من هم البدون في الكويت ، موضوع أثار تساؤلات الكثير على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً ، وأزمة البدون في الكويت وما مصيرهم جعل الناس في حيرة، حيث كسب البدون تعاطف كبير من المجتمع العربي والخليجي بصفة خاصة. من هو فئة البدون كلمة البدون في اللغة العربية من أصل "ب د و "وهي البادية ،أما البدون أو ما يطلق عليه عديمي الجنسية اصطلاحا هو ما يعرف به الأشخاص الذين لا يحملون جنسية أي دولة ، وعادة لا يحصلون على أي خدمات سواء صحية أو تعليمية وحتى توظيف ، ويعود أصلهم الى القبائل البدوية التي سكنت الصحراء الواقعة من السعودية جنوباً والكويت شرقاً والعراق شمالاً ويُقال أيضاً من بادية الأردن وسوريا، وقيل بأن بعضهم قدموا من العراق والسعودية ليخدموا في الجيش الكويتي. البدون في الكويت البدون في دولة الكويت هم من لم يحصلوا على الجنسية الكويتية خاصة بعد حصول الكويت على الاستقلال من بريطانيا في 1961 م ، وتعددت المصطلحات التي تُطلق عليهم فتارةً يُسمون ب "غير الكويتي " وتارةً " دون جنسية " ومقيم غير شرعي " ، وأعدادهم وصلت في عام 1991 م الى 118 ألف ، ولكن دولة الكويت تحرم فئة كبيرة منهم من الامتيازات ومن المجال الصحي والتعليمي والوظيفي والسياسي ، حتى أبناؤهم لا يستطيعون حمل الجنسية الكويتية عندما تكون أمهم كويتية الأصل الا في حالة موتها أو طلاقها.
جلسة البدون ..والتحية بأحسن منها .. | الصفحة 2 | الشبكة الوطنية الكويتية
وكان أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح قد أصدر مرسوما عام 1999 يقضي بمنح الجنسية لـ2000 من البدون سنويا، لكن البرلمان رفض المرسوم.
بدأت مشكلة البدون في دولة الكويت في القرن العشرين وما فتئت تتطور باستمرار. على الرغم من أن بعضهم ينحدر من أسر كويتية ، إلا أنهم لا يملكون أي أوراق رسمية تثبت حقهم في الجنسية الكويتية. ينتشر البدون في العديد من الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية وقطر ، لكنهم يتركزون في الغالب في الكويت في البحث والتنقيب عن النفط. أسباب ظهور البدون في الكويت من أهم الأسباب أو العوامل الرئيسية التي ظهرت مشكلة البدون في الكويت ما يلي. وسبب ظهورهم في دولة الكويت أنهم يلجأون إلى إخفاء هويتهم. يعتقد الكثيرون أن السبب الرئيسي لظهورهم هو وجود الكثير من الفوضى في التشريع. ويعود سبب ظهورهم أيضًا إلى توحيد مجموعة من النصوص القانونية التي تم الإعلان عنها في الكويت عام 1959 بشأن منح الجنسية ، لكن لم يتم تنفيذها. مشاكل البدون في الكويت يعاني البدون في دولة الكويت بسبب عدم تمكنهم من الحصول على الجنسية الكويتية أو الجنسية. جلسة البدون ..والتحية بأحسن منها .. | الصفحة 2 | الشبكة الوطنية الكويتية. لا يمكنهم الالتحاق بالمدارس العامة. لا يسمح للبدون بالعمل في أي وظائف خاضعة للنظام أو القطاع الحكومي. لا يسمح لهم بالحصول على رعاية صحية مجانية. لا يسمح لهم بامتلاك العقارات. في حالة الزواج ، لا يمكنهم الحصول على توثيق عقد الزواج.
وكان السبب في إطلاق الرسول عليه هذا الاسم هو أن أبو هريرة رضي الله عنه في يومًا من الأيام وجد هرة صغيرة فأشفق عليه. ووضعها في كم ثيابه فكانت ملازمة له أينما ذهب وكان يتبعها هررة صغار وكأنها أخبرتهم عن رحمته بالحيوان. فكان يعامل الهرره على أنهم أبنائه، فكان لا يأكل حتى يأكلوا ولا يشرب حتى يشربوا. أما نسب أبي هريرة فيعود إلى قبيلة دوس من اليمن ووالدته كانت صحابية تُدعى ميمونة بنت صبيح. وكان مولد أبو هريرة هجريًا في التاسع عشر، وكان شديد الفقر يتيم الأب وقد دخل الإسلام بواسطة الطفيل بن عمرو الدوسي. وفي العام السابع من الهجرة ذهب إلى الرسول صلَّ الله عليه وسلم في المدينة المنورة ضمن وفد من قبيلة دوس. أبو هريرة نسب للرسول نصوصًا من التوراة والانجيل وصارت في «البخاري ومسلم» - موقع التنوير. وكان يبلغ من العُمر في هذا الوقت ثمانية وعشرون عامًا، ولم يكُن الرسول موجودًا في المدينة. عندما أتى أبو هريرة، فقد كان بغزوة خيبر مما جعله يتبع الرسول ويشهدها معه. أبو هريرة في صحبة الرسول صلَّ الله عليه وسلم:-
منذ أن وصل أبو هريرة إلى المدينة المنورة اتجه إلى المسجد النبوي الشريف وانضم إلى أهل الصفة. وهم قوم جاءوا مهاجرين وليس لهم أهل ولا مأوى، وقد قضى مع النبي صلَّ الله عليه وسلم أربعة أعوام قطع فيهم علاقته تمامًا.
نسب الصحابي أبو هريرة - موضوع
وكنيته أولى به على ما كنّاه رسول الله(صلّى الله عليه وسلّم). وأمّا في الجاهلية، فرواية الفضل بن موسى، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عنه في عبد شمس، صحيحة، ويشهد له ما ذكر ابن إسحاق. ورواية سفيان بن حصين، عن الزهري، عن المحرّر بن أبي هريرة، فصالحة، وقد يمكن أن يكون له في الجاهلية اسمان: عبد شمس، وعبد عمرو. وأمّا في الإسلام، فعبد الله، أو عبد الرحمن. وقال أبو أحمد الحاكم: أصحّ شيء عندنا في اسم أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر، ذكر ذلك في كتابه في الكنى، وقد غلبت عليه كنيته، فهو كمن لا اسم له غيرها. وأولى المواضع بذكره الكنى، وبالله بالتوفيق))(1). وأورد ابن حجر في (الإصابة) سرد أوسع ممّا ذكره ابن عبد البرّ في الاختلاف في اسمه، ثمّ قال: ((قال النووي في مواضع من كتبه: اسم أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر على الأصحّ من ثلاثين قولاً. وقال القطب الحلبي: اجتمع في اسمه واسم أبيه أربعة وأربعون قولاً مذكورة في (الكنى) للحاكم، وفي (الاستيعاب)، وفي (تاريخ ابن عساكر)...
إلى أن قال: فمجموع ما قيل في اسمه وحده نحو من عشرين قولاًً.. معلومات عن أبي هريرة رضي الله عنه - موضوع. ثمّ عدّها، وقال: والذي اجتمع في اسم أبيه خمسة عشر قولاً.. وأوردها..
ثمّ قال: فأما مع التركيب بطريق التجويز فيزيد على ذلك نحو مائتين وسبعة وأربعين، من ضرب تسعة عشر في ثلاثة عشر))(2).
أبو هريرة نسب للرسول نصوصًا من التوراة والانجيل وصارت في «البخاري ومسلم» - موقع التنوير
• هذا وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن من يكذبون في الحديث الشريف عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( خيركم قرني ، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يكون بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يوفون و تظهر فيهم السمن). وعن جابر بن سمرة قال: خطبنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالجابية ، فقال: ( إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قام فينا مثل مقامي فيكم ، فقال احفظني في أصحابي ثم الذين يلوني ثم يفشو الكذب حتى يشهد الرجل وما يستشهد و يحلف وما يستحلف. نسب الصحابي أبو هريرة - موضوع. ابرز الشبهات التي اثيرت حول ابي هريرة والرد عليها
1. الطعن في اسمه ونسبه
• قام المخالفين بالطعن في اسم أبي هريرة ونسبه مشيرين إلى انه غير معروف النسب وان المسلمين قد اختلفوا في اسمه واسم ابيه وانه أبي هريرة كان معروف بلقبه فقط وهو ابي هريرة الدوسي وتعتبر الدوسي هي نسبة الى دوس. وقد أشار المشككين انه لا يمكن نقل السنة النبوية الشريفة عن لسان شخص غير معروف النسب وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله لا ينظر إلى صوركم ، و لا أموالكم ، و لكن ينظر إلى قلوبكم و أعمالكم). • هذا وقد اراد المشككين من هذا ان يحطوا من منزلة الصحابي الجليل بالتطرق الى اصل اسمه ونسبه على الرغم من ان لقبه قد اعطاه له رسول الله صلى الله عليه وسلم وعرف بإسم ابي هريرة الدوسي في كل روايات الاحاديث الشريفة.
معلومات عن أبي هريرة رضي الله عنه - موضوع
شفقنا العراق ـ هناك سؤال يطرح: ما هو نسب أبي هريرة؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع السيد علي الحسيني السيستاني. السؤال: ما هو نسب أبي هريرة؟
الجواب: أبو هريرة مجهول النسب، فلا يعرف بالتحديد اسمه، أو اسم أبيه! فقد اختلف فيهما اختلافاً كبيراً جدّاً، بحيث لم يعرف مثله لغيره من الأشخاص، وهذا ممّا يثير العجب وعلامات الاستفهام الكبيرة حول هذا الصحابي، المُكثر للحديث عن رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم). قال ابن عبد البرّ في (الاستيعاب): ((أبو هريرة هو عمير بن عامر بن عبد ذي الشّرى بن طريف بن عتاب بن أبي صعب بن منبه بن سعد بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن دوس. قال أبو عمر: اختلفوا في اسم أبي هريرة، واسم أبيه اختلافاً كثيراً. لا يحاط به ولا يضبط في الجاهلية والإسلام؛ فقال خليفة: ويقال: اسم أبي هريرة عبد الله بن عامر. ويقال برير بن عشرقة. ويقال: سكين بن دومة. وقال أحمد بن زهير: سمعت أبي يقول: اسم أبي هريرة عبد الله بن عبد شمس. ويقال: عامر. وقال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: اسم أبي هريرة عبد الله بن عبد شمس. ويقال: عبد نهم بن عامر. ويقال: عبد غنم.
AL_AROBAI@ تظل سيرة الصحابي عبدالرحمن بن صخر الدوسي (أبو هريرة) من السير بالغة الثراء، إذ روى عن النبي صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أعوام أكثر من خمسة آلاف حديث. وبرغم أن كتب المؤرخين وموثقي السير تشير إلى أن نسب أبي هريرة يعود إلى دوس من بلاد اليمن، إلا أن الشيخ خضران الداموك خرج في برنامج «جولة» الذي قدمته قناة (إم بي سي) ليؤكد أن أبا هريرة من قرية الجبور من دوس بني فهم، ليتصدى له المؤرخ مساعد بن عبدربه الدوسي موضحاً أن أبا هريرة يعود إلى منهب وليس بني فهم كما يدعي الداموك. وروى عبدربه في رسالة (تحتفظ «عكاظ» بنسخة منها) أن أهالي قرية الجبور يعودون في الأصل إلى قبيلة دوس بني علي، وهذا لا يمكن القفز عليه. ويذهب عبدربه إلى أن أبا هريرة رضي الله عنه من وادي ثروق ومن أبناء منهب، مضيفا «الطفيل خرج من الوادي وكل دوس في ذلك الوقت يسكنون وادي ثروق وأبناء دوس كلهم في الوادي وهم سليم». ويؤكد عبدربه أن منبر دوس في الجاهلية كان اسمه سليم نسبة لسليم أكبر أبناء دوس، وهو الآن سليم الحالي (الرقعه)، فيما (قدوم ضان) سمي بهذا الاسم لأنه مكان التجمع للأغنام، مجدداً تأكيده أن أبناء سليم (فهم ومنهب)، وأن أبا هريرة من أبناء منهب وليس من أبناء فهم، علما بأن كلا من المؤرخين له مستنداته ومراجعة فيما ذهب إليه.