"Soursop" ، فاكهة إستوائية خضراء اللون، لها قلبٌ ذات قوام كريمي ونكهة لذيذة جدًا تشبه غالبًا بالأناناس والفراولة، ويكثر انتشارها في المناطق الاستوائية للأمريكتين، وتعد هذه الفاكهة مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية كالبروتينات والفيتامينات والمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف، كما أن فاكهة القشطة هي فاكهة غنية بحمض الفوليك والحديد أيضًا. فاكهة القشطة
فاكهة القشطة نوع من أنواع الفاكهة المنحدرة من العائلة القشطية، وتعرف بعدة مسميّات منها الأناناس الهندي والسفرجل الهندي، ويشيع انتشارها في المناطق الاستوائية والسودان واليمن، كما تزرع في قطاع غزة والأراضي المصرية في كل من محافظة أسوان والشرقية والمنيا والإسكندرية والجيزة، وتعتبر هذه المناطق الأكثر ملائمة لنموها نظرًا لحاجتها الماسة للمناطق الحارة لتنمو بشكلٍ سليم، وتصنف شجرة القشطة بأنها نصف متساقطة، وتتعدد الأنواع منها فمنها القشطة البلدي والقشطة قلب الثور والقشطة الهندي. فوائد فاكهة القشطة
تقدم فاكهة القشطة كمًا هائلًا من الفوائد لجسم الإنسان، ومن أهم ما جاء في فوائدها:
مصدر هام لمضادات الأكسدة القادرة على التخلص من الجذور الحرة الضارة بالخلايا.
فاكهة القشطة الحمراء جدة
فوائد فاكهة القشطة كثيرة جداً وعظيمة.. كما ان فاكهة القشطة من الفواكه اللذيذة الطعم، كما أنها ذات نكهة مُميزة، إلا أن شكلها الخارجي لا يعبر عن جمال محتواها من الداخل و الزاخر بالقيم الغذائية و الفوائد للجسم والحوامل والرجال والفوائد الجمالية للشعر والبشرة.. والتي سنتحدث عليها بالمقال. القيم الغذائية داخل فاكهة القشطة
تحتوي القشطة على جميع العناصر الغذائية المفيدة للجسم ومن أهم هذه العناصر:
مضادات أكسدة طبيعية مثل الكيرسيتين، اللوتيولين، ومركب التنجيريتين. سعرات حرارية، بروتينات، ألياف نباتية، سكريات، الكربوهيدرات، والدهون. معادن طبيعية مثل الحديد، الزنك، النحاس، المنجنيز. عناصر طبيعية هامة مثل البوتاسيوم، الماغنسيوم، الصوديوم، الفوسفور، والكالسيوم. فيتامينات مفيدة مثل فيتامين الجمال أ، فيتامين ج، فيتامين ب، وفيتامين سي. طرق تناول فاكهة القشطة
هناك أكثر من طريقة يمكن استخدامها للاستمتاع بفاكهة القشطة وتناولها ومن أهم هذه الطرق:
القيام بتقطيع القشطة إلى مكعبات صغيرة وإضافة الشوكلاتة السائلة من حولها، ثم وضعها بالمُبرد حتى تتجمد. يمكن إضافة قطع القشطة إلى حبوب الإفطار والمكسرات والشوفان مع اللبن بالصباح.
فاكهة القشطة الحمراء قصة عشق
وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد، وتقليل الآثار المرئية للشيخوخة. وصفات جمالية للبشرة
لب فاكهة القشطة: يمكنك استخدام لب فاكهة القشطة، كقناع يتكون من فاكهة القشطة والعسل وعصير الليمون. ويمكن لهذا القناع أن يقلل من جفاف البشرة وحب الشباب بشكل فعال. بذور فاكهة القشطة: بذور القشطة، لها خصائص غنية مضادة للبكتيريا. ويمكن استخدامها لإزالة قشرة الرأس. قشور فاكهة القشطة: يمكن أن يساعد وضع قشر هذه الفاكهة مباشرة على الجلد في علاج العديد من مشاكل الجلد. مثل القروح والدمامل. تفيد في مكافحة السرطانات
لقد وجدت العديد من الدراسات العلمية، إن فاكهة القشطة تحتوي على مكون كيميائي مهم يسمى أسيتوجينين. كما يتكون هذا المركب من سلاسل طويلة من الأحماض الدهنية، مع العديد من الخصائص المضادة للسرطان. وتؤدى فوائد هذا المركب إلى التأثيرات التالية:
الهجوم على مصادر طاقة الخلايا السرطانية. تحفيز عملية موت الخلايا الذاتية. وبالمثل، فإن مضادات الأكسدة المستخدمة بكميات كبيرة في ثمار القشطة. يمكن أن تدمر الجذور الحرة التي تتلف الخلايا. خسارة الوزن الزائد
لأن القشطة غنية بالألياف الغذائية، فإن الأشخاص الذين يستهلكون هذه الفاكهة سيشعرون بالشبع لفترة طويلة نسبياً.
أما السماد الفوسفاتي فيضاف كل المقنن دفعة واحدة قبل بداية شهر مارس تتدرج احتياجات التسميد بعد الغرس في الزيادة على مدى خمس أو ست سنوات لتصل المقننات السمادية في نهايتها إلى المقررات المذكورة للأشجار المثمرة كحد أقصى. وكما هو معروف يفضل زيادة عدد مرات الإضافة في الأشجار الكبيرة السن. حيث يوزع المقنن السنوي على 4 – 6 دفعات للأزوت، 3 – 4 دفعات للبوتاسيوم، 2 – 3 دفعات للفوسفات. ويراعى إتمام الري عقب كل إضافة مباشرة. وتمثل الكميات المذكورة الحد الأقصى لتسميد القشطة في الأراضي الرملية والفقيرة. الري [ عدل]
تقل احتياجات أشجار القشطة للماء عن أشجار معظم الأنواع الأخرى. تروى بالغمر في الوادي مع تعطيش الأشجار شتاء ويتوقف توقيت الري تبعا لظروف الجو والتربة وعمر النبات ومرحلة النشاط ويكون الري في الحدائق المثمرة أسبوعيا في الربيع والصيف أما الأراضي الجديدة فتروى بالتنقيط مع مراعاة ما سبق. وتطول الفترات تدريجيا مع نهاية الصيف مع الحذر من تعريض الأشجار والثمار النامية لمعاناة العطش ويستخدم الري بالتنقيط في الأراضي الجديدة حيث يتم تنظيمه طبقا للقواعد المذكورة في محاصيل مستديمة الخضرة. زراعة القشطة [ عدل]
يجرى إكثار الأصناف التجارية خضريا بالتزرير الدرعي على أصول القشطة البلدي البذرية أو من الأنواع البرية – على أن يكون حجم الطعم كبيرا (2.
إذًا هذه الجملة على اختصارها قد اشتملت على تحقيق التوحيد بشقّيه: النَّفي والإثبات؛ نفي العبودية عن كلِّ ما سوى الله -تبارك وتعالى-، وإثبات ذلك له وحده. وهذا -كما سبق- يدلّ على أنَّ التوحيد هو أعظم مفزعٍ لتجلية الكروب، والنَّجاة من الشَّدائد، فكلّ هذه الأحاديث -كما ترون- قد اشتملت على التوحيد والتَّوسل، فجاء بالتوحيد من أجل إزالة الكرب. فنسأل الله -تبارك وتعالى- أن ينفعنا وإياكم بما سمعنا، وأن يجعلنا وإياكم ممن حقّق التوحيد ظاهرًا وباطنًا، وأن يُعيننا وإياكم على ذكره وشُكره وحُسن عبادته. اللهم ارحم موتانا، واشفِ مرضانا، وعافِ مُبتلانا، واجعل آخرتنا خيرًا من دنيانا. اللهم لا تدع لنا في هذه السَّاعة ذنبًا إلا غفرتَه، ولا همًّا إلا فرَّجته، ولا كربًا إلا نفَّسته، ولا دَيْنًا إلا قضيتَه، ولا حاجةً من حوائج الدُّنيا والآخرة إلا أعنتنا على قضائها ويسَّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين. ربنا اغفر لنا، ولوالدينا، ولإخواننا المؤمنين. والله أعلم، وصلَّى الله على نبينا محمدٍ، وآله وصحبه. سلسلة أذكار – الكرب – الله الله ربي | موقع البطاقة الدعوي. أخرجه أبو داود: باب تفريع أبواب الوتر، بابٌ في الاستغفار، برقم (1525)، وصححه الألباني. أخرجه ابن ماجه: كتاب الدعاء، باب الدعاء عند الكرب، برقم (3882)، وصححه الألباني.
تكرار الله ربي لا اشرك به شيئا - Youtube
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ( 10 / 137): رواه الطبراني في الأوسط والكبير، وفيه صالح بن عبدالله أبو يحيى وهو ضعيف. فوائد الحديث:
(1) الإشارة إلى فضل الدعاء وعلو شأنه، وبيان أثره في تفريج الكرب؛ قال تعالى: ﴿ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ﴾ [النمل:62]. تكرار الله ربي لا اشرك به شيئا - YouTube. وقال تعالى: ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴾ [غافر: 60]. وعن النعمان بن بشير رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ الدُّعَاءَ هُوَ الْعِبَادَةُ"، ثُمَّ قَرَأَ: ﴿ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾ ؛ [«صحيح أبي داود» (1329)].
الله ربي لا أشرك به شيئا - لفلي سمايل
"الترغيب والترهيب" للمنذري ت: عمارة (1/38). "نتائج الأفكار" لابن حجر (4/90). "الجامع الصغير من حديث البشير النذير" (1/249). "صحيح الجامع"، برقم (4388). "سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها" (6/593).
دعاء كشف الكرب "الله الله ربي لا أشرك به شيئًا"
ضرب الله عز وجل لعباده مثلاً لرجل مؤمن وكافر، أما الكافر فقد وهبه الله عز وجل نعيم الدنيا، فأعطاه حديقتين، وجعل خلالهما نهراً، فكانت تؤتي من الثمار والخيرات ما لا يحصى، فحصل بينه وبين الرجل المؤمن حوار وجدال، فأنكر الكافر أن يكون ما فيه من النعيم قابل للزوال، وأنه إنما نال ذلك بسبب استحقاقه له ورضا الله عز وجل عنه، فرد عليه الرجل المؤمن مذكراً إياه بمنة الله عليه، وأن الكفر مؤذن بزوال النعم وحلول النقم، وهو جزاء كل متكبر على ربه، مغرور بما عنده.
اللهُ ، اللهُ ربِّي لا أُشرِكُ به شيئًا - الصفحة 6 - هوامير البورصة السعودية
(3) فضل الافتقار إلى الله والتبرؤ من كل حول وقوة إلا حول الله وقوته؛ قال الله تعالى: ﴿ يا أَيهَا النَّاسُ أَنتُمُ الفُقَرَاءُ إلى اللهِ وَاللهُ هُوَ الغَنِي الحَمِيدُ ﴾ [فاطر: 15]، وقال تعالى في قصة موسى عليه الصلاة والسلام: ﴿ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إلى مِنْ خَيرٍ فَقِيرٌ ﴾ [القصص: 24]. قال تعالى عن أيوب عليه السلام: ﴿ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴾ [الأنبياء: 83]، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو، فيقول: "اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلاَ تَكِلْنِي إلى نَفْسِي طَرْفَةَ، عَينٍ وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ"؛ [ أبو داود]. وأيضًا كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في ركوعه: «اللهم لك ركعت، وبك آمنتُ، ولك أسلمت، خشع لك سمعي، وبصري، ومخي، وعظمي، وعصبي»؛ [أخرجه: مسلم]. الله الله ربي لاأشرك به شيئا ابن باز. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها: «ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به؟! أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، وأصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدًا»؛ [أخرجه: ابن السنِّي في "عمل اليوم والليلة" رقم 46، وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة، رقم (227)].
سلسلة أذكار – الكرب – الله الله ربي | موقع البطاقة الدعوي
(4) بيان فضل التوحيد والتبرؤ من الشرك، والتوسل بتوحيد الله تعالى لتفريج الهم والضيق، وهو مستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم: "اَللَّهُ اَللَّهُ رَبِّي لَا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا". وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو عِنْدَ الكَرْبِ يَقُولُ: «لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، وَرَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ»؛ [متفق عليه].
وهذا التَّكرار للفظ الجلالة فيه إشارة إلى عِظم هذا الاسم الكريم، وما تضمّنه من صفة الإلهية، وكذلك أيضًا الاستلذاذ بذكره -تبارك وتعالى-، واستحضار لعظمته، والتَّأكيد لوحدانيَّته، فهذا الاسم عرفنا في الكلام على الأسماء الحسنى أنه تعود إليه جميع الأسماء الحسنى لفظًا ومعنًى؛ تعود إليه لفظًا: فهي تُعطف عليه دائمًا، يأتي قبلها، وتعود عليه معنًى؛ بمعنى: أنَّ الإلهية جامعة لسائر الصِّفات، فإنَّه لا يكون إلهًا إلا مَن كان ربًّا، غنيًّا، حميدًا، قويًّا، عزيزًا، وما إلى ذلك. والمعنى: بأنَّ إلهي الذي أعبده وأخصّه بجميع أنواع العبادة: الخوف، والرَّجاء، والذلُّ، والتَّوكل، والخضوع، وما إلى ذلك؛ هو ربي الذي ربَّاني بنِعَمه الظَّاهرة والباطنة، وهو الذي خلقني؛ ولذلك جاء به في مقام الخبر: الله، الله ، فلفظ الجلالة (الله) مبتدأ، و(ربي) خبر. فذكر هذين الاسمين الكريمين المتضمنين لأعظم الصِّفات الإلهية والربوبيَّة، فالربّ هو المربي خلقَه، هو السيد، هو المالك، هو المتصرف، هو الذي أوجدنا من العدم، وهو الذي يملك النَّفع والضّر، فكلّ ذلك إليه. لا أُشرك به شيئًا ، فهذا أيضًا توحيدٌ؛ وذلك بمعنى: لا أتَّخذ معه شريكًا في العبادة كائنًا مَن كان، فـ(شيئًا) هنا نكرة في سياق النَّفي، وهي تُفيد العموم، ولا يُشرك به شيئًا في قليلٍ ولا كثيرٍ، بأي نوعٍ من أنواع الشِّرك، سواء كان ذلك في المقاصد والنِّيات: كالرِّياء، والسُّمعة، أو كان ذلك في غيره من توجيه العبادة، وإرادة غير الخالق -تبارك وتعالى- بشيءٍ من طوافٍ، أو ذبحٍ، أو دعاءٍ، أو نذرٍ، أو غير ذلك.