وقد رثته آمنة بقولها: [3]
عفا جانبُ البطحاء من ابن هاشم
وجاور لحدًا خارجًا في الغماغم
دعته المنايا دعوةً فأجابها
وما تَرَكَت في النّاس مثل ابن هاشم
عشيّةً راحوا يحملون سريرَه
تعاورَه أصحابه في التزاحم
فإن يكُ غالته المنايا وريبها
فقد كان معطاءً كثيرَ التراحم
وأقوى ماورد (( أن عبد المطلب بعث عبد الله بن عبد المطلب يمتار له تمرا من يثرب ، فتوفى عبد الله بها، وولدت آمنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فكان في حجر عبد المطلب)). والمعروف المشهور أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولد يتيم الأب ، وقد صحت الرواية في ذلك ، وإليه ذهب الواقدي وابن سعد ووافقهما إبن كثير وآخرون. وقد ذكر يتمه في القرآن:((ألم يجدك يتيما فآوى)). المصادر
^ سيرة ابن هشام. ^ الطبقات الكبرى ، ابن سعد البغدادي ، ج1، ص94-97، دار صادر، بيروت. ^ الطبقات الكبرى ، ابن سعد البغدادي ، ج1، ص99-100، دار صادر، بيروت.
كتب عبد الله بن عبد المطلب - مكتبة نور
[7]
زواجه
خرج أبوه عبد المطلب إلى وهب بن عبد مناف ، فزوجه آمنة بنت وهب ، وقيل: كانت آمنة في حجر عمها وهيب بن مناف، فأعطى الله آمنة من الجمال والكمال ما كانت تدعى به حكيمة قومها، فولدت آمنة رسول الله ، ولم يكن لهما ولد غيره، فلذلك لم يكن لرسول الله أخٌ ولا أخت. [8] وكان تزويج عبد الله بن عبد المطلب لآمنه بنت وهب بعد حفر زمزم بعشر سنين، وقيل: بضع عشرة سنة. [9]
مصيره في الآخرة
قال الإمام الصادق: «نزل جبرئيل على النبي (ص) فقال: يا محمّد، إنّ ربّك يقرؤك السلام ويقول: إنّي قد حرّمت النار على صلبٍ أنزلك، وبطنٍ حملك، وحجرٍ كفلك؛ فالصلب صلب أبيك عبد الله بن عبد المطّلب، والبطن الذي حملك آمنة بنت وهب، وأمّا حجر كفلك فحجر أبي طالب». [10]
وفاته
تصوير قديم لقبر عبد الله والد النبي (ص) في مسجد دار النابغة. كان عبد الله قد خرج من مكة وتوجّه نحو غزة التي تقع في فلسطين في تجارة تحمل أموال قريش وبضائعها، وأثناء عودته، مرّت القافلة بالمدينة المنورة ، فمرض عبد الله، وبقي في المدينة بين أخواله النجارين على أن يلحق بالقافلة عندما يُشفى من سقمه، وبعد شهر من مكوثه بين بني النجار توفّي وكان عمره حينها خمسة وعشرين عاماً، ودُفن في الدار المعروفة باسم دار النابغة، لأحد رجال بني عدي بن النجار.
عبد المطلب بن هاشم – الشیعة
[7] أما في خصوص موروث النبي (ص) من أبيه فقد ذكر ابن الأثير في "أسد الغابة": أنّّ ورث النبي (ص) من أبيه أم أيمن و خمسة أجمال و قطيع غنم، و سيفا مأثوراً و ورقاً. [8] و هذا ما نقل عن الواقدي في كتاب "المنتقى في مولود المصطفى" مستثنيا السيف و مضيفاً موروثات أخرى. [9] و الجدير بالذكر أنّ "بركة بنت ثعلبة" المكناة بأمّ أيمن، هي مولاة رسول الله (ص) التي ورثها من أبيه، و قيل من أمّه، و حضنته و هو صغير، و كذلك بعد ذلك، و قد أعتقها و زوجها عبيداً فولدت منه ابنها أيمن فعرفت به، ثم تزوجها زيد بن حارثة، مولى رسول الله، فولدت أسامة بن زيد، و قد هاجرت الهجرتين إلى الحبشة و المدينة و كانت من الصالحات، و كان عليه السلام يزورها في بيتها و يقول: هي أمي بعد أمي، و قد توفيت بعده عليه السلام بخمسة أشهر و قيل بستة أشهر. [10] -------------------------------------------------------------------------------- [1]. البيهقي، أحمد بن حسين، دلائل النبوّة، ج 1، ص 88، بيروت، دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى، 1405ق. [2]. الکليني، محمد بن يعقوب، الکافي، ج 1، ص 439، طهران، دار الکتب الإسلامية، الطبعة الرابعة، 1407ق. [3]. ابن هشام، عبد الملك، السيرة النبویة، ج 1، ص 158، بيروت، دار المعرفة، الطبعة الأولى، بدون تاريخ.
ص21 - كتاب نسب قريش - ولد عبد الله بن عبد المطلب - المكتبة الشاملة
السؤال: سمعت داعية في إحدى القنوات الفضائية يقول عن عبد المطلب جد نبينا
محمد صلى الله عليه وسلم: إنه رجل مؤمن حنفي، وذلك خلال شرحه لقصة
عبد المطلب مع أصحاب الفيل عندما قال: إن للبيت ربًّا يحميه. وقد قال
بالضبط: إن هذا هو التوحيد بعينه. سؤالي: هل فعلاً عبد المطلب كما
ذُكِر؟ وهل نعتبره مسلمًا يجوز الترحم عليه؟
الإجابة: عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم مات قبل بعثة النبي صلى الله
عليه وسلم فهو من أهل الفترة، ولا يصح أن يعتبر مسلمًا، وأما قوله:
أنا رب الإبل وللبيت رب يحميه. فهذا اعتراف بتوحيد الربوبية، وغالب
كفار قريش يعترفون بتوحيد الربوبية، ولم يدخلهم ذلك في الإسلام؛ لأن
النبي صلى الله عليه وسلم قاتل كفار قريش مطالبًا إياهم بالإيمان
بتوحيد الألوهية، وهو أن يعبد الله وحده، وكذا عمه أبو طالب أدرك
الإسلام، وأبى أن يسلم، ومات على ملة عبد المطلب، والدليل على أن
كثيرًا من كفار قريش وغيرهم من الكفار كانوا يعترفون بتوحيد الربوبية
قول الله جل وعلا{ وَلَئِن سَأَلْتَهُم
مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ
وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ}
[العنكبوت:61].
قوله(ع) « فَالصُّلْبُ صُلْبُ أَبِيكَ » دليل على إيمانه بالله تعالى، وأنّه لم يمت كافراً ولا مشركاً. تناله شفاعة النبي(ص)
قال الإمام الصادق(ع): « هَبَطَ جَبْرَئِيلُ عَلَى رَسُولِ اللهِ(ص) فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ شَفَّعَكَ فِي خَمْسَةٍ: فِي بَطْنٍ حَمَلَكَ ـ وَهِيَ آمِنَةُ بِنْتُ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ ـ، وَفِي صُلْبٍ أَنْزَلَكَ ـ وَهُوَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِبِ ـ، وَفِي حَجْرٍ كَفَلَكَ ـ وَهُوَ عَبْدُ المُطَّلِبِ بْنُ هَاشِمٍ ـ، وَفِي بَيْتٍ آوَاكَ ـ وَهُوَ عَبْدُ مَنَافِ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِبِ أَبُو طَالِبٍ ـ، وَفِي أَخٍ كَانَ لَكَ فِي الجَاهِلِيَّةِ »(5).
وكانت التجارب على ابتكار حبوب لمنع الحمل للرجال قد بدأت على الفئران قبل خمسة أعوام على أيدي علماء أمريكيين وايطاليين. والمعروف أن الخلايا المنوية في جسم الإنسان تتطور إلى حيوانات منوية (تدعى العملية سبرماتوجنيسيس) بتوضع الخلايا المنوية بجانب خلايا أخرى تسمى خلايا سيرتولي التي تتولى رعاية ومساعدة الخلايا المنوية، وإذا انقطعت الصلة بين الخلايا المنوية وخلايا سيرتولي يصاب الرجل بالعقم. وقد أشار البحث الذي نشره الباحثون في مجلة الطب الطبيعي إلى أنهم قاموا مؤخراً باستخدام عقار يدعى أدجودين لفصل الخلايا المنوية عن خلايا سيرتولي. لكن هذا العقار ذو سمية عالية في حال تناوله بجرعات كبيرة. وبغية تجاوز هذه المعضلة أقام العلماء هذا العقار مع هرمون يدعى fsh الذي له مفعول على الخصية حيث تنتج الخلايا المنوية. وقد قام العلماء بإبطال مفعول الهرمون وبالتالي أصبح يعمل فقط كناقل للعقار ولا آثار جانبية له. مرهم لمنع الحمل للرجال أبشر. وقام الهرمون بنقل العقار أدجودين إلى المكان المطلوب وبحيث يمكن اعطاء جرعات صغيرة من العقار. وأدى تناول العقار إلى إعاقة تطور الخلايا المنوية إلى حيوانات منوية وبالتالي أدى العقار إلى إحداث عقم مؤقت لدى الفئران.
مرهم لمنع الحمل للرجال أبشر
قال باحثون أمريكيون إن الرجال سوف يحصلون قريباً على حبوب لمنع الحمل تمنع إنتاج السائل المنوي بشكل مؤقت. وأشار الباحثون إلى أن دواءً لمنع الحمل استخدم على فئران ذكور وأصابها بالعقم لفترة مؤقتة انتهت بعد التوقف عن إعطائها الدواء قد يعطي أملاً للرجال. وقال الكاتب الرئيسي للدراسة ساني تشانغ من المركز الطبي في جامعة كولومبيا في نيويورك وزملاؤه إن الدراسة وجدت أن جرعات قليلة من الدواء أوقفت إنتاج السائل المنوي من دون أي آثار جانبية، وأن الخصوبة عادت بمجرد وقف الدواء. أشار الباحثون إلى أنه من أجل أن يصبح الدواء حقيقة يجب أن يثبتوا أنه آمن للاستعمال لسنوات طويلة وفعال. حبوب منع الحمل للرجال مرة كل 3 شهور - النيلين. وأشار تشانغ إلى أن الدواء لديه تأثير سريع جداً في إنتاج السائل المنوي وأيضاً استعادة إنتاجه سريعاً بعد وقف تناول الدواء. يذكر أن ثلاثة باحثين من جامعة مانشستر كانوا قد أعلنوا عن اكتشاف مماثل أمام الاجتماع السنوي للجمعية البريطانية للغدد الصماء قبل ثلاثة أعوام. والحبوب التي ابتكرها هؤلاء الباحثون كانت عبارة عن برنامج دوائي يستمر لمدة ثلاثة أشهر، يأخذ فيه الرجل القرص، إضافةً إلى هرمون معين يعمل على تقليل الحيوانات المنوية الحية إلى صفر، إلا أنه بمجرد توقف الرجال عن أخذ الحبوب ترجع الحيوانات المنوية إلى طبيعتها.
والتستوستيرون الموجود في الجل يمنع أي آثار جانبية سيئة قد تتأثر بها المستويات الطبيعية للهرمون، مثل انخفاض الدافع الجنسي، وعدم القدرة على الانتصاب، وقلة نمو شعر الجسم. *سكاي نيوز*