إن سطورًا متواضعة كهذه التي نكتب هنا لن تفي بحق عَلَم كمَن نتحدث عنه؛ ولكنها إشارات، وحَسْبنا أن نثبت فيها أسماء المصادر والمراجع لمن أراد المزيد. [5]
وفاته [ عدل]
توفي محمد حسين سنة 1402 هـ الموافق 1982م ، حيث بلغ من العمر سبعين سنة. وقد رثاه بعض الشعراء والأدباء، ومنهم الدكتور محمد بن سعد بن حسين بقصيدة منها:
صَمَتَ الصريرُ وجَفَّتِ الأقلامُ....... وطَوَتْ صَحَائِفَ عُمْرِكَ الأَيْامُ
هدأَ الزَّئِيرُ فَلا مَعَــاركَ نَقْعُها....... وَهَجُ العُقُولِ يمدُّه الإِلْهَــامُ
وَأُبِيحَ غَابٌ كُنْتَ فيهِ مُسَوَّدًا....... محمد محمد محمد محمد محمد. رَفَضَ ابنُ آوى إِذ هوى الضرغامُ
أَنَا إِنْ بَكَيْتُكَ سَــاعَةً فلطالما....... ذَرِفَتْ علَيْكَ دُمُوعَها الأعْـلامُ [6]
مؤلفاته [ عدل]
بلغت كتب الدكتور محمد حسين المطبوعة أحَدَ عشر كتابًا، وهي:
الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر (في جزأين). الإسلام والحضارة الغربية. أزمة العصر، وأصله ثلاثون حديثًا كتبت لتبث من إذاعة الرياض عام 1397 هـ. حصوننا مهددة من داخلها، وأصله مجوعة مقالات شهرية نشرت في مجلة الأزهر المصرية في عامي 1377 هـ ، 1378 هـ. الهجاء والهجَّاؤون في صدر الإسلام، وهذا الكتاب جزء من بحثه في (الدكتوراه).
محمد بن محمد المختار بن محمد مزيد
الأعشى صناجة العرب، بحثه في الماجستير، وهو لا يزال مخطوطًا فيما نعلم. فتح مكة. محمد بن محمد المختار بن محمد مزيد. اتجاهات هدامة في الفكر العربي المعاصر، وهو في الأصل محاضرة ألقيت في جمعية الشبان المسلمين بالإسكندرية. وقد لقيت كتب ورسائل هذا الأديب من طلابه وغيرهم عناية واهتمامًا، ومن أفضل من اعتنى بها كتاب نفيس بعنوان (موقف الدكتور محمد محمد حسين من الحركات الهدامة) ألفه الدكتور إبراهيم محمد عوضين ، وفيه تناول المؤلف بالدراسة بعضًا من كتب محمد حسين وأبرز من خلال تلك الدراسة شجاعتة وجرأته وغيرته على الدين والعقيدة والمثل الإسلامية، وقد نشرت الكتاب مؤسسة الرسالة في بيروت ، الطبعة الأولى 1406هـ - 1985م. وبعد وفاة هذا الأديب أُعِدَّتْ رسالتا ماجستير عن حياته وأدبه؛ فقد أعد الباحث: عليان بن دخيل الله الحازمي رسالة (ماجستير) في كلية اللغة العربية بالرياض في جامعة الإمام عام 1407 هــ بعنوان: (محمد محمد حسين حياته وآثاره الفكرية والأدبية) [7] ، وبلغت صفحاتها حوالي ثمانمائة صفحة، وفي عام 1414 هــ أعد الباحث محمد عبد الحميد محمد خليفة رسالة (ماجستير) في قسم اللغة العربية بجامعة الإسكندرية بعنوان: (دراسة النص الأدبي عند محمد محمد حسين)، وبلغت صفحاتها حوالي 330 صفحة.
شاءت الأقدار أن يكون السلطان العثماني محمد الفاتح هو صاحب بشارة القسطنطينية التي بشّر بها النبي – صلى الله عليه وسلم – في حديثه: "لتَفْتَحُنّ القسطنطينية ، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش" [مسند أحمد: 4/335]. وانتظر المسلمون ثمانية قرون ونصف قرن حتى تحققت البشارة، وفُتحت القسطنطينية بعد محاولات جادة بدأت منذ عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه (32هـ=652م)، وازدادت إصرارًا في عهد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في مرتين: الأولى سنة (49هـ = 666م) والثانية بين سنتي (54-60=673-679م)، واشتعلت رغبة وأملاً طموحًا في عهد سليمان بن عبد الملك الخليفة الأموي سنة (99هـ=719م).. د. محمّد النغيمش | الشرق الأوسط. لكن هذه المحاولات لم يُكتب لها النجاح والتوفيق. نشأة محمد الفاتح
ولد السلطان محمد الفاتح في (27 من رجب 835 هـ = 30 من مارس 1432م)، ونشأ في كنف أبيه السلطان "مراد الثاني" سابع سلاطين الدولة العثمانية، الذي تعهّده بالرعاية والتعليم؛ ليكون جديرًا بالسلطنة والنهوض بمسئولياتها؛ فأتم حفظ القرآن، وقرأ الحديث، وتعلم الفقه، ودرس الرياضيات والفلك وأمور الحرب، وإلى جانب ذلك تعلم العربية والفارسية واللاتينية واليونانية، واشترك مع أبيه السلطان مراد في حروبه وغزواته.
محمد محمد محمد محمد محمد
لقد كان الفاتح مسلمًا ملتزمًا بأحكام الشريعة الإسلامية، تقيًا ورعًا بفضل النشأة التي نشأها وأثرت فيه تأثيرًا عظيمًا، أما سلوكه العسكري فكان سلوكًا متحضرًا، لم تشهده أوروبا في عصورها الوسطى ولم تعرفه شريعتها من قبل. أحمد تمام – باحث مصري في التاريخ والتراث.
واشتهر محمد الفاتح بأنه راع للحضارة والأدب، وكان شاعرًا مجيدًا له ديوان شعر، وقد نشر المستشرق الألماني "ج. جاكوب" أشعاره في برلين سنة (1322هـ=1904م)، وكان الفاتح يداوم على المطالعة وقراءة الأدب والشعر، ويصاحب العلماء والشعراء، ويصطفي بعضهم ويُوليهم مناصب الوزارة. محمد مصطفي مهدي محمد محمد. ومن شغفه بالشعر عهد إلى الشاعر "شهدي" أن ينظم ملحمة شعرية تصور التاريخ العثماني على غرار "الشاهنامة" التي نظمها الفردوسي. وكان إذا سمع بعالم كبير في فن من الفنون قدّم له يد العون والمساعدة بالمال، أو باستقدامه إلى دولته للاستفادة من علمه، مثلما فعل مع العالم الفلكي الكبير "علي قوشجي السمرقندي"، وكان يرسل كل عام مالاً كثيرًا إلى الشاعر الهندي "خواجه جيهان"، والشاعر الفارسي "عبد الرحمن جابي". واستقدم محمد الفاتح رسامين من إيطاليا إلى القصر السلطاني، لإنجاز بعض اللوحات الفنية، وتدريب بعض العثمانيين على هذا الفن. وعلى الرغم من انشغال الفاتح بالجهاد فإنه عُني بالإعمار وتشييد المباني الراقية، فعلى عهده أنشئ أكثر من ثلاثمائة مسجد، منها في العاصمة "إستانبول" وحدها (192) مسجدًا وجامعًا، بالإضافة إلى (57) مدرسة ومعهدًا، و(59) حمامًا. ومن أشهر آثاره المعمارية مسجد السلطان محمد، وجامع أبي أيوب الأنصاري، وقصر "سراي طوب قبو".
محمد مصطفي مهدي محمد محمد
فتح القسطنطينية
وبعد أن أتم السلطان كل الوسائل التي تعينه على تحقيق النصر، زحف بجيشه البالغ 265 ألف مقاتل من المشاة والفرسان، تصحبهم المدافع الضخمة، واتجهوا إلى القسطنطينية، وفي فجر يوم الثلاثاء الموافق (20 من جمادى الأولى 857هـ= 29 من مايو 1453م) نجحت قوات محمد الفاتح في اقتحام أسوار القسطنطينية، في واحدة من العمليات العسكرية النادرة في التاريخ، وسيأتي تفاصيلها في يوم فتحها.. وقد لُقب السلطان "محمد الثاني" من وقتها بـ"محمد الفاتح" وغلب عليه، فصار لا يُعرف إلا به. اكتشف أشهر فيديوهات محمد محمد محمد | TikTok. ولما دخل المدينة ترجّل عن فرسه، وسجد لله شكرًا، ثم توجه إلى كنيسة "آيا صوفيا"، وأمر بتحويلها مسجدًا، وأمر بإقامة مسجد في موضع قبر الصحابي الجليل "أبي أيوب الأنصاري" الذي كان ضمن صفوف المحاولة الأولى لفتح المدينة العريقة، وقرر اتخاذ القسطنطينية عاصمة لدولته، وأطلق عليها اسم "إسلام بول" أي دار الإسلام، ثم حُرفت بعد ذلك واشتهرت بإستانبول، وانتهج سياسة متسامحة مع سكان المدينة، وكفل لهم ممارسة عباداتهم في حرية كاملة، وسمح بعودة الذين غادروا المدينة في أثناء الحصار إلى منازلهم. ما بعد الفتح
بعد إتمام هذا الفتح الذي حققه محمد الثاني وهو لا يزال شابًا لم يتجاوز الخامسة والعشرين -وكان هذا من آيات نبوغه العسكري المبكر – اتجه إلى استكمال الفتوحات في بلاد البلقان، ففتح بلاد الصرب سنة (863هـ=1459م)، وبلاد المورة (865هـ= 1460م)، وبلاد الأفلاق والبغدان (رومانيا) سنة (866هـ=1462م)، وألبانيا بين عامي (867-884م=1463-1479م)، وبلاد البوسنة والهرسك بين عامي (867-870هـ=1463-1465م)، ودخل في حرب مع المجر سنة (881هـ=1476م)، كما اتجهت أنظاره إلى آسيا الصغرى ففتح طرابزون سنة (866هـ=1461م).
تزوج بخديجة بنت خويلد ؤ فعمرو خمسة ؤعشرين عام لي غادي يولد منها كل ولادو من غير إبراهيم بن محمد. محمد محمد حسين - ويكيبيديا. كان قبل الاسلام مكيبغيش يعبد لأصنام ؤ الوثنيات لكانت منتاشرة فمكة فديك لوقت حيت كيشوفوها ماشي منطقية وكتضيع لوقت. نزل عليه الوحي ؤفعمرو ربعين عام ولي غادي يتكلف بالرسالة وبدا كيدعي لقوم ديالو لعبادة الله ثلاث سنين سرًا، لكن بعد عشر سنين بدا كيدعي الناس لإسلام جهرا فمكة. وهاجر للمدينة المنورة لكانت سميتها يثرب فديك لوقت عام 622م، وعندو تلاتة وخمسين عام من بعد ما تآمرو عليه شي وحدين من قريش لي مبغاوش دعوتو لكانوا باغيين يقتلوه، ؤ عشر سنين لخرة من حياتو دار ساس لحضارة لإسلامية وبدا كيتوسع لإسلام بشكل كبير بزاف بدا من مكة والمدن المجاورة ولقبائل ليحداه، توحدو لعرب بعد مئات ديال السنين من لعداوة وغادي يحارب لعنصرية وناس ديال القبيلة لمعصبين، حيت اول واحد ادن فالإسلام هو بلال بن رباح لي كان كحل. بداية لاسلام [ بدل | بدل لكود]
فاش وصل محمد لربعين عام، ولف يمشي لغار حراء، فجبل سميتو نور بعيد على مكة 2 أميال، هادشي كل عام، كان كياخد معاه لما و لماكلة باش يگعد فيها شهر يتعبد فيها و يفكر، و لمسلمين كيقولو انه نهار لإثنين، عام 610م
من بعد ماجاه الوحي, دوز النبي محمد ݣاع وقتو تيدعي الناس باش يدخلو فالدين الجديد اللي جاب, اللي كانت سميتو لإسلام, و سافر مع بزاف د الناس اللي كانو مآمنين بيه لبزاف د لبلايص باش ينشرو هاد الدين.
البغل (من الكلمة الحبشية "بَقْل"؛ [1]
በቅሎ بالأمهرية) [2] هو حيوان هجين ينتج عن تزاوج الفرس مع ذكر الحمار، ويكتسب صفاتهما؛ فللبغل صبر الحمار وقوة الفرس. وللبغال مقاومة عالية للأمراض، ولكنه عقيم ولا يمكنه التناسل. البغال حيوانات قوية العضلات صغيرة الجسم سريعة الحركة تستعمل في الركوب والجر، وأفضل البغال صنفا هي البغال القبرصية. للبغال استخدامات خاصة في الجيوش حيث لا يخلو جيش من سرية جبلية للبغال تقوم بمساعدة القوات المسلحة في حمل الأحمال الثقيلة في المناطق الجبيلية ذات الطرق غير السالكة والتي قد تصعب حتى على أحدث وسائل النقل العسكرية الحديثة. تتصف البغال بالعناد فيقال: "عنيد كالبغل". وعندما يقسو عليها سائسها وهي سائرة في أعالي الجبال ترمي بحملها وتنتحر رامية بنفسها من فوق الجبل. البغل [ عدل]
البغل حيوان أليف هجين ينتج عن تزاوج الفرس (أنثى الخيل) مع ذكر الحمار. الخيل خير .. بعد نفوق حصان "أبو الأبطال" تعرف على أجمل وأغلى الخيول بالعالم - اليوم السابع. أما الحيوان الذي أبوه حصان وامه أتان (أنثى الحمار) فيسمى النغل. والبغل حيوان ثديي من آكلات الأعشاب، وكانت في الماضي من حيوانات العمل المفضلة في جميع أنحاء العالم وقد قام بعض المهتمين بتربية أنواع معينة من الحمير الضخمة لاستيلاد بغال كبيرة الحجم.
الحصان ابو قرن هجري ولد الإمام
اليونيكورن في ثقافات الشعوب أوصاف وحيد القرن هل لليونيكورن وجود في الثقافة العربية؟ اليونيكورن والرومانسية أهمية اليونيكورن اليونيكورن في كل مكان ارتبط هذا المخلوق الخرافي الأسطوري بعوامـل مختلفة تجعل أن يفتتن به المرء منطقيا، وهي كذلك تجعـله مصدرًا للإلهام لدى عدد من الأدباء ودور السينما عبر التاريخ، إنـه الحصان وحيـد القرن أو "اليونيكورن"، والذي سنحاول معرفة أسباب شهرتـه في هذه السطور. اليونيكورن في ثقافات الشعوب: إن أصل كلمة "يونيكورن" لاتينية"، كالعادة مع مسميات أغلب الحيوانـات الأسطورية الخرافية، وأحيانـًا الحقيقية، وهي مـُكوّنة من مقطعين: unus بمعنى واحـد أو وحيد، وcornu بمعنى قرن، أي أن اسمه باللاتينية "وحيد القرن". أوصاف وحيد القرن: شاعت تلك الصورة التقليدية لليونيكورن، والتي يعرفهـا أغلب الناس، لقد أُتخذ اليونيكورن رمزًا للنبل والجمال، وقد عُرف بأنه كائن ذو جسـد ورأس الحصان وأرجـل الأيـل، ذو قرن ينبت من منتصف جبهتـه، وذيل يشبه ذيل الأسود، وفي الحقيقة أن هذا الشكل ليس الوحيـد لهذا الكائن، بل هي الهيئة التي أظهرتهـا به أساطيـر وخرافات أوروبـا وأمريكـا الشماليـة بالتحديد، وبعد ذلك انتقلت هذه الصورة من خلال وسائل الإعلام الأقوى عندهم لتصبـح هي الصورة المـُعتادة والوحيـدة له في أذهـان العالم أجمـع.
الحصان ابو قرن 21
الخيل الذهبى:
الخيل الذهبى
ويتنافس على لقب أجمل خيول العالم بعض الأنواع والتى يأتى على رأسها الحصان التركمانستانى أو الخيول الذهبية، الذى يحمل جلده اللون الذهبى اللامع، ويتميز بالسرعة وقوة الاحتمال والذكاء. الحصان الغجرى
الغجرى
أما الحصان الغجرى فيلفت الأنظار بجماله ورشاقته ويشتهر بشعر قدميه ورأسه الكثيف ويجمع بين اللونين الأبيض والأسود، ويتم الحفاظ على سلالات الخيول من خلال عمل قاعدة بيانات تشمل شهادة ميلاد، واسم الحصان ونسبه لوالديه، ثم أجداده حتى الجد الخامس، ضمانًا لعدم اختلاط الأنساب. "فريدريك العظيم"
حصان
أما الحصان "فريدريك العظيم" ففى عام 2016 اقتنص لقب أجمل حصان فى العالم الموجود باسطبلات بيناكل فيريزيان بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو حصان أسود اللون يتمتع ببنية قوية وجسم ممشوق وشعر أسود مموج وطويل وكثيف مع اللون الأسود اللامع، ويرجع اسم فريدريك نسبة لحاكم بروسيا فى القرن الثامن عشر.
الحصان ابو قرن 20
ابن الفرس
معلومات شخصية
الميلاد
ديسمبر 1130 غرناطة
الوفاة
11 مارس 1201 (70–71 سنة) مالقة
الحياة العملية
المهنة
عالم
تعديل مصدري - تعديل
ابن الفرس الأندلسي ( 524 هـ – 597 هـ / ديسمبر 1130 – 11 مارس 1201) أبو محمد عبد المنعم بن محمد بن عبد الرحيم الخزرجي الغرناطي الأندلسي المالكي ، المعروف بابن الفرس / ت 597 هـ. محتويات
1 اسمه ونسبه و مولدہ
2 حياته
3 وفاته
4 مؤلفاته
5 مراجع
اسمه ونسبه و مولدہ [ عدل]
ھو عبد المنعم بن محمد بن عبد الرحيم بن محمد الخزرجی، الغرناطی۔ یُعرف بإبن الفَرَسِ، ویُکنّی أبا محمد، وکنّاہ بعضھم بأبي عبد اللہ۔ [1] [2] [3]
حياته [ عدل]
نشأ في بيت يهتم بالعلوم الشرعية فقد اشتهر أبوه بطلب العلم وملاقاة الشيوخ كما ذكر ابن الأبار [4] ، وأما جده عبد الرحيم بن محمد الخزرجي فقد كان فقيها ومحدثا وعالما بالقراءات. الحصان ابو قرن 20. [5]
رحل ابن الفرس إلى قرطبة (إسبانيا) سنة 519 هـ، فلقي بها ابن عتاب و ابن الوراق و أبو بكر ابن العربي وغيرهم. وفاته [ عدل]
توفيّ الشیخ عبد المنعم عند صلاۃ العصر من یوم الأحد الرابع من شھر جمادى الآخر سنة 597 هـ ( 11 مارس 1201م) علی أرجع الأقوال۔ ودُفن خارج باب إلبیرۃ، وحضر جنازته بَشَر کثیرٌ ۔ [6]
مؤلفاته [ عدل]
أحكام القرآن: وهو تفسير.
الحصان ابو قرن غزال
ويشبه البغل أبواه إلى حد ما في اذنيه الطويلتين وعرفه القصير وذيله الذي توجد به خصلة شعر طويلة في نهايته كما عند الحمار.. ويرث عن الحمار كذلك صغر رأسه ودقة قوائمه وصغر حوافره ويشبه امه الفرس في قوتها وضخامة جسمها واللون والشكل. والبغل حيوان معمر وعقيم وكذلك انثاه وهو قليل التعرض للامراض ويمتاز ببصره وقوته، ولذا فهو يقوم بأعمال شاقة يعجز عنها الحصان. ومن هنا يطلق عليه أبو الاثقال وأبو الحرون وأبو قُضاعة والكودن وأبو قموص. وجمع البغل، بغال وأبغال، وتسمى انثاه البغلة والسفواء. أما صوته فيسمى السحال والسّحيل والشّحاح والشّحيج، ويطلق على بيته الإسطبل. الحصان ابو قرن 21. مثل [ عدل]
ويضرب المثل في البغل والبغلة في العقر كما يضرب ببغلة أبي دلامة في كثرة العيوب، فيقال أعقر من بغلة وأعقم من بغلة وما هو إلا كبغلة أبي دلامة. ومن الأمثال أيضاً "قيل للبغل: من أبوك؟ قال الفرس خالي! " وهو يضرب للمخلط أو لمن يفخر بشيء لغيره.
هل لليونيكورن وجود في الثقافة العربية؟ ربمـا يتضح للبعض من الكلام السابق أن اليونيكورن ثقافـة غربية أو آسيويـة محضة، وأن الأمـر بعيـد عن ثقافتنا، ولكن الحقيقة أن هذا ليس صحيحـًا، فهنـاك العديد من الروايات عن وجود هذا المخلوق بشكل أقرب مما نتخيل، وليس هذا الأمر مستغربا على منطقـة أُشتهرت بوجود أحـد أنقى سلالات الخيل في العالم، وضمن المزيج الرائع بين الوقائع التاريخية والخرافات التي رواهـا أبو التاريخ "هيرودوت"، إذ يروي بأنه رآه في ليبيا، وتروي بعض الروايات وجوده بين جنوب مصر وأثيوبيا، وأن هذا الكائن هناك شديد الشراسة والإمساك بـه ضرب من الاستحالة. اليونيكورن والرومانسية: يرتبط اليونيكورن بالرومانسية الحالمة لعوامل أخرى سوى كونه في أغلب التصوّرات حصان أبيض، حيث يفترض البعض أن الأمـر يعود لطريقة صيده التي اتفقت عليهـا العديد من الخرافات باختلافها، وقد وصف ليوناردو دافنشي هذا المخلوق في أحـد مذكـراته: "على الرغم من تقلب طباع اليونيكورن وضعف قدرتـه في السيطرة على نفسـه، إلاّ أنـه ينسى شراسته وطباعه البريـّة عندمـا يرى عذراء، ليرمي كل مخاوفـه جانبا ويضع رأسـه على حجرهـا ليستغرق في النـوم، حتى يجئ الصيادين لإمسـاكـه"، وقد أُتخذ "اليونيكورن" رمزًا للطهـارة والعـفـة، وأحيانـًا كرمـز للتغلـب على الشيطـان.