيير المشهد المحلي والثقافي في المدينة. كانت هذه هي جنين التي قصدتُها في مطلع آذار، قبيل رمضان وعودة العمليات التخريبية. استعد الباعة وأصحاب المصالح لاستقبال الموسم، رتّبوا المتاجر ورفوف البضائع بل وقام بعضهم بطلاء الجدران استعدادًا لاستقبال الشهر المنتظر.
عصير تايم المدينه المفقوده
نضال مهنا الطبيب العربي الذي يعمل في مستشفى إيخلوف لحياة جرحى عملية ديزنغوف، الحضيض. وذلك لأنه لم يتورع بالمقابل من حرمانه وحرمان أبناء مجتمعه من التسوق في جنين استعدادًا للعيد. وعليه فلن يحقق الإضرار بتجار جنين اقتصاديا، هدف إسرائيل الرامي لاستقرار الضفة الغربية اقتصاديا. لن يشفع لك إنقاذ حياة اليهود وإن كنتَ طبيبًا عربيًا. بل على العكس من ذلك سيضعضع وضع العرب مواطني إسرائيل الاقتصادي، وقد يخلق مخرّبين جددا داخل الخط الأخضر. فإذا خلق شهر رمضان المزيد من الأطفال الجوعى، ما فائدة العقاب الجماعي؟
למאמר בעברית: להציל חיי יהודים לא יעזור לך, אם אתה רופא ערבי
للانضمام لمجموعة الساحة على الفيس بوك
תגובות
דלג על התגובות
عصير تايم المدينه البعيده
نحبّ الفواكه! لذلك نأخذها إلى أبعد مما تبدو عليه، فنحن نخلطها ونتركها ونجمعها ونفرّقها لنخرج … شاهد المزيد…
لقد ذوتنا يهودًا وعربًا سياسة قمع المدنيين الفلسطينيين و"تربيتهم"، من خلال وقف ضخ الميزانيات وإعاقة التطور والنمو الاقتصادي. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا يا سادة، من يدفع ثمن كل هذا؟ الجواب بسيط، المجتمع العربي القاطن في إسرائيل. فلمَ قرر الجيش الإسرائيلي معاقبة المجتمع العربي خلال شهر رمضان تحديدًا؟ أليس لأنه شهر الإنفاق على شراء المأكولات، الملابس والهدايا؟ فما الهدف من وراء استهداف العائلات العربية المطحونه، الأفقر إحصائيًا من العائلات اليهودية والتي لجأت مضطرة إلى جنين هربا من غلاء المعيشة في إسرائيل؟
لمن لا يعرف تحول المجتمع العربي وقبل ارتفاع الأسعار خلال السنة الماضية، لأحد الفئات الأكثر تضررًا من غلاء المعيشة. فقد أشار تقرير الفقر الصادر عام 2020 أنّ%39 من المواطنين العرب فقراء. عصير تايم المدينه المنورة. وعليه تعاني ونتيجة لذلك%42. 4 من العائلات العربية من انعدام الأمن الغذائي، أي من تدني منالية الغذاء الطازج والصحي. حيث يعاني أكثر من ثلث أطفال المجتمع العربي، من انعدام الأمن الغذائي الحاد. وعليه فجنين بالنسبة لهم ليست مجرد مكان لقضاء وقت ممتع، بل حلا لإشكاليه انعدام الأمن الغذائي. وصل النفاق الإسرائيلي الذي أشاد من ناحية بانقاذ د.