وتناول أيضاً موضوع الأخبار الكاذبة التي تنتشر بشأن القضايا العلمية والطبية على مواقع التواصل الاجتماعي، موضحاً أن الصحافة الطبية تهدف إلى تمكين الممارسات الصحية الجيدة من خلال الاستماع إلى مخاوف المجتمع وأسئلته، وتعزيز فهم المخاطر والمشورة الصحية، وتعزيز قدرة المتلقي على مواجهة وكشف المعلومات المضللة، وإشراك المجتمعات وتمكينها لاتخاذ إجراءات إيجابية. ثم أوضح أهمية الصحافة الطبية من حيث تحسين صحة المجتمع، والمساعدة في خلق وعي طبي بقضايا معينة، وتعريف الأطباء وصناع القرار على طريقة تفكير الجمهور. مجمع عيادات الصحافة الطبى | المملكة العربية السعودية. وقال إن الصحافة الطبية تنطلق من هموم المجتمع، متطرقاً إلى أمثلة من الواقع. وفي نهاية اللقاء، أجاب أبو الرب على أسئلة الطلبة، معبراً عن سعادته بمستوى الأسئلة العالي، وبالإيجابية العالية في التفاعل مع موضوع اللقاء.
- مركز الصحافة الطبي العسكري بالظهران
- مركز الصحافة الطبي الدولي
- مركز الصحافة الطبي للمقيمين
- صيغة الثناء على الله ابن باز
- أدعية الثناء على الله قبل الدعاء
- أدعية الثناء على الله
مركز الصحافة الطبي العسكري بالظهران
نظم مركز بحوث الإعلام والعلاقات العامة في كلية الإعلام-جامعة القدس المفتوحة، ندوة علمية رقمية حول الصحافة الطبية والصحية، قدمها محرر الشؤون الطبية صور من كلية الإعلام-جامعة القدس المفتوحة في شبكة الجزيرة الإعلامية د. أسامة أبو الرب. افتتح اللقاء ق. أ. مركز الصحافة الطبي الكويتي. عميد كلية الإعلام أ. عمار جمهور، مرحباً بالدكتور أبو الرب وأساتذة وطلبة كلية الإعلام في فروع الجامعة المختلفة في رام الله وبيت لحم ونابلس وقلقيلية وطولكرم وغزة، مشدداً على أهمية هذه اللقاء المهم، ولا سيما بعد تفشي وباء كورونا وتغير النظرة المجتمعية تجاه الصحافة الطبية وازدياد أهميتها خصوصاً في فلسطين. وأدار النقاش أستاذ الإعلام في الكلية يوسف الشيخ، الذي قال إن "الصحافة الطبية أحد أهم فروع الصحافة المستحدثة، عايش فيها الصحافيون مراحل ذات أهمية بالغة، كان آخرها انتشار فايروس كورونا". وأضاف: "كان لزاماً علينا أن نفتح باب الحوار والحديث، بل أن نتعمق أكثر في الجوانب النظرية والعلمية والتطبيقية فيما يتعلق بمجال التحرير الصحفي الخاص بالجائحة، في ظل انتشار المعلومات المغلوطة، والرقمنة، والتطور التكنولوجي، وتناقل الأخبار، واكتشاف المضاد الحيوي، وفعالية الأدوية، وتنافس الشركات لإيجاد العلاج الفعّال للفايروس".
مركز الصحافة الطبي الدولي
ولكن لسوء الحظ، هناك فجوة بين كمية المعلومات المتزايدة ونوعية الصحة العامة، ويرجع ذلك جزئيا إلى الصعوبة في إيصال هذه المعلومات إلى عامة الناس. لاحظ محررو مجلة نيو إنجلاند الطبية مؤخرا أن المشكلة في «إيصال المعلومات الصحية ليست في البحوث نفسها ولكن في طريقة شرحها للجمهور». ولتسهيل تدفق البحوث والمعلومات الطبية ذات الصلة إلى الجمهور بشكل عام، نعتمد على مهارات الصحفيين الطبيين، وهذه مهنة نادرة وأعداد الأطباء في منطقتنا العربية ممن امتهنوا مهنة الصحافة والنشر قليل جدا بعكس الغرب. مركز الصحافة الطبي للمقيمين. ومن الملحوظ أن أغلب من يكتب عن الأبحاث والمعلومات الطبية حاليا ليسوا من الأطباء ولا يمتون لمهنة الطب بصلة، وينعكس ذلك أحيانا في نوعية الأخبار الطبية الرديئة وعدم تحري الدقة في نقل الأخبار، في أسلوب واضح هدفه الإثارة الإعلامية على حساب صحة ودقة المعلومة التي تنشر. وانعكاسا لرغبة الجمهور الملحة للحصول على الأخبار الطبية، فإنه يتم الآن العثور على القصص الصحية بانتظام خاصة في الغرب، مثل الحصول على قصص صحفية في الصفحة الأولى وكقطع يومية في نشرات الأخبار التلفزيونية في أوقات الذروة. إضافة إلى ذلك، أدت الحاجة إلى مصادر موثوقة للأخبار الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى إصدار مجلة الاتصالات الصحية the Journal of Health Communication، وقسم الاتصالات الصحية في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وبرامج الدراسات العليا للتواصل الصحي المقدمة في 6 جامعات، وغيرها من الموارد.
مركز الصحافة الطبي للمقيمين
وبالتالي، فإن الصحفيين الطبيين لديهم فرص عمل متزايدة، وظهور أكبر، وإمكانية أن يكون لهم تأثير قوي وفعال. ومن بين وسائل الإعلام المتاحة للوصول إلى مستهلكي وقارئي المعلومات الصحية الأمريكية: الصحف والمجلات والحوليات الطبية واللوحات الإعلانية والراديو والنشرات والرسائل البريدية. ويعد التلفزيون والإنترنت من أكثرها تأثيرا واتساعا. ويمكن توضيح فاعلية التلفزيون من خلال معرفه وجرد عدد المشاهدين المنتظمين للدراما الطبية مثل المسلسل الأمريكي «ER 3 » على شبكة إن بي سي؛ 32% تشير إلى أن المعلومات التي تلقوها من العرض تساعدهم على اتخاذ قرارات بشأن الرعاية الصحية لأسرهم. اللافت للنظر أن 12% من المشاهدين قد تواصلوا مع أطبائهم بسبب شيء رأوه في العرض التلفزيوني. مركز الصحافة الطبي الدولي. هناك نظام آخر واسع الاستخدام وهو الإنترنت، فهو يوفر الفرصة للحصول على أى معلومات على مدار الساعة، وعلى عكس عديد من الموارد الإعلامية الأخرى، فهو قادر على استيعاب الاستفسارات الصحية الشخصية من خلال الحصول على الإجابات لأسئلة مستخدمي الانترنت. تستمر هذه الكمية المتزايدة من المعلومات في التأثير على المجموعات المستخدمة للانترنت في المجتمع. في حين أن كل طبيب ممارس هو أداة لتوصيل المعلومة الصحية، يختارها البعض كمهنة.
مجمع عيادات الصحافة الطبى
واحد من أفضل
مستوصفات وعيادات
حي الياسمين
والعنوان بالتفصيل في
طريق أنس ابن مالك, حي الياسمين, الرياض. يمكن الاتصال من خلال
0112345541. دليل سعودي | مجمع عيادات الصحافة الطبى. إذا كان نشاط مجمع عيادات الصحافة الطبى يعود لك وتريد تعديل بعض البيانات يمكنك ذلك من خلال هذا الرابط
شاشة تعديل البيانات. إذا كان لك رأي أو تعليق بخصوصهم يمكنك أن تكتبه في خانة التعليق أسفل الصفحة. لدينا في دليل سعودي المزيد من المستوصفات وعيادات في المملكة العربية السعودية يمكنك مشاهدتهم من خلال موقعنا وتصفية النتائج من خلال المدن والكلمات المفتاحية.
[١٦] [١٧]
المراجع ↑ محمد المنجد (23-9-2009م)، "كيف يكون تمجيد الله والثناء عليه قبل الدعاء" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 27-12-2017م. بتصرّف. ↑ مركز الفتوى (4-12-2002م)، "من صيغ الثناء على الله تعالى قبل الدعاء" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 27-12-2017م. بتصرّف. ↑ سورة يوسف، آية: 101. ↑ سورة غاقر، آية: 7. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 6317، صحيح. ↑ رواه الإمام مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 2713، صحيح. ↑ رواه العيني، في نخب الأفكار، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم: 4/297، إسناده صحيح. ↑ إبراهيم الحقيل (19-10-2017م)، "ثناء الله تعالى على نفسه - خطبة (2)" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 27-12-2017م. بتصرّف. ^ أ ب ت ث محمد المنجد (23-9-2009م)، "كيف يكون تمجيد الله والثناء عليه قبل الدعاء" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 27-12-2017م. بتصرّف. ↑ رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن فضالة بن عبيد، الصفحة أو الرقم: 1960، صحيح. ↑ سورة الجمعة، آية: 4. ↑ إبراهيم الحقيل (5-7-2017م)، "ثناء الله تعالى على نفسه (1)" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 27-12-2017م. بتصرّف. ↑ سورة الفاتحة، آية: 2-5.
صيغة الثناء على الله ابن باز
"وشكرت لله: اعترفت بنعمته، وفعلت ما يجب من فعل الطاعة وترك المعصية؛ ولهذا يكون الشكر بالقول والعمل" [19]. "وحقيقة الشكر هو: الاعتراف بجميع نعم الله، والثناء على الله بها، والاستعانة بها على طاعة المنعم" [20]. 4- الإطراء: أطريت فلانًا، وذلك إذا مدحته بأحسن ما فيه [21] ، والإطراء يكون مواجهةً [22]. 5- التمجيد: لغة: من أمجده ومجَّده كلاهما: عظَّمه وأثنى عليه [23] ؛ قال أبو منصور الأزهري: "والله تبارك وتعالى هو المجيد، تمجد بفعاله، ومجَّده خلقه لعظمته" [24]. "والميم والجيم والدال أصل صحيح، يدل على بلوغ النهاية، ولا يكون إلا في محمود، منه المجد: بلوغ النهاية في الكرم، والله الماجد والمجيد، لا كرم فوق كرمه" [25]. واصطلاحًا: "المدح بصفات الجلال والعظمة والكبرياء والملك" [26]. قال أبو عبدالله ابن القيم: "فالحمد: الإخبار عنه بصفات كماله سبحانه وتعالى مع محبته والرضا عنه؛ فلا يكون المحب الساكت حامدًا، ولا المثني بلا محبة حامدًا، حتى تجتمع له المحبة والثناء، فإن كرر المحامد شيئًا بعد شيء كانت ثناءً، فإن كان المدح بصفات الجلال والعظمة والكبرياء والملك كان مجدًا، وقد جمع الله تعالى لعبده الأنواع الثلاثة في أول سورة فاتحة الكتاب؛ ((فإذا قال العبد: ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾، قال الله تعالى: حمدني عبدي، وإذا قال: ﴿ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾، قال: أثنى عليَّ عبدي، وإذا قال: ﴿ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴾، قال: مجدني عبدي [27])) [28].
أدعية الثناء على الله قبل الدعاء
مثل الإكثار من الصلاة والصوم وإقامة الذكاة والتصدق على الفقراء والمساكين ومساعدة المحتاجين والإكثار من الأعمال الصالحة. ونشر دعوة الدين الإسلامي وحث الآخرين على عبادة الله وحده لا شريك له. ثناء الله على نفسه
لقد أثنى المولى عز وجل على نفسه من خلال سورة الفاتحة أول سور القرآن الكريم. والتي أخصها الله سبحانه وتعالى بالقراءة في كل صلاة حتى يبدأ العبد الصلاة بالثناء على المولى عز وجل. أيضا وفي هذا الثناء حكمة عظيمة ليقدر بها العبد مكانه ربه وليتدرب من خلالها على تعظيم الله سبحانه وتعالى وتمجيده والثناء عليه. وبذلك يشعر العبد دائما بتواجد ربه بجانبه في كل الأفعال التي يقوم بها ويمتلئ قلبه بعظمة الله سبحانه وتعالى. أولا
(الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ). كذلك يا أرحم الراحمين، يا صاحبي عند شدتي، يا مؤنسي في وحدتي، يا حافظي في نعمتي، يا ولييّ في نفسي. أيضا يا كاشف كربتي، يا مستمعَ دعوتي، يا راحمَ عبرتي، يا مقيلَ عثرتي، يا إلهي بالتحقيق.
أدعية الثناء على الله
(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يا اللَّهُ بأنَّكَ الواحدُ الأحدُ الصَّمدُ، الَّذي لم يَلِدْ ولم يولَدْ ولم يَكُنْ لَهُ كفُوًا أَحَدٌ، أن تغفِرَ لي ذنوبي، إنَّكَ أنتَ الغَفورُ الرَّحيمُ. أيضا اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ). (ربِّ أعني ولا تعنْ عَليَّ، وانْصرنِي ولا تَنصرْ عليّ، وامْكرْ لِي، ولا تَمكرْ عليّ، واهْدنِي، ويَسرِ الهُدى لِي. وانصرنِي على من بغَى عليّ، رب اجعلني لك شَكّارا، لك ذَكّارا، لك رهّابا، لك مطوَاعا، إليك مخْبِتا. لك أوّاها منيبا، ربِّ تقبَّلْ توبتي، واغسِلْ حوبَتي، وأجبْ دعوتِي، وثبّتْ حجّتي. واهْدِ قلبي، وسدّدْ لساني، واسلُلْ سخِيمةَ قلبي). كذلك (اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذنُوبِي جَمِيعًا. إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ.
[٩] حيثُ جاء في الحديث أنّ رسول اللَّه -صلّى اللَّه عليه وسلّم- سمع رجلاً يدعو في صلاته لم يُمجّد اللَّه تعالى، ولم يصلّ على النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم، فقال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم: (عَجِلَ هَذَا، ثُمَّ دَعَاهُ فَقَالَ لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ: إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَمْجِيدِ رَبِّهِ جَلَّ وَعَزَّ، وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ، ثُمَّ يُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ يَدْعُو بَعْدُ بِمَا شَاءَ). [١٠] [٩]
حق الله على عباده أن يثنوا عليه ويحمدوه
خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان فسّواه وعدله، وصوّره فأحسن صورته، وكرّمَه ومنحه العقل، وجعله خليفة في الأرض، وسخّر له كلّ ما فيها، وأكرمه بالتّكليف وهداهُ السبيل، وبعث إليه الرّسل مُبشرين ومنذِرين حتى لا يزّل أو يضلّ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ). [١١] [٩] ومن حقّ الله -سبحانه وتعالى- على العباد أن يوحِّدوه ولا يشركوا به شيئاً، فهو الخالق وما سواه مخلوق ضعيف، وهو الرازق وما سِواه مرزوق محتاج، وهو الفعّال لما يريد، وكلّ ما سواه عاجزون عن خلق ذبابة، وله الملك والأمر، فلا ربَّ سواه، ولا إله غيره، وواجب العباد أن يعرفوا عظمة الله -سبحانه وتعالى- وفضله، فيُثنون عليه الثناء الحسن، ويمجّدونه ويذكرونه بما هو أهل له.