﴿ قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ﴾ [ المائدة: 24]
سورة: المائدة - Al-Mā'idah
- الجزء: ( 6)
-
الصفحة: ( 112) ﴿ They said: "O Musa (Moses)! We shall never enter it as long as they are there. اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون. So go you and your Lord and fight you two, we are sitting right here. " ﴾
قال قوم موسى له: إنا لن ندخل المدينة أبدًا ما دام الجبارون فيها، فاذهب أنت وربك فقاتلاهم، أما نحن فقاعدون هاهنا ولن نقاتلهم. وهذا إصرارٌ منهم على مخالفة موسى عليه السلام. الآية مشكولة
تفسير الآية
استماع mp3
الرسم العثماني
تفسير الصفحة
فهرس القرآن | سور القرآن الكريم: سورة المائدة Al-Mā'idah الآية رقم 24, مكتوبة بكتابة عادية و كذلك بالشكيل و مصورة مع الاستماع للآية بصوت ثلاثين قارئ من أشهر قراء العالم الاسلامي مع تفسيرها, مكتوبة بالرسم العثماني لمونتاج فيديو اليوتيوب.
- اعراب سورة المائدة الأية 24
- كفاية الاتصال الكتابي.pptx - Google Drive
اعراب سورة المائدة الأية 24
قالوا يا موسى إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون) أخبرنا عبد الواحد المليحي أنا أحمد بن عبد الله النعيمي أنا محمد بن يوسف أنا محمد بن إسماعيل أنا أبو نعيم أنا إسرائيل عن مخارق عن طارق بن شهاب قال سمعت ابن مسعود يقول: لقد شهدت من المقداد بن الأسود مشهدا لأن أكون صاحبه أحب إلي مما عدل به ، أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يدعو على المشركين ، فقال: لا نقول كما قال قوم موسى عليه السلام: اذهب أنت وربك فقاتلا ، ولكنا نقاتل عن يمينك وعن شمالك وبين يديك ومن خلفك ، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم أشرق وجهه وسره ما قال. فلما فعلت بنو إسرائيل ما فعلت من مخالفتهم أمر ربهم وهمهم بيوشع وكالب غضب موسى عليه السلام ودعا عليهم.
فلما سمعها أصحابُ نبيِّ الله صلى الله عليه وسلم تتابعوا على ذلك. (4) * * * وكان ابن عباس والضحاك بن مزاحم وجماعة غيرهما يقولون: إنما قالوا هذا القول لموسى عليه السلام، حين تبيَّن لهم أمر الجبارين وشدّةُ بطشهم. 11684 - حدثت عن الحسين قال، سمعت أبا معاذ الفضل بن خالد قال، حدثنا عبيد بن سليمان قال، سمعت الضحاك يقول: أمر الله جل وعزّ بني إسرائيل أن يسيروا إلى الأرض المقدسة مع نبيهِّم موسى عليه السلام، فلما كانوا قريبًا من المدينة قال لهم موسى: " ادخلوها " ، فأبوا وجبُنوا، وبعثوا اثنى عشر نقيبًا لينظروا إليهم، فانطلقوا فنظروا فجاءوا بحبة فاكهة من فاكهتهم بوِقْر الرجل، فقالوا: اقدُرُوا قوّة قوم وبأسُهم هذه فاكهتهم! فعند ذلك قالوا لموسى: " اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون ". 11685 - حدثني المثنى قال، حدثنا عبد الله قال، حدثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس، نحوه. --------------------- الهوامش: (1) انظر تفسير "أبدا" فيما سلف 9: 227. (2) هذه مقالة أبي عبيدة في مجاز القرآن 1: 160 ، بمعناه ، وبغير لفظه. (3) الأثر: 11682- "مخارق" ، هو: "مخارق بن عبد الله بن جابر البجلي الأحمسي" ، ويقال: "مخارق بن خليفة".
كفاية الاتصال الكتابي
كفاية الاتصال الكتابي.Pptx - Google Drive
الاتصال الكتابي
يعتمد الواصف على قوة الملا حظة فهي تعينه على تأمل الوصوف ومن ثم تصوير كل مايتعلق به. 1:التسلسل المكاني:ومن الاقراب الى الابعد او العكس من الداخل او الخارج والعكس. 2:من العام الى الخاص:وصف الشخص بشكل عام ثم الانتقال الى اجزائه. 3: من الخاص الى العام. 4:حسب التأثير بالابتداء بالجزء المؤثر في انفسنا. كفاية الاتصال الكتابي.pptx - Google Drive. 5:حسب التسلسل الزمني. خطوات وصف مشهد:
1:اولا تأمل المشهد جيدا. 2:حدد الأشياء التي ستصفها حواسك في المنظر والاشياء التي اثارت مشاعرك وخيالك والطريقه التي ستعرض بها الوصف. 3::ابدا الكتابه مراعيا أسلوب الترتيب ومازجا بين الحس والواجدان فإما ان تصف المشهد بشكل عام ثم تصف اجزائه والعكس او ان تبد بوصف الجزء الأكثر اثارة ثم ما يحيط به شيئا فشيئا حتى يكتمل المنظر. 4:راجع كتابتك جيدا. خطوات وصف الشخصية:
1:تأمل بدقه الجانب الشخصي الداخلي والخارجي:فالخارجي يشمل الهيأة والملبس وأسلوب الحركة والحديث:اما الداخلي يشمل حالة الشخص النفسية والفكرية وطريق تعامله مع المواقع ومع الناس. 2:حلل هذ يين الجانبين الى أجزاء فرعية والتي تريد ان تصفها حاسيا ووجدانيا. 3:رتب ماستصفه ترتيبا والتزام بالترتيب.
كلما كان المؤلفون أكثر إبداعًا وإبداعًا ، أصبحوا أكثر سطوعًا صورة الشركة. (2) ومن الخصائص المهمة الأخرى للاتصالات الكتابية عامل الوقت الذي يشارك فيه. تصل الرسائل الشفهية في وضع وجهاً لوجه أو عبر الهاتف إلى المتلقي على الفور وتكاد تأتي التعليقات على الفور. هذا ليس هو الحال مع التواصل الكتابي. يجب على المرسل أن يخطط لرسالته ، أي حرفًا أو تقريرًا بعناية ويرميزها بعناية كبيرة. ثم يرسلها إلى الشخص الذي يقصده. يأخذ المتلقي وقته الخاص في فكها. ثم يعطيها تفكيرًا دقيقًا أو يصفيها من خلال عقله ويخطط لرد فعله. إن إرسال الرد أو تعليقاته عليه سيستغرق بعض الوقت. لذا يجب أن نضع في الاعتبار أن التواصل الكتابي هو نشاط مستهلك للوقت. نشاطات الغلق والتلخيص كفاية الاتصال الكتابي. (3) ثالثا ، تجدر الإشارة إلى أن الاتصالات الكتابية بها دورات أقل من الاتصال الشفهي أو المباشر. الاتصال الشفوي هو حدث متعدد الدورات. تتلقى الرسائل الشفهية استجابة فورية تقود في الغالب إلى مزيد من تبادل الكلمات. هذا غير ممكن في التواصل الكتابي. في الغالب هو حدث دورة واحدة. أهمية الاتصال الكتابي: الاتصال الكتابي مهم للغاية بحيث لا يمكن التفكير في منظمة تجارية بدونه. يعتمد عمل أي منظمة إلى حد كبير على تبادل الرسائل والتقارير وغيرها.