تفسير سورة: سورة النازعات مكيّة كلها بإجماعهم وهي ستّ وأربعون ءاية أقسم اللهُ تعالى بذكر هذه الأشياء التي يذكرُها على أن القيامة حقّ فقال تعالى: { وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا (1)} النازعات هي الملائكة تنزعُ أرواحَ الكفار، وغرقًا أي نزعًا بشدّة. { وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا (2)} أي الملائكة تنشِطُ نفسَ المؤمن بقبضها، أي تسلُّها برفق. { وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا (3)} هي الملائكة تتصرفُ في الآفاق بأمرِ الله تعالى تجيءُ وتذهب. { فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا (4)} هي الملائكة تسبقُ بأرواحِ المؤمنينَ إلى الجنة. سورة النازعات للاطفال - موسيقى مجانية mp3. { فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا (5)} هم الملائكة يدبّرون أمورَ المطر والسحاب والنبات وغير ذلك. وقد نزّه اللهُ الملائكةَ عن التأنيث وعاب قولَ الكفار حيث قال:{ وَجَعَلُوا المَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمنِ إِنَاثًا} (سورة الزخرف/19). والمراد الأشياءُ ذاتُ النزع والأشياءُ ذات النشط والسبح والتدبير وهذا القدر لا يقتضي التأنيث. ومِن أول السورة إلى هذا الموضع قَسَمٌ أقسمَ اللهُ به، قال الفرّاء: وجوابُ ما عُقِد له القسم مضمَر محذوف وتقديره لو أُظهِر: والنازعات غرقًا والناشطات نشطًا والسابحات سبحًا فالسابقات سبقًا فالمدبرات أمرًا لتُبعثنَّ ثم لتُحاسبُنَّ، فاستغنى (أي اللهُ تعالى) بفحوى الكلامِ وفهم السامعِ عن إظهاره، قال الشعبي: الخالق يُقسِم بما شاء من خلقه، والمخلوقُ لا يقسم إلا بالخالقِ، واللهُ أقسَمَ ببعضِ مخلوقاتِه ليعرّفهم قدرتَه لعظم شأنها عندهم ولدِلالتها على خالقِها ولتنبيه عبادِه على أن فيها منافعَ لهم كالتين والزيتون.
- سورة النازعات للاطفال - موسيقى مجانية mp3
- تفسير سوره يونس ابن عثيمين
- تفسير فارسي سوره يونس
- تفسير سورة يونس من 25 الى 30
- تفسير سوره يونس الشعراوي
- تفسير سورة يونس 31
سورة النازعات للاطفال - موسيقى مجانية Mp3
{ وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29)} أغطشَ ليلها: أي أظلمَ ليلها، وأخرجَ ضحاها: أي أبرزَ نهارَها وضوءَ شمسها، وأضاف الضحى إلى السماءِ لأن في السماء سببَ الظلامِ والضياءِ وهو غروبُ الشمسِ وطلوعُها، قالَه القرطبي. { وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30)} أي أن اللهَ خلقَ الأرضَ قبل السماء، ثم إن اللهَ خلقَ سبعَ سموات ثم دحا اللهُ الأرضَ أي بسطها، قالهُ ابن عباس. { أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا (31)} أي أخرجَ من الأرضِ العيون المتفجّرةَ بالماءِ والنباتَ الذي يُرعى. { وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32)} أي أثبتها على وجه الأرضِ لتسكن. { مَتَاعًا لَّكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ (33)} أي أنّ اللهَ خلقَ ذلكَ لمنفعتِكم ومواشيكم، والأنعام والنَّعمُ الإبل والبقر والغنم، قاله النووي في تحرير ألفاظ التنبيه. { فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى (34)} قد مرّ بيان أنّه تعالى ذكر كيفية خلق السماء والأرض ليُستَدَل بها على كونه قادرًا على النشر والحشر، فلما قرّرَ ذلكَ وبيّن إمكان الحشر عقلاً أخبرَ بعد ذلكَ عن وقوعِه بقوله تعالى:{ فإذا جاءت الطامةُ الكبرى} قال المُبرّدُ: الطامةُ عند العرب الدَّاهية التي لا تُستطاع، والمرادُ بالطامة الكبرى: يوم القيامة، عَظَّمَه الله، قاله ابن عباس.
{ يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ مَا سَعَى (35)} أي ذاكَ اليوم يتذكر الإنسانُ ما عمِله في الدنيا من خير أو شر يراهُ مدوّنًا في صحيفته وكان قد نسيه من فرط الغفلة أو طول المدة. { وَبُرِّزَتِ الجَحِيمُ لِمَن يَرَى (36)} أي أُظهرت جهنَّم يراها تتلظى كلُّ ذي بصر فيشكر المؤمنُ نعمةَ الله، وقرأ ابن عباس ومعاذ: "لمن رأى" بهمزة بين الراء والألف. { فَأَمَّا مَن طَغَى (37)} أي تجاوزَ الحدّ في العصيانِ والكفر. { وَءاثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38)} أي انهمكَ فيها باتباع الشهواتِ والركونِ إليها وترك الاستعداد للآخرة. { فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (39)} أي أنّ جهنم هي مأوى من طغى وءاثر الحياة الدنيا. { وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ} أي حذِر مقامَه يوم القيامة للحساب. { وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40)} أي زجرها عن المعاصي والمحرّمات. { فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى (41)} أي أن مَنْ عمل الصالحات فإن منزَله الجنة. { يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42)} أي يسألك كفارُ مكة متى وقوعُ الساعة وزمانُها استهزاءً. { فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا (43)} أي فيم يسألك المشركون عنها ولستَ ممن يعلمها حتى تذكرَها لهم، وفيه إنكار على المشركين في مسألتهم لهُ عليه السلام.
تعزيز قيم المواطنة والقيم االجتماعية لدى الطالبة. المساهمة في إكساب المتعلمات القدر المالئم من المعارف والمهارات المفيدة ، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطالبة في هذه المرحلة. الأهداف الخاصة لمادة التفسير 1 نظام مقررات وهى:
أن تتأمل الطالبات آيات القرآن الكريم عند تعلمها ليعلموا بما فيها من أحكام شرعية. تدريب الطالبات على قراءة القرآن الكريم قراءة سليمة والتدبر لما في آياته. أن تتعرف الطالبات على أسباب نزول الايات أو السور التي يدرسونها إن وجدت. تربية الطالبات على القدرة على تفسير آيات القرآن الكريم من غير تأويل وال تحريف. تعليم الطالبات على التوصل إلى الفوائد والاحكام التي تشملها الايات والتعرف على ما تحتوية من عبر ومواعظ. اسئلة اختبارات درس تفسير سورة يونس من الاية 1 الى 2 مادة التفسير 1 نظام مقررات الفصل الدراسي الثاني 1442 هـ
ويسر مؤسسة التحاضير الحديثة ان تقدم لكم تحاضير وأوراق عمل وعروض بوربوينت لكل ما يخص المواد الدراسية (ابتدائي ومتوسط وثانوي فصلي و مقررات) بالإضافة إلى ذلك تعليم الكبيرات ومجتمع بلا امية وايضا جميع ما يخص رياض الاطفال اكثر من طريقة للتحضير بالطرق الحديثة بالإضافة إلى ذلك شرح فيديو واثراءات عين لكل الدروس.
تفسير سوره يونس ابن عثيمين
تفسير سورة يونس - دراس...
Error rating book. Refresh and try again. Rate this book
Clear rating
Be the first to ask a question about تفسير سورة يونس - دراسة تحليلية موضوعية
Average rating
1. 75
·
4
ratings
1
review
|
Start your review of تفسير سورة يونس - دراسة تحليلية موضوعية
كتاب جميل يقدم فيه الكاتب تفسيرا جميلا وواضحا للآيات مع إضافة بعض التفاسير الأخرى لعلماء التفسير، والجميل في الكاتب أنه يحدثك وأنت تقرأ له
أحمد إسماعيل إبراهيم نوفل، ولد في يافا في فلسطين المحتلة 12 من مارس 1946 م وتخرج بدرجة البكالوريوس من الجامعة الأردنية في عمان عام 1969 ثم حصل على الماجستير والدكتوراه في التفسير وأصول الدين من جامعة الأزهر عامي 1973 و1979. عمل معيدا في الجامعة الأردنية في الفترة من 1970 إلى 1972 م ثم محاضراً فيها عام 1976 ثم مدرساً منذ عام 1978 م حتى الآن برتبة: أستاذ مشارك. Real-life wedding season is in full swing these days, but if you're looking for a way to experience the romance or—let's be honest—the drama of... 28 likes · 4 comments
تفسير فارسي سوره يونس
المرحلة الثانوية - تفسير 1 - تابع: تفسير سورة يونس (25-30) - YouTube
تفسير سورة يونس من 25 الى 30
2- ثم تذكر أن الله سبحانه وتعالى بعث من بعد نوح رسلاً إلى قومهم فجاؤوهم بالمعجزات فلم يؤمنوا، وهكذا ختم الله على قلوبهم، كما ختم على قلوب سابقيهم. 3- ثم أرسل من بعدهم «موسى» و«هارون» إلى فرعون وقومه بالمعجزات والدلائل الواضحة فاستكبروا عن الإيمان بها، وكانوا قومًا مجرمين. دروس مستفادة من الآيات الكريمة من (71) إلى (78) من سورة «يونس»:
1- في قصص الأنبياء مع أقوامهم تسلية لرسول الله صلى الله عليه وسلم عمَّا أصابه من أذى قومه، وفيها تحذير لأهل مكة وغيرهم، أن يصيبهم من الهلاك والدمار ما أصاب أولئك. 2- الإسلام هو دين الأنبياء جميعًا، وإن تنوعت شرائعهم، وتعددت مناهجهم. 3- إذا اختار الإنسان الكفر طبع الله على قلبه، فلا يصل إليه نور الإيمان. معاني م فردات الآيات الكريمة من (79) إلى (88) من سورة «يونس»:
﴿ عليم ﴾: فائق في علم السحر. ﴿ ألقوا ﴾: رموا حبالهم وعصيّهم على الأرض. ﴿ سيبطله ﴾: سيمحقه. ﴿ يحق ﴾: يثبت ويظهر. ﴿ ذرية ﴾: طائفة. ﴿ أن يفتنهم ﴾: أن يصرفهم ويعذبهم. ﴿ عال ﴾: متكبِّر. ﴿ لا تجعلنا فتنة ﴾: موضع عذاب أي لا تظهرهم علينا. ﴿ أن تبوءا لقومكما ﴾: أن اتخذا واجعلا لهم. ﴿ قبلة ﴾: مساجد نحو القبلة أو مصلى.
تفسير سوره يونس الشعراوي
مرة ثانية: أقول: مما تعالجه السور المكية بضرب الأمثال وذكر القصص وما إلى ذلك: قضايا التوحيد والوحي والبعث، التوحيد: هو أن لا إله إلا الله، لا يعبد إلا الله، والوحي هو إثبات أن محمداً رسول الله، والبعث الآخر: الإيمان بيوم القيامة وما يجري فيه وما يتم للخلق إما من نعيم أو من عذاب. قال: [ وسورة يونس افتتحت بقضية الوحي]، قال تعالى: تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ [يونس:1]، [ أي: بإثباته وتقريره من الله لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم؛ إذ قال تعالى: الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ [يونس:1]، أي: هذه آيات القرآن الكريم المحكم آياته المشتمل على الحكم الكثيرة حتى لكأنه الحكيم الذي يضع كل شيء في موضعه. وقوله تعالى: أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ [يونس:2]؟ أي: أكان إيحاؤنا إلى محمد عبدنا ورسولنا وهو رجل من قريش عجباً لأهل مكة يتعجبون منه؟]، أي معنى للعجب هذا؟ [ والموحى به هو: أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ [يونس:2]، أي: خوفهم عاقبة الشرك والكفر والعصيان. وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ [يونس:2]، وهو الجزاء الحسن لما قدموا من الإيمان وصالح الأعمال يتلقون ذلك يوم يلقون ربهم في الدار الآخرة، فلما أنذر وبشر صلى الله عليه وسلم قال الكافرون: هذا سحر مبين، ومرة قالوا: ساحر مبين، وقولهم هذا لمجرد دفع الحق وعدم قبوله، لا أن ما أنذر به وبشر هو سحر]، لا والله، [ ولا المنذر المبشر هو ساحر] لا والله، [ وإنما هو المجاحدة والعناد والمكابرة من أهل الشرك والكفر والباطل والشر والفساد]، وهذه الصفات موجودة في البشر إلى يوم الدين، كل من ينكر الحق والفضيلة لا بد أن يدفع ذلك بما يشاء.
تفسير سورة يونس 31
4 - ثم تذكر موقفًا لهؤلاء المعاندين عندما طلبوا معجزة على سبيل التحدي والعناد، وردَّت عليهم بأن أمر الغيب لله وحده، وإنما الرسول مبلِّغ عن ربه. دروس مستفادة من الآيات الكريمة من (15) إلى (20) من سورة « يونس »:
1 - الرسول صلى الله عليه وسلم متَّبِع لما يوحى إليه من ربِّه، لا يغير ولا يبدل من عند نفسه شيئًا، ولم يكن له قبل نزول الوحي علم بما في هذا الكتاب؛ لأنه نبيٌّ أميٌّ، ما طالع كتابًا ولا تتلمذ لأستاذ. 2 - لا يمكن أن يكون القرآن الكريم من كلام البشر؛ لأنه كتاب عظيم اشتمل على نفائس علم الأصول، ودقائق علم الأحكام، ولطائف علم الأخلاق، وأسرار قصص الأولين، وعجز عن معارضته العلماء والفصحاء والبلغاء.
مناسبة التسمية: أنّ قوم (يونس عليه السلام) هم الأمة الوحيدة الذين آمنوا بنبيهم يونس عليه السلام، فجاء هذا الاسم تنويهاً لهم. مما جاء في فضلها: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أخذ بالسبع الطوال فهو حبرٌ. (والسبع الطوال – البقرة- وآل عمران – النساء – المائدة – الأنعام – المائدة – الأعراف – يونس). موافقة أول السورة لآخرها: بدأت السور في التكلم عن الوحي والحكمة الربانية قال تعالى: ﴿الۤرۚ تِلۡكَ ءَایَـٰتُ ٱلۡكِتَـٰبِ ٱلۡحَكِیمِ﴾ صدق الله العظيم. وختمت بالحث والتذكير على اتباع الحكمة الربانية والوحي قال تعالى: ﴿وَٱتَّبِعۡ مَا یُوحَىٰۤ إِلَیۡكَ وَٱصۡبِرۡ حَتَّىٰ یَحۡكُمَ ٱللَّهُۚ وَهُوَ خَیۡرُ ٱلۡحَـٰكِمِینَ﴾ صدق الله العظيم، والسبب أنّ رأس الحكمة في متابعة الوحي الذي أنزله الله تعالى. المحور الرئيسي للسورة: (الإيمان بقضاء الله تعالى الحكيم وقدره).