وقالوا: لتكفن عن شتم آلهتنا أو ليصيبنك منهم خبل أو جنون، " ومن يضلل الله فما له من هاد ". 36-" أليس الله بكاف عبده " استفهام إنكار للنفي مبالغة في الإثبات ، والعبد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحتمل الجنس ويؤيده قراءة حمزة و الكسائي عباده وفسر بالأنبياء صلوات الله عليهم. " ويخوفونك بالذين من دونه " يعني قريشاً فإنهم قالوا له إنا نخاف أن تخبلك آلهتنا بعيبك إياها. وقيل إنه بعث خالداً ليكسر العزى فقال له سادنها أحذركها فإن لها شدة ، فعمد إليها خالد فهشم أنفها فنزل تخويف خالد منزلة تخويفه لأنه الآمر له بما خوف عليه " ومن يضلل الله " حتى غفل عن كفاية الله له وخوفه بما لا ينفع ولا يضر " فما له من هاد " يهديه إلى الرشاد. 36. Will not Allah defend His slave? Yet they would frighten thee with those beside Him. He whom Allah sendeth astray, for him there is no guide. تفسير آية أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ. 36 - Is not God enough for His servant? But they try to frighten thee with other (gods) besides Him. For such as God leaves to stray, there can be no guide.
تفسير آية أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ
قوله تعالى: ويخوفونك بالذين من دونه وذلك أنهم خوفوا النبي - صلى الله عليه وسلم - مضرة الأوثان ، فقالوا: أتسب آلهتنا ؟ لئن لم تكف عن ذكرها لتخبلنك أو تصيبنك بسوء. وقال قتادة: مشى خالد بن الوليد إلى العزى ليكسرها بالفأس. فقال له سادنها: أحذركها يا خالد فإن لها شدة لا يقوم لها شيء ، فعمد خالد إلى العزى فهشم أنفها حتى كسرها بالفأس. وتخويفهم لخالد تخويف للنبي صلى الله عليه وسلم; لأنه الذي وجه خالدا. الباحث القرآني. ويدخل في الآية تخويفهم النبي - صلى الله عليه وسلم - بكثرة جمعهم وقوتهم ، كما قال: أم يقولون نحن جميع منتصر. ومن يضلل الله فما له من هاد تقدم.
الباحث القرآني
قوله تعالى: ويخوفونك بالذين من دونه. ذكر جل وعلا في هذه الآية الكريمة ، أن الكفار عبدة الأوثان ، يخوفون النبي صلى الله عليه وسلم ، بالأوثان التي يعبدونها من دون الله ، لأنهم يقولون له: إنها ستضره وتخبله ، وهذه عادة عبدة الأوثان لعنهم الله ، يخوفون الرسل بالأوثان ويزعمون أنها ستضرهم وتصل إليهم بالسوء. القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الزمر - الآية 36. ومعلوم أن أنبياء الله عليهم صلوات الله وسلامه ، لا يخافون غير الله ولا سيما الأوثان ، التي لا تسمع ولا تبصر ، ولا تضر ولا تنفع ، ولذا قال تعالى عن نبيه إبراهيم لما خوفوه بها: وكيف أخاف ما أشركتم ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطانا فأي الفريقين أحق بالأمن الآية [ 6 \ 81]. وقال عن نبيه هود وما ذكره له قومه من ذلك: إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء قال إني أشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون من دونه فكيدوني جميعا ثم لا تنظروني إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم [ 11 \ 54 - 56]. وقال تعالى في هذه السورة الكريمة ، مخاطبا نبينا صلى الله عليه وسلم ، بعد أن ذكر تخويفهم له بأصنامهم: ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون [ 39 \ 38].
القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الزمر - الآية 36
{قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ}: أي على طريقتكم وهذا تهديد ووعيد لهم، {إِنِّي عَامِلٌ}: أي على طريقتي ومنهجي{فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ}: أي ستعلمون نتيجة عملكم ذلك ووباله عليكم، {مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ}: أي في الدنيا {وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ}: أي دائم ومستمر لا محيد عنه وذلك هو يوم القيامة.
إن الله يريد من عباده الصدق وأن تكون سريرتهم وعلانيتهم واحدة، فالمؤمن له قلب واحد ولسان واحد، ولن تراه في الدنيا بوجهين أبداً، فالله يبغض ذا الوجهين الذي يتعامل مع الناس بكل لون، ويتغير حاله كلما تغيرت مصلحته، فالمؤمن لديه يقين أن الرزق بيد واحد أحد، فهل يخاف علي رزقه وخزائن ربه ملآى وهو لا يغفل ولا ينام؟ وهل يخشى شراً من مخلوق وهو يعلم أن الخالق بيده أنفاس العباد ومقاليد الأمور؟، (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل)، من عرف الله اطمأن قلبه وانشرح صدره وانصلحت حياته. الصدق سلعة غالية وصفة لا تنفك عن المؤمن أبداً لأن الإيمان تصديق وإقرار بالقلب واللسان وعمل بالأركان، فهل في الصدق نجاة؟ وما هي منزلة الصادقين عند ربهم؟.
والصواب من القول في ذلك أنهما قراءتان مشهورتان في قراءة الأمصار. فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب لصحة مَعْنَيَيْهَا واستفاضة القراءة بهما في قَرَأَةِ الأمصار. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. * ذكر من قال ذلك:
⁕ حدثني محمد، قال: ثنا أحمد، قال: ثنا أسباط، عن السديّ ﴿أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ﴾ يقول: محمد ﷺ. ⁕ حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: ﴿أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ﴾ قال: بلى، والله ليكفينه الله ويعزّه وينصره كما وعده. * * *
وقوله: ﴿وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ﴾
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد ﷺ: ويخوّفك هؤلاء المشركون يا محمد بالذين من دون الله من الأوثان والآلهة أن تصيبك بسوء، ببراءتك منها، وعيبك لها، والله كافيك ذلك. ⁕ حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ﴿وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ﴾ الآلهة، قال:"بعث رسول الله ﷺ خالد بن الوليد إلى شعب بسُقام [[سقام كغراب: واد بالحجاز، حمته قريش للعزى، يضاهئون به حرم الكعبة. اهـ من معجم ياقوت. ]] ليكسر العزّى، فقال سادنها، وهو قيمها: يا خالد أنا أحذّركها، إن لها شدّة لا يقوم إليها شيء، فمشى إليها خالد بالفأس فهشّم أنفها".
فتح الآن
4589، بطحاء قريش، مكة 24362، السعودية
ساعات العمل
الإثنين
07:00 — 24:00
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
01:00 — 01:00
السبت
الأحد
مجمع الحكمة الطبى
للحصول على عرض أفضل للموقع "مجمع الحكمة الطبى", انتبه إلى الشوارع التي تقع في مكان قريب: شارع عبد الله بن العباس, ابراهيم الخليل, شارع أم المؤمنين زينب الهلالية, شارع عتاب ابن أسيد, طريق القاضي, مزدلفة, شارع أم المؤمنين زينب الهلالية،, الشوقية, Ibrahim Khalil Road, شارع الخمسين، الشوقية, Mohammed Bin Jubair Street. لمزيد من المعلومات حول كيفية الوصول إلى المكان المحدد ، يمكنك معرفة ذلك على الخريطة التي يتم تقديمها في أسفل الصفحة. استعراض, مجمع الحكمة الطبى
مجمع دار الحكمة الطبي ( حي الصالحية )
أعلن مجمع الحكمة الطبي (HMC)، وهو إحدى مؤسسات الرعاية الصحية الرائدة في مدينة الدوحة بدولة قطر، عن توفر عدد من الوظائف الشاغرة لديه، للعديد من التخصصات، وفيما يلي سنوافيكم بالمزيد من التفاصيل. تفاصيل الوظائف: مجمع الحكمة الطبي بقطر يعلن عن وظائف شاغرة. الوظائف المطلوبة: طبيب عام (عربي). أخصائي طب الأطفال (عربي). أخصائي أمراض النساء (عربي). طبيب الأسنان (عربي). أخصائي علم الأمراض (أي جنسية). اخصائي امراض جلديه (استشارات). بحضور مدير تربية أبين.. اختتام برنامج التدريب للمهارت الادارية لـ 30 من كوادر مكتب التربية بالمحافظة ومديريتي زنجبار وخنفر. أخصائيو التجميل والليزر. ممرضة (هندية / فلبينية). فني مختبر (أي جنسية). سكرتير – نائب موظف استقبال (انثى عربية). الشروط المطلوبة للتقديم: الحصول على ترخيص المجلس القطري للتخصصات الصحية. توفر خبرة سنتين في مجال التخصص. طريقة التقديم في الوظائف الشاغرة بالشركة: يمكنك التقديم في الوظائف الشاغرة بالشركة، عن طريق إرسال السيرة الذاتية، إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: وللاستفسار يرجى الاتصال على الرقم التالي: 44141778. تفاصيل إضافية: الجنسيات المطلوبة: قطريين وغير قطريين. تاريخ نشر الإعلان: 1 مارس 2021م. مصدر الوظيفة: مجمع الحكمة الطبي.
جريدة البلاد | فيديو &Quot;البلاد&Quot;: عيسى بن سلمان .. أمير التواضع و الاستقلال
أبين(عدن الغد)خاص: تحت رعاية محافظ محافظة أبين اللواء الركن/ ابوبكر حسين سالم / واشراف مكتب التربية والتعليم بمحافظة أبين / وتنفيذ مؤسسة الرسالة للتنمية الاجتماعية والثقافية، وبالتعاون مع مؤسسة شباب للتنمية الشاملة. وبحضور مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة أبين الدكتور/ وضاح صالح المحوري ومعه كلاً من الاستاذ/ احمد سمير المدير التنفيذي لمؤسسة الرسالة للتنمية الاجتماعية والثقافية ، وأ/ محمود سبعة مدير ادارة التربية م/ خنفر ، وأ/ محمد علي مبارك مدير مكتب مدير عام التربية بالمحافظة ، والمدرب الوطني د. أ/ حسين الكوني اختتمت اليوم في قاعة التدريب بمدرسة مجمع بلقيس للبنات بزنجبار الدورة التدريبية لبرنامج التدريب في المهارات الادارية لعدد 30 مشارك ومتدرب من القيادات التربوية من كوادر الادارة العامة لمكتب التربية والتعليم بالمحافظة أبين وكوادر ادارات التربية في مديريتي زنجبار - وخنفر ، للفترة من 27--30 مارس 2022 م. جريدة البلاد | فيديو "البلاد": عيسى بن سلمان .. أمير التواضع و الاستقلال. حيث تلقى المشاركين التدريب خلال 4 ايام في المهارات الادارية واكتساب المعارف والمفاهيم في اعداد التقارير والتخطيط والتقييم والعديد من المهارات في تحديث وتطوير الاداء والعمل الاداري.
بحضور مدير تربية أبين.. اختتام برنامج التدريب للمهارت الادارية لـ 30 من كوادر مكتب التربية بالمحافظة ومديريتي زنجبار وخنفر
البطاقة الاولى | Al Oula Card
الأحد 06 مارس 2022
يستذكر أبناء الوطن الأوفياء في السادس من مارس ذكرى وفاة فقيد الوطن الكبير صاحب العظمة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين طيب الله ثراه، والذي ملك الناس بقلبه واهتمامه وأبوابه المفتوحة ووصله الذي لا ينقطع. ولد سموه رحمه في الثالث من شهري يونيو 1933 بقرية الجسرة، حيث بدأ تعليمه في مدارس البحرين ثم سافر إلى أوروبا لنهل المزيد منه، وأصبح وليا للعهد في الخامس من يوليو 1957، ثم تولى مقاليد الحكم بعد وفاة والده رحمه الله في الثاني من شهر نوفمبر 1961. وفي عهد سموه طيب الله ثراه، انتشر ظلال الأمن، وتطورت الإدارة، وازدهرت التجارة وعمرت البلاد وامتدت يد الإصلاح لجميع مرافق الحياة، حيث كان يتبع مبدأ "الحكمة أساس الحكم" كالرجل المحنك والسياسي الذي اتصف بالكرم والسماحة والتواضع وسيرة الملوك. ولقد شهدت البحرين في عهده تقدما ملحوظا في المجال الاقتصادي والتطور الاجتماعي والثقافي والسياسي، ولقد سعى من أجل استقلال البحرين، وقام بتنويع النشاط الاقتصادي، مما أدى إلى بروز البحرين كمركز للوحدات المصرفية الخارجية. كما كانت تمتاز مواقف سموه بالتوازن في جميع الأمور، وكان يهتم بالإنفاق على المشروعات التنموية للبلاد بسخاء، وكذلك على المحتاجين من أبناء بلاده، ولا يرضى بالدخول بالمضاربات الاقتصادية لكسب المال.