حلق اللحية عند المذاهب الأربعة
الحنفية: حرم الحنفية حلق اللحية وقالوا هو تشبه باليهود ومتشبهين بالنساء. المالكية: ليس هناك نص صريح من مالك ولك أقر بعض أصحابه التحريم و البعض الأخر الكراهية أي فعل نكروه من صاحبه. الشافعية: لم يحرم حلقها الشافعية ،بل قالوا عمل مكروه وليس التحريم ، وقالوا أيضا أنها من الأمور المتعلقة بالعادات و الأكل و الشرب و اللبس و الجلوس والهيئة. هل حلق اللحية من الكبائر في. الحنابلة: منهم من صرح بان المعتمد حرمة حلقها و منهم من صرح بالحرمة و لم يحك خلافا. حلق اللحية لدار الإفتاء المصرية
أكدت دار الأفتاء المصرية بالنسبة لحلق اللحية فإن من المقرر شرعا أن إعفاء اللحية و عدم حلقها عن النبي صلي الله عليه وسلم ،و قد تقاسم الوجه و الهيئة العامة ،و قد كان يعتنى بها و ينظفها بالماء وتخليلها وتمشيطها و قد تابع الصحابة رسول الله صلى الله علية و سلم فيما كان يفعله وعليه يكون حلق اللحية حراماً. بينما ذهب بعض الفقهاء إلى أن الأمر الوارد في الأحاديث ليس للوجوب بل هو للندب و عليه يكون إعفاء اللحية سنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها. وبناء على ما سبق نلاحظ أن هناك خلاف من أهل العلم والفقهاء بين الجواز و عدمه في حكم هل حلق اللحية من الكبائر أم لا وهذا بمثابة رحمه من الله فاختلاف الفقهاء يكون رحمة لنا حتى يرى كل شخص المناسب له و يفعله بدون خوف أو قلق حسب الظروف المحيطة بنا.
هل حلق اللحية من الكبائر من
هل حلق اللحية من الكبائر أم الصغائر؟ | الشيخ صالح العصيمي - حفظه الله - YouTube
تاريخ النشر: الخميس 17 شعبان 1428 هـ - 30-8-2007 م
التقييم:
رقم الفتوى: 98610
53817
0
390
السؤال
سمعت أحد الشيوخ يقول إن حلق اللحية من الكبائر و أنه لا سبيل لمغفرة الكبائر إلا بتوبة، فإذا كان حلق اللحية من الكبائر فما هي الصغائر؟
أرجو أن تبينوا لي ما هي الكبائر وما هي الصغائر التي تكفر بالصلاة والصوم....
كيف نفرق بين صغائر المعاصي و كبائرها؟
هل يمكن أن تمدونا بأمثلة حتى نتبين أمرنا ولا تختلط علينا الأمور كما هو الحال بالنسبة للحية وغيرها من الأمثلة. أرجو الحصول على جواب محدد وشامل يخص السؤال، وليس أجوبة عامة لأسئلة أخرى. و جازاكم الله خيرا. هل حلق اللحية من الكبائر - موسوعة. الإجابــة
خلاصة الفتوى:
حلق اللحية حرام وهو من الصغائر إلا إذا أصر عليه صاحبه وواظب عليه فإن الإصرار على الصغائر والإعلان بها يصيرها كبائر كما قال أهل العلم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد بينا حكم حلق اللحية بالتفصيل والأدلة وأقوال أهل العلم في الفتوى: 2711 ، وأنه لا يجوز. وهو وإن كان من الصغائر فإن ذلك لا يعني التقليل من شأن المعصية والمخالفة الشرعية؛ فلا ينبغي للمسلم أن يستقل شيئا من ذنوبه فإن التقليل من الذنوب والتهوين منها من شأن المنافقين ومن أسباب الهلاك والبعد عن الله تعالى، كما في البخاري عن ابن مسعود أنه قال: إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه في أصل جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا.
أخر حاجة عبدي؛ فإني أحب أن أسمع صوته) ومن ذلك السعيد الذي يحب الرب جل وعلا أن يسمع دعاءه، وخشوعه وتضرعه ومسكنته بين يدي ربه جل وعلا؟ فهذه من أعظم النعم وأجل العطايا، ولكن بني آدم طبعوا على العجل، وعلى حب الأشياء العاجلة، كما قال ربنا: خُلِقَ الإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ [الأنبياء:37]. ثم قال الله جل وعلا: كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ [الرحمن:29] أي: يغفر ذنباً، ويفرج كرباً، ويفك أسيراً، ويغني فقيراً، ويشفي مريضاً، ويطعم جائعاً، إلى غير ذلك مما لا يحصى، فيقيم دولاً ويذهب أخرى، ويقيم ملكاً وينزع آخر، ويفعل تبارك وتعالى ما يشاء، لكن قوله تعالى: كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ [الرحمن:29] الأحسن أن تفهمه بالإيمان وبالقضاء والقدر، فإن الرب جل وعلا في أمور يبديها لا في أمور يبتدئها. جاء الوليد بن عبادة إلى أبيه عبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنه وأرضاه، و عبادة في مرض الموت، فقال الابن لأبيه: يا أبت! ما اعظم سورة في القران الكريم. أوصني واجتهد لي، أي: ابحث لي عن وصية عظيمة، فقال: يا بني! إنك لن تبلغ العلم، ولن تجد طعم الإيمان، ولن تعرف حقيقة العلم حتى تؤمن بالقدر خيره وشره، قال: يا أبت! وكيف أدري خيره من شره؟ قال: يا بني! أن تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك، ثم قال: يا بني!
ما هي اعظم سورة في القران
وقال أيضاً في موضعٍ آخر: " ومَكَثْتُ بمكةَ مدة تَعتريني أدواء؛ ولا أجِدُ طبيباً ولا دواء، فكنتُ أُعالِجُ نفسي بالفاتحة، فأرى لها تأثيراً عجيباً؛ فكنتُ أصِفُ ذلك لِمَنْ يشتكي ألَماً، وكان كثير منهم يَبرأُ سريعاً "(الجواب الكافي: ص3). وصلوا وسلموا...
وبدأت تلك السّورة بالحديث عن نهر الكوثر الّذي منحه الله عز وجل لرسول الله في الجنّة، وبعد ذلك يأمر الله عز وجل رسوله بالصّلاة والنّحر، وهما أعظم العبادات وأفضل القربات وأفضل الأعمال عند الله سبحانه، ويقول الله عز وجل لنبيّه بأنّ كلّ من أعرض عن نبيّ الله وأبغضه هو الأبتر. شاهد أيضًا: فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء ترتيب أقصر سورة في المصحف الشريف حيث تعتبر سورة الكوثر من السّور العظيمة في القرآن الحكيم، وتتواجد في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم أي جزء عمّ، وهو آخر جزءٍ منه، وترتيبها في كتاب الله وفق التّرتيب العثماني السّورة الرّابعة بعد المائة، بينما من حيث النّزول فترتيبها هو الخامسة عشر، والله أعلم.