نحن نَسقُط لكي نَنْهَض، ونُهزَم في المعارك لنُحرِز نصراً أروع، تماماً كما ننام لكي نصحوا أكثر قوّةً ونشاطاً. جميع حوافز النجاح وتجاربه وموارده موجودة داخلك، المسألة هي مجرَّد مسألة تنظيم وإعداد للذات. حُلمك ليس لهُ تاريخ انتهاء، خذ نفساً عميقًا وحاول مرَّةً أخرى. فلتذهب الظروف والأعذار إلى الجحيم، نحن من نصنع الفرص بأنفسنا. الإرادة هي الفكرة، والعزيمة هي الروح. القوّة لا تأتي من مقدرة جسمانيّة، بل تأتي بها إرادة لا تُقْهَر
الفرق بين الواقع و الحُلم هو كلمة من ثلاثة أحرف (عمل). شروط ثلاثة تشكِّل ضرورة مُطلَقَة لتنجح في الحياة: إرادة، إرادة، إرادة. عبارات تحفيزية للطلاب:
يعدّ تحفيز الطلاب وتشجيعهم أمر هام وضروري وخصوصاً في فترة الامتحانات كي ينجح الطلاب ويتميزون في مجالهم ويتمتّعون بصحة نفسية جيّدة بعيدة عن الأزمات والاضطرابات، نقدم فيمايلي عبارات تحفيزية للطلاب وكلمات إيجابية محفزة لهم. رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة. العمل الشاق لا يذهب أبدًا بدون مكافأة. أقوال وعبارات تحفيزية لتطوير النفس والذات. لا شيء يجب أن يمنعك من تسلق المرتفعات العليا. النجاح هو مجموع الجهود الصغيرة التي تتكرر يومًا بعد يوم. الآباء يضحون بالكثير لرؤيتك في المدرسة، فسوف يكونوا فخورين بنجاحك.
- أقوال وعبارات تحفيزية لتطوير النفس والذات
- الشورى في عمان قبل الاسلام
- الشورى في الإسلامية
أقوال وعبارات تحفيزية لتطوير النفس والذات
وكُفّ عن الشَكْوَى، وابدأ في سقْي العشب الذي تقف عليه. الراحة ليست دائمًا في تحقيق ما تُريد؛ بل في مدى إدراكك بالبركة فيما لديك. أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه. (من أسرار التفكير الإيجابي)
إذا علمت أن ما أنت فيه لن يدوم طويلًا، فلا يعني ذلك أن الأمر لا يستحقّ الجهد والعناء والعمل للوصول إلى ما تريد. لا تنتظر اللُطف من أحد ، تعلّم أن الإحسان و العَطاء تعامُل و ليس تبادُل ، و ليس كل من تُحسِن إليه شخص تربّى على ردّ الجمِيل و حُسن العطاء. عندما تعطيك الحياة مئة سبب لتنهار وتبكي ، أظهر للحياة أنك تمتلك ألف سبب لتبتسم وتضحك. هناك أوقات نشعر فيها أنها النهاية ، ثم نكتشف أنها البداية.. وهناك أبوابا نشعر أنها مغلقة ثم نكتشف أنها المدخل الحقيقي. قد يظن ا? خرون أنك مسالم جداً، بينما أنت مشغول بالحرب مع نفسك. في بعض الأحيان نعجب بما يكتبه الآخرون ليس لندرته أو جمال ما يكتب ولكن لأنه قد كتب في الوقت الذي كنا في الحاجة إليه. الوقت الذي تستمتع بإضاعته ليس وقتاً ضائعاً. برتراند راسل
السعادة مثل الفراشة، في حال لاحقتها فلن تمسك بها ولكن إن كنت هادئاً ستأتي وتحط على كتفك!
إنّك شيء فريد في هذا العالم إنّك نسيج وحدك، فلا الأرض مُذ خلقت رأت شخصاً يشبهك تمام الشبه، ولا هي في العصور المقبلة سوف ترى شخصاً يشبهك تماماً. لا تجعل قانونك أنا أعمل لأعيش بل اجعل قانونك أنا أعمل لأحقِّق ذاتي. جمل تحفيزية:
الفشل هو معلمٌ عظيم، لذلك عند ارتكابك للأخطاء وتعافيك منها عليك التعامل معها على أنَّها خبرات ذات قيمة، وبذلك تكون قد حصلت على شيء نافع لتشاركه مع الآخرين. كُنْ مقياساً للجودة فهناك بعض الأشخاص لا يجب أن يقبلوا إلّا بكل ما هو مميَّز. الأبطال لا يُصنَعُون في صالة التدريب، الأبطال يُصنَعُون من أشياء عميقة في داخلهم، هي الإرادة والرؤية والحلم. لكي نحرِّك العالم علينا أوَّلاً أن نُحرِّك أنفسنا. تتضاعف الفرص كلَّما انتهزتها. أُحبُّ دائماً أن يقول لي الناس إنَّك لا تستطيع أن تفعل ذلك، لأنَّهم كلَّما يقولون لي ذلك، أعمله بجدارة. ما نأمل بتحقيقه بالراحة، علينا أن نتعلَّم أوَّلاً كيف نحقِّقه بالجهد. لم أستطع انتظار النجاح، لذا قررت أن أذهب إليه. يمكن فقط من خلال الألم والمعاناة أن تَقْوَى الروح ويُلهَم الطموح، ويُحقَّق النجاح. لقد خُلِقْنَا لنمارس الإصرار هكذا نستطيع أن نعرف من نحن.
الفرق بين الشورى والديمقراطية
ويبقى أن نشير إلى أن نظام الشورى الإسلامي يختلف كثيرًا عن النظم الديمقراطية الوضعية، فالديمقراطية التي تعتبر حكم الشعب للشعب، ينتج عنها أن الشعب هو الذي يضع دستوره وقوانينه، وهو السلطة القضائية التي تحكم بين الناس بتطبيق القوانين الموضوعة، وحتى يتمكن الشعب من مباشرة سلطة التشريع، ووضع القوانين، والفصل بين السلطات، يتم اللجوء إلى إجراء انتخابات عامة، والتي ينتج عنها اختيار مجموعة من الأفراد، يكونون قادرين على مراقبة سائر السلطات، فمن حق هذه الهيئة المنتخبة عزل الوزراء، ومحاسبة المسئولين وعلى رأسهم رئيس الدولة. ومع وجاهة هذا الأمر إلا أن نظام الشورى الإسلامي يختلف عن هذا التصور؛ فالشورى في الإسلام تقوم على حقيقةٍ، مفادها أن الحكم هو حكم الله المنزَّل بواسطة الوحي على رسول الله r، الذي يُعدُّ الالتزامُ به أساس الإيمان، والعلماء هم أهل الحلِّ والعقد، وهم على رأس رجال الشورى، وليس للعلماء مع حكم الله في إطار الشورى إلا الاجتهاد في ثبوت النصِّ، ودقَّة الفهم، ورسم الخطط المنهجية للتطبيق. والحقُّ أن النظام الديمقراطي يَسْهُل التحايل عليه، من خلال سيطرة بعض الأحزاب أو القوى على العمل السياسي في دولة من الدول، ومن ثَم يفرض هذا الحزب، أو تلك الفئة وجهة نظرها على الأمة، لكن الشورى تجعل الهيمنة لله وحده، فتُعْلِي حُكْمه وتشريعه على سائر الأحكام والتشريعات، فتؤدِّي إلى ظهور رجال يعيشون في معية الله، ويخشونه بصدق [10].
الشورى في عمان قبل الاسلام
وراجعه أصحابه، وتقبل رأيهم فيما لم يأته فيه وحي. فالحرب خدعة، والناس أعلم بشؤون دنياهم. وتبعه الخلفاء الراشدون في سنته، ولم يحيدوا عنها. قال عمر «الرأي الفرد كالخيط السحيل، والرأيان كالخيطين المبرمين، والثلاثة الآراء لا تكاد تقطع»، فمعارضة الرأي بالرأي فضل، وتعارض الآراء أفضل. وقال عمر أيضاً: «الرجال ثلاثة: رجل ذو عقل ورأي فهو يعمل عليه، ورجل إذا أحزنه أمر أتى ذا رأي فاستشاره، ورجل حائر بائر لا يأتي رشداً، ولا يطيع مرشداً». العقل يجمع عليه الناس، فإن غاب الرأي وجبت المشورة. أما سيادة الهوى وغياب الشورى فتخبط وضياع. وقال أيضاً: «صاحب الحاجة أبله لا يرشد إلى الصواب فلقنوا أخاكم وسددوا صاحبكم»، وذلك لأن صاحب الحاجة يريد الحصول عليها، ويكون مأخوذاً بها مما يدفعه إلى عدم تقدير الأمور. ومن ثم وجبت الشورى والنصح. بحث عن الشورى في الاسلام. وقال علي: «الاستشارة عين الهداية. وقد خاطر من استغنى برأيه». والمشورة لابد أن تكون عند من هو أهل لها كما قال طلحة: «لا تشاور بخيلاً في صلة، ولا جباناً في حرب، ولا شاباً في جارية». فالمشورة لابد أن تكون عند من تجرد عن المصلحة والهوى. وقد قيل أيضاً «خف الله في موافقة المستشير فالتماس موافقته لؤم، وسوء الاستماع منه خيانة».
الشورى في الإسلامية
بتصرّف. ↑ موسى العازمي، كتاب اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون ، صفحة 570-574. بتصرّف. ↑ موسى العازمي، كتاب اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون ، صفحة 381-383. بتصرّف.
وسنّة الّله في العالمين، وهي حق على عامة الخليقة من الرسول على أقل خلق بعده». فالشورى واجبة على كل مسلم، وهي أكثر وجوباً على الحاكم، وليست إحساناً منه، أو منحة أو تكرمة، وليس له فيها منّة، وهي حق شرعي للأمة لتستشار في أمورها، ويرجع إليها الحاكم فيما يهمها ويعود عليها، وذلك بمقتضى النصوص الشرعية، وبما تقتضيه المصلحة، ويوجبه العقل. الشورى في الإسلامية. وبالمقابل يجب على المسلم إبداء رأيه فيما يعرض عليه، ويكون ذلك من باب النصيحة المأمور بها، وخاصة إذا تعلق بالرأي مصلحة مؤكدة للفرد أو للأمة، وإلا كان الشخص مقصراً، وذلك لكثرة النصوص التي تأمر بالمعروف، وتنهى عن المنكر، وتكون الشورى أيضاً أمانة ومسؤولية دينية ودنيوية، قال رسول اللهr: "الدِّين النصيحة"، وقال: "المستشار مؤتمن". الترغيب بالمشاورة
طلب الله تعالى المشاورة فقال عز وجل: " وشاورهم بالأمر " (آل عمران 159)، وهذا أمر يفيد الوجوب، ووصف الله تعالى المؤمنين بذلك فقال عز وجل: "وأمرهم شورى بينهم" (الشورى 38)، والتعبير بالجملة الاسمية يفيد الدوام والبت والاستمرار، وجاء الوصف بالشورى بين ركنين من أركان الإسلام وهما الصلاة والزكاة، فقال الله تعالى: "وأقاموا الصلاة، وأمرهم شورى بينهم، ومما رزقناهم ينفقون" (الشورى 38)، مما يوحى بأن الشورى شعيرة تعبدية، وأنها دائمة وعامة وشاملة، ووردت آيات قرآنية كثيرة تشير إلى طلب المشاورة، ومدحها، والثناء على فاعلها.