صلصة الكشري من أنواع الصلصة التي يتم تقديمها مع الكشري حتى تعطيه مذاق رائع، كذلك يمكن تحضيرها بمكونات بسيطة، لذا تعرف على طريقة تحضير تلك الصلصة من خلال معلومة. طريقة صلصة الكشري
يمكن التعرف على طريقة تحضير صلصة الكشري من خلال الآتي:
المكونات
حبتان من البصل المفروم ناعما. 5 فصوص ثوم مهروس. 6 حبات من الطماطم مقشرة ومفرومة. 4 ملاعق كبيرة من الخل ويمكن إضافته حسب الرغبة. 2 ملعقة كبيرة الزيت. ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم. ملعقة صغيرة من الشطة. ملح وفلفل أسود. طريقة التحضير:
في قدر على النار ضعي كمية من الزيت. ثم قومي بإضافة البصل واتركيه حتى يذبل. بعدها قومي بإضافة الثوم المهروس وحركي المكونات. أضيفي الطماطم المهروسة وصلصة الطماطم. قومي بإضافة الملح والفلفل الأسود، بالإضافة إلى الفلفل الحار. اتركي المكونات على نار هادئة لمدة 20 دقيقة حتى تنضج. ثم قومي بإضافة الخل واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق. بذلك أصبحت صلصة الكشري جاهزة للتقديم. طريقة عمل صلصة الكشري والدقة
يمكنك التعرف على مكونات وطريقة تحضير تلك الوصفة من خلال الآتي:
حبتان من البصل. 5 حبات من الطماطم. 4 فصوص من الثوم المهروس. ملح. خل. كمون.
- طريقة عمل صلصة الكشري والدقة ونافسي أشهر محلات الكشري سيسألكِ الجميع عن السر وتحدي - ثقفني
- كيف اعمل صلصة الكشري | المرسال
- 107 التفسير الصوتي تفسير السعدي سورة الماعون - YouTube
- سورة الكافرون - تفسير السعدي - طريق الإسلام
- تفسير سورة الماعون - موقع الفرقان للتلاوات وعلوم القرآن
- تفسير بعض قصار سور القرآن الكريم للأطفال : الفيل ، الماعون ، قريش ، الكوثر !! - YouTube
طريقة عمل صلصة الكشري والدقة ونافسي أشهر محلات الكشري سيسألكِ الجميع عن السر وتحدي - ثقفني
ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت. طريقة تحضير صلصة الكشري
يمكن تحضير تلك الوصفة بالطريقة التالية:
نقوم بتقطيع البصل إلى قطع صغيرة. في وعاء الخلاط الكهربائي نضع حبات الطماطم ثم نقوم بفرمها وتركها جانبا. في قدر على النار نضع الزيت ثم نتركه حتى يسخن. بعد ذلك نقوم بإضافة البصل المفروم، ثم نضيف الثوم. نترك المكونات على النار لمدة 5 دقائق حتى يتغير لونها إلى اللون الذهبي. بعد ذلك نقوم بإضافة عصير الطماطم. ثم نضيف الملح والفلفل والكمون. نترك الخليط على النار لمدة 25 دقيقة حتى تتسبك الصلصة. ثم نقوم بإضافة الخل إليه. طريقة عمل دقة الكشري
تحضير هذه الوصفة لا يحتاج إلى وقت، حيث يمكن تحضيرها بسهولة ومكونات بسيطة وتكون باتباع الخطوات التالية:
المكونات:
ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. ملعقة صغيرة من الكمون. ربع كوب من الخل. 6 فصوص من الثوم المهروس. شطة حسب الرغبة. طريقة التحضير
في إناء على النار نضع الثوم الملح والكمون. ثم نضيف عصير الليمون إليهم. وفي الخطوة الأخيرة نقوم بإضافة الخل لكن بشكل تدريجي حتى نحصل على خليط رائع. صلصة الكشري بمعجون الطماطم
صلصة الكشري بمعجون الطماطم من الوصفات السريعة والتي يمكنك تحضيرها بالطريقة التالية:
6 ملاعق كبيرة من معجون الطماطم.
كيف اعمل صلصة الكشري | المرسال
مكونات الطرطور
ملح. نصف كوب من الماء. ليمونة. ربع ملعقة صغيرة من الكمون المطحون. ملعقة كبيرة الحجم من زيت الزيتون. ربع كوب من الطحينة. ملعقة كبيرة من الثوم المهروس. مكونات الدقة
ملعقة كبيرة ونصف من الكمون. ملعقة كبيرة ونصف من الفستق الحلبي. ملعقتان من حبة البركة. نصف ملعقة سماق. نصف ملعقة ملح. مكونات القريدس
ملعقة صغيرة من الثوم المهروس. ربع كوب من عصير الليمون. ربع ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. خمسة عشر حبة من القريدس المقشر والكبير بعد إزالة الذيل. أولاً: يتم تحضير الدقة من خلال وضع حبة البركة على النار لكي يتم تحميصها مضافاً إليها الفستق الحلبي، والكمون لمدة دقيقة دون استخدام أي مادة دهنية، ترفع المقلاة من على النار وتركها القليل من الوقت إلى أن تبرد، يضاف إلى المكونات السابقة السماق المطحون والملح. ثانياً: يتم تحضير القريدس من خلال تتبيله بالملح، الفلفل الأسود، عصير الليمون، ثم يوضع بمقلاة زيت الزيتون ووضعه على النار حتى يصبح ساخن ومن ثم يضاف القريدس لمدة أربعة دقائق في الزيت حتى يقترب من التحمير، في تلك الحالة يصفى القريدس من الزيت ويوضع في طبق. ثالثاً: يتم تحضير الطرطور عن طريق وضع الطحينة والثوم مع الماء، الكمون، زيت الزيتون في وعاء ثم تخلط كافة المقادير حتى تمتزج جيداً، ثم يضاف الملح، والقليل من عصير الليمون.
وضع الزيت في قدر كبير الحجم لتسخينه، ثم إضافة البصل إليه وقليه حتى يصبح ذهبي اللون مع ترك كمية منه للتزيين جانباً. سكب الماء فوق قدر البصل وتركه على النار حتى يغلي، ثم إضافة العدس والقرفة والكمون والثوم للقدر وتغطيته وتركه يطهى لمدة تتراوح بين عشرين إلى خمس وعشرين دقيقة على نار هادئة إلى أن ينضج العدس. إضافة الأرز والملح معاً للقدر وتقليبهم بشكل جيد، مع إمكانية إضافة المزيد من الماء حسب الحاجة. تغطية قدر الأرز وتركه لمدة تتراوح بين خمس وعشرين دقيقة إلى ثلاثين دقيقة على نار هادئة حتى ينضج جيداً. سكب الكشري في طبق تقديم دائري، ثم توزيع المعكرونة فوقه ورش كمية من البصل المقلي فوقه، وتقديمه مع صلصة الطماطم.
تفسير سورة الماعون
[ وهي] مكية
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ
الرَّحِيمِ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ ( 1)
فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ ( 2) وَلا
يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ ( 3)
فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ ( 4)
الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ ( 5)
الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ ( 6)
وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ ( 7). 107 التفسير الصوتي تفسير السعدي سورة الماعون - YouTube. يقول تعالى ذامًا لمن ترك حقوقه
وحقوق عباده: ( أَرَأَيْتَ الَّذِي
يُكَذِّبُ بِالدِّينِ) أي: بالبعث والجزاء، فلا يؤمن
بما جاءت به الرسل. (
فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ) أي:
يدفعه بعنف وشدة، ولا يرحمه لقساوة قلبه، ولأنه لا يرجو ثوابًا، ولا يخشى عقابًا. ( وَلا يَحُضُّ) غيره ( عَلَى
طَعَامِ الْمِسْكِينِ) ومن باب أولى أنه بنفسه لا
يطعم المسكين، ( فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ) أي:
الملتزمون لإقامة الصلاة، ولكنهم ( عَنْ
صَلاتِهِمْ سَاهُونَ) أي: مضيعون لها، تاركون
لوقتها، مفوتون لأركانها وهذا لعدم اهتمامهم بأمر الله حيث ضيعوا الصلاة، التي هي
أهم الطاعات وأفضل القربات، والسهو عن الصلاة، هو الذي يستحق صاحبه الذم واللوم
وأما السهو في الصلاة، فهذا يقع من كل أحد، حتى من النبي صلى الله عليه وسلم.
107 التفسير الصوتي تفسير السعدي سورة الماعون - Youtube
تفسير سورة الماعون الشيخ عبد الرحمن السعدي - YouTube
سورة الكافرون - تفسير السعدي - طريق الإسلام
تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) أبو لهب هو عم النبي صلى الله عليه وسلم، وكان شديد العداوة [والأذية] للنبي صلى الله عليه وسلم، فلا فيه دين، ولا حمية للقرابة -قبحه الله- فذمه الله بهذا الذم العظيم، الذي هو خزي عليه إلى يوم القيامة فقال: { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ} أي: خسرت يداه، وشقى { وَتَبَّ} فلم يربح،
تفسير سورة الماعون - موقع الفرقان للتلاوات وعلوم القرآن
107 التفسير الصوتي تفسير السعدي سورة الماعون - YouTube
تفسير بعض قصار سور القرآن الكريم للأطفال : الفيل ، الماعون ، قريش ، الكوثر !! - Youtube
[٢]
جزاء الأعمال الصالحة في الآخرة
(قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى) ، [٩] قد فاز ونجا ونجح من قام بتطهير نفسه وقلبه من الشرك والبغي وسيئ الأخلاق، (وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى) ، [١٠] وقادته طهارة القلب والنفس إلى أعظم العبادات وعبادة ذكر الله -تعالى- والدعاء وإقامة الصلاة التي هي عماد الدين،
وهذا معنى الآية الكريمة، ويحتمل المعنى ما ذهب إليه بعض المفسرين في تفسير كلمة (تَزَكَّى)؛ أي إخراج زكاة الفطر، وذكر اسم ربه فصلى، المقصود صلاة العيد، فإنه وإن كان داخلاً في اللفظ وبعض جزئياته، فليس هو المعنى وحده. [٢]
فضل الآخرة على الدنيا في الكتب السماوية
(بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا) ، [١١] أي: تفضّلون الدنيا على الآخرة، وتختارون ملذاتها الزائلة الممزوجة بالألم والحزن والسقم على الآخرة، (وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى) ، [١٢] وللآخرة أفضلية تامة على الدنيا في كل رغبة يطلبت العبد، وأدوم لكونها دار بقاء أبدية، والدنيا دار زوال وفناء، فالمؤمن الذكي الحصيف لا يختار الأدنى والأقصر عمراً على الأجود والأدوم بقاء، فحب الدنيا وإيثارها على الآخرة رأس كل ذنب. [٢] (إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى) ، [١٣] وكل ما ذكر من آيات ودروس وعبر وعظات في هذه السورة المباركة؛ كله موجود في الكتب التي أنزلها الله -تعالى- ومن ذلك صحف النبي أيراهيم والنبي موسى -عليهما الصلاة والسلام-، (صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى) ، [١٤] وهما: من أولي العزم من الرسل فهذه أوامر في كل شريعة ودين ورسالة، لكونها عائدة إلى مصالح الدنيا والآخرة، وهي مصالح في كل زمان ومكان.
[ ص: 563] بسم الله الرحمن الرحيم سورة الماعون
سميت هذه السورة في كثير من المصاحف وكتب التفسير ( سورة الماعون) لورود لفظ الماعون فيها دون غيرها. وسميت في بعض التفاسير ( سورة أرأيت) وكذلك في مصحف من مصاحف القيروان في القرن الخامس ، وكذلك عنونها في صحيح البخاري. وعنونها ابن عطية بـ ( سورة أرأيت الذي). وقال الكواشي في التلخيص ( سورة الماعون ، والدين ، وأرأيت) ، وفي الإتقان: وتسمى ( سورة الدين) وفي حاشيتي الخفاجي وسعدي تسمى ( سورة التكذيب) وقال البقاعي في نظم الدرر تسمى ( سورة اليتيم). وهذه ستة أسماء. سورة الكافرون - تفسير السعدي - طريق الإسلام. وهي مكية في قول الأكثر. وروي عن ابن عباس ، وقال القرطبي عن قتادة: هي مدنية. وروي عن ابن عباس أيضا. وفي الإتقان: قيل نزل ثلاث أولها بمكة أي: إلى قوله: المسكين وبقيتها نزلت بالمدينة ، أي: بناء على أن قوله: فويل للمصلين إلى آخر السورة أريد بها المنافقون وهو مروي عن ابن عباس وقاله هبة الله الضرير وهو الأظهر. وعدت السابعة عشرة في عداد نزول السور بناء على أنها مكية ، نزلت بعد سورة التكاثر وقبل سورة الكافرون. وعدت آياتها ستا عند معظم العادين: وحكى الآلوسي أن الذين عدوا آياتها ستا أهل العراق ( أي البصرة والكوفة) ، وقال الشيخ علي النوري الصفاقسي [ ص: 564] في غيث النفع: وآيها سبع حمصي ( أي: شامي) وست في الباقي.
فهؤلاء -لشدة حرصهم- يمنعون الماعون، فكيف بما هو أكثر منه. وفي هذه السورة، الحث على إطعام اليتيم، والمساكين، والتحضيض على ذلك، ومراعاة الصلاة، والمحافظة عليها، وعلى الإخلاص فيها وفي سائر الأعمال. والحث على فعل المعروف وبذل الأمور الخفيفة، كعارية الإناء والدلو والكتاب، ونحو ذلك، لأن الله ذم من لم يفعل ذلك، والله سبحانه أعلم.