موقع كورنيش بيش الجديد
يتواجد الكورنيش الجديد في منطقة جازان قرب المحافظات الشمالية للمملكة العربية السعودية، وهو أحد مشاريع شركة أرامكو السعودية، ويتواجد بالتحديد في المنطقة الغربية لمحافظة بيش الساحلية، وقد بدأت أرامكو مشروعها في شهر يناير 2015 ميلادي، وقد تم الإنتهاء منه للقيام بإفتتاحه في العام 2018، حيث إستغرق هذا المشروع مدة ثلاثة سنوات كاملة للعمل، فهي مدة متناسبة بشكل كبير مع حجم النتائج التي تم الحصول عليها، وحرصت الشركة على أن يكون الكورنيش تم بنائه وفق مواصفات مطابقة للمعايير العالمية والمعمارية. خدمات كورنيش بيش الجديد
يتواجد في مشروع كورنيش بيش السياحي المميز في المملكة العربية السعودية على مساحة تصل ل 15 ألف متر مربع، كما يحتوي على الكثير من الخدمات المميزة، ومنها خدمات الإسعافات الأولية ويتواجد فيها خمسة أبراج أمنية تم تخصيصها لمراقبة الحركة داخل الملاعب الرياضية وشاطئ بيش الجديد، وكورنيش بيش والمطاعم المختلفة، ويتوفر فترة آمنة للتنزه لكافة العائلات التي تزور هذه الأماكن. ويحتوي على العديد من المطاعم والملاعب والنوادي الصحية والمرافق المميزة، ويوجد به رصيف بحري، كما يمكن مزاولة هواية الصيد لأي شخص وإستخدام قارب المياه.
- شاطئ بيش الجديد 2021
- شاطئ بيش الجديد
- شاطئ بيش الجديدة
- قصّة عمرو بن لُحَيٍّ، وتغييره دين إبراهيم
- عمرو بن لحي من أهل الفترة.. فكيف توعده الرسول بالنار؟
- عمرو بن لحي .. - ملتقى الخطباء
شاطئ بيش الجديد 2021
بدأت أرامكو العمل في المشروع في يناير 2015. وتم الانتهاء من المشروع وتم تحديد موعد الافتتاح لعام 2018. واستغرق تنفيذ المشروع ثلاث سنوات. سنوات عمل كاملة وهي فترة مناسبة بحجم النتائج التي تم تحقيقها وقد حرصت الشركة على أن يرتكز الكورنيش على مواصفات عالمية ترضي جميع الأذواق. أهم مشاريع محافظة بيش الجديدة
هناك العديد من المشاريع الجديدة التي تم إطلاقها والمشاريع الأخرى المخطط لها في محافظة بيش الجديدة. من بين المشاريع التي عمل عليها:
مشروع طرق تربط الطرق الرئيسية ببعضها. مشروع الحزام الدائري الشرقي بالمحافظة. مشاريع التنمية الاجتماعية لجمعية البر. مشاريع الخدمات الاجتماعية لمساعدة الصيادين حيث تم تقديم 80 قارباً للصيادين بالمحافظة. مشروع سوق الاسر المنتجة والذي يدعم قرابة 40 عائلة منتجة. مشاريع في البلدية في عدد من المجالات منها:
مشروع الإضاءة. التصدي لأخطار السيول. سفلتة طرق. مشاريع تصريف مياه الأمطار. خدمات شاطئ الكورنيش الجديد
أعدت أرامكو شاطئ بيش الجديد بحيث يحتوي على عدد من الخدمات المميزة التي تقدمها للسياح وزوار الشاطئ سواء من داخل أو خارج محافظة بيش. أصبح كورنيش الشاطئ الجديد مصدر جذب هام للزوار من جميع مناطق المملكة العربية السعودية.
شاطئ بيش الجديد
شاطئ بيش - YouTube
شاطئ بيش الجديدة
كما تم إنشاء الرصيف البحري مع المرافق التي تم تخصيصها لخدمة الصيادين بالقرب من المنشأت الخاصة بحرس الحدود، وذلك لتسهيل الحصول على التصاريح التي تلزم والإجراءات الخاصة بالإشراف اليومي، حيث يتسع المرفأ ل76 قارب متطابق مع جميع معايير السلامة العالمية حيث تم تصنيعها من الألمنيوم والخشب الطبيعي المعالج لضمان الإستدامة والآداء الجيد، كما تم تزويد مرفأ الصيادين بكاسر أمواج خاص مع خدمات قوارب متكاملة وذلك لتسهيل عمل الصيادين في هذا المرفأة. يحتوي الكورنيش على مولدات كهربائية توفر جميع أشكال الإضاءة في العمل، لكي يصبح الكورنيش مضيئاً بشكل كامل، وإعطاء المشروع ميزة جمالية في النهار والليل، كما أن جميع المرافق والأماكن يتم مراقبتها ليلاً ونهاراً، حيث أن جميع المرافق والأماكن تم توفيرها للزوار والحفاظ على أمانهم. ويخدم هذا المشروع أهالي المنطقة وزوارها لكسر الروتين اليومي وإعطائهم البهجة والسعادة لكي يكون هذا الكورنيش بصورته العصرية الخلابة هدية أرامكو السعودية لسكان منطقة جازان. شاطئ بيش الذهبي
شاطئ بيش الذهبي هو أحد الشواطئ التي تقع في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية المطلة على ساحل البحر الأحمر، والذي يقع بالتحديد في محافظة بيش ويرتاده الكثير من سكان جازان وخارجها، وقد أنجزت شركة أرامكو بناء الشاطئ ضمن مشروعها للكورنيش الجديد ويعتبر من أحدث الشواطئ الجميلة التي تم تنفيذها حسب المعايير العالمية.
المصدر:
عمرو بن لُحَيّ الخزاعي ويُكنى أبو الأصنام ، [1] كان من خزاعة وكان سيد مكة وبالتالي كان من سادات العرب، يعد أول من غير دين إبراهيم الحنيفية والذي كان يقوم على توحيد الله ، حيث أنه أدخل الأصنام لتعبد من دون الله بالجزيرة العربية. جاء في صحيح البخاري عن أبي هريرة عن النبي قال: « رَأَيْتُ عَمْرَو بْنَ عَامِرٍ الخُزَاعِيَّ يَجُرُّ قُصْبَهُ فِي النَّارِ، كَانَ أَوَّلَ مَنْ سَيَّبَ السَّوَائِبَ ». [2] [3]
عمرو في الشام [ عدل]
حين قدم عمرو بن لحي بلاد الشام فرآهم يعبدون الأصنام والأوثان من دون الله ، وكانت الشام آنذاك محل الرسل والكتب السماوية ، فقال لهم: ما هذه الأصنام التي أراكم تعبدون ؟ قالوا له: هذه أصنام نعبدها فنستمطرها فتمطرنا ونستنصرها فتنصرنا، فقال لهم: ألا تعطوني منها صنما فأسير به إلى أرض العرب فيعبدونه ؟ فأعطوه صنماً فجلبه معه. وأما صنم هبل فكان لبني كنانة وقريش. قصّة عمرو بن لُحَيٍّ، وتغييره دين إبراهيم. [4]
وقد ذُكر عنه أنه كان له رئي من الجن ، فأخبره أن أصنام قوم نوح ـ ودًا وسواعاً ويغوث ويعوق ونسراً ـ مدفونة بجدة ، فأتاها فاستثارها، ثم أوردها إلى تهامة ، فلما جاء الحج دفعها إلى القبائل ، فذهبت بها إلى أوطانها. فأما ود: فكان لكلب، بجرش بدومة الجندل من أرض الشام مما يلي العراق.
قصّة عمرو بن لُحَيٍّ، وتغييره دين إبراهيم
تاريخ النشر: الإثنين 25 صفر 1442 هـ - 12-10-2020 م
التقييم:
رقم الفتوى: 430015
7896
0
السؤال
راجعت الفتوى رقم: 264472 قبل كتابة هذه الاستشارة، لكن بالنسبة للأشخاص الذين عاشوا في الجاهلية -فترة ما قبل الإسلام- كنموذج: (عمرو بن لحي) والذي بين لنا الرسول -عليه أفضل الصلاة والسلام- مصيره يوم الحشر كما في الصحيح عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: رأيت عمرو بن عامر الخزاعي يجر قصبه -أمعاءه- في النار، فكان أول من سيب السوائب. فلماذا سيدخل النار ؟ فلم يكن في وقته إسلام، وربما لو كان لما أدخل الأصنام لمكة، وأمر الناس بعبادتها. قصه عمرو بن لحي الخزاعي. أي هو معذور لجهله، وقد بينتم في فتاوى سابقة أن من لم يسمع بالإسلام لا يعتبر كافرا، بل يختبره الله -عز وجل- يوم القيامة. فما التفسير الصحيح للأمر؟ فهذا سؤال مهم يشغل بالي في آخر فترة. الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالأفضل لك أخي السائل أن تشغل بالك بما ستسأل عنه يوم القيامة، ولن يسألك الله عن وجهة نظرك في عمرو بن لحي لِمَ لم يُعذر؟ وإذا كنت توقن بأن الله تعالى لا يظلم أحدا، فهذا يكفيك في معرفة أن عمرو بن لحي لم يدخل النار إلا وهو يستحقها، ثم إن دخوله إلى النار معقول بينته الأحاديث، ففي الحديث: أول من غير دين إبراهيم عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة.
عمرو بن لحي من أهل الفترة.. فكيف توعده الرسول بالنار؟
يقول شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: وأمّا قصّة عمرو بن لُحَيٍّ، وتغييره دين إبراهيم: فإنّه نشأ على أمرٍ عظيمٍ من المعروف والصّدقة، والحرص على أمور الدّين. فأحبّه النّاس حبّاً عظيماً، ودانوا له لأجل ذلك حتى مَلَّكُوه عليهم، وصار ملكَ مكّة وولاية البيت بيده، وظنّوا أنّه من أكابـــــــر العلماء، وأفاضـــــــل الأولياء. تأملوا.. لم يكن كرمه ، ولا بذله وإحسانه للناس ، ولا بُدنه ، ولا عسله ، ولا سويقه الذي ملأ به البطون لينفعه أمام ما أحدثه من إفساد ، بل لقد بقي عهده عهدا مشؤوما كما يقول ابن كثير عن بني خزاعة: وكانوا مشئومين في ولايتهم ؛ وذلك لأن في زمانهم كان أول عبادة الأوثان بالحجاز ؛ وذلك بسبب رئيسهم عمرو بن لحي - لعنه الله - فإنه أول من دعاهم إلى ذلك. من هو عمرو بن لحي. لقد اعتمد ابن لحي على الفكر المستورد ، دون إعمال للعقل ودون تمحيص.. تقليد وتبعية وانبهار فحسب. يقول ابن هشام عن بعض أهل العلم: إن عمرو بن لحي خرج من مكة إلى الشام فلما قدم مآب من أرض البلقاء ورآهم يعبدون الأصنام فقال لهم ما هذه الأصنام التي أراكم تعبدون ؟ قالوا له: هذه أصنام نعبدها فنستمطرها فتمطرنا ونستنصرها فتنصرنا فقال لهم: ألا تعطوني منها صنما فأسير به إلى أرض العرب فيعبدوه؟ فأعطوه صنما يقال له: هبل فقدم به مكة فنصبه ، وأمر الناس بعبادته وتعظيمه.
عمرو بن لحي .. - ملتقى الخطباء
س: سؤال من السودان أيضا: يقول السائل: قال الله تعالى في كتابه الكريم وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا [الإسراء:15] وقد ورد في بعض الأحاديث أن الرسول ﷺ أخبر بأن والديه في النار. السؤال: ألم يكونا من أهل الفترة وأن القرآن صريح بأنهم ناجون؟ أفيدونا أفادكم الله. ج: أهل الفترة ليس في القرآن ما يدل على أنهم ناجون أو هالكون، إنما قال الله جل وعلا: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا [الإسراء:15] فالله جل وعلا من كمال عدله لا يعذب أحدا إلا بعد أن يبعث إليه رسولا، فمن لم تبلغه الدعوة فليس بمعذب حتى تقام عليه الحجة، وقد أخبر سبحانه أنه لا يعذبهم إلا بعد إقامة الحجة، والحجة قد تقوم عليهم يوم القيامة، كما جاءت السنة بأن أهل الفترات يمتحنون ذلك اليوم، فمن أجاب وامتثل نجا، ومن عصى دخل النار، والنبي ﷺ قال: إن أبي وأباك في النار لما سأله رجل عن أبيه قال: إن أباك في النار فلما رأى ما في وجهه من التغير قال: إن أباك في النار خرجه مسلم في صحيحه.
منها أيضا أن قريشا كانوا يقولون: نحن بنو إبراهيم وأهل الحرم، وولاة البيت وقاطنو مكة ، وليس لأحد من العرب مثل حقنا ومنزلتنا ـ وكانوا يسمون أنفسهم الحُمْس ـ فلا ينبغى لنا أن نخرج من الحرم إلى الحل، فكانوا لا يقفون بعرفة، ولا يفيضون منها، وإنما كانوا يفيضون من المزدلفة وفيهم أنزل الله: ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (البقرة). هذا الوضع الذي كان سائدا في جزيرة العرب ، حتَّم وجود رسالة سماوية تنتشل الناس من ضلالهم وتردهم إلى فطرتهم وتمحو مظاهر الشرك والوثنية من حياتهم، فكانت الرسالة الخاتمة. مراجع [ عدل]