بصراحة، ما زلت أضحك وأنا أختم هذا المقال وأتذكر تلك المقولة التي تقول: «ضربني وبكى.. سبقني واشتكى»..!
ضربني وبكى .... سبقني واشتكى
ضربني وبكى.. سبقني واشتكى
يختلف البشر في اختلاق الاعذار التي تكون غير مبرره او مقبوله كونها غير صادقه تحمل في طياتها كل الوقاحه والتملق والافتراء, وبالتالي تكون مكشوفه للاخرين وجليه كالشمس التي لا تغطى بغربال, فالحقيقه... حقيقه, لا يمكن اعطاءها غير لونها الذي تتصف به, وهنايكون العذر غير المبرر اقبح من ذنب. وهؤلاء من يبررون اخطاءهم ويعلقونها على شماعه من الاعذار والتي تكون اقبح من الذنب نفسه لهو اعتراف جلي بخطأههم وتصديقا وتاكيدا بذنبهم لا لتبرئتهم, ولكن لجهلهم وعدم احساسهم بذنبهم, يراودهم شعور بان اعذارهم الواهيه صادقه. ويخطئ من يظن ان العذرمبرر لخطأ او ذنب, واستذكر حديث ملك مع فيلسوفه عندما اخبره الفيلسوف ان العذر يكون اقبح من الذنب احيانا, فرد عليه الملك بان العذر يكون دائما مبررا ومخففا للذنب, فطلب الفيلسوف من الملك بعض الوقت ليثبت له صحه مقولته... وفي يوم وبينما كان الملك منحنيا يداعب كلبته, جاء الفيلسوف من خلفه وركله ركله عنيفه على عجزه, فاستدار الملك غاضبا وسأل الفيلسوف بغضب:ويحك!!
Imlebanon | ضربني وبكى… سبقني واشتكى
وإن كان الزواج بثانية حقًّا شرعيًّا هو خارج نطاق البحث، فإن مسألة التكافؤ هي موضوع البحث والتحري، خاصة وأن الإنسان قد يعاود كرَّة الزواج بمن هي أفضل؛ أي: لأنها أكثر جمالاً وأكثر علمًا، أو أعرق نسبًا وحسبًا، وأفضل مكانة اجتماعية، أما أن ينسف هذه المعايير فلسان حاله عندها: إن هذه التي تخدمك هي أفضل منك، وعندها يخلق عند الزوجة الأولى سؤالٌ كبيرٌ: بماذا قصرت؟ وماذا وجد عندها ولم يجد عندي؟ ألَمٌ نفسي وشعور بالنقص يتولد عند المرأة، وهذا ما يؤاخذ عليه شرعًا، فأين الرفق بالقوارير وبرقة مشاعر القوارير؟! ولكن لأعُدْ إلى لب الموضوع، وهو الجلسة ( الحبية) التي تغيرت فيها الأقوال، وتبدلت التصريحات، حتى وصلت إلى حد أصبحت فيه تكاليف العرس دينًا على الزوجة، وكل ذلك ليجردها من مؤخر صداقها، فقل لي أيها المحسن: هل من فاتورة بما أطعمتها خلال سنين العِشرة! ولعل القوائم لم تنتهِ بعد، ففعلاً: ( يا عيب الشوم). وهي لا زالت تجري على لسانها عبارات تحترم ( عشرة السنين)، وتقف على حدود: ﴿ وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ﴾ [البقرة: 237]، وأتذكر في هذا المقام قول العلماء: سُمي الصداق صداقًا؛ لأنه يدل على صدق الرجل، فأين أنت يا صدق وقد ضربني وبكى وسبقني واشتكى؟!
ضربني وبكى ... سبقني واشتكى - منتدى الأنساب
نورهان عزت
«ضربني وبكى وسبقني واشتكى».. تُردد ألسنة الناس في المناطق الشعبية الكثير من الأمثال يطلق عليها الأمثال الشعبية، وتنبع هذه الأمثال من مواقف فعلية تعرض لها الإنسان وعاصرها وتأثر بها، ومنها جاء بالمثل الشعبي الدال على هذا الموقف. ضربني وبكى وسبقني واشتكي هذا المثل الشعبي يدل على الظلم ويضرب للشخص الذي يتعدى على غيره، ثم يدعي بأنه المجني عليه. أما عن قصة المثل، يُحكى أن كان هناك رجلان اسمهما «أحمد وصلاح»، فكان صلاح طيب القلب، وحسن الأخلاق، وكان متزوج من أخت أحمد «ميرفت»، وكان أحمد يرث أملاكًا وبيوتًا عن أبيه. أما صلاح فكان ضيق الرزق والحال، وفي يوم أتى أحمد لأخته ليعطيها جزء بسيط مقابل ميراثها، فرفضت ميرفت وطلبت من أخيها إتقاء الله في توزيع الميراث، فقال لها أخيها أن زوجها هو من جعلها تتمرد عليه. فدافعت ميرفت عن زوجها، وتركها أخيها وذهب، وظل يردد بين الناس أن صلاح جعل أخته تتمرد عليه رغم ماقدمه له من معروف، فذهب الناس لصلاح لمعاتبته على مافعل فلم يقل شئ سوى هذا المثل «ضربني وبكى وسبقني واشتكي».
أمام هذا الكلام الإيراني، نودّ أن نوضّح أمراً أساسياً، هو أنّ من يعطّل تشكيل الحكومة هو فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون، لأنّ رئيس جمهورية لبنان لا يقبل تشكيل حكومة، لا يكون صهره المدلّل، وتلميذه اللامع جبران باسيل موجوداً فيها، أو على الأقل أن يكون له الرأي الأول والأخير في اختيار الأسماء. وهذا دليل على أنْ لا دخل لسفير المملكة العربية السعودية وليد البخاري، وسفيرة الولايات المتحدة الاميركية دوروثي شيا وسفيرة فرنسا آن غريو بمشكلة «التعطيل»، لأنّ سفراء الدول الثلاث، حضروا الى قصر بعبدا بناء لدعوة من الرئيس ميشال عون… وأشير هنا الى الصدمة التي سيطرت على السفيرة الفرنسية، إذ رأت مستشار رئيس الجمهورية سليم جريصاتي، يجلس مع الرئيس مكثراً من الكلام… ما دفع بالسفيرة الى القول: «إنّ بلادي مهتمة بسماع رأي فخامة الرئيس، لا رأي حضرة المستشار». إنّ طلب الرئيس عون بالثلث المعطل، أمر هو «المشكلة بحد ذاته»، الهدف منه «تطفيش» رئيس الحكومة المكلف سعد الدين الحريري صاحب الأعصاب «الفولاذية»، الذي تجاهل كل التصرّفات التي صدرت بحقه من رئيس الجمهورية، حفاظاً على لبنان واللبنانيين. ويأخذ الرئيس عون، على الرئيس المكلّف، أنه لا يتشاور مع أكبر كتلة نيابية، يعني كتلة «لبنان القوي».. فبالله عليكم.. كيف يطالب عون الرئيس المكلف بمشاركة التيار الوطني الحر في الحكومة، وتكتّل «لبنان القوي»، لم يؤيّد ترشيح الحريري أصلاً…؟ هذا أولاً… أما ثانياً، فباسيل يتظاهر بالزهد، ويعلن أنه لا يريد المشاركة… فبأي منطق يتحدّث رئيس الجمهورية.. أوَليْس هذا هو التعطيل بعينه؟
من ناحية أخرى، يطالب رئيس الجمهورية باعتماد القواعد الدستورية في تشكيل الحكومات… لكن فخامته لم يعلن أمام اللبنانيين عن ماهية هذه القواعد.
537 مشاهدة
من القائل نأتي الى الدنيا ونحن سواسية
سُئل
سبتمبر 4، 2017
بواسطة
مجهول
عُدل
يناير 3، 2019
1 إجابة واحدة
0 تصويت
قالها ابو العتاهيه
تم الرد عليه
يناير 4، 2019
hebamohammed
✭✭✭
( 98. من القائل نأتي الى الدنيا ونحن سواسية - إسألنا. 7ألف نقاط)
القائل نأتي الى الدنيا ونحن سواسية هو ابو العتاهيه
تم التعليق عليه
فبراير 7، 2019
hebaamin
⋆
( 1. 1ألف نقاط)
report this ad
اسئلة مشابهه
1 إجابة
77 مشاهدة
ما نوع المنادى في جملة (يا رجلُ، الناسُ سواسية ٌ في الحُقوق): عَلَم. نكرة مقصودة. مُضاف.
من القائل نأتي الى الدنيا ونحن سواسية - إسألنا
شاهد أيضًا: من القائل اعددت للشعراء سما ناقعا
سبب تسميته بأبو العتاهية
تم تسميته بأبو العتاهية وذلك لأنه كان يحب التعته والشهرة، ولأن المهدي قد قال له يومًا أنت إنسان متحذلق مهته ومن يومها أطلق عليه لقب أبو العتاهية وأصبح ينادى بها كما أن لفظ عتاهية له العديد من المعاني المختلفة، فقد ورد في العديد من المعاجم أنها تعني العته في الشيء وقد قيل إن العته يعني التجنن والرعونة أو المبالغة الشديدة في المأكل والملبس. مذهب أبي العتاهية الشعري
قد زهد أبو العتاهية في عصر هارون الرشيد وأصبح يصاحب الصالحين وأهل العلم وأصبح يزهد في كتابة شعره ومواعظه كما أصبح يزهد في الدنيا ويخاف من الموت ومن الأخرة حتى أصبح مع مرور الوقت واعظًا للناس وشعر أبو العتاهية كان يمتاز بأن الأسلوب الذي يكتب به ليس تقليدي فهو أسلوب يمتاز بالفخامة والأصالة ويرجع ذلك إلى أنه نشأ في أسرة فقيرة بسيطة فلم يقدر على أن يكمل تعليمه أو أن يتفرغ له ويرجع أيضًا إلى حياته المتواضعة مع أهل الكوفة والعيش بينهم مما ترتب عليه أنه قام بإكساب شعره إلى غزارة المعنى وقوة تأثيره على قلوب الناس. في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على من قائل نأتي الى الدنيا ونحن سواسية وهو أبو العتاهية كما ذكرنا العديد من المقتطفات من حياة أبو العتاهية وعن نشأته البسيطة مع أهله في بلاد الكوفة كما تعرفنا عن سبب تسميته بأبو العتاهية وذلك لحبه للشهرة والتعته وذكرنا أيضًا مذهب أبو العتاهية الشعري.
نأتي الى الدنيا ونحن سواسية - موسيقى مجانية Mp3
المراجع
^, ابو العتاهية, 05\04\2022
من قائل نأتي إلى الدنيا ونحن سواسية - المصري نت
أضيف بواسطة نجم رضوان في مواضيع متجددة, شعراء وقصائد
(نأتي إلى الدنيا ونحن سواسية
طفلُ الملوك هنا، كطفل الحاشية!! نأتي إلى الدنيا ونحن سواسية - منتديات مسك الغلا. ) الحرفُ أبحرَ بالقصيدِ طواعيةْ
وكذا المعاني سابقتها القافيةْ
تمضي الحياةُ بِنَا ونمضي خلفها
والكُلُّ يعلمُ ما لها مِن باقيةْ!! لكنها الدنيا تسايرُ من بها
رامَ الخلودَ وقد تناسى ماضيهْ
ونسى بِأنَ اللهَ.. ماضٍ أمرهُ
موتُ الضعيفِ بِها كموتِ الطاغيةْ
لكنَّ في الأُخرى هناكَ تفاوتٌ
إمّا جنانٌ أو جحيمٌ حاميةْ
🖊 عبدالواحد الكامل
نأتي إلى الدنيا ونحن سواسية - منتديات مسك الغلا
::
من اجمل ما قاله أبو العتاهية ؛
نأتي إلى الدنيا ونحن سواسية
طفلُ الملوك هنا، كطفل الحاشية!! ونغادر الدنيا ونحن كما ترى
متشابهون على قبور حافية!! أعمالنا تُعلي وتَخفض شأننا
وحسابُنا بالحق يوم الغاشية!! حورٌ، وأنهارٌ، قصورٌ عالية
وجهنمٌ تُصلى، ونارٌ حامية!! فاختر لنفسك ما تُحب وتبتغي
ما دام يومُك والليالي باقية!! وغداً مصيرك لا تراجع بعده
إماجنان الخلد او في الهاوية!! ::
نأتي إلى الدنيا ونحن سواسيه ll وسيم عزي - YouTube
الموضوع:
الزوار من محركات البحث: 8191 المشاهدات: 14403 الردود: 4
19/April/2017
#1
من أهل الدار..
تاريخ التسجيل: July-2015
الدولة:...
الجنس: أنثى
المشاركات: 3, 664 المواضيع: 305
التقييم: 2440
مزاجي: تافه
المهنة:..
أكلتي المفضلة:. موبايلي:. مقالات المدونة: 16
SMS:
لا رساله بعد اليوم
قال أبو العتاهية:
نأتي إلى الدنيا ونحن سواسية
طفلُ الملوك هنا، كطفل الحاشية!! ونغادر الدنيا ونحن كما ترى
متشابهون على قبور حافية!! أعمالنا تُعلي وتَخفض شأننا
وحسابُنا بالحق يوم الغاشية!! حور وأنهار، قصورعالية
وجهنمٌ تُصلى، ونار حامية!! فاختر لنفسك ما تُحب وتبتغي
ما دام يومُك والليالي باقية!! وغداً مصيرك لا تراجع بعده
إما جنان الخلد وإما الهاوية!! #2
عضو محظور
تاريخ التسجيل: April-2017
الدولة: بغداد
الجنس: ذكر
المشاركات: 374 المواضيع: 0
التقييم: 310
مزاجي: الحمد لله
المهنة: طالب جامعي
أكلتي المفضلة: اي شي
موبايلي: j7
رائعة شكرا للنقل
خوش ولد ابو العتاهية سلميلي علية امانة
#3
مـُـلــك Nazkul
ايوشه
تاريخ التسجيل: October-2016
الدولة: مكتبة بكــتب قديمـــــه
المشاركات: 3, 283 المواضيع: 128
التقييم: 3477
مزاجي: alright
المهنة: عالـــــــم الخيال الواســــع
أكلتي المفضلة: اكلاتنا العراقــــــــيه
موبايلي: لابـــــــــــــتوب
مقالات المدونة: 3
كونوا ملاذ اللّطف،
العالم سيء بما يكفي.