اقرأ أيضاً أنواع الأموال الربوية أنواع الربا
شرح حديث (ارحموا من في الأرض)
نص الحديث
ورد عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (الراحمونَ يرحمهمُ الرحمنُ تبارك وتعالى ارْحَموا مَن في الأرضِ يرحمْكم مَن في السماءِ)، [١] وفي روايةٍ أخرى أخرجها الإمام الترمذي في سننه أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (الرَّاحمونَ يرحمُهُمُ الرَّحمنُ. ارحَموا من في الأرضِ يرحَمْكم من في السَّماءِ، الرَّحمُ شُجْنةٌ منَ الرَّحمنِ فمن وصلَها وصلَهُ اللَّهُ ومن قطعَها قطعَهُ اللَّهُ). ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء. [٢]
معاني المفردات
الرَحِم: القرابة التي سببها الولادة. [٣]
شُجنة: الشُّعْبَةُ من كلّ شيءٍ. [٤]
المعنى الإجمالي للحديث
يرشد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إلى أهمية التراحم، فبيّن أنّ الذين يرحمون موجودات الأرض من إنسانٍ أو حيوانٍ أو غيره رحمةً وشفقةً، فتكون رحمتهم سبباً لنيلهم رحمة الله -تعالى- وعفوه وإحسانه، ورحمة الله واسعةً لا حدود لها، وليست كرحمة المخلوق؛ فإنّه -سبحانه- ليس كمثله شيءٌ كما أخبر عن نفسه، ثمّ يأمر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- برحمة مَن في الأرض من أنواع الخلق، فذلك سببٌ لاستحقاق رحمة الله -تعالى-، ويخبر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في نهاية الحديث أنّ صلة الرَّحم أثرٌ من آثار رحمته، فمن وصلها وصله الله بإحسانه وإنعامه، ومن قطعها قطعه الله عن إحسانه وإنعامه.
- شرح وترجمة حديث: الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء - موسوعة الأحاديث النبوية
- إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء !!!!!!!! - Freethinker مفكر حرFreethinker مفكر حر
- ارْحموا مَنْ في الأرض يرحمكم من في السماء - موقع الراشدون
- ارحموا من في الأرض - مجموعة مشايخ
- عصام شعبان عبد الرحيم يخضع لجراحة في القلب
شرح وترجمة حديث: الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء - موسوعة الأحاديث النبوية
* علينا أن نحذر من قسوة القلوب
لأنه لن ينال رحمة الله إنسان فظ نزعت من قلبه الرحمة
قال -صلى الله عليه و سلم-:
* إن من يرحم الناس يستحق رحمة الله ،
"ارحمو من في الأرض ، يرحمكم من في السماء". (رواه الترمذى)
* إن المجتمع الذي يتراحم أفراده فيما بينهم مجتمع سعيد ،
يشعر فيه كل إنسان بالأمن والحماية والرعاية ،
فلا مكان فيه لجائع ولا محروم ولا خائف. * إن الرحمة تجعلنا نحب بعضنا بعضًا ،
كما تشجعنا على التعاون والترابط والتكافل فيما بيننا ،
قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم-:
"مثل.. المؤمنين: في تراحمهم ، وتوادهم ، وتعاطفهم ،
كمثل الجسد ، إذا اشتكى عضو ،
تداعى له سائر جسده بالسهر والحمى ". شرح وترجمة حديث: الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء - موسوعة الأحاديث النبوية. (رواه البخارى)
أنظروا إخوانى
هل هذا من الرحمة ؟؟! !
إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء !!!!!!!! - Freethinker مفكر حرFreethinker مفكر حر
[٥]
ما يستفاد من الحديث
يرشد الحديث إلى فوائد ومعانٍ عدّةٍ، منها: [٥]
الحثّ على التراحم والإحسان بين الناس. الحثّ على صلة الأرحام، والتحذير من قطعها. ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء حديث. أحاديث في بيان سعة رحمة الله
وردت عدّة أحاديث نبويةٍ تدلّ على سعة مغفرة الله -تعالى- ورحمته، يُذكر منها: [٦]
ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (جعل اللهُ الرحمةَ مائةَ جُزءٍ، فأمسك عنده تسعةً وتسعين جزءًا، وأنزل في الأرضِ جزءًا واحدًا، فمن ذلك الجزءِ تتراحمُ الخلقُ حتى ترفعَ الفرُس حافرَها عن ولدِها خشيةَ أن تُصيبَه). [٧]
أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (قالَ رَجُلٌ لَمْ يَعْمَلْ حَسَنَةً قَطُّ، لأَهْلِهِ: إِذَا مَاتَ فَحَرِّقُوهُ، ثُمَّ اذْرُوا نِصْفَهُ في البَرِّ وَنِصْفَهُ في البَحْرِ، فَوَاللَّهِ لَئِنْ قَدَرَ اللَّهُ عليه لَيُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا لا يُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ العَالَمِينَ، فَلَمَّا مَاتَ الرَّجُلُ فَعَلُوا ما أَمَرَهُمْ، فأمَرَ اللَّهُ البَرَّ فَجَمع ما فِيهِ، وَأَمَرَ البَحْرَ فَجَمع ما فِيهِ، ثُمَّ قالَ: لِمَ فَعَلْتَ هذا؟ قالَ: مِن خَشْيَتِكَ، يا رَبِّ وَأَنْتَ أَعْلَمُ، فَغَفَرَ اللَّهُ له).
ارْحموا مَنْ في الأرض يرحمكم من في السماء - موقع الراشدون
اهـ
ثم قال والمراد بها توقيره وتنـزيهه عن السفل والتحت، ووصفه بالعلو والعظمة لا بالأماكن والجهات والحدود لأنها صفات الأجسام. وإنما ترفع الأيدي بالدعاء إلى السماء لأن السماء مهبط الوحي، ومنـزل القطر، ومحل القدس، ومعدن المطهرين من الملائكة، وإليها ترفع أعمال العباد، وفوقها عرشه وجنته كما جعل الله الكعبة قبلة للدعاء والصلاة، ولأنه خلق الأمكنة وهو غير محتاج إليها، وكان في أزله قبل خلق المكان والزمان. ارحموا من في الأرض - مجموعة مشايخ. ولا مكان له ولا زمان وهو الآن على ما عليه كان. اهـ انظر كتاب تفسير القرطبي المجلد 9 الجزء 18 صحيفة 141. قال الإمام الرَّازيُّ (توفّي 604) واعلم أن المشبهة احتجوا على إثبات المكان لله تعالى بقوله (ءامِنتم مَّن فِى ٱلسَّمَاء) والجواب عنه أن هذه الآية لا يمكن إجراؤها على ظاهرها باتفاق المسلمين، لأن كونه في السماء يقتضي كون السماء محيطاً به من جميع الجوانب، فيكون أصغر من السماء، والسماء أصغر من العرش بكثير، فيلزم أن يكون الله تعالى شيئاً حقيراً بالنسبة إلى العرش، وذلك باتفاق أهل الإسلام محال، ولأنه تعالى قال (قُل لّمَن مَّا فِى ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَٱلأَرْضَ قُل لِلَّهِ) [الأنعام 12] فلو كان الله في السماء لوجب أن يكون مالكاً لنفسه وهذا محال، فعلمنا أن هذه الآية يجب صرفها عن ظاهرها إلى التأويل.
ارحموا من في الأرض - مجموعة مشايخ
بتصرّف. ↑ رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:3095، صحيح. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:2756، صحيح. ↑ رواه الألباني، في تخريج مشكاة المصابيح، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:2286، إسناده حسن.
2- بمعنى قطرات ماء الغيث (المطر): وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ (الشورى/ 28). 3- بمعنى العافية من الابتلاء والامتحان: أَوْ أَرادَنِي بِرَحْمَةٍ (الزمر/ 38). 4- بمعنى النّجاة من عذاب النّيران: وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ* (النور/ 10، 14، 20، 21). 5- بمعنى النّصرة على أهل العدوان: أَوْ أَرادَ بِكُمْ رَحْمَةً (الأحزاب/ 17). 6- بمعنى الألفة والمحبّة بين أهل الإيمان: وَجَعَلْنا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً (الحديد/ 27). 7- بمعنى (وصف) الكتاب المنزّل على موسى: وَمِنْ قَبْلِهِ كِتابُ مُوسى إِماماً وَرَحْمَةً (هود/ 17). 8- بمعنى الجنّة دار السّلام والأمان: إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (الأعراف/ 56). 9- بمعنى صفة الرّحيم الرّحمن: كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ (الأنعام/ 54)
الرحمة تقتضي الحزم لا الإهمال:
قال ابن القيّم- رحمه الله تعالى-: إنّ الرّحمة صفة تقتضي إيصال المنافع والمصالح إلى العبد، وإن كرهتها نفسه وشقّت عليها. ارحموا من في الأرض. فهذه هي الرّحمة الحقيقيّة. فأرحم النّاس من شقّ عليك في إيصال مصالحك ودفع المضارّ عنك.
ومعنى مسلسل بالأولية أن يقول الراوى حدثنا فلان وهو أول حديث سمعته منه قال حدثنا فلان وهو أول حديث سمعته منه…. إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء !!!!!!!! - Freethinker مفكر حرFreethinker مفكر حر. إلى ءاخره. وقد قال الحافِظُ ابن ناصر الدِّين الدِّمشقِيُّ في كتابِهِ مجالِسُ في تفسِير قول اللَّه تعالى (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى المُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِم) هذا الحديثُ له ألقابٌ بحسَبِ الوجُوه الَّتي روينَاهُ منْهَا، فهُو حديثٌ صحيحٌ، حسنٌ، فردٌ، مُسلسلٌ من وجهين، مُعلٌّ من وجوهٍ، مُختلَفٌ في إسنادِهِ من وجُوهٍ، مرفُوعٌ، موقُوفٌ من وجْهٍ، مُنقطِعٌ على قولٍ مرجُوحٍ، مُعنعنٌ). ا
وقال في موضعٍ آخر (هذا الحديث له ألقابٌ بحسَبِ طُرقِهِ الَّتي رويناها منه، فهو حديثٌ صحيحٌ، وحسنٌ، وضعيفُ الإسناد من وجه، وفردٌ، ومُعلٌّ من وجوهٍ، ومرفُوعٌ، وموقُوفٌ من وجْهٍ، ومُسلسلٌ بالأوَّليةِ مقطُوعُ التسلسُلِ، وموصُول التسلسُلِ من غير انقطاعٍ، كما رويناهُ، ومُعنعنٌ، لقولِ سُفيانَ فيه: عن عمرِو بن دينار، عن أبي قابوسَ، عن عبداللَّه بن عَمرٍو). ا
والله أعلم وأحكم.
الأحد 01/أغسطس/2021 - 06:30 م
عصام شعبان عبد الرحيم
طلب عدوية شعبان عبد الرحيم ابن المطرب الشعبي الراحل عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، من متابعيه الدعاء لشقيقه عصام عبد الرحيم بعد تعرضه لوعكة صحية نقل على أثرها إلى المستشفى. وكتب عدوية عبد الرحيم قائلا: "روحي وعمري وكل حاجة حلوة في حياتي، عصام أخويا بأمر الله تقوم بالسلامة، أرجو منكم الدعاء بالشفاء العاجل، أخويا عصام بيعمل عملية في القلب". عصام شعبان عبد الرحيم يخضع لجراحة في القلب. وأضاف: "يا رب يقوم بألف سلامة، اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقم أبدًا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام. اللهم إنا نسألك بكل اسم لك أن تشفيه، ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون، يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس اشفي كل مريض. أذهب البأس رب الناس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا يا رب اشفِ كل مريض مسلم". وكان شعبان عبد الرحيم رحل عن عالمنا في شهر ديسمبر من عام 2019، بعدما تدهورت حالته الصحية بسبب كثرة التدخين حسب ما صرح به الفريق الطبي المعالج له آنذاك، وتم حجزه في المعادي العسكري، ورحل هناك عن الحياة عن عمر ناهز الـ62 عامًا.
عصام شعبان عبد الرحيم يخضع لجراحة في القلب
أعلنت وزارة الأوقاف أسماء الناجحين من محافظة القاهرة (المجموعة الثانية) من المتقدمين للخطابة بالمكافأة على بند التحسين ، وسننشر تباعًا أسماء باقي الناجحين ممن تم امتحانهم سواء من هذه المحافظة أو من غير ها، وهم:
الاسم المديرية المؤهل الأصلي وتقديره:
1. محمد عبد الحليم محمد عبد الحليم القاهرة كلية أصول الدين ممتاز مع مرتبة الشرف
2. محمد عزت جابر محمود القاهرة كلية أصول الدين ممتاز مع مرتبة الشرف
3. محمد أحمد يوسف المالح القاهرة كلية أصول الدين ممتاز مع مرتبة الشرف
4. إسلام جمال حجاب عليوة القاهرة كلية الشريعة والقانون ممتاز مع مرتبة الشرف
5. حسام الدين محمد عبد الوارث قناوي القاهرة كلية الشريعة الإسلامية ممتاز مع مرتبة الشرف
6. عبد الرحيم محمد عبد الرحيم عبد العال القاهرة كلية الدعوة الإسلامية ممتاز مع مرتبة الشرف
7. وليد مصطفى أحمد محمود القاهرة كلية الدعوة الإسلامية ممتاز مع مرتبة الشرف
8. اغاني عصام شعبان عبد الرحيم mp3. محمد ناجح خلف ضيمر القاهرة كلية الدعوة الإسلامية ممتاز مع مرتبة الشرف
9. محمد رفعت إبراهيم السديمي القاهرة كلية اللغة العربية ممتاز مع مرتبة الشرف
10. شريف غيته عبد العظيم محمد القاهرة كلية أصول الدين جيد جدًا مع مرتبة الشرف
11.
مقالات متعلقة
تاريخ الإضافة: 13/7/2014 ميلادي - 16/9/1435 هجري
الزيارات: 1844753
1- أعمامه أحد عشر، وهم: حمزة، والعباس، وأبو طالب، وأبو لهب، والزبير، وعبد الكعبة، والمقوِّم، وضرار، وقُثَم، والمغيرة، والغيداق... ولم يُسلم منهم إلَّا حمزة، والعباس رضي الله عنهما. الشرح:
1- حمزة: وهو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القُرشي الهاشمي، كان يقال له: أسد الله، وأسد رسوله صلى الله عليه وسلم، يكنَّى: أبا عمارة، وأبا يعلى أيضًا، بابنيه عمارة ويعلى، أمه: هالة بنت وهب بن عبدمناف، وكان رضي الله عنه أسنَّ من رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع سنين [1] ، وقيل: كان أسنَّ من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين [2]. 2- العباس: ويكنى: أبا الفضل، وكان أسنَّ من رسول صلى الله عليه وسلم بسنتين أو ثلاث، وقيل: هو أصغر أعمام النبي صلى الله عليه وسلم سنًا، وأُمُّه: نُتيلة بنت خناب بن كلب، وقد تقدم ذكر إسلامه ومواقفه رضي الله عنه، وقد تُوفِّي رضي الله عنه وأرضاه، بالمدينة في رجب أو رمضان سنة اثنتين وثلاثين، وكان طويلاً جميلاً أبيض [3]. 3- أبو طالب: واسمه عبد مناف، اشتُهر بكنيته، حيث كان يكنى بابنه طالب، وأُمُّه: فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم، وكان أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الذي ربَّاه بعد وفاة جده، وتقدم ذكر مواقفه ووفاته.