النِّقاط التي تتواجد على محور الانعكاس أو على المرآة لا تتأثر بالانعكاس؛ حيث أنها تبقى كما هي. تعرفنا خلال سطور هذا المقال على الانعكاس حول نقطة الاصل، حيثُ أن الانعكاس يُعتبر من أهمِ ما يتم دراسته في علم الرياضيات تحديداً في علم الهندسة، ويتوجب التنويه هُنا إلى أن الانعكاس له العديد من الخصائصِ المختلفة، والتي قد تطرقنا للحديثِ عنها في السطور السابقة.
- الانعكاس في نقطة الاصل - YouTube
- الدرس الثاني : الدوران - Danaweb
- اذا كانت صورة النقطة (3, 5) A هي (5,3) A فان الانعكاس المستخدم يكون حول أ نقطة الأصل ب محور y ج محور X د المستقيم y= x - موقع المتقدم
- صورة النقطة (5,3) بالإنعكاس حول محور y ثم إزاحة وفقاً للقاعدة (1+x,y)→(x+2,y) - كنز الحلول
الانعكاس في نقطة الاصل - Youtube
صورة النقطة (5, 4) الانعكاس حول محور y ثم الانعكاس حول محور x هي النقطة
يسرنا نحن فريق موقع " جيل الغد ". أن نظهر الاحترام لكافة الطلاب وأن نوفر لك الاجابات النموذجية والصحيحة للاسئلة الصعبة التي تبحثون عنها, على هذا الموقع ومساعدتك عبر تبسيط تعليمك ومن خلال هذا المقال سنتعرف معا على حل سؤال:
نتواصل وإياكم عزيزي الطالب والطالبة في هذه المرحلة التعليمية بحاجة للإجابة على كافة الأسئلة والتمارين التي جاءت في المنهج الدراسي بحلولها الصحيحة والتي يبحث عنها الطلبة بهدف معرفتها، والآن نضع السؤال بين أيديكم والى نهاية سؤالنا نضع لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال الذي يقول:
الخيارات هي
A)(5, 4)
B)(-5, 4)
C)(-5, -4)
D)(-4, 5)
الدرس الثاني : الدوران - Danaweb
يمكننا إيجاد ذلك بسهولة عن طريق ضرب المقدار بالكامل في سالب واحد. ومن ثم، يصبح لدينا سالب ثلث جذر ﺱ زائد اثنين زائد واحد. بتوزيع سالب واحد على ما بداخل القوسين، نجد أن سالب ﺩﺱ تساوي سالب ثلث جذر ﺱ زائد اثنين ناقص واحد. وهكذا نكون قد حصلنا على الانعكاس حول المحور ﺱ. ومن ثم، يبدو منحنى ﺹ تساوي سالب ﺩﺱ بهذا الشكل. نلاحظ الآن أن علينا إجراء الانعكاس حول المحور ﺹ لتحويل ذلك المنحنى إلى المنحنى ﺏ. وبما أننا نحول سالب ﺩﺱ إلى هذه الدالة، فعلينا إيجاد سالب ﺩ لسالب ﺱ. صورة النقطة (5,3) بالإنعكاس حول محور y ثم إزاحة وفقاً للقاعدة (1+x,y)→(x+2,y) - كنز الحلول. وهذا سيعطينا انعكاس منحنى ﺹ تساوي سالب ﺩﺱ حول المحور ﺹ. وكل ما علينا فعله هنا هو التعويض عن ﺱ بسالب ﺱ، وهكذا نحصل على سالب ثلث جذر سالب ﺱ زائد اثنين ناقص واحد. وبذلك، نكون قد حصلنا على معادلة المنحنى ﺏ. والآن نعوض عن سالب ﺩ لسالب ﺱ بـ ﺹ، لنحصل على ﺹ يساوي سالب ثلث جذر سالب ﺱ زائد اثنين ناقص واحد. غالبًا ما يكون من المنطقي التحقق من الإجابة حيثما أمكن. وهنا، يمكننا اختيار نقطتين تقعان على المنحنى ﺏ للتأكد من أنهما تحققان المعادلة الموجودة لدينا. بما أن أربعة مربعات صغيرة تمثل وحدتين، فإن المربعين الصغيرين يمثلان وحدة واحدة. حسنًا، نلاحظ أن المنحنى يمر بالنقطة اثنان، سالب واحد.
اذا كانت صورة النقطة (3, 5) A هي (5,3) A فان الانعكاس المستخدم يكون حول أ نقطة الأصل ب محور Y ج محور X د المستقيم Y= X - موقع المتقدم
(X(0, 4 تصبح (Xَ(0, 4
(Y(-3, 4 تصبح (Yَ(3, 4
(Z(-4, -1 تصبح (Zَ(4, 1 مثال: حدد احداثيات انعكاس الشكل الرباعي الذي نقاطه, (Q(-1, 4), R(4, 4), S(3, 1), T(-2, 1 حول المحور x. (Q(-1, 4 تصبح (Qَ(-1, -4
(R(4, 4 تصبح (Rَ(4, -4
(S(3, 1 تصبح (Sَ(3, -1
(T(-2, 1 تصبح (Tَ(2, 1 مثال: حدد احداثيات انعكاس الشكل الرباعي الذي نقاطه, (J(-3, 1), K(-1, 3), L(1, 3), M(-3, -1 حول المستقيم x=y. (J(-3, 1 تصبح (Jَ(1, -3
(K(-1, 3 تصبح (Kَ(3, -1
(L(1, 3 تصبح (Lَ(3, 1
(M(-3, -1 تصبح (Mَ(-1, -3
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- الازاحة (الانسحاب)
تنقل الازاحة (الانسحاب) كل نقطة الى صورتها مسافة محددة وباتجاه محدد. اذا كانت صورة النقطة (3, 5) A هي (5,3) A فان الانعكاس المستخدم يكون حول أ نقطة الأصل ب محور y ج محور X د المستقيم y= x - موقع المتقدم. فالازاحة التي تنقل النقطة A الى النقطة Aَ تنقل ايضاً نقاط الشكل جميعها بحيث أن:
-طول القطعة المستقيمة التي تصل أي نقطة بصورتها يساوي طول AAَ. -القطعة المستقيمة التي تصل اي نقطة بصورتها توازي AAَ. لإزاحة نقطة ما مسافة a وحدة افقياً, وb وحدة رأسياً, أجمع a إلى الاحداثي x و b الى الاحداثي y, أي (x, y) تصبح بعد الازاحة (x+a, y+b).
صورة النقطة (5,3) بالإنعكاس حول محور Y ثم إزاحة وفقاً للقاعدة (1+X,Y)→(X+2,Y) - كنز الحلول
كــــم مـــــحـــور تــــمــــــاثـــــل للـــــشــكـــــل ؟
2. هــــــل مـــــحــــور الانــــعـــــكـــاس هــــــو مـــحـــور
تــــمـــــاثــــــل ؟ وضـــــح اجابتك. 3. ارســـم تصــــميــــما
أخـــــــر لــــحـلـي لــهـــا أكـــثـــر مـــن مــــحـــور تمــاثــــل واحــد. الواجب المنزلي:-
في هذا الرابط يمكنك الحصول على الواجب أتمنى التوفيق لكم أعزائي
الدرس الأول
السلام عليكم
عــزيــزتي الطالبة اليك فيديو عن الانعكاس (مقطع طريف)
والآن أترككن مع الصور التي توضح الانعكاس:-
مدونة إنتل السابعة: الوحدة الرابعة: إنشاء نماذج تعليمية
مدونة إنتل السابعة: الوحدة الرابعة: إنشاء نماذج تعليمية: استاذة فاطمة المسعودي
قامت المدربه [ثريا الغيثي] بالشرح للوحدة الرابعه والتي هي بعنوان " إنشاء نماذج تعليميه". حيث تضمنت هذه الوحده:
- التخطيط لطرق تضمين الأنترنت في الوحدات
-كيفيه مساعدة طلابك على استخدام الأنترنت بطريقه مسئؤله وآمنه. وكذلك تضمنت تخطيط وانشاء احد نماذج العروض التقديميه أو المنشورات أو رسائل آخباريه. أو مواقع الأنترنت المفتوحه أو المدونات الخاصه بالطلاب بقصد تحقيق مايلي:
- الأجابه على أسئله صياغه المنهج
-عرض استيعاب المفاهيم والمهارات اوالمعرفه
-عرض مهارات التفكير العليا ومهارات القرن الحادي والعشرين
- استخدام التكنولوجيااستخداماً ملائماً وفعّالاً.
شرح درس الانعكاس في نقطة | للصف الاول الاعدادي:
هنا نعرض فيديو تفصيلي لشرح درس الانعكاس في نقطة | للصف الاول الاعدادي ، كما يسعدني اشتراكك علي قناة اليوتيوب ( دروس رياضيات اونلاين) ستجد عليها الدروس بالترتيب.
امتحان درس الانعكاس في نقطة | للصف الاول الاعدادي:
كل سؤال اكمل ما يلي بدرجتان ، السؤال الثاني بدرجتان ، والسؤال الثالث بثلاث درجات ، لتصبح الدرجة النهائية للامتحان 15 درجة
نموذج اجابة امتحان الانعكاس في نقطة | للصف الاول الاعدادي:
وبذلك يكون قد انتهي درس الانعكاس في نقطة | للصف الاول الاعدادي ، والذي نكون قد تعرفنا فيه كيفية ايجاد صورة بالانعكاس في نقطة سواء بإستخدام الادوات الهندسية او علي الشبكة التربيعية ، وذلك من خلال عرض فيديو توضيحي للدرس مع امتحان للدرس وحله ، كل هذا واكثر ستجده هنا علي مدونة ميس سلوي حامد. موضوعات ذات صلة ( اضغط علي الدرس الذي تريد الذهاب اليه):
التحويلات الهندسية. الانعكاس في مستقيم.
[الإسراء: 31] وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءًا كَبِيرًا
الجلالين
الطبري
ابن كثير
القرطبي
البيضاوي
البغوي
فتح القدير
السيوطي
En1
En2
31 - (ولا تقتلوا أولادكم) بالوأد (خشية) مخافة (إملاق) فقر (نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطأ) إثما (كبيرا) عظيما
يقول تعالى ذكره " وقضى ربك " يا محمد " أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا " ،" ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق " فموضع تقتلوا نصب عطفا على ألا تعبدوا. ويعني بقوله " خشية إملاق " خوف إقتار وفقر. وقد بينا ذلك بشواهده فيما مضى ، وذكرنا الرواية فيه. لانما قال جل ثناؤه ذلك للعرب ، لأنهم كانوا يقتلون الإناث من أولادهم خوف العيلة على أنفسهم بالإنفاق عليهن. نحن نرزقهم وإياكم. كما حدثنا بشر ، قال: ثنا يزيد ، قال: ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله " ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق": أي خشية الفاقة، وقد كان أهل الجاهلية يقتلون أولادهم خشية الفاقة، فوعظهم الله في ذلك ، وأخبرهم أن رزقهم ورزق أولادهم على الله ، فقال " نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطأ كبيرا". حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال: ثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة " خشية إملاق " قال: كانوا يقتلون البنات.
تاريخ الإضافة: 14/5/2018 ميلادي - 29/8/1439 هجري
الزيارات: 15287
تفسير: (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا)
♦ الآية: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا ﴾. ♦ السورة ورقم الآية: الإسراء (31). ♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ ﴾ سبق تفسيره في سورة الأنعام وقوله: ﴿ خطأ ﴾ أي: إثما. ♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿ وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ ﴾، فَقْرٍ، ﴿ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ﴾، وَذَلِكَ أَنَّ أَهْلَ الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يَئِدُونَ بَنَاتَهُمْ خَشْيَةَ الْفَاقَةِ فَنُهُوا عَنْهُ، وَأُخْبِرُوا أَنَّ رِزْقَهُمْ وَرِزْقَ أَوْلَادِهِمْ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى، ﴿ إِنَّ قَتْلَهُمْ كانَ خِطْئأً كَبِيراً ﴾، قَرَأَ ابْنُ عَامِرٍ وَأَبُو جَعْفَرٍ خِطْأً بِفَتْحِ الْخَاءِ وَالطَّاءِ مَقْصُورًا. وَقَرَأَ ابْنُ كَثِيرٍ بِكَسْرِ الْخَاءِ مَمْدُودًا وَقَرَأَ الْآخَرُونَ بِكَسْرِ الْخَاءِ وَجَزْمِ الطَّاءِ وَمَعْنَى الْكُلِّ وَاحِدٌ، أَيْ: إِثْمًا كَبِيرًا.
القول في تأويل قوله تعالى: ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا ( 31))
يقول تعالى ذكره: ( وقضى ربك) يا محمد ( ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا) ، ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق) فموضع تقتلوا نصب عطفا على ألا تعبدوا. ويعني بقوله ( خشية إملاق) خوف إقتار وفقر ، وقد بينا ذلك بشواهده فيما مضى ، وذكرنا الرواية فيه ، وإنما قال جل ثناؤه ذلك للعرب ، لأنهم كانوا يقتلون الإناث من أولادهم خوف العيلة على أنفسهم بالإنفاق عليهن. كما حدثنا بشر ، قال: ثنا يزيد ، قال: ثنا سعد ، عن قتادة ، قوله ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق): أي خشية الفاقة ، وقد كان أهل الجاهلية يقتلون أولادهم خشية الفاقة ، فوعظهم الله في ذلك ، وأخبرهم أن رزقهم ورزق أولادهم على الله ، فقال ( نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا). حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال: ثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( خشية إملاق) قال: كانوا يقتلون البنات. حدثنا القاسم ، قال: ثنا الحسين ، قال: ثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال: قال مجاهد ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق) قال: الفاقة والفقر. حدثني علي ، قال: ثنا أبو صالح ، قال: ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله ( خشية إملاق) يقول: الفقر.
وقرأ ابن كثيرخطاء بالمد والكسر وهو إما لغة فيه أو مصدر خاطأ وهو وإن لم يسمع لكنه جاء تخاطأ في وقوله:
تخاطأه القاص حتى وجدته وخرطومه في منقع الماء راسب
وهو مبني عليه وقرئ خطاء بالفتح والمد وخطا بحذف الهمزة مفتوحاً ومكسوراً. 31. Slay not your children, fearing a fall to poverty, We shall provide for them and for you. Lo! the slaying of them is great sin. 31 - Kill not your children for fear of want: we shall provide sustenance for them as well as for you. verily the killing of them is a great sin.
الوَجْهُ الثّانِي: فَمِن أجْلِ هَذا الِاعْتِبارِ في الفَرْقِ لِلْوَجْهِ الأوَّلِ قِيلَ هُنالِكَ ﴿نَحْنُ نَرْزُقُكم وإيّاهُمْ﴾ [الأنعام: ١٥١] بِتَقْدِيمِ ضَمِيرِ الآباءِ عَلى ضَمِيرِ الأوْلادِ؛ لِأنَّ الإمْلاقَ الدّافِعَ لِلْوَأْدِ المَحْكِيِّ بِهِ في آيَةِ الأنْعامِ هو إمْلاقُ الآباءِ فَقَدَّمَ الإخْبارَ بِأنَّ اللَّهَ هو رازِقُهم، وكَمَّلَ بِأنَّهُ رازِقُ بَناتِهِمْ. وأمّا الإمْلاقُ المَحْكِيُّ في هَذِهِ الآيَةِ فَهو الإمْلاقُ المَخْشِيُّ وُقُوعُهُ، والأكْثَرُ أنَّهُ تَوَقَّعَ إمْلاقَ البَناتِ كَما رَأيْتَ في الأبْياتِ، فَلِذَلِكَ قَدَّمَ الإعْلامَ بِأنَّ اللَّهَ رازِقُ الأبْناءِ، وكَمَّلَ بِأنَّهُ رازِقُ آبائِهِمْ، وهَذا مِن نُكَتِ القُرْآنِ. والإمْلاقُ: الِافْتِقارُ، وتَقَدَّمُ الكَلامُ عَلى الوَأْدِ عِنْدَ قَوْلِهِ تَعالى ﴿وكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ المُشْرِكِينَ قَتْلَ أوْلادِهِمْ شُرَكاؤُهُمْ﴾ [الأنعام: ١٣٧] في سُورَةِ الأنْعامِ. وجُمْلَةُ ﴿نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ﴾ مُعْتَرِضَةٌ بَيْنَ المُتَعاطِفاتِ، وجُمْلَةُ ﴿إنَّ قَتْلَهم كانَ خِطْئًا كَبِيرًا﴾ تَأْكِيدٌ لِلنَّهْيِ، وتَحْذِيرٌ مِنَ الوُقُوعِ في المَنهِيِّ، وفِعْلُ كانَ تَأْكِيدٌ لِلْجُمْلَةِ.
وأما قوله ( إن قتلهم كان خطئا كبيرا) فإن القراء اختلفت في قراءته; فقرأته عامة قراء أهل المدينة والعراق ( إن قتلهم كان خطئا كبيرا) بكسر الخاء من الخطإ وسكون الطاء ، وإذا قرئ ذلك كذلك ، كان له وجهان من التأويل: أحدهما أن يكون اسما من قول القائل: خطئت فأنا أخطأ ، بمعنى: أذنبت وأثمت. ويحكى عن العرب: خطئت: إذا أذنبت عمدا ، وأخطأت: إذا وقع [ ص: 437] منك الذنب خطأ على غير عمد منك له. والثاني: أن يكون بمعنى خطأ بفتح الخاء والطاء ، ثم كسرت الخاء وسكنت الطاء ، كما قيل: قتب وقتب وحذر ، ونجس ونجس. والخطء بالكسر اسم ، والخطأ بفتح الخاء والطاء مصدر من قولهم: خطئ الرجل; وقد يكون اسما من قولهم: أخطأ. فأما المصدر منه فالإخطاء. وقد قيل: خطئ ، بمعنى أخطأ ، كما قال: الشاعر: يا لهف هند إذ خطئن كاهلا
بمعنى: أخطئن. وقرأ ذلك بعض قراء أهل المدينة: ( إن قتلهم كان خطأ) بفتح الخاء والطاء مقصورا على توجيهه إلى أنه اسم من قولهم: أخطأ فلان خطأ. وقرأه بعض قراء أهل مكة: ( إن قتلهم كان خطاء) بفتح الخاء والطاء ، ومد الخطاء بنحو معنى من قرأه خطأ بفتح الخاء والطاء ، غير أنه يخالفه في مد الحرف. وكان عامة أهل العلم بكلام العرب من أهل الكوفة وبعض البصريين منهم يرون أن الخطء والخطأ بمعنى واحد ، إلا أن بعضهم زعم أن الخطء بكسر الخاء وسكون الطاء في القراءة أكثر ، وأن الخطأ بفتح الخاء والطاء في كلام الناس أفشى ، وأنه لم يسمع الخطء بكسر الخاء وسكون الطاء ، في شيء من كلامهم وأشعارهم ، إلا في بيت أنشده لبعض الشعراء: الخطء فاحشة والبر نافلة كعجوة غرست في الأرض تؤتبر [ ص: 438]
وقد ذكرت الفرق بين الخطء بكسر الخاء وسكون الطاء وفتحهما.