التعليم السعودي: نيابة عن أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، وضع محافظ خميس مشيط سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط أول من أمس، حجر الأساس لكلية البترجي الطبية بعسير الواقعة بجوار المستشفى السعودي الألماني. وألقى عميد كلية البترجي الدكتور خالد بترجي كلمة أشار فيها إلى مستقبل الكلية والتي سوف تستقطب من أبناء المنطقة والأطباء والاستشاريين، وكشف عن أعداد الطلاب المتخرجين من كلية بترجي بجدة، مضيفا أن الكلية فتحت قسم أسنان بالمجان. وتحدث رئيس مجموعة المستشفى السعودي الألماني المهندس صبحي بترجي في كلمة ألقاها عن تطوير المستشفى والتوسعات والبرج الطبي والاستعدادات بإنشاء مدن طبية كبيره تتواكب مع رؤية المملكة 2030. بن لبده يفتتح كلية بترجي - جريدة الوطن السعودية. من جانب آخر بين ابن مشيط في تصريح صحفي لــ"الوطن" أن محافظة خميس مشيط من المدن التي تحتضن مشاريع تجارية عملاقة من بينها المستشفى السعودي الألماني ومشروع كلية الطب وتعد خطوة تسهم في بناء الشباب، مشير إلى أن المحافظة سوف تسعى في تذليل كافة العقبات والصعاب التي قد تواجه بعض رجال الأعمال المستثمرين في المنطقة وفقاً لصحيفة الوطن.
- إنشاء كلية بترجي الطبية بخميس مشيط - جريدة الوطن السعودية
- بن لبده يفتتح كلية بترجي - جريدة الوطن السعودية
- بن لبده يفتتح كلية بترجي | مدونة التعليم السعودي
- هل يجوز للحائض دخول المسجد الحرام لقد تكفل
- هل يجوز للحائض دخول المسجد الحرام رحمه
- هل يجوز للحائض دخول المسجد الحرام مباشر
- هل يجوز للحائض دخول المسجد الحرام تضاعف الاستعدادات
- هل يجوز للحائض دخول المسجد الحرام في كامل
إنشاء كلية بترجي الطبية بخميس مشيط - جريدة الوطن السعودية
وفي نهاية الحفل عقد مؤتمر صحافي حول تفاصيل الكلية وكان ذلك في لقاء مفتوح مع المهندس صبحي بترجي. >
شاهد أيضاً
محافظ رابغ يستقبل القنصل العام الياباني
صحيفة عسير _ وردة الكيال استقبل سعادة محافظ رابغ بالنيابة الأستاذ إسماعيل بن مبيريك, …
بن لبده يفتتح كلية بترجي - جريدة الوطن السعودية
المواطن – سعيد ال هطلاء – خميس مشيط
برعايه أمير منطقه عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز وضع محافظ خميس مشيط الاستاذ سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط مساء امس حجر الأساس لكلية البترجي للعلوم الطبية والتكنولوجيا بالمحافظه بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعات مستشفيات السعودي الالماني المهندس صبحي بترجي والدكتور خالد بترجي وعدد من روؤساء ومدراء الدوائر الحكوميه بالمنطقه وعدد من الاعلاميين. إنشاء كلية بترجي الطبية بخميس مشيط - جريدة الوطن السعودية. حيث ازال بن مشيط عند وصوله مقر الاحتفال الذي يقع بجوار المستشفى السعودي الالماني بعسير ثم أخذ مكانه بنقر الحفل الخطابي الذي بدأ بالسلام الوطني ثم آيات من القران الكريم للقارئ الشاب مشبب البشري. عقب ذلك ألقى الدكتور خالد بترجي كلمه اوضح من خلال عرض مرئي عن الكليه وأهدافها وما تتضمن من أقسام، واشار انها سوف يتم العمل بها فورا والانتهاء من البناء خلال سنتين حيث تستقبل ٢٠٠ طالب وطالبه مع افتتاحها بجميع الأقسام، مؤكدا بأنها سوف تصم عيادة أسنان مجانيه ومعامل طبيه متخصصه وانه سوف يكون هناك برنامج خاص تقدمه الكليه للطلاب المتميزين. ولفت بترجي إلى تطبيق عدد من المعايير الدوليه داخل الكليه، موضحا أنه تم تخريج ٦٠٠ طالبه وطالبه بكليه جده منذ تدشينها حتى الان في مختلف التخصصات.
بن لبده يفتتح كلية بترجي | مدونة التعليم السعودي
حصلت كلية البترجي للعلوم الطبية والتكنولوجيا على الموافقة المبدئية من وزارة التعليم بإنشاء كلية طبية أخرى في مدينة خميس مشيط بمنطقة عسير لتدريس مرحلة البكالوريوس للبنين والبنات في برامج الطب العام والتمريض والعلاج الطبيعي والإدارة الصحية وتقنية الأشعة والصيدلة والعلاج التنفسي والعلاج الوظيفي بطاقة استيعابية 1000 طالب وطالبة ومن منطلق حرص الكلية على تجويد مخرجاتها والاستفادة من خبرات الجامعات العالمية المرموقة تعاقدت مع جامعة ماسترخت الهولندية والتي تقوم حالياً بالإشراف على المناهج الطبية للكلية. وعبر المهندس صبحي بترجي. رئيس مجلس إدارة كلية البترجي للعلوم الطبية والتكنولوجيا عن شكره وتقديره لوزارة التعليم لدعمها لمسيرة التعليم العالي الأهلي وأكد حرص الكلية على توفير بيئة تعليمية فاعلة وراقية تسهم في تحسين مستوى الجودة وإعداد أجيال مؤهلة في سبيل خدمة وبناء الوطن والسير به لآفاق الرقي والتطوير. بن لبده يفتتح كلية بترجي | مدونة التعليم السعودي. وقال المهندس صبحي إن موافقة وزارة التعليم على إنشاء كلية أخرى لـ "البترجي" بعسير مؤشر واضح على جهود الوزارة الحثيثة للعمل بمقتضى رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى رفع مساهمة القطاع الخاص في التعليم العالي من 7% الي 15% وأوضح سعادته أن كلية البترجي الطبية بجدة استطاعت بعمرها القصير أن تتقدم بخطوات واثقة وراسخة من التميز العلمي حتى صارت من أكبر كليات الطب الخاصة في المنطقة.
وعبّر المهندس صبحي بترجي، رئيس مجلس إدارة كلية البترجي للعلوم الطبية والتكنولوجيا، عن شكره وتقديره لوزارة التعليم لدعمها لمسيرة التعليم العالي الأهلي، وأكد حرص الكلية على توفير بيئة تعليمية فاعلة وراقية تسهم في تحسين مستوى الجودة، وإعداد أجيال مؤهلة في سبيل خدمة وبناء الوطن، والسير به لآفاق الرقي والتطوير. وقال المهندس صبحي، إن موافقة وزارة التعليم على إنشاء كلية أخرى لهم بعسير مؤشرٌ واضحٌ على جهود الوزارة الحثيثة للعمل بمقتضى رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى رفع مساهمة القطاع الخاص في التعليم العالي من 7% إلى 15%، وأوضح سعادته أن كلية البترجي الطبية بجدة استطاعت بعمرها القصير أن تتقدم بخطوات واثقة وراسخة من التميز العلمي حتى صارت من أكبر كليات الطب الخاصة في المنطقة. وذكر أن عائلة البترجي تكرس جهودها وأعمالها في مجال الرعاية الصحية والتعليم الطبي، كما أن استراتيجية كلية البترجي الطبية بالتوسّع في المدن المتوسطة تتماشى مع رؤية المملكة 2030 في الاستثمار في تعليم الشباب وفتح المجال أمام القطاع الخاص للمشاركة بفعالية في خطط التنمية. الجدير بالذكر أن كلية البترجي للعلوم الطبية والتكنولوجيا بدأت عملها في العام 2005م، وتعتبر أكبر مشروع طبي تعليمي في القطاع الخاص بالمملكة، وقامت على مباني حديثة بمواصفات عالمية، وتحتوي على إمكانيات ووسائل تعليمية متطورة، ويوجد بها مستشفى افتراضي حديث ومتطور يهدف إلى تزويد الطلاب بالمهارات السريرية الضرورية للتعامل مع المرضى باستخدام أحدث طرق التصوير ووسائل العلاج المساعدة المرتبطة بأجهزة الكمبيوتر.
وفي نهاية الحفل عقد مؤتمر صحافي حول تفاصيل الكلية وكان ذلك في لقاء مفتوح مع المهندس صبحي بترجي.
هل يجوز للحائض دخول المسجد لحضور مجلس ذكر يوم عرفة
هل يجوز للحائض دخول المسجد الحرام لقد تكفل
هل يجوز للمرأة أثناء فترة حيضها أن تدخل المسجد وما حكم بقاء المرأة في المسجد أثناء فترة حيضها، وهل يجوز للمرأة أثناء فترة الحيض أن تحضر دروس في المسجد وهي حائض فبيوت الله تعالى لها قداسة عظيمة ومكانة عظيمة، فهي دور عبادة يجب أن تكون نظيفة وبعيدة عن الأوساخ، ولذلك شرع الله تعالى الشرائع، وحافظ على نظافة المساجد، ومن افتتان المسلمين والمسلمين. صلاة المرأة في المساجد، يطلب جميع الأحكام الشرعية لدخول المسجد، ومن خلاله حكم دخول الحائض المسجد. هل يجوز للمرأة أن تدخل المسجد وهي حائض اختلف العلماء في جواز دخول المرأة المسجد وهي حائض على وجهين هما رأى كثير من العلماء أن الحائض لا تدخل المسجد فلا يجوز لهم دخول المسجد، وخلصوا إلى أنه نقلته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بقولها. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "لا أسمح للمرأة بالمسجد في الحيض أو الحياة الجنسية". قال جماعة من العلماء للحائض أن تدخل المسجد، وفي رأيهم يجوز – الألباني، وقالوا يجوز لها ذلك إذا كانت في مأمن من تلويث المسجد، وبعده. ليس بدليل شرعي، النهي عن دخوله، حديث، أكده جمهور العلماء، مقال فيه ضعف، ولكن الله أعلم. قرار وجود المرأة في المسجد أثناء الحيض واتفق العلماء على أن الإسقاط في المسجد مرفوض، وهذا إذا جاز التعبير إجماع علماء الفقه الأربعة.
هل يجوز للحائض دخول المسجد الحرام رحمه
فتاوى تخـص الحـائـض
هل يجوز للحائض دخول المسجد ؟
الجواب: نعم يجوز لهن ذلك؛ لأن الحيض لا يمنع امرأةً من حضور مجالس العلم، ولو كانت في المساجد؛ لأن دخول المرأة المسجد في الوقت الذي لا يوجد دليل يمنع منه، فهناك على العكس من ذلك؛ ما يدل على الجواز. ومن هذه الأدلة حديثان للسيدة عائشة رضي الله عنها. • الأول: حينما حجت مع النبي صلى الله عليه وسلم وفاجئها الحيض وهي نازلة في مكان قريب من مكة اسمه "سرِف" دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم فوجدها تبكي، قال لها:{ما لك؟ أنفِستي؟} قالت: نعم يا رسول الله، قال:{هذا أمرٌ كتبه الله -عز وجل- على بنات آدم، فاصنعي ما يصنع الحاج غيرأن لا تطوفي ولا تصلي}. والشاهد من هذا الحديث: أن النبي rلم يمنعها من دخول أفضل المساجد؛ وهو المسجد الحرام، وإنما منعها من الصلاة والتطواف بالبيت، فإذاً فيه دليل أن النبي صلى الله عليه وسلم جوّز لها أن تدخل المسجد الحرام، ولكن منعها من الصلاة والتطواف. فهذا هو الحديث الأول الذي يدل على أنه يجوز للمرأة – وهي حائض- أن تدخل المسجد – أي مسجد كان- لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أباح للسيدة عائشة أن تدخل المسجد الحرام وهي حائض، ولم يمنعها إلا من الصلاة والطواف بالبيت، فيكون حكم غير المسجد الحرام جائزاً من باب أولى.
هل يجوز للحائض دخول المسجد الحرام مباشر
وحيضها حتى تتضح، وذلك في حكم التلاوة، وأما مس القرآن فلا يجوز مطلقا، والله أعلم. هل يجوز للمرأة في فترة الحيض أن تدخل المسجد، مقال يوضح حكم دخول المرأة المسجد أثناء الحيض للمكوث وحضور الدروس، وحكم دخول المرأة أثناء الحيض إلى المسجد الحرام والنبي. المسجد ومدخل مكة والمدينة، وكذلك قرار قراءة القرآن من قبل المرأة أثناء الحيض.
هل يجوز للحائض دخول المسجد الحرام تضاعف الاستعدادات
الدعاء
من أكثر الأعمال المُستحبّة للمؤمن في ليلة القدر الإكثار من الدّعاء، لأنّ في تلك اللّيلة تتغيّر الأقدار وربّما يكون الدّعاء سببًا في تغييرها لما يتمنّاه قلبك من الخير، فضلًا عن أنّ الدّعوات تكون مُستجابة، وكذلك يُمكن للمرأة الحائض الدّعاء بما شاءت من كلمات تقصد بها وجه الله الكريم، لأنّ الإسلام لم يمنعها من ذلك، فيجوز لها أن تذكر الله وتضرّع له وتحيي ليلة القدر بالدّعاء والأذكار وغيرها من العبادات، ومن أفضل الأدعية في ليلة القدر ما علّمه رسول الله لأمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنّه قال: "اللّهمّ إنّك عفو كريم تحبّ العفو، فاعفُ عني". [3]
تلاوة القرآن
أمّا بالنّسبة له بالنّسبة للمرأة الحائض ففيه خلاف بين أهل العلم، فمنهم من يقول بأنّه لا يجوز لها أن تتلو من آيات الله الحكيم، ومنهم من قال بأنّ قراءتها عن ظهر قلب لا مانع من ذلك وهو الأقرب للصّحة والله أعلم، لكن لأنّ الحائض بذلك تقرأ القرآن الكريم دون أن تمسّ المصحف الشّريف، كالمعلّمة التي تريد أن تعلّم الفتيات، وكذلك التّلميذة في دروس وحلقات العلم، لأنّ الحيض مدّته طويلة على عكس الجنابة مدتها قصيرة. إحراج الصّدقات
حيثُ أنّ الصّدقات تكون في أيّ وقتٍ وحين، ويكون إخراجها في شهر رمضان مُستحبًّا أكثر من غيرها من الأوقات سعيًا في نيل الأجر والثّواب العظيم، ورحمةً من الله بعباده الفقراء والمحتاجين، وباعتبار أنّ الشّريعة الإسلاميّة قد شرّعت للمرأة المسلمة العبادات كلّها باستثناء أربعةٍ منها، وهي "الصّلاة والصّيام والطواف والاعتكاف" فيجوز لها بذلك أن تخرج الصّدقات في أيّ وقتٍ أرادت ذلك.
هل يجوز للحائض دخول المسجد الحرام في كامل
مثلاً: روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه) فهذه الكلية التي أطلقتها السيدة عائشة في حديثها تشمل أحيان الرسول صلى الله عليه وسلم كلها؛ أي سواء كان طاهراً أو غير طاهر، سواء كان على حدث أصغر أو حدث أكبر، والذي يؤكد هذا المعنى العام في هذا الحديث -حديث عائشة- أنها هي أيضاً حدثتنا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد يُصبح أحياناً جنباً من احتلام، -وفي رمضان- فيدخل عليه الفجر وهو جنب من احتلام، فيصوم ثم يغتسل. ووجه الاستـدلال بهذا: أننا نعلم من أحاديث أخرى أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك، وكان لا ينام في كثير من لياليه حتى يقرأ سورة المزمل، كذلك في بعض الأحاديث الحض على قراءة آية الكرسي، ونحو ذلك من الأذكار المعروفة في كتب الأذكار، فلم يأتي ما يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة التي كان ينام فيها جنباً كان لا يقرأ هذا الذي شرعه – إن صح التعبير- للناس، أن يقرؤوه بين يدي اضطجاعهم من نومهم. متفرقات الألباني/ شريط رقم: (226)/ سلسلة أهل الحديث والأثرإذا جاز قراءة القرآن للجنب فالحائض أولى بالجواز الأفضل لمن يتمكنون من التطهر [من الحدث الأكبر أو الأصغر] الطهارةالكبرى أو الصغرى،أن يكونوا على طهارة كاملة حينما يريدون أن يذكروا الله -عز وجل- لا سيما عند تلاوة القرآن... أما النساء الحُيَّض والنفساء فليس بإمكانهن أن يتطهرن شرعاً، ولذلك فالرخصة فيهن أقوى وأوضح وأظهر.
يجوز للحائض أن تدخل الحرم أو تصلي فيه أو تجلس فيه ، إذ ذكر حكم دخول الحائض المدينة. المنورة ، وحكم دخول الحائض المسجد. المصدر: