وعَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً: نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ. والمُعْتَصَرُ: الهَرَمُ، والعُمُرُ. ويَعْصُرُ، كيَنْصُرُ،
أو أعْصُرُ: أبو قبيلةٍ، منها باهِلَةُ. والعَوْصَرَةُ: اسمٌ. وعَوْصَرٌ وعَيْصَرٌ وعَنْصَرٌ: مواضعُ. وككِتابٍ: الفُساءُ، ومِخْلافٌ باليمن. وجاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ، أي: حِينٍ. وعِصْرٌ، بالكسر: جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ. والعَصْرَةُ، بالفتح: شجرةٌ كبيرةٌ، وبالضم: المَنْجاةُ. وجاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ، أي: لم يَجِئْ حينَ المَجِيء. ونامَ وما نامَ لِعُصْرٍ، أي: لم يَكَدْ يَنامُ. وفي الحديثِ: "أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ": أرادَ قَاضيَ الحاجةِ، فَكَنَى عنه. وبنُو عَصَرٍ، محرَّكةً: قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ. معنى كلمة العصبة. والعُنْصُرُ، وتفتحُ الصادُ: الأصلُ، والحَسَبُ. (وعَصَنْصَرٌ: جبلٌ). كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون إظهار العصر، لأسرار أهل العصر إظهار العصر، لأسرار أهل العصر
للبقاعي. وهو ذيل: (إنباء الغمر). سيأتي قريبا. العصر البرونزي
أخبرنا علي بن حجر، قال حدثنا إسماعيل، قال حدثنا محمد بن أبي حرملة، عن أبي سلمة، أنه سأل عائشة عن السجدتين اللتين، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليهما بعد العصر فقالت إنه كان يصليهما قبل العصر ثم إنه شغل عنهما أو نسيهما فصلاهما بعد العصر وكان إذا صلى صلاة أثبتها .
- يقصد بكلمة العصر - موقع محتويات
يقصد بكلمة العصر - موقع محتويات
وقال شُرَيح بن هانئ بن يزيد بن نَهيك بن دُريد:
قد عشتُ بين المشركين أعصُرا
ثمّت أدركتُ النبيَّ المنذرا
وقال مسعود بن مَصاد بن حِصن بن كعب بن عُلَيم:
قد كنتُ في عُصُرٍ لا شيء يَعدِلُه
فبانَ منّي وهذا بعدَه عُصُرُ
أي هذا الزمان بعد ذلك أيضاً ماضٍ ومارٌّ. وقال أبو حُزابة الوليد بن حنيفة:
وَكُنَّا حَسِبْنَاهُمْ فَوَارِسَ كَهْمَسٍ
حَيُوا بَعلَما ماتُوا مِنَ الدَّهْرِ أَعْصُرَا
أي بعد أن كانوا ميتين حِقَباً. وقال ابن هَرْمة:
أذَكَرْتَ عصرَكَ أمْ شَجَتْكَ رُبُوعُ
أمْ أنتَ مُتَّبِلُ الْفُؤَادِ مَضُوعُ
أي ذكرتَ زمانك الماضي............................. القاموس المحيط العَصْرُ، مُثَلَّثَةً وبضمتينِ: الدَّهْرُ
ج: أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ. يقصد بكلمة العصر - موقع محتويات. والعَصْرُ: اليومُ، والليلَةُ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ، ويُحَرَّكُ، والغَداةُ، والحَبْسُ، والرَّهْطُ، والعَشِيرَةُ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ، والمَنْعُ، والعَطِيَّةُ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ، وبالتحريكِ: المَلْجَأُ، والمَنْجاةُ،
كالعُصْرِ، بالضم، والمُعَصَّرِ، كمُعَظَّمٍ، والغُبارُ. وأعْصَرَ: دَخَلَ في العَصْرِ،
وـ المرأةُ: بَلَغَتْ شَبابَها، وأدْرَكَتْ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ، أو وَلَدَتْ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ،
كعَصَّرَتْ، في الكلِّ، وهي مُعْصِرٌ
ج: مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ.
اشتملت تطوّرات عصر النهضة أيضاً على بروز البروتستانتية، ونمو اقتصاد السوق الرأسمالي بدلاً من النظام الإقطاعي. أهم شخصيّات عصر النهضة
هناك العديد من الشخصيّات الفنيّة التي ظهرت خلال عصر النهضة أهمّها: [٥]
ليوناردو دافنتشي
ولد ليوناردو في الخامس عشر من أبريل 1452م، وتوفي في الثاني من مايو 1519م، والذي يعد من أشهر الفنانين في عصر النهضة، لما له من أعمال فنية عظيمة، مثل لوحة الموناليزا ، والعشاء الأخير، وقد اتسّمت تقنياته بوجود طبقات من الطلاء ، وبالاهتمام الدقيق بالضوء، والظل والشكل الإنساني، والعين التفصيلية للتعبير، والإيماءات، وبالإضافة إلى كون دافنتشي فنّاناً فقد كان مخترعاً، وعالماً، ومهندساً معمارياً أيضاً. مايكل آنجيلو
ولد مايكل في السادس من مارس عام 1475م، وتوفي في الثامن عشر من فبراير عام 1564م، فهو أحد معاصري دافنشي، وربما منافسه على لقب أعظم فنان في عصر النهضة، فقد كان مايكل فناناً، وشاعراً، ومهندساً بارعاً، ومن أشهر أعماله المنحوتة (ديفيد)، والذي يجسّد بها شخصية داود التوراتية من الرخام الأبيض، كما تشمل أعماله تمثال (بيتا)، وسقف كنيسة سيستينة في الفاتيكان. رافائيل
ولد رافائيل في ربيع عام 1483م، وتوفي في السادس من أبريل عام 1520م، وقد قام رافائيل بإنتاج عدد كبيرمن الأعمال، من اللوحات الجداريّة، والمطبوعات وغير ذلك، كما تعتبر مدرسة أثينا، والتي تعتبر مثالاً كلاسيكياً لفن عصر النهضة، وثقافته بشكل عام واحدة من أشهر أعماله.